ثقافة ومعرفةشائع

لماذا تختلف فصائل الدم وهل لها تأثير على شخصية الفرد؟

أدى اكتشاف خصائص فصائل الدم وإمكانية نقله من شخص سليم إلى شخص مريض، إلى إنقاذ حياة ملايين المرضى من خلال تلقي تبرعات الدم، ولكن ما زال الكثيرون يجهلون خصائص كل فصيلة، وأن نقل الدم يجب أن يمر بعملية تحليل دقيقة جدًا، بين المتلقي والمتبرع للتأكد من مدى توافقية الدم، وعدم حدوث مضاعفات خطيرة تصل إلى الوفاة.

لماذا تختلف فصائل الدم؟

  • يرجع الاختلاف بين فصائل الدم المختلفة إلى وجود أو عدم وجود بروتينات خاصة تسمى المستضدات، وهي مادة يمكن أن تحفز الجسم على تكوين أجسام مضادة.
  • تقريبًا جميع المواد التي تعمل كمستضدات هي بروتينات غريبة، تدخل الجسم عن طريق العدوى أو الحقن أو طرق أخرى، وهي مادة يتم تصنيعها في الجسم استجابة لتحفيز مستضد وتتفاعل معه.
  • توجد مستضدات فصيلة الدم على سطح خلايا الدم الحمراء وتشمل عشرات الأنواع، أهم مستضدات فصيلة الدم هي مستضدات A وB.
  • بعض الناس لديهم مستضدات من النوع A، وبعضهم لديهم مستضدات من النوع B، والبعض الآخر يحتوي على مستضدات A وB، والبعض الآخر لا يحتوي على أي من هذه المستضدات، والمعروفة باسم فصيلة الدم O.
  • بهذه الطريقة، يتم وضع أشخاص مختلفين في فصائل الدم AB وB وA وO.
  • تجدر الإشارة إلى أن الحيوانات والبشر، بالإضافة إلى وجود مستضدات فصيلة الدم على سطحهم، قد يكون لديهم أجسام مضادة ضد مستضدات فصيلة الدم التي يفتقرون إليها هم أنفسهم.
  • على سبيل المثال، الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم A لديهم أجسام مضادة ضد مستضد B في مصلهم، أيضًا، لدى الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم B أجسام مضادة ضد المستضد A في مصلهم.
  • أولئك الذين لديهم فصيلة الدم AB ليس لديهم أي أجسام مضادة، وأولئك الذين لديهم فصيلة الدم O لديهم أجسام مضادة ضد المستضدات A وB.

فصائل الدم والوراثة

فصائل الدم وأنواعها

يتم التحكم في التعبير عن مستضدات فصيلة الدم، بواسطة جينات معينة ويتبع وراثتها قواعد علم الوراثة، لذا فإن فصيلة دمك تعتمد على ما ورثته من والديك.

من المهم للغاية معرفة فصيلة دمك عند تلقي أو زرع عضو، يمكن أن يؤدي تناول الدم غير المنتظم إلى تفاعلات مناعية شديدة، وتدمير واسع النطاق لخلايا الدم الحمراء، وانخفاض ضغط الدم، والفشل الكلوي، والصدمة، والجلطات الدموية، والنوبات القلبية، والجلطات الدموية في الرئتين، والسكتة الدماغية، وحتى وفاة المتلقي.

فصائل الدم والتبرع

تتضح أهمية فصيلة الدم عندما يحتاج الشخص إلى نقل الدم في هذه الحالة، إذا كانت كريات القلب تحتوي على مستضد موجود في بلازما المستقبل ضدها، فإن هذه الكريات تلتصق ببعضها البعض وتتلف بسرعة بعد الحقن، بالإضافة إلى عدم الكفاءة، فإنها ستسبب مضاعفات شديدة أو قد تؤدي إلى الموت.

بمجرد دخول الدم غير المتوافق إلى وريد المستلم، ترتبط الأجسام المضادة الموجودة في دمه، بالمستضدات الموجودة على سطح خلايا الدم الحمراء الأجنبية (المتبرع).

في غضون ذلك، تبدأ عملية تدمير خلايا الدم الحمراء وتتمزق هذه الخلايا الحمراء، وتشمل العلامات المبكرة لعمليات نقل الدم غير القادرة على التكيف الهزات، والشلل، والنوبات، والتخثر داخل الأوعية الدموية، والحمى، والهيموغلوبين في البول.

كما تشمل الإجراءات الفورية لعلاج تفاعلات نقل الدم، وقف عمليات النقل، وزيادة حجم البول بمساعدة بعض الأدوية، حيث يمكن أن يتسبب تراكم الهيموجلوبين في الكلى، في حدوث خلل وظيفي بها، وفقدان هذا العضو المهم، قد يؤدي عدم طلب العناية الطبية الفورية إلى الوفاة.

فصيلة الدم O والتبرع بالدم

يمكننا حقن فصيلة الدم O في أي فصيلة دم أخرى ومجموعة الدم هذه هي فصيلة أ «مانح عام»، على سبيل المثال، في حادث نتج عنه نزيف حاد، يكون الوقت مهمًا جدًا وأحيانًا لا يمكننا الانتظار للعثور على دم في نفس المجموعة، وفي مثل هذه الحالات، يمكن أن يكون توفر الدم من فصائل الدم O السبيل الوحيد للخروج من حالة الخطر والنجاة.

فصيلة الدم AB

الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم AB لديهم مستضد A ومستضد B وبلازما الدم لديهم لا تحتوي على أجسام مضادة ضد أي من فصائل الدم.

لذلك، في أوقات الحاجة، يمكنهم بسهولة تلقي الدم من جميع فصائل الدم الأخرى، والتي تسمى «المستقبلات العامة»، حيث فصيلة الدم O هي المتبرع العام وفصيلة الدم AB هي المتلقي العام.

مميزات فصائل الدم O

فصائل الدم O

فصيلة الدم هذه هي أقدم وأشهر فصيلة تتدفق في الشرايين البشرية منذ 50000 عام. أظهرت الدراسات أن فصيلة دم البشر الأوائل كانت O، وبما أنهم كانوا أكثر أكلة للحوم، فقد تكيفت أجسامهم مع هذا الطعام، كما تنتج معدة الأشخاص ذوي فصيلة الدم O ما يكفي من الحمض وجميع الإنزيمات اللازمة لهضم البروتينات الحيوانية، من ناحية أخرى، فصائل الدم O هي متبرع عالمي ولكن يمكنها فقط تلقي الدم من المجموعة O.

  • تشمل الفوائد الأخرى لفصيلة الدم هذه وجود جهاز مناعة قوي وتمثيل غذائي جيد.
  • من المثير للاهتمام معرفة أن الجهاز المناعي الجيد، والقوي لهذه المجموعة يجعلهم أكثر عرضة لأمراض المناعة الذاتية، وبالتالي فإن معدل الحساسية لديهم أعلى.
  • بالمناسبة، إذا كانت فصيلة دمك هي O ويمكنك بسهولة تناول البروتين الحيواني، فلا يجب أن تفرط في تناول اللحوم الحمراء، لا تنس أن التوازن يأتي دائمًا أولاً.

عيوب فصيلة الدم O

  1. لا يتكيف الجهاز الهضمي للأشخاص ذوي فصيلة الدم O، بسهولة مع الأطعمة الجديدة ولديه مشاكل مع مجموعات الطعام الأخرى باستثناء البروتين.
  2. على الرغم من أنه لا يمكن إلقاء اللوم على هذا التعصب في التسبب في مشاكل فعالة لهؤلاء الأشخاص، إلا أنهم على ما يبدو أكثر حساسية لـ قرحة المعدة والاثني عشر.
  3. نظرًا لأن الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم هذه لا يعانون من مشكلة البروتين في جهازهم الهضمي، فإن تناول الدهون لديهم مرتفع وبالتالي تزداد مخاطر الإصابة باحتقان الشرايين واضطرابات القلب والأوعية الدموية.
  4. يُنصح الأشخاص ذوو فصيلة الدم O بتقليل تناول البروتين الحيواني ومحاولة تضمين الخضروات في نظامهم الغذائي، وكذلك توخي الحذر من الحبوب والملفوف والخضروات المجففة لأن أجسامهم لا تجد صعوبة في هضم الغلوتين.
  5. بشكل عام، فصيلة الدم هذه أكثر توافقًا مع اللحوم الحمراء، المأكولات البحرية أيضا جيدة لهم. في الوقت نفسه، يجب أن يستهلكوا الفاصوليا وفول الصويا والفطر والزيتون بحذر.

فصيلة الدم A

ظهرت فصيلة الدم هذه منذ حوالي 20000 عام، عندما ازدهرت الزراعة، كان المزارعون يكسبون رزقهم من الصيد وتربية الحيوانات والزراعة، ويعيشون في مجموعات، مع نشاط بدني أقل من أسلافهم.

تكيفت الحياة الجديدة لهؤلاء الناس مع الأطعمة النباتية، ومع ازدياد تجمعات الحياة وانتشار الأمراض، أصبحت أجهزة المناعة لديهم أقوى، على عكس الجهاز المناعي، يكون الجهاز الهضمي، للأشخاص من فصيلة الدم A أضعف بسبب استهلاك المزيد من النباتات، ويواجه صعوبة في هضم البروتينات الحيوانية.

يبدو أن هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بـ سرطان المعدة والقولون من مجموعات الدم الأخرى، معظم المصابين بفصيلة الدم A نباتيون لأنهم يجدون صعوبة في هضم اللحوم والحليب.

نصيحتنا لهؤلاء الأشخاص هي تقليل تناول اللحوم والحليب وبدلًا من ذلك تناول المزيد من الخضروات والحبوب بشكل عام، حيث تعتبر الخضروات غير الباذنجان والفاكهة غير الموز والشمام مفيدة لهم، لكن من الأفضل الحرص على تناول اللحوم الحمراء والجبن وخبز القمح الكامل.

فصيلة الدم B

موجودة منذ ما يقرب من 10000 عام، والسبب في ذلك يرجع إلى هجرة البشر بسبب تغير المناخ، كما تشير الإحصاءات إلى أن فصيلة الدم هذه أكثر شيوعًا في أوروبا الشرقية وبين المجتمعات اليهودية ومن أهم صفاتها:

  1. الأشخاص ذوو فصيلة الدم هذه قابلون للتكيف بشكل كبير مع أي نوع من المناخ ولديهم بشكل عام جهاز مناعي وعصبي وجسدي جيد.
  2. حاملو هذا النوع من الدم، مثل فصيلة الدم O، هم أكثر عرضة لـ أمراض المناعة الذاتية وهم ضعفاء جدًا ضد الأمراض الفيروسية.
  3. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم B هم أكثر عرضة للإصابة بعدوى بكتيرية مثل العقدية الرئوية والإشريكية القولونية.
  4. كما يتوافق نظامهم الهضمي مع أي طعام تقريبًا ويمكنهم بسهولة تناول منتجات الألبان فهي مفيدة أيضًا لهم بشكل عام.
  5. المأكولات البحرية هي أنسب غذاء لهم، الباذنجان، ولكن من الأفضل تناول الدواجن والمكسرات والقمح بعناية أكبر.

فصيلة الدم AB

عدد الأشخاص الذين يحملون فصيلة الدم هذه ليس مرتفعًا جدًا، حيث كانت هذه الفصيلة موجودة منذ ما يقرب من ألف عام ويمكن القول إنها مزيج من 3 فصائل دم، ومن أهم ما يميزها:

  1. يمكن لفصيلة الدم AB تلقي الدم من المجموعات الثلاث، ولكن يمكنها فقط التبرع بالدم لفصيلة الدم الخاصة بها، جسم حاملي فصيلة الدم AB متوافق جدًا مع العالم الحديث.
  2. أجهزتهم الهضمية أضعف نسبيًا من تلك التي لديها فصيلة الدم O، ولا يمكنهم بسهولة هضم البروتينات الحيوانية لأن مستويات حمض المعدة لديهم تنخفض ولا تفرز ما يكفي من الإنزيمات.
  3. ومع ذلك، فإن استهلاكهم من اللحوم الحمراء والأطعمة الحديثة مثل الوجبات السريعة مرتفع، كما أن نظام المناعة لديهم ضعيف إلى حد ما وبالتالي يتم هزيمتهم بسهولة بواسطة البكتيريا والمواد المسببة للحساسية.
  4. بشكل عام الدواجن متوافقة مع فصيلة الدم هذه، كما أنها تستجيب جيدًا للزبادي والجبن والأسماك والخضروات.

بالطبع، الخصائص الفيزيائية المذكورة لأصحاب فصائل الدم المختلفة ليست عامة، صحيح أن أصحاب فصيلة الدم B يمكنهم هضم الحليب جيدًا، لكن هذا لا يعني أنه إذا كان الشخص المصاب بفصيلة الدم B لديه حساسية من الحليب، فعليه إجبار نفسه على تناوله.

الخصائص الأخلاقية لفصائل الدم

خصائص فصائل الدم الأخلاقية

وفقًا لدراسات التي أجراها باحثون درسوا أنواع فصائل الدم، وجدوا أن شخصية الناس وخصائصهم الأخلاقية مرتبطة بفصائل الدم إلا أننا لا يمكننا التعميم أو التأكيد على أن هذه الصفات مرتبطة فعليا بفصيلة الدم، حيث يعتبرها المجتمع العلمي مجرد خرافات لا أساس لها من الصحة، وعلما زائفا يرفض الاعتراف به إذ لا دليل عليه، ونذكر بعضها للاستئناس فقط.

فصيلة الدم O

الأشخاص ذوو فصيلة الدم هذه عمومًا طيبون وكرماء ولديهم شخصية اجتماعية وسياسية ومتفائلة للغاية، هم إيجابيون ولا يندمون على الماضي.

فصيلة الدم A

الناس في هذه المجموعة متفائلون وأقوياء، ولديهم مواهب في الرياضيات والاقتصاد وأجهزة الكمبيوتر لا مثيل لها، إنهم لا يغضبون أبدًا ولا يمارسون العنف في المواقف الحرجة ويحاولون دائمًا متابعة أهدافهم بهدوء.

فصيلة الدم B

الأشخاص ذوو فصيلة الدم B لا يمكن التنبؤ بهم وقد يتعرضون لسلوكيات غريبة وعاطفية في الوقت الحالي، إن مثابرتهم وإرادتهم القوية لفعل الأشياء جديرة بالثناء.

فصيلة الدم AB

عادةً ما يتصرف هؤلاء الأشخاص بشكل متحفظ وصادق في نفس الوقت، هؤلاء الناس منطقيون للغاية.

المصدر
المصدر 1المصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى