عالم حواء

أشهر علامات الحمل في الأيام الأولى للبكر

إذا كنتِ تتساءلين عما إذا كان هناك حمل أم لا، وخاصة إذا كان هذا الحمل هو الأول لكِ، فأنتِ بحاجة إلى التعرف على علامات الحمل في الأيام الأولى، للبكر التي لم يسبق لها الإنجاب من قبل، تعرفي على أهمها وأكثرها شيوعًا الآن من خلال هذا المقال، لتكون مرجعا لكل سيدة تشك في أمر حملها.

أعراض الحمل في الشهر الأول للبكر

علامات الحمل في الأيام الأولى للبكر
علامات الحمل في الأيام الأولى للبكر

توجد العديد من علامات الحمل في الشهر الأول للبكر التي تشير إلى وجود حمل، قد تجدين العديد من هذه الأعراض شائعة ومألوفة فيما يخص الحمل، أما البعض الآخر فستجدين أنه غير مألوف وربما لم تسمعي به من قبل، حسب اطلاعك على هذا الموضوع، في النهاية لا بأس بمتابعة هذا المقال والتأكيد على ما لديك من معلومات فيما يخص أعراض الحمل في الأيام الأولى للبكر.

  • غياب الطمث

تعد هذه العلامة من أكثر العلامات وضوحًا فيما يخص الحمل، والتي إذا ما ظهرت لدى المرأة حتى تتأكد من وجود حمل في أغلب الحالات، ما لم يكن هناك سبب لتأخرها.

ولكن كوني حذرة، إذا كان هناك ما يعيق الطمث لديكِ، فربما لا تكون علامة على وجود حمل، إلى جانب ذلك توجد بعض الأسباب الأخرى التي يمكن أن تسبب انقطاع العادة الشهرية وهي تتمثل في بعض الأمور، كالسمنة المفرطة ووجود مشاكل في الغدة الدرقية إلى جانب النحافة المفرطة وتنظيم النسل والأمراض المزمنة.

  • حساسية الثديين

بعد الحمل بأسبوع أو أسبوعين سوف تلاحظين لين الثديين والشعور بألم بهما، إلى جانب اسمرار المنطقة المحيطة بالحلمة، تتشابه هذه الأعراض مع أعراض العادة الشهرية بالطبع، ولكن يمكنكِ التفريق بينهما بسهولة، حيث تستمر هذه الأعراض في حالة الحمل وتختفي بمجرد انتهاء العادة الشهرية.

  • الغثيان

في حال كنتِ تشعرين بالغثيان بمجرد التفكير في أكلة معينة أو بمجرد شم رائحتها، فاحتمال كبير أن يكون السبب في ذلك هو أنكِ حامل، يبدأ هذا الغثيان في العادة مع بداية الثلث الأول من الحمل ويختفي في الفترة ما بين الأسبوع 12 إلى الأسبوع 14 من الحمل، وهناك بعض الحالات التي يستمر فيها غثيان الحمل في الثلث الثاني والثالث، ولكن هذه الحالات نادرة.

  • الشعور الدائم بالتعب

إذا كنتِ تعانين من صعوبة في الاستيقاظ في الصباح الباكر، والانهيار بمجرد قدوم الليل، فهذه أحد أعراض الحمل في أول أسبوع للبكر، حيث تشعر الأم بتعب شديد لأقل مجهود خلال الأيام الأول إلى الشهور الأولى من الحمل، لكن سرعان ما تستعيد طاقتها وحيويتها في الثلث الثاني من الحمل.

  • كثرة التبول

إذا لاحظت أنكِ تذهبين كثيرًا إلى الحمام، فضعي في الحسبان أنك قد تكونين حاملًا ولا تعلمين بهذا الأمر، ويكون التبول المتكرر لدى الحامل مع بداية الأسبوع الرابع من الحمل، إذ تؤدي التغيرات الهرمونية الناتجة عن الحمل إلى زيادة هذا الشعور، الذي يستمر في الأشهر الأخيرة من الحمل أيضًا بسبب ضغط الرحم على المثانة.

  • الشعور بتقلصات خفيفة

علامات الحمل في الأيام الأولى للبكر
علامات الحمل في الأيام الأولى للبكر

بمجرد بدء الحمل يبدأ الرحم في النمو مما يسبب تقلصات خفيفة، تظهر هذه التقلصات بشكل واضح خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لذلك إذا شعرت بتقلصات خفيفة مع بداية العادة الشهرية لديكِ، فمن المرجح أن تكون هذه التقلصات ناتجة عن حمل، أما في حال كانت هذه التقلصات شديدة ومستمرة فلا تترددي في استشارة طبيب على الفور.

  • نزيف الغرس

من ضمن أهم علامات الحمل في الأسبوع الأول، نزيف الغرس الذي يحدث بسبب غرس البويضة في جدار الرحم، فينتج عنها بعض قطرات الدماء، إذا لم تتحول هذه الدماء إلى العادة الشهرية، فهذا يعني أن هناك حملا وهو في أيامه الأولى أيضًا.

  • الانتفاخ 

قد يكون من الصعب التفرقة بين علامات الحمل في الأيام الأولى للبكر وبين أعراض الدورة الشهرية، بسبب التشابه في العديد من الأعراض، ويعد هذا العرض أحد الأعراض التي يشترك بها كل من الحمل والطمث، ولكن الاختلاف بينهما يكمن في أن الانتفاخ الناتج عن الحمل مستمر طول فترة الحمل، وهو يحدث بفعل التغيرات الهرمونية التي تصيب الجسم نتيجة هرمونات الحمل، تعمل تلك الهرمونات على تقليل حركة الجهاز الهضمي مما يسبب هذا الانتفاخ.

  • التقلبات المزاجية 

هل حدث معكِ من قبل أن قمت بالبكاء بشدة على أمر ما وبعد التفكير به وجدت أنه سخيف للغاية، ولا يستحق البكاء عليه بأي شكل من الأشكال؟ إذا حدث معكِ هذا الأمر فلربما أنتِ حامل وكل ما يحدث لك الآن هو أحد أعراض الحمل المعروفة باسم، الاضطرابات المزاجية، والتي تبدأ في العادة في وقت مبكر من الحمل، حيث تبدأ في الأسبوع السادس وقد تستمر حتى نهاية الشهر الثالث من الحمل.

  • الشعور بحرقة في القلب

من ضمن أهم أعراض الحمل غير المألوفة والتي قد لا يلتفت لها الكثير من النساء، الشعور بحرقة شديدة من العدم، التي يرجع السبب بها إلى التغيرات التي تصيب الجهاز الهضمي بفعل الهرمونات في بداية الحمل.

  • سرعة ضربات القلب

من ضمن علامات الحمل أيضًا الشعور باضطراب في القلب، هذا الأمر طبيعي رغم كونه غير شائع كثيرًا لدى العديد من السيدات، حيث وجد أن الحمل يرفع معدل ضربات القلب بمقدار 15 إلى 20 نبضة في الدقيقة الواحدة.

  • ظهور حب الشباب

نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تصيب الجسم خلال فترة الحمل لفعل هرمونات الحمل، قد يتكون بالوجه حب الشباب، ليكون بذلك أحد أعراض الحمل الأكيدة.

  • الإمساك 

ينتج الجسم خلال فترة الحمل العديد من هرمونات الحمل، أهمها هرمون البروجسترون التي يبطئ من حركة الأمعاء، مما يسبب العديد من المشاكل للجهاز الهضمي، أبرزها الإمساك الذي يعد من أبرز أعراض الحمل.

  • الإسهال 

على الجانب الآخر توجد مشكلة أخرى تنتج عن بطء الجهاز الهضمي، وهي الإسهال الذي ينتج هو الآخر عن التغيرات الهرمونية الناتجة عن الحمل. 

  • التغيرات في مخاط عنق الرحم 

علامات الحمل في الأيام الأولى للبكر
علامات الحمل في الأيام الأولى للبكر

توجد العديد من الأعراض التي يمكن من خلالها الاستدلال على وجود حمل من عدمه، من بين هذه الأعراض التغيرات التي تصيب مخاط عنق الرحم، حيث من الممكن أن تلاحظ المرأة وجود بعض الإفرازات المهبلية الزائدة على ملابسها الداخلية، هذا أمر طبيعي في الحمل ولا داعي للقلق بشأنه باعتباره أحد أهم أعراض الحمل.

  • الشعور بالأرق

قد تواجه الحامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من حملها صعوبة في النوم، وهذا أمر طبيعي لا داعي للقلق بشأن هذا الأمر حيث يعد أحد التغيرات الطبيعية التي تنتج عن التغيرات الهرمونية، أفضل وسيلة لعلاج هذه المشكلة هو أخذ حمام دافئ للمساعدة على الاسترخاء.

  • الشعور بطعم لاذع أو معدني 

تعد هذه الظاهرة أحد الأعراض الشائعة للحمل في شهوره الأولى، حيث تشعر المرأة بطعم غريب في فمها نتيجة تغير في حاسة التذوق، وهو ما يطلق عليه علميًا عسر الذوق، لذلك إذا شعرتِ بطعم معدني بمجرد استيقاظك من النوم في الصباح، فمبارك سترزقين بطفل.

  • حساسية حاسة الشم

سوف تشعرين فجأة بأنكِ أصبحتِ تمتلكين حاسة شم خارقة قادرة على التقاط أبعد الروائح، إذا شعرت بهذا العرض، فتهانينا لكِ أنتِ بانتظار حادث سعيد عما قريب، حيث يعد هذا العرض أحد الأعراض الشائعة التي تشير إلى وجود حمل.

  • الشعور بجفاف الفم

تسبب هرمونات الحمل جفاف الفم، كما أن الطفل داخلك يحتاج لكميات كبيرة من الماء حتى ينمو، حيث تساعد المياه التي يتم تناولها في الحفاظ على الماء الذي يحيط بالجنين داخل الرحم.

  • فقدان الشهية

على النقيض من الشره للطعام، توجد هذه الحالة حيث تصاب الأم بـ فقدان الشهية تمامًا، قد يكون كرهها للروائح أحد هذه الأسباب، التي بمجرد ما أن تشمها حتى تشعر بالغثيان مما يقلل شهيتها للطعام.

  • الشعور بالشره للطعام

من ضمن أعراض الحمل التي لا تروق للعديد من السيدات الحوامل، الشره للطعام والرغبة في تناول الطعام باستمرار دون توقف ودون شبع، تصيب هذه الحالة النساء في الثلث الثاني من الحمل وقد تستمر طول فترة الحمل وقد تختفي، حسب طبيعة حمل كل سيدة.

  • اسمرار الجلد 

قد تبدأ بعض البقع الداكنة في التكون على الجلد، وتحديدًا في منطقة الخدين والأنف والشفة العلوية، تشبه هذه البقع الكلف، ويرجع السبب في الإصابة بها إلى الهرمونات والتغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل، وتسمى تلك الحالة بقناع الحمل.

كما رأيتم، فإن علامات الحمل في الأيام الأولى للبكر عديدة وتختلف في ظهورها من امرأة لأخرى، فليس شرطًا أن تظهر كل هذه الأعراض مجتمعة لدى المرأة الحامل، حيث توجد بعض الحالات التي لا تظهر عليها أي من علامات الحمل ما عدا الطمث، وقد لا يعلمن أنهن ربما سيرزقن بأطفال عما قريب.

المصدر
طالع المصدر الأصلي من هنا
زر الذهاب إلى الأعلى