عالم حواء

أفضل نظام غذائي للحامل في الشهر الثامن

حلم كل حامل، أن تمر فترة الحمل بصحة لها ولجنينها، وأكثر شهور الحمل قلقًا للحامل هي الثلث الأخير، حيث تبدأ رحلة البحث عن نظام غذاء الحامل في الشهر الثامن والتاسع من الحمل، واتباع نظام غذائي صحي متوازن يشمل البروتينات والكربوهيدرات والدهون، وتجنب الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن يكون لها تأثير ضار على صحة الحامل وصحة طفلها في نهاية المطاف.

غذاء الحامل في الشهر الثامن لزيادة وزن الجنين

يكتسب الجنين معظم وزنه خلال الثلث الثالث من الحمل، حيث يتطور نمو الرئتين بشكل كامل في هذه الفترة، وكذلك نمو الشعر والأظافر وتزيد حركة الجنين فيه، وأيضا يبدأ تخزين الدهون خلال هذه الفترة في جسم الحامل، كي يحافظ على درجة حرارة الجسم وطاقته.

ولذلك يجب الاهتمام بنوعية غذاء الحامل في الشهر الثامن لزيادة وزن الجنين، ولضمان عدم إعاقة نمو طفلك بسبب نقص بعض الفيتامينات والمعادن، والطبيعي أن يزيد وزن الجنين حوالي رطل (266.6 جرام) كل أسبوع خلال الشهر الثامن من الحمل، وهو ما يتطلب تغذية كافية للأم ومراقبة تطور زيادة الوزن، لذا يمكنك تضمين الأطعمة التالية في نظامك الغذائي:

الزبادي

مصدر غني بالبريبايوتكس والبروتين والكالسيوم، فهو يمنح جسمكِ وجنينك جميع الاحتياجات الغذائية والمعدنية، فهو يعد غذاء الحامل في الشهر الثامن بشكل رئيسي، ولزيادة القيمة الغذائية يمكنكِ تناوله مع الشوفان فقط أو بالشوفان والفواكه.

السمك

يحتوي على أحماض أوميغا 3 والذي يجب ألّا يخلو منه غذاء الحامل في الشهر الثامن لزيادة وزن الجنين، فهو يعزز نمو دماغ الجنين، والجلد والشعر والعضلات والخلايا الأخرى، لاحتوائه على البروتينات الأساسية لبناء الجسم، ويجب تنظيفه وطهيه جيدًا قبل تناوله، وينصح بالابتعاد عن أنواع الأسماك التي يوجد بها مستويات عالية من الزئبق مثل سمك التونة والماكريل.

الفواكه المجففة

الفواه المجففة غذاء الحامل في الشهر الثامن

غنية بنسب عالية التركيز من العناصر الغذائية، ولذا فإنها ليست غذاء للحامل في الشهر الثامن فقط، ولكن طوال أشهر الحمل، خاصة المشمش والزبيب أكثر الفواكه المجففة التي تحتوي على أعلى نسبة من عنصر الحديد، وهو ضروري للحامل خلال فترة الحمل، لحمايتها من الإصابة بالأنيميا ولضمان النمو الصحي للجنين والحماية من مخاطر الولادة المبكرة.

المكسرات

يوصى بتناول المكسرات ضمن نظام غذاء الحامل في الشهر الثامن، وخلال رحلة الحمل بشكل عام، وذلك لسهولة هضمها ولما لها فوائد عديدة لصحة الجنين والأم، ومن أهم هذه الفوائد:
  • غنية بالبروتين الضروري لنمو الجنين وتطوره أثناء فترة الحمل.
  • تناولها خلال الحمل يمكن أن يقلل من احتمالية الإصابة بمرض حساسية الفول السوداني.
  • تناول المكسرات في الشهور الأولى من الحمل قد يعزز النمو النفسي والعصبي للجنين، لأنها غنية بحمض الفوليك والفيتامينات والمعادن.
  • تساعد على نمو عظام الجنين بشكل سليم لأنها غنية بالكالسيوم، وتزيد وزن الجنين، وتعزز الجهاز المناعي للحامل ونمو دماغ الجنين.
  • تحتوي على الدهون الصحية ومنها أوميغا 3 التي تعزز نمو الجهاز العصبي للجنين، وتعويض طاقة الجسم المستهلكة، وتقوية عضلات الرحم، وتندرج ضمن قائمة أطعمة تسهل الولادة الطبيعية.

الأفوكادو

مصدر لفيتامين ج وفيتامين ب 6، والدهون الصحية، وحمض الفوليك الذي يحمي من التشوهات الخلقية للجنين، كذلك غني بالكولين الضروري لنمو دماغ أعصاب الجنين، وأيضًا هو من الفواكه الغنية بالمعادن الضرورية التي يجب أن يشتمل عليها غذاء الحامل في الشهر الثامن مثل: الفسفور والزنك والمنجنيز والنحاس، والمغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيم.

البيض والدجاج

هما مصادر رئيسية للبروتين وأحماض أوميغا الدهنية الهامة لصحة الأم والجنين، وهما أفضل غذاء للحامل في الشهر الثامن لزيادة وزن الجنين، وخفض مستوى الكوليسترول في الدم، ويمكن تناول فول الصويا للنباتيين فهو غني بالدهون الصحية والمعادن الضرورية لصحة الجسم والحديد والألياف.

نظام غذائي للحامل في الشهر الثامن

مكونات غذاء الحامل في الشهر الثامن

لا يختلف غذاء الحامل في الشهر الثامن تحديدًا عن باقي شهور الحمل، ولكن عليكِ التركيز على تحسين جودة كل سعر حراري تستهلكينه بدلًا من زيادة عدد السعرات الحرارية بلا فائدة، ويجب أن يتضمن نظام غذاء الحامل في الشهر الثامن 4 مجموعات غذائية أساسية، بل في المخطط الغذائي طوال فترة الحمل.

وتتضمن هذه المجموعات الفواكه والخضروات والبروتين والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان، لأن احتياجك خلال الثلثين الثاني والثالث من الحمل حوالي 300 سعر حراري، وكذلك حوالي 15–20 جرامًا من البروتين كل يوم، وقد تختلف الكمية وفقًا لطبيعة الفرد أو الظروف الصحية.

حيث يجب أن يتضمن غذاء الحامل في الشهر الثامن يوميًا ما يلي:

  • حوالي 50% فواكه وخضروات، خاصة ذات الألوان المختلفة والغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن ومنخفضة السعرات الحرارية.
  • كذلك يجب أن يشمل حوالي 25% من الحبوب الكاملة مثل معكرونة القمح الكامل ودقيق الشوفان وخبز القمح والأرز البني.
  • و25% من البروتين الخالي من الدهون، الضروري لنمو طفلك وتطوره أثناء الحمل، مثل العدس والفول والجبن والحليب والأسماك والبيض واللحوم والمكسرات.
  • لا بد من تناول أحد منتجات الألبان في جميع الوجبات الثلاث الرئيسية خلال اليوم، مثل اللبن الرائب والزبادي والحليب والجبن القريش (بدون ملح أو إضافات ضارة).
  • يجب عدم تخطي أو تجاهل وجبات الطعام الرئيسية أو الصيام أثناء الحمل إلا بعد استشارة الطبيب المختص وتحديد الكيفية لذلك.
  • شرب الماء ضروري جدًا للحامل خلال فترة الحمل، حيث يجب ألّا تقل كمية الماء في اليوم الواحد عن 8 أكواب وتصل إلى 10 أكواب.
  • عليكِ أن تخفضي نسبة الدهون والزيوت المضافة إلى الطعام إلى 4 ملاعق صغيرة في اليوم، ويفضل تناولها بدون أي زيوت.
  • يجب أن تكون الوجبة على هيئة وجبات صغيرة متوازنة متكررة كل 3 أو 4 ساعات، وتناول وجبات خفيفة صحية فيما بينها، والابتعاد عن تناول الأطعمة المقلية وخاصة الوجبات السريعة، وكذلك التوابل.

أكلات ممنوعة للحامل في الشهر الثامن

أطعمة ممنوعة في غذاء الحامل في الشهر الثامن

لا توجد أكلات محددة ممنوعة خلال الشهر الثامن من الحمل، طالما الاعتدال هو الأساس، ولكن يمكن وضع أساسيات لما يجب تجنب تناوله خلال فترة الحمل وتشمل ما يلي:

  • الإفراط في تناول الأطعمة عالية الدهون، لأنها تسبب زيادة الوزن عن الطبيعي وكذلك صعوبة الولادة الطبيعية.
  • تناول الفواكه والخضروات قليلة الألياف الطازجة، وعدم شرب كمية كافية من الماء، يسبب الجفاف والإمساك الشائع في فترة.
  • تناول وجبات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر، يعرضكِ لخطر عدم توازن مستويات السكر في الدم، خاصة أثناء فترة الولادة، لأن مقاومة الجسم للأنسولين تزداد خلال فترة الحمل.
  • الأطعمة الرئيسية التي يجب تجنبها أثناء الحمل الأطعمة المصنعة، مثل الأطعمة الجاهزة للأكل أو سريعة التحضير أو الأطعمة المعلبة، وكذلك اللحوم غير المطبوخة جيدًا والمنتجات غير المغسولة (كالخضروات والفواكه المجمدة).
  • غذاء الحامل في الشهر الثامن يجب أن يكون صحيا، حتى تقل احتمالية حدوث الإجهاض والولادة المبكرة، انخفاض وزن الجنين عند الولادة، والوقاية من حدوث أضرار على المدى الطويل للطفل، مثل الإصابة بالسكري أو السمنة.

مشروبات مفيدة للحامل في الشهر الثامن

توجد مشروبات ممنوعة للحامل مثل المشروبات الغازية، والإفراط في تناول الشاي أو القهوة بسبب احتوائها على الكافيين، والذي قد تتسبب نسبة عالية منه في ارتفاع ضربات قلب الجنين عند الولادة، ولكن يمكن استبدالها بمشروبات صحية سواء كانت باردة أو ساخنة، ومن هذه المشروبات المفيدة للحامل في الشهر الثامن ما يلي:

الماء

يساعد شرب الماء في امتصاص الجسم للعناصر الغذائية الضرورية للصحة، مثل الفيتامينات والمعادن التي يتم تناولها قبل الولادة من خلال النظام الغذائي أو عبر المكملات الغذائية، كما أن شرب كمية كافية من الماء سيجعلكِ تشعرين بتحسن كبير، والتقليل من حدوث التشنجات والشعور بالتعب، والوقاية من الإصابة بـ التهابات المسالك البولية.

الحليب

يعتبر الحليب وجميع منتجات الألبان الطبيعية خيارًا صحيًا للنساء الحوامل، خاصة في الثلث الأخير من الحمل عندما يكتمل نمو عظام الجنين، لأنه غني بالكالسيوم والبروتين، ويفضل أن يكون الحليب مبسترا، لأن عملية البسترة تقتل البكتيريا الضارة في هذه المنتجات، مثل الليستيريا وإيكولاي.

إذا كنت تعانين من حساسية اللاكتوز، يوجد عدة بدائل للألبان غنية بالكالسيوم، وذلك للحصول على نفس فائدة الحليب، ومنها حليب الصويا الذي يعد خيارًا آمنًا، لأنه يحتوي على نسبة بروتين أعلى من البدائل الأخرى.

شاي الأعشاب

لا يقصد بشاي الأعشاب الشاي الأخضر، أو الشاي الأسود، لأنها تحتوي على مادة الكافيين، وزيادتها في الجسم غير آمنة للنساء الحوامل، إلا في حالة الاعتدال الشديد، ولكن شاي الأعشاب المقصود هو شاي الزنجبيل والليمون والنعناع، فهذه الأنواع تقلل من أعراض غثيان الصباح، وتحتوي على كميات متفاوتة من مضادات الأكسدة.

عصير الفواكه الطبيعية

عصير الفواكه غذاء الحامل في الشهر الثامن

يوجد العديد من أنواع عصير الفاكهة الطبيعي التي يمكن إضافتها إلى غذاء الحامل في الشهر الثامن، للحصول على احتياجات الأم والجنين من الفيتامينات والمعادن للحفاظ على الصحة، ومن هذه العصائر ما يلي:

  • كوب من عصير المانجو مصدر غني بالحديد والألياف اللذين تحتاجين إليهما كثيرًا أثناء الحمل.
  • مشروب عصير التفاح يساعد في تنظيم زيادة الوزن أثناء الحمل، كما أنه غني بالفيتامينات المهمة.
  • تناولي كوبا من عصير الرمان الذي يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج وحمض الفوليك والكالسيوم الضروري لبناء العظام.
  • يعد عصير الموز مصدرا رئيسيا لفيتامين B6، كما يفيد في التخفيف من أعراض غثيان الحمل، وضمان وزن صحي عند الولادة، وغني بالبوتاسيوم أيضًا.
  • يحتوي عصير البرتقال على حمض الفوليك الضروري لنمو دماغ طفلك وعموده الفقري، والبوتاسيوم لخفض ضغط الدم المرتفع، وفيتامين سي الهام لامتصاص الحديد، وهو أفضل مشروب ينصح به في نظام غذاء الحامل في الشهر الثامن.

نصائح للحامل في الشهر الثامن لتسهيل الولادة

تحتاجين إلى رعاية صحتك الجسدية والعقلية وجنينكِ طوال فترة الحمل، ويجب أن تتمكني من تحقيق التوازن بين هذه الثلاثة أساسيات، ولكن أغلب الأمهات يركزن على صحة الجنين بشكل أكبر، وإليكِ عدة نصائح للحامل في الشهر الثامن لتسهيل الولادة أهمها ما يلي:

  • تناولي الطعام المناسب لصحتك ووزنك وفقًا لتعليمات طبيبكِ.
  • حافظي على ممارسة رياضة المشي واليوجا، ولا تتوقفي عن إحداهما تمامًا ما لم ينصح طبيبكِ بذلك.
  • اشربي الكثير من الماء للحفاظ على رطوبة جسمكِ وعلى سريان الدورة الدموية، وتخفيف التورم والحماية من الإصابة بالتهابات المسالك البولية.
  • تجنبي القيام بما يصيبكِ بالإجهاد غير الضروري، مثل زيادة القلق حول الولادة وسلامة الجنين، حتى لا تتعرضي لمخاطر ارتفاع ضغط الدم، والولادة المبكرة.
  • من الضروري أن تحصلي على قسط كافٍ من النوم لمنع الإرهاق، حيث يعد النوم الجيد من الصعوبات التي تواجه الحامل، بسبب حركة الجنين أو آلام البطن أو الجسم.
  • يجب عليكِ خلال الشهر الثامن متابعة وزنك وضغط دمك، وعمل تحليل السكر وقياس نسبة الزلال، والاطمئنان على نبض الجنين وحجمه وموضعه في الرحم، لتجنب الولادة المتعسرة، أو فقدان الحمل.

في النهاية غذاء الحامل في الشهر الثامن لا يختلف عن باقي شهور الحمل، إلا بعض اختلافات فردية في الكميات أو بسبب ظروف طبية معينة، وكذلك تحتاج الحامل بشكل عام إلى رعاية خاصة واتباع نصائح وتوجيهات الطبيب المختص، لتم رحلة الحمل بسلام ويولد جنينكِ صحيحًا معافى بإذن الله.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى