عالم حواء

كيف يساعد التمر في تسريع الولادة؟

خطوات قليلة تفصلك عن احتضان فلذة كبدك وقرة عينك، ومؤكد أنك ترغبين في اتباع الأفضل من أجل صحتكِ وصحة جنينك، ولعلك سمعت كثيرًا عن فوائد التمر للحامل في الشهر التاسع، حيث إن التمر من أقدم الفواكه في الطبيعة وله أكثر من 200 نوع، كما أنه يعد في حد ذاته وجبة غذائية متكاملة، نظرًا لما يحتويه من مغذيات لا يستغني عنها الجسم.

القيمة الغذائية للتمر

التمر من الثمار المحببة لدى الجميع وتناوله، يمنح الجسم العديد من الفوائد، حيث يحتوي على سكر الفاكهة (الفركتوز)، إلى جانب مجموعة متنوعة من المعادن والفيتامينات، فما بالك بقدر الفائدة التي سوف تعود على صحتكِ وعلى جنينكِ، عند تضمين التمر في نظام غذائي متوازن، ويمكنكِ التعرف على أهمية التمر للحامل في الشهر التاسع من خلال معرفة السعرات الحرارية في التمر خلال الآتي:

العنصر الغذائي الكمية الموجودة في 100 جرام تمر مجفف
السعرات الحرارية 242 سعرا
ماء 20.54 جرام
بروتين 2.45 جرام
كربوهيدرات 75.05 جرام
كالسيوم 40 مليجراما
حديد 1.05 مليجرام
حمض الفوليك %5
حمض بانتوثينيك 12%
حمض الرايبوفلافين %4
فيتامين ب3 %8
فيتامين ك %3
دهون 0.40 جرام
سكر 63.33 جرام
فيتامين ب1 %4
فسفور 62 مليجراما

 فوائد التمر للحامل في الشهر التاسع

أهمية التمر للحامل في الشهر التاسع

التمر وجبة غذائية متكاملة، يمنح العديد من الفوائد للأم والجنين عند تناوله، خلال فترة الحمل والرضاعة أيضًا، وقد خصه القرآن الكريم بالذكر في قصة السيدة مريم عندما كانت تعاني من ألم المخاض، ويمكن ذكر فوائد التمر للحامل في الشهر التاسع فيما يلي:

قد يهمك أيضًا: 10 تمارين للحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة

تخفيف الإمساك

تعاني الحامل في الشهر التاسع من الإمساك، نتيجة سقوط رأس الجنين لأسفل الحوض وضغطه على المستقيم، وتناول التمر هنا يخفف من حدة هذا العرض، حيث يعتبر ملينا طبيعيا ذا فاعلية، إلى جانب أن التمر يحتوي على 19% ألياف، بالإضافة إلى أنه يعزز كفاءة الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء والمستقيم.

تحمية الطلق

كثيرًا ما نسمع عن فعالية تناول التمر للحامل في الشهر التاسع في تحمية الطلق، وطرق تسريع الولادة، بل وتخفيف ألم المخاض، وهذا أمر حقيقي قد ثبتت صحته، حيث إن التمر يحفز إنتاج البروستاغلانين، والإكستوسين اللازمين لبدأ المخاض، ولكن بطريقة طبيعية دون الحاجة إلى استخدام محفزات كيميائية لها تأثير جانبي.

كما أنه يعمل على توسيع عنق الرحم، بحيث لُوحظ أنه يساعد على اتساع عنق الرحم عند الولادة بمقدار 3.5 سم، مقارنة بالنساء اللواتي لم يتناولن التمر خلال الشهر التاسع من الحمل.

قد يهمك أيضًا: أعراض الطلق المبكر.. الأسباب وطرق الوقاية

الوقاية من هشاشة العظام

إن وزن الجنين ونموه، يشكلان ضغطا كبيرا على عظام الأم، الأمر الذي يجعلها أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام والشكوى من الألم المبرح بها، وهنا يبرز دور تناول التمر للحامل في الشهر التاسع، حيث إن محتواه من الفيتامينات والمعادن لا سيما الكالسيوم وفيتامين د، يقي الأم من هذه الآلام المنهكة.

توفير الطاقة

الوفرة في العناصر الغذائية التي يتمتع بها التمر، تجعله من أفضل الفواكه التي يمكن أن تتناولها الحامل، وخاصة خلال الشهر التاسع، والذي يتطلب قدرا كبيرا من الطاقة لمواكبة نمو الجنين المتزايد، إلى جانب تحمل الجهد الذي يبذله الجسم استعدادًا للولادة، وتحمل ألم الطلق والمخاض، وذلك لأن التمر يحتوي على سكر الفركتوز، إلى جانب نسبة لا بأس بها من الكربوهيدرات والبروتينات.

تعزيز كفاءة الدورة الدموية

إن التمر ينشط الدورة الدموية، ويحمي الأم من الإصابة بفقر الدم (الأنيميا)، وذلك بفضل ما يحتويه من حديد وفيتامينات ومعادن تساعد على زيادة كفاءة امتصاص الحديد بالجسم، إلى جانب أنه يقلل من النزيف الذي قد يصيب الأم بعد الولادة.

كم حبة تمر في اليوم للحامل في الشهر التاسع؟

فوائد التمر للحامل في الشهر التاسع

على الرغم من الفوائد الجمة للتمر سواء لصحة الأم أو الجنين، إلا أنه يجب ألا تفرطي في تناوله، لأن تناول التمر للحامل في الشهر التاسع يعد آمنًا، إذا لم تتجاوزي تناول 10 حبات في اليوم.

وجدير بالذكر أن التمر للحامل في الثلث الأول من الحمل، يعد من الأطعمة الممنوعة للحامل في الشهور الأولى، وذلك لأنه يحفز نشاط عضلة الرحم، ويزيد تقلصاتها مما يعرض الحامل إلى خطر الإجهاض أو الولادة المبكرة.

فوائد التمر والحليب للحامل في الشهر التاسع

عصيدة التمر بالحليب مشروب مثالي لإمداد الجسم بقدر عالٍ جدًا من العناصر الغذائية المتنوعة، كما أنه ذو مذاق رائع ومحبب للجميع، بحيث تستطيع الحامل تناوله بسهولة دون عناء، إلا أنه لم يتم بحث فوائد مشروب التمر والحليب حتى الآن.

لذا يمكنك الحصول هذه الفوائد، استنادًا لأهمية كل منهما على حدة، حيث إن التمر غني بمضادات الأكسدة التي تعزز المناعة وتقي من الأمراض، بالإضافة إلى إمداد الجسم بالطاقة نتيجة احتوائه على الكربوهيدرات والبروتينات، وكذلك أيضًا غني بالسكريات الطبيعية المتنوعة، أما الحليب فهو معروف بأنه مصدر غني للكالسيوم بالإضافة إلى بعض الفيتامينات مثل فيتامينات ب12، و ب6.

وجدير بالذكر أن تلك التركيبة القوية من التمر والحليب تعطي نتائج عظيمة للغاية، فيما يخص صحة العظام بالنسبة للأم والجنين على حد سواء، بالإضافة إلى تعزيز المناعة، وتحسين كفاءة الجهاز العصبي والعضلي لدى الجنين والأم أثناء الحمل، لذا احرصي على تناول كوب من مشروب التمر بالحليب بشكل يومي، خلال رحلة الحمل وخاصة في الشهر التاسع منها.

هل التمر يزيد وزن الجنين في الشهر التاسع؟

قد تجد الأم أنها اقتربت من الولادة وما زال وزن الجنين ضعيفا وغير مناسب، ويرجع ذلك في كثير من الحالات إلى سوء تغذية الأم، وعدم  وصول العناصر الغذائية الضرورية لنمو الجنين إليه بالقدر المطلوب، وهنا تبحث الأم عن أكلات تزيد وزن الجنين في الشهر التاسع من الحمل، ويكون أفضل غذاء لزيادة وزن الجنين هو تناول التمر للحامل في الشهر التاسع، وذلك لأن التمر يعمل على زيادة الوزن الصحية للأم والجنين بعدة طرق مختلفة، ويحمي من انخفاض الوزن عند الولادة.

فهو يعزز من نسبة الهيموجلوبين بالدم، وبتالي تقوية وسيلة إيصال الغذاء للجنين وزيادة كفاءتها، إلى جانب احتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات التي تزيد الوزن، بشكل صحي وسليم.

فوائد دبس التمر للحامل في الشهر التاسع

فوائد دبس التمر للحامل في الشهر التاسع

دبس التمر هو شراب مستخلص من التمر يتميز بمذاقه السكري، والذي يضفي حلاوة للأطعمة الخالية من السكر المكرر والمصنع، كما أنه يعزز من فوائد الطعام المضاف إليه، ويرجع ذلك إلى أنه خالٍ من الدهون والكوليستيرول، وغني بالألياف والعناصر الغذائية الهامة، لا سيما لصحة الأم والجنين في مرحلة الحمل، تلك الفوائد نذكر منها:

  • الحفاظ على صحة الأسنان، لأنه يحتوي على الفلوراين والكالسيوم.
  • ينظم مستوى الكوليسترول في الدم، ويمنع حدوث تصلب الشرايين.
  • يمنح الأم الطاقة التي تحتاج لإنجاز مهامها اليومية، بجانب مجهود الحمل.
  • تحسين صحة الجهاز العضلي والعصبي، إلى جانب تنظيم مستوى السكر بالدم.
  • مصدر غني بالفيتامينات والمعادن، حيث إنه يظل محتفظا بمغذيات التمر الجاف ولكن بدون دهون.
  • يحتوي على نسبة من مضادات الأكسدة مثل السيلينيوم، والذي يعزز الجهاز المناعي ويقي من الأمراض.
  • يعزز من كفاءة عمل البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي، ويقلل من حدوث اضطرابات المعدة والأمعاء.
  • تناول التمر للحامل في الشهر التاسع، يساعد في التغلب على مشاكل الإخراج من إمساك وبواسير، لأنه غني بالألياف.
  • يعد فقر الدم من أكبر المشكلات التي تواجه الحمل في الشهر التاسع، ويساعد دبس التمر في الوقاية منه، لما يحتويه من حديد وحمض فوليك.
  • الوقاية من هشاشة العظام، وبناء عظام الجنين بصورة جيدة، بفضل احتوائه على معادن هامة مثل: الكالسيوم والمغنيسيوم، بالإضافة إلى الفيتامينات التي تعزز من امتصاص هذه المغذيات.
  • يحتوي دبس التمر على قدر جيد من البوتاسيوم، وهو عنصر ضروري للجسم لا سيما في فترة الحمل، حيث يعمل على ضبط ضغط الدم، وتنظيم مستوى الماء والأملاح بالدم، إلى جانب الوقاية من حدوث تشنجات العضلات.

العسل والتمر للحامل في الشهر التاسع

إن تناول العسل والتمر للحامل في الشهر التاسع هو أمر آمن ومفيد، حيث إن التمر له فوائد متعددة في هذا الصدد وقد سبق ذكرها، أما العسل فإنه يعزز الجهاز المناعي، ويقي من الإصابة بنزلات البرد والرشح، إلى جانب أنه يحسن الحالة المزاجية ويخفف حدة الشعور بالقلق والتوتر، الذي قد يؤدي إلى تأخر الطلق، بالإضافة إلى علاج التقرحات الجلدية والحصول على فروة رأس صحية.

جدير بالذكر أنه عليكِ الحذر عند تناول العسل والتمر، بحيث يكون باعتدال دون إفراط فهما يحتويان على قدر عالٍ من السكريات، الأمر الذي قد يؤدي إلى تذبذب مستوى السكر بالدم، أما إذا كنتِ تعانين من سكر الحمل فيفضل الامتناع عن تناولهما.

قد يهمك: الولادة الطبيعية في الماء بين المزايا والمخاطر

هل أكل التمر يسرع الولادة؟

نعم عزيزتي، إن تناول التمر للحامل في الشهر التاسع يسرع الولادة ويحفز المخاض، حيث يحفز التمر إنتاج البروستاغلانين وهرمون الأوكسيتوسين، وهذه المواد هي المسؤولة عن بدء المخاض وإحداث الطلق الحقيقي، بحيث تبدأ عضلة الرحم بالانقباضات المتتالية عالية الشدة ومنتظمة الوتيرة، ويترقق عنق الرحم ويتسع تدريجيًا، كي يتمكن من إخراج الجنين إلى الحياة.

إلى جانب إمدادك بالطاقة اللازمة لتحمل ألم الولادة، ووقايتك من التعرض لحدوث النزيف عقب الولادة الطبيعية، ولا يتوقف دور التمر عند هذا الحد بل إنه يساعد على إدرار الحليب للمولود بعد الوضع.

أضرار التمر للحامل في الشهر التاسع

 

 

كيف يساعد التمر في تسريع الولادة؟

يعد تناول التمر للحامل في الشهر التاسع آمنا ولا يشكل خطرا على صحة الأم أو الجنين، بل إنه يمدهم بالعديد من الفوائد، وذلك عند تناوله باعتدال دون إفراط شديد، بحيث لا تزيد على 10 حبات في اليوم الواحد، والزيادة على ذلك القدر قد يعرضكِ إلى عدد من الآثار الجانبية مثل:

  • زيادة كبيرة في وزن الأم.
  • ارتفاع مستوى السكر في الدم.
  • الإصابة بالإسهال، فهو يعتبر من الملينات.
  • مضاعفات غير محمودة، إذا أكثرت من تناوله الأم التي تعاني من سكر الحمل.

في النهاية لا يسعنا حصر فوائد التمر للحامل في الشهر التاسع ومدى أهميته خلال الحمل ولتسهيل الولادة وبعد الولادة سواء للرضيع أو لاستعادة الأم صحتها بعد الوضع، ولكن بشرط ألّا يكون هناك أي ظروف طبية تمنعكِ من تناوله، منعًا لحدوث أضرار صحية، لذا يفضل استشارة طبيبكِ المختص.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى