ثقافة ومعرفة

معنى اسم علي.. وأشهر من حمل هذا الاسم

نستعرض خلال هذا الموضوع معنى اسم علي، هذا الاسم الذي يعد أحد الأسماء التي استطاعت الحفاظ على هويتها العربية الأصيلة عبر التاريخ، حيث لا يزال منتشرًا بالمجتمع العربي منذ قرون وحتى اللحظة الحالية.

معنى اسم علي

على الرغم من انتشار اسم علي بالمنطقة العربية خاصةً، تيمنًا بالصحابي الجليل «علي ابن أبي طالب»، إلا أن فئة قليلة من الناس تعلم معنى اسم علي، وهو ما سنقوم باستعراضه بالأسطر القادمة.

طبقًا لمعجم معاني الأسماء، معنى اسم علي تم اشتقاقه من الفعل «علا»؛ الذي يعني ارتفع مكانةً وشرفًا، حيث يُقصد بعلو الشيء وارتفاعه وصعوده. وفي نفس الوقت، تجدر الإشارة إلى أن معنى اسم علي يبتعد تماما عن «العلة»؛ التي تعني المرض والسقم.

الأصل في تسمية علي

معنى اسم علي

بالعودة مجددًا لمعجم معاني الأسماء، وبعيدًا عن معنى اسم علي، فالأصل في التسّمي باسم علي يعود للمنطقة العربية، ويستخدم كاسم علم مُذكر، ويعني الشريف أو الرجل الصلب.

والجدير بالذكر أنّ اسم علي ‑الذي يستخدم لتسمية الذكور- يُكتب غالبًا دون الحاجة لتعريفه بأي أدوات تعريف مثل الألف واللام، لأنه لفظة «العلي» تصف المولى عز وجل فقط.

يعتقد أن العرب قبل دخول الدين الإسلامي عرفوا معنى اسم علي، وأطلقوه على أبنائهم، حيث تشير بعض المصادر إلى انتشار هذا الاسم أثناء فترة الجاهلية، في حين يعد انتشار اسم علي بالعصر الحالي كما ذكرنا يأتي من منطلق التيمُّن بالصحابي الجليل ورابع الخلفاء الراشدين «علي ابن أبي طالب».

اقرأ أيضاً: أسماء بنات مميزة ومعانيها بالترتيب الأبجدي

صفات حامل اسم علي

بعد أن ذكرنا معنى اسم علي في المعجم الخاص بمعاني الأسماء، نتطرق فيما يلي إلى أبرز الصفات التي يتوقع العلماء أن صاحب هذا الاسم يكون حاملًا لها، وأبرزها:

  • القوة والشجاعة.
  • نُصرة الحق والوقوف بجانب صاحبه.
  • العقل الراجح والآراء المتزنة.
  • حب المغامرة والتجارب الجديدة.
  • التطلُّع والطموح المتجدد.
  • من عيوبه؛ العصبية والعناد.

حكم التسّمي باسم علي في الإسلام

معنى اسم علي

وفقًا لجمهور علماء الدين، يُستحب أن يتم التسمّي باسم علي لسببين؛ أولهما هو أنه الاسم الذي عرف به أحد الصحابة الأجلّاء، إضافة لكونه لفظًا قرآنيًا، أما السبب الثاني، فهو أن معنى اسم علي يحمل دلالات جميلة باللغة العربية، لذلك يجد علماء الدين الإسلامي أن التسّمي بهذا الاسم يجوز شرعًا، بل إنه مستحب.

اقرأ أيضًا: أسماء بنات الرسول صلى الله عليه وسلم ومعانيها

أسماء لها نفس معنى اسم علي

بداهةً يوجد عدد من الأسماء التي تحمل نفس معنى اسم علي، والتي يمكن أن تُطلق كذلك على الذكور أو الإناث، وفيما يلي نستعرض أبرزها:

  • علياء: علم أصله عربي مؤنث ويعني المكان العالي المشرف، ويشار من خلاله للسَّماء حيث يعبر عن كل شيء مرتفع.
  • معالي: اسم عربي يمكن إطلاقه على الذكور أو الإناث، ويعني المكانة المرموقة وذا الشرف أو الرفعة، حيث يعتبر لقبا لأصحاب المناصب الكبرى ويسبق اسمهم فيقال مثلًا؛ معالي الوزير.
  • علاء: بشكل مشابه لمعنى اسم علي، يعني اسم علاء ‑في الأصل العربي- العلو والرفعة والمكانة المرموقة سواء كانت مكتسبة من قيمة مادية أو معنوية.

اقرأ أيضًا: معنى اسم حمزة وأشهر صفات صاحب الاسم

أشهر الشخصيات التي تحمل اسم علي 

بعد أن انتهينا من توضيح معنى اسم علي والصفات المتوقعة لحامله، ننتقل الآن لأشهر شخصية حملت اسم علي عبر التاريخ، وهو دون شك، الصحابي الجليل «علي ابن أبي طالب».

علي ابن أبي طالب هو ابن عم الرسول «محمد» صلى الله عليه وسلم، وأول من دخل في الإسلام من الصبية، حيث اعتنق الإسلام قبل الهجرة النبوية.

شارك علي ابن أبي طالب رضي الله عنه في كل غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم عدا غزوة تبوك، حيث خلفه النبي على المدينة المنوّرة. وعرف عن علي ابن أبي طالب شدته وبراعته في القتال.

يعد علي ابن أبي طالب رضي الله عنه رابع الخلفاء الراشدين، وواحدا من العشرة المبشرين بالجنة، واشتهر علي عند المسلمين بالفصاحة والحكمة، كما يُعدّ رمزًا للشجاعة والقوّة ويتّصف بالعدل والزُهد حسب الروايات الواردة في كتب الحديث.

أسماء تبدأ بحرف العين

بعيدًا عن معنى اسم علي وصفات حاملته، نستعرض فيما يلي أبرز أسماء الذكور التي تبدأ بحرف العين ومعانيها.

  • عادل: هو اسم علم عربي مذكر، ويعني المستقيم، الذي يحكم بالعدل، أو الشخص المتوسط المعتدل الذي تميل إليه كل الناس.
  • عابد: هو اسم علم عربي مذكر، ومعناه المتعبد لله، والمتسم بالخضوع لربه سبحانه وتعالى، حيث يُعد من الأسماء الدينية شائعة الاستخدام على مر السنين ومنتشر في جميع الدول الإسلامية.
  • عاصم: هو اسم علم مذكر عربي الأصل ويعني المانع عن المعاصي، والحامي، والواقي.

ختامًا، كان هذا استعراضًا لمعنى اسم علي وأبرز صفات حامل هذا الاسم، إضافة لبعض الترشيحات الخاصة بأسماء تبدأ بحرف العين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى