عالم حواء

كيف تقي نفسك مضاعفات ما بعد الولادة الطبيعية؟

بعد الولادة من المتوقع أن تشعري بألم وعدم راحة خلال الأسابيع الأولى، وهذه الأمور طبيعية، ولكن المثير للقلق هو مضاعفات ما بعد الولادة الطبيعية التي من الممكن أن تصيب المرأة خلال الأيام التي تلي الولادة، للمزيد حول هذه المضاعفات وطرق الوقاية منها تابعي معنا هذا المقال.

مضاعفات ما بعد الولادة الطبيعية

مضاعفات ما بعد الولادة الطبيعية 
مضاعفات ما بعد الولادة الطبيعية

تحدث مضاعفات بعد الولادة الطبيعية للعديد من السيدات، حيث تموت حوالي 700 امرأة سنويًا في الولايات المتحدة بسبب هذا الأمر، لذلك من المهم أن تكون كل سيدة مقبلة على الولادة على دراية بها، للتعامل معها فور الشعور بأي منها، وتتمثل أهم تلك المضاعفات في الآتي:

  • النزيف الشديد

عادة ما يستمر نزيف ما بعد الولادة لفترة من أسبوعين إلى 6 أسابيع وهذا هو المعدل الطبيعي، ولكن يجب أن تقل كمية النزيف مع الوقت إلى أن تنقطع تمامًا، ولكن في حال كان هذا النزيف شديدا فقد يرجع السبب إلى وجود عدوى أو مشاكل أخرى في المشيمة.

  • العدوى والالتهابات

قد تعاني بعض السيدات بعد الولادة من التهاب الرحم أو البول أو الجروح وغيرها من الالتهابات الأخرى، كأحد مضاعفات ما بعد الولادة، يساعد الاكتشاف المبكر لهذه العدوى في علاجها بالمضادات الحيوية، أما في حال إهمالها وتركها بدون علاج فقد تؤدي إلى تعفن الدم والانسداد الرئوي، وغيرها العديد من المشاكل الأخرى.

  • السكتة الدماغية

تعد السكتات الدماغية أحد الأعراض الشائعة بعد الولادة، حيث تحدث 50% من السكتات الدماغية بعد الولادة، وتزداد الخطورة في الإصابة بهذا الأمر خلال الولادة وبعد أسبوعين من الولادة وقد يستمر خطرها حتى 6 أسابيع بعد الولادة.

  • اعتلال عضلة القلب 

قد تتعرض العديد من السيدات بعد الولادة إلى خطر الإصابة باعتلال عضلة القلب، تلك الحالة التي تعني عجز القلب عن ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم، ومن ضمن أهم عوامل الخطر التي تزيد من احتمالات حدوث هذا الأمر، ارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة المفرطة والتدخين وعمر الأم، إلى جانب سوء التغذية.

  • الانسداد الرئوي

من ضمن مضاعفات ما بعد الولادة الطبيعية التي قد تحدث للأم، هو انسداد أحد الشرايين الرئوية في الرئتين، وينتح هذا في الغالب عن جلطات الدم التي تنتقل من الساقين إلى الرئتين، ومن ضمن أهم عوامل الخطر التي تسبب هذا الأمر، السمنة وارتفاع ضغط الدم والجفاف إلى جانب عمر الأم والولادة لفترات طويلة.

  • الاكتئاب والقلق

تؤثر العديد من الاضطرابات المزاجية والقلق على الأم بعد الولادة، فيما يُعرف بـ الاكتئاب بعد الولادة الذي تصاب به واحدة من كل 5 نساء بعد الولادة، ولكن عادة ما تختفي أعراض القلق والاكتئاب خلال أسبوع أو أسبوعين بعد الولادة.

يمكن القول إن خطر الموت بأحد هذه المضاعفات المرتبطة بالحمل منخفض، ولكن تزداد خطورته بشكل كبير في حال كانت المرأة مصابة بأحد الأمراض المزمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب، إلى جانب السمنة. 

أعراض تشير إلى مضاعفات ما بعد الولادة الطبيعية

لحسن الحظ أنه يمكن علاج العديد من مضاعفات ما بعد الولادة الطبيعية في حال تم اكتشافها مبكرًا، لذلك إذا لاحظت أي من الأعراض الآتية، تواصلي مع طبيبك على الفور.

  • النزيف الحاد والغزير باستمرار ودون انقطاع
  • الشعور بألم شديد في الصدر
  • الشعور ببرد شديد دون وجود سبب لذلك
  • سرعة ضربات القلب وخفقانه
  • الشعور بضيق في النفس 
  • كثرة الإغماء عند الوقوف 
  • الشعور بصداع دائم 
  • حمى شديدة 

ملحوظة: إذا شعرت بوجع مهبلي شديد، فربما يكون هذا ناتجا عن تمزق المهبل أثناء الولادة الطبيعية، أو قد يكون الطبيب قام بإحداث هذا الشق لإخراج الطفل، في كلتا الحالتين يستغرق هذا الأمر بعض الوقت للشفاء، كل ما يمكنك نصحكِ به، هو أن نخبركِ ببعض الطرق التي سوف تخفف من آلامك وفي ذات الوقت تجعل عملية الشفاء أسرع قليلًا، وتتمثل أهم هذه النصائح في الآتي.

قد يهمك أيضًا: كيف يمكن الولادة دون ألم وما المخاطر المحتملة؟

نصائح ما بعد الولادة الطبيعية

سوف تساعدك هذه النصائح في الحد من آلام ما بعد الولادة.

  • اجلسي دائمًا على وسادة طرية وناعمة.
  • اجلسي في حمام ماء دافئ يغطي الأرداف والوركين لمدة 10 دقائق كل يوم.
  • اسألي طبيبك الخاص عن نوعية ملين أمعاء لاستخدامه عند الحاجة.
  • تناولي المسكنات عند الحاجة، أو يمكنكِ استخدام بخاخ أو كريم مخدر عند الحاجة أيضًا.

هذه الفترة حساسة وتتطلب من الأم اهتماما ورعاية بالغين، لذلك لا تترددي في محادثة طبيبك في حال كان لديكِ أي مخاوف تخشين حدوثها.

يغير الحمل جسمك بأكثر مما تتوقعين، ولا يتوقف عند ولادة الطفل، إليك ما يمكن توقعه جسديًا وعاطفيًا بعد الولادة المهبلية.

هل يوجد ألم بعد الولادة الطبيعية؟ 

لا يقل ألم الولادة الطبيعية عن القيصرية كثيرًا، فكلاهما معاناة للأم، من هنا تبدأ الأم في طرح السؤال الآتي «هل يوجد ألم بعد الولادة القيصرية؟»، الإجابة باختصار هي نعم يوجد بعض الآلام التي سوف تشعر بها الأم، وهذا طبيعي لأن الجسم وخاصة الرحم يبدأ في العودة إلى طبيعته مما ينتج عنه بعض الآلام، التي تكون أقل في الشدة من آلام ما بعد الولادة القيصرية.

متى تعود البطن إلى طبيعتها بعد الولادة؟

خلال أشهر الحمل تتمدد البطن بشكل كبير، وبعد الولادة تعود لطبيعتها مرة أخرى حيث تبدأ في الانكماش، وقد يستغرق هذا الأمر أسبوعين أو أكثر، حتي يتخلص الجسم من المياه التي كانت بالجسم نتيجة لوجود الجنين به، ويعود الجلد أيضًا إلى طبيعته مرة أخرى.

أهم النصائح للوقاية من مضاعفات ما بعد الولادة الطبيعية

مضاعفات ما بعد الولادة الطبيعية 
مضاعفات ما بعد الولادة الطبيعية
  • يجب أن تكون الأولوية دائمًا بعد الولادة لصحتكِ فقط وصحة طفلكِ.
  • فكري جيدًا في خطة رعاية ما بعد الولادة قبل ولادتكِ بكثير.
  • يجب عليكِ بمجرد الولادة أن تقومي بالتحدث مع الطبيب، حول المخاطر التي من الممكن أن تتعرضي لها في حال ظهر لديكِ أي من مضاعفات ما بعد الولادة، وطرق الرعاية التي سوف تحتاجين إليها في هذه الحالة.
  • اقرئي أكثر عن هذه المخاطر وطرق اكتشافها والسيطرة عليها، لتجنب حدوث أي مضاعفات. 

توصي الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد الآن بأن تستمر الرعاية ما بعد الولادة طول فترة النفاس، وألا تقتصر على زيارة مرة واحدة فقط للطبيب، لذلك يجب أن تتواصلي مع الطبيب الخاص بك خلال الأسابيع الثلاثة الأولى بعد الولادة.

المصدر
طالع المصدر الاصلي من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى