عالم حواء

أفضل نظام غذائي للحامل في الشهر التاسع

بدأ شهرك الأخير وأصبحت على مقربة من لقاء طفلك، بالطبع هي مرحلة مهمة لكِ حيث يستعد جسمك للولادة ثم للرضاعة الطبيعية، ولذلك عليك الالتزام بـ غذاء الحامل في الشهر التاسع لتحفيز الولادة وتعزيز صحة جسدك وجنينك، لذا تابعي معنا السطور التالية لتتمكني من معرفة ما يجب عليكِ فعله خلال تلك الفترة المهمة من حملك.

ما هو غذاء الحامل في الشهر التاسع؟

لا يختلف غذاء الحامل في الشهر التاسع كثيرًا عن الشهور الأخرى، ومع ذلك من الضروري أن تنتبه الحامل لأسلوب تغذيتها في الشهر الأخير، حيث تحتاج إلى عناصر غذائية وأملاح معدنية وفيتامينات مهمة خلال تلك الفترة، لزيادة وزن جنينها وتحفيز الولادة الطبيعية، لذا تصنف إجابة سؤال ما هو غذاء الحامل في الشهر الأخير؟ إلى 3 تصنيفات خلال الفقرات التالية.

أفضل نظام غذائي للحامل في الشهر التاسع

غذاء الحامل في الشهر التاسع

تكون الحامل في المرحلة الأخيرة من حملها، بحاجة إلى تناول 5 عناصر غذائية مهمة أكثر من أي شيء، لكونها تسهم في تسهيل الولادة، وغير مسببة لزيادة الوزن بصورة سريعة، وبذلك يمكن اعتبار العناصر الغذائية التالية أفضل نظام غذائي للحامل في الشهر التاسع.

الفاكهة والخضار

من الشائع تعرض الحامل للإمساك خلال الآونة الأخيرة من الحمل، لذا ليس هناك أفضل من تناول الخضار والفاكهة في تلك الفترة، نظرًا لكونها من الأطعمة الصحية المليئة بنسب مرتفعة من الألياف، والتي بدورها تسهم في تنسيق عملية الجهاز الهضمي والتخلص من الإمساك بصورة طبيعية، فضلًا عن كونها أطعمة منخفضة السعرات الحرارية وخفيفة لا تسبب تقلصات المعدة أو زيادة الوزن.

احرصي على إدراج أطباق سلطة الخضار وسلطة الفاكهة، ضمن نظامك الغذائي خلال تلك المرحلة، لا سيما عند الإحساس بالجوع عوضًا عن تناول الأطعمة الضارة.

الحبوب الكاملة

تعمل الحبوب الكاملة على مد جسد الحامل بالنشاط والحيوية والطاقة، بجانب تزويدها بنسبة مرتفعة من الفيتامينات، والعناصر المعدنية المهمة لصحتها ولجهازها العصبي، لا سيما عند التغذية السيئة بسبب الإحساس بالإرهاق والغثيان المستمر، فضلًا عن كونها مصدرا رئيسيا للألياف التي تسهم في تقليل تقلصات البطن، ومن أنواعها: الشوفان، والأرز البني، والذرة، والشعير، والقمح، والكينوا، والفريك الأخضر.

الدهون الصحية

تحتاج الحامل إلى تناول الدهون الصحية المليئة بالأوميجا 3 خلال شهرها الأخير من الحمل، حيث تمدها بالنشاط والصحة، وتوجد بنسبة مرتفعة في الأفوكادو، وزيت الزيتون، والبذور، وخلاصة الفول السوداني، والمكسرات.

الحديد

في الواقع تواجه السيدات مشكلة انخفاض معدل الحديد بالحمل، لا سيما في الفترة الأخيرة منه، لذا من الضروري أن يحتوي غذاء الحامل في الشهر التاسع على المأكولات المليئة بالحديد، على سبيل المثال: الأسماك، والزبيب، والبيض، والبنجر، والبروكلي، والتونة، والدواجن، والكبد الحمراء، والبسلة.

فيتامين ج

تحتاج الحامل في الفترة الأخيرة من الحمل إلى وفرة من فيتامين ج، نظرًا لمساهمته في الوقاية من نزلات البرد، وتحسين الجهاز المناعي، وتعزيز صحة البشرة، لذا يفضل تناول البرتقال، والطماطم، والبروكلي، والقرنبيط، والفلفل، والفراولة والكيوي، لكونها أطعمة مليئة بفيتامينات ج.

البقوليات

تعد البقوليات من المصادر الغذائية المهمة لصحة الحامل وجنينها، فهي تحتوي على معدلات مرتفعة من الكالسيوم، والبروتينات، والألياف الصحية، والحديد، وحمض الفوليك، وجميعها عناصر غذائية تحتاجها الحامل وجنينها بالشهر التاسع، ومن أنواع البقوليات الموصي بتناولها الفول السوداني، وفول الصويا، والعدس، والفاصوليا، والحمص.

الماء

إن الماء هو العنصر الرئيس والضروري، لاستقرار ترطيب جسم الحامل لا سيما في الشهر التاسع؛ نظرًا لارتفاع حجم الدم بمعدل 1.5 لتر، فضلًا عن مساهمته في التقليل من الإصابة بالإمساك، وعدوى المسالك البولية، لذلك ينصح الحامل بضرورة تناول ما لا يقل عن 2 لتر ماء بصورة يومية للحد من الإصابة بالجفاف.

غذاء الحامل في الشهر التاسع لزيادة وزن الجنين

غذاء الحامل في الشهر التاسع

في الشهر التاسع تكون كافة أعضاء الجنين متطورة باستثناء كل من المخ والرئتين، ولذلك يكون بحاجة إلى عناصر غذائية مهمة ومحددة، لحمايته من مضاعفات الحمل وتعسر الولادة وما إلى ذلك، لا سيما عند انخفاض وزنه عن الحد الطبيعي، ويتمثل غذاء الحامل في الشهر التاسع لزيادة وزن الجنين في النقاط التالية:

قد يهمك أيضًا: 10 تمارين للحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة

حمض الفوليك

يحتاج الجنين إلى نسبة مرتفعة من حمض الفوليك، المسؤول عن نمو وتطور جسده بصورة سليمة، لا سيما العمود الفقري والجهاز العصبي لديه، لذا يجب على الحامل تناول الأطعمة الغنية به خلال تلك الفترة، على سبيل المثال: الخضروات الورقية الخضراء، والفاصوليا، والحمص، والمكسرات.

الألياف

يعد عنصر الألياف من العناصر المهمة لصحة الجنين وتطور أعضائه، لذلك ينصح بإدراجه ضمن غذاء الحامل في الشهر التاسع لها ولجنينها، ومن أهم مصادره الغذائية: الخضار، والفاكهة، والخبز، والقمح، والحبوب الكاملة، والشوفان.

فيتامين أ

لا يمكن الاستغناء عن فيتامين أ ضمن غذاء الحامل في الشهر التاسع مطلقًا، فهو ضروري لصحتها وصحة جنينها وزيادة وزنه، كما يعمل على تعزيز صحة عيون الجنين وتقويتها، ومن ضمن الأطعمة المحتوية عليه بنسب مرتفعة، السبانخ، والبطاطا الحلوة، والمشمش، والجزر والكبد.

البروتين الصحي

يفضل أن يشتمل غذاء الحامل في الشهر التاسع لزيادة وزن الجنين على البروتينات الصحية، حيث يكون الجنين بحاجة إلى نسبة مرتفعة من البروتين لزيادة وزنها واكتمال نموه بصورة سليمة، لذا ينصح بتناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، والدواجن، والفاصوليا والمكسرات، ومع ذلك لا يفضل الإفراط في تناول البروتينات الدهنية واستبدالها بالنباتية الصحية.

مشتقات الحليب

تحتوي مشتقات الحليب على نسبة مرتفعة من معدن الكالسيوم، اللازم لبناء أسنان الجنين وعظامه وعضلاته، ونمو جسده بصورة سليمة، لذا يفضل إدراج مشتقات الحليب ضمن غذاء الحامل قبل الولادة من خلال تناول الزبادي والحليب والأجبان للحصول على معدن الكالسيوم بالنسبة التي يكون الجنين بحاجة إليها.

أطعمة ممنوعة على الحامل في الشهر التاسع

غذاء الحامل في الشهر التاسع

بشكل عام لا يقتصر غذاء الحامل في الشهر التاسع على تناول الأطعمة الصحية فحسب، بل أيضًا على تجنب تناول الأطعمة الضارة بصحتها وجنينها، حيث تحتاج الحامل في تلك الفترة إلى كل ما هو صحي من أطعمة تسهل الولادة الطبيعية، ولزيادة وزن جنينها في حالة نقصانه عن الحد الطبيعي، ومن ضمن الأطعمة الممنوعة على الحامل خلال الشهر التاسع ما يلي:

الكافيين

من الأفضل تجنب تناول الكافيين للحامل خلال الشهر التاسع، فهو يخفض من وزن الجنين ويتسبب في إرهاق الحامل، لذا لا ينصح بتناول أيّ من القهوة، والشاي، والشوكولاتة لكونها تحتوي على معدلات مرتفعة من الكافيين.

الأطعمة البحرية المالحة والنيئة

الأطعمة البحرية النيئة والمالحة تحتوي على نسب مرتفعة من الزئبق، ما يؤدي إلى الإضرار بالحامل وجنينها، فقد يتسبب في الإصابة بتسمم الحمل، لذا ينصح بتجنب تناولها قدر الإمكان خلال تلك الفترة، مثل: السوشي والمحار.

الأجبان الطرية

يجب أن تبتعد الحامل عن تناول الأجبان الطرية خلال الشهر التاسع، نظرًا لكونها غير مبسترة وقد تتسبب في إصابة الحامل بالعدوى والالتهابات.

المقليات والأطعمة مرتفعة الدسم

تتسبب تلك الأنواع من الأطعمة في الإحساس بـ حرقة المعدة والحموضة، فضلًا عن كونها تؤدي إلى زيادة الوزن بصورة كبيرة، لذلك يفضل تجنبها خلال تلك الفترة.

الأطعمة المدخنة واللحوم المصنعة

تعد تلك الأطعمة من الأنواع الضارة بالحامل وجنينها، نظرًا لاحتوائها على البكتيريا التي قد تتسبب في إصابة الحامل وجنينها بالميكروبات.

المأكولات المملحة والحارة

تتسبب تلك الأطعمة في زيادة احتباس الماء داخل جسم الحامل، ما يؤدي إلى تضررها هي وجنينها، لذلك لا ينصح بتناولها خلال تلك الفترة.

غذاء الحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة

أطعمة لتسهيل الولادة

إن أكثر ما تبحث عنه المرأة في الثلث الأخير من الحمل، هو غذاء الحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة وتحفيزها، وفي الواقع هناك مجموعة من الأطعمة الصحية والمفيدة، والتي تسهم في فتح الرحم وتحمية الطلق وبالتالي تسهيل الولادة، وعادةً ما يصفها لها الطبيب، وتتمثل فيما يلي:

  • التمر للحامل في الشهر التاسع، لا سيما الرطب منه، حيث يحفز الولادة ويسهل من حدوثها.
  • الثوم، يتمتع بخصائص محفزة للأمعاء ما يسهم في بدء الطلق.
  • عسل النحل، ينصح بتناول 2 ملعقة منه بشكل يومي للاستفادة من خصائصه في تسهيل الولادة.
  • العرقسوس، يضم مجموعة من المواد المحفزة لفتح الرحم وبدء الطلق وبالتالي تسهيل الولادة.
  • الأناناس، حيث تشتمل على إنزيم يساعد على فتح عنق الرحم وتليينه، كما يحفز عضلات الرحم لبدء الطلق وحدوث الولادة.

قد يهمك أيضًا: كيف يمكن الولادة دون ألم وما المخاطر المحتملة؟

نصائح للحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة

في الواقع سوف تحتاجين إلى مجموعة من الإرشادات، التي تساهم في تحفيز عضلات الرحم وبدء الطلق، ما يسهل عليكِ عملية الولادة لاحقًا، وتتمثل نصائح للحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة في السطور التالية:

  • الحرص على ممارسة الرياضة المحفزة للولادة وبدء الطلق، على سبيل المثال: تمارين كيجل.
  • مراعاة تحفيز حلمات الثديين، حيث تتسبب في حدوث تقلصات الرحم وبالتالي بدء الطلق.
  • الحرص على ممارسة العلاقة الحميمة، لكونها تعزز من حدوث الولادة؛ بسبب ارتفاع إنتاج هرمون الأوكسيتوسين المسؤول عن تحفيز الطلق.
  • مراعاة تناول غذاء الحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة المذكور في السابق، مع تجنب الأطعمة الضارة.

لقد وصلتِ لنهاية فترة حملك، ندرك كيف كانت فترة صعبة، ولكن عليكِ الصمود والحرص على تناول غذاء الحامل في الشهر التاسع والبعد عن تناول الطعام الضار، وتذكري دائمًا أن كافة ما تتناولينه سيظهر أثره على جنينك سواء بالفائدة أو بالضرر، لذا حافظي على صحتك وجنينك.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى