عالم حواء

فوائد المشي في الشهر الخامس للحامل.. ومتى يكون مضرا؟

ها قد قطعت شوطا كبيرا وانتصفت الرحلة المثيرة، وأصبح من اليسير ممارسة رياضة المشي في الشهر الخامس للحامل، حيث بدأت أعراض الحمل الأولى من دوخة وغثيان وغيرها في التلاشي تدريجيا، ووصلت إلى مرحلة ربيع الحمل وهي الثلث الثاني منه، ونتيجة لذلك يمكنك ممارسة المشي، لتحقيق أقصى استفادة ممكنة لك والجنين.

المشي في الشهر الخامس للحمل

إن هاجس الأمومة يجعلك تسألين عن كل حركة تقومين بها خلال الحمل، خاصة ممارسة الرياضة، لكن لا تقلقي عزيزتي إن رياضة المشي للحامل في الشهر الخامس، تتسم بدرجة عالية من الأمان وتمدك بالعديد من الفوائد المختلفة التالي ذكرها:

تنشيط الدورة الدموية

من المعروف أن الحركة والرياضة تساعد على تنشيط الدورة الدموية، وتجديد الحيوية والمرونة في الجسد، الأمر الذي تحتاجه الحامل بشكل خاص، كي يتدفق الدم إلى الرحم والمشيمة بصورة أفضل، وبالتالي تتحسن كفاءة وصول الغذاء والأكسجين إلى الجنين، لينمو بصورة صحية وتكون قدراته العقلية أفضل ما يمكن.

تحسين الحالة المزاجية

امشي في الشهر الخامس للحامل يحسن المزاج

حان وقت الانفتاح على الحياة، والتخلص من حالة التقوقع التي شاهدتها خلال الشهور الماضية نتيجة خوفك على استقرار وثبات الحمل، ما جعلك تعانين من التوتر والاكتئاب بعض الشيء، لكن ممارسة الرياضة وخاصة المشي في الشهر الخامس للحامل سوف يجدد نشاطك، ويحسن من مزاجيتك ويساعدك على الشعور بالهدوء والسكينة اللازمة لتجاوز تلك المرحلة.

قد يهمك أيضًا: مراحل نمو الجنين بالتفصيل في بطن أمه من الأسبوع الأول للأخير

تقوية العضلات

تحتاجين عزيزتي إلى تقوية العضلات في ذلك الوقت العصيب، ولا سيما عضلات الساقين والحوض، حتى يمكنك تحمل الضغط والوزن الزائد الناتج عن وجود الجنين بداخلك، بالإضافة إلى تحمل ألم المخاض والولادة في الشهور القادمة، وهذه التقوية لا بد لها من نظام غذائي صحي متوازن إلى جانب ممارسة الرياضة، ويعد المشي في الشهر الخامس للحامل، من الرياضات الخفيفة الملائمة خلال هذه الفترة.

التخلص من الوزن الزائد

على الرغم من الدافع الفطري للأمومة لدى النساء، إلا أنها تبقى أنثى، حيث يكون شغلها الشاغل هو جمالها وأناقتها، ولعل أبرز ما يؤرق السيدات خلال الحمل هو زيادة الوزن وتغير مظهر القوام الممشوق، وهنا يأتي دور المشي في الشهر الخامس للحامل، حيث يساعد في خسارة قدر كبير من الوزن المكتسب خلال الشهور الأولى من الحمل، وخاصة خلال فترة الوحم التي تتميز بالشهية المفتوحة لدى أغلب السيدات.

تسهيل الولادة

إن النساء اللواتي يمارسن رياضة المشي خلال حملهن، يحظين بولادة طبيعية أيسر وخاصة إذا كانت أول مرة (بكرية)، حيث إن المشي في الشهر الخامس للحامل وحتى موعد الولادة، يعمل على تقوية عضلات الحوض لتحمل المخاض، إلى جانب ترقيق عنق الرحم وتوسيع منطقة عنق الرحم وخروج الجنين منها، كي تكون مستعدة لخوض الولادة الطبيعية بشكل يسير.

تحسين كفاءة الجهاز الهضمي

المشي في الشهر الخامس يحسن الجهاز الهضمي

من المعروف أن وظائف الجهاز الهضمي تصاب بالتوتر والخمول خلال الحمل، إلا أن المشي في الشهر الخامس للحامل يساعد على هضم الطعام بصورة جيدة وفتح شهية الأم، إلى جانب الحد من أعراض الإمساك والانتفاخ والغازات المصاحبة للسيدة خلال فترة الحمل.

هل المشي في الشهر الخامس مضر للحامل؟

لا يزال خطر الإجهاض قائمًا رغم ضعف احتمالية حدوثه، وجدير بالذكر أن العدو الأول للحامل في هذه الشهور هو الإجهاد وسوء التغذية، والرياضة بصورة غير صحيحة أو مجهدة هي أحد مسببات الإعياء والإجهاد لدى الأم.

لذا إذا كنتِ تتساءلين عن أضرار المشي للحامل في الشهر الخامس، عليكِ أن تعرفي أن المشي في حد ذاته ليس مضرًا، ولكن هناك بعض الحالات التي يفضل فيها الامتناع عن ممارسة رياضة المشي، لتجنب أي مضاعفات وهذه الحالات هي:

قد يهمك أيضًا: الإجهاض في الشهر الخامس

  • وجود سابقة إجهاض.
  • حالات المشيمة المتقدمة.
  • وجود علامات لولادة مبكرة.
  • حدوث انقباضات في الرحم.
  • تسريب ماء الجنين بأي مقدار.
  • نزول دم من المهبل بأي كمية.
  • عندما تكون الأم من مرضى القلب أو الضغط.
  • معاناة الأم من سكر الحمل، وهنا يمكن المشي ولكن مع وجود بعض الاحتياطات.

المشي السريع للحامل في الشهر الخامس

صحيح أن المشي يمنح الحامل العديد من الفوائد، إلا أن المشي السريع الذي يسبب الشعور بالتعب وصعوبة في التنفس، ممنوع خلال هذه الفترة الحرجة حتى وإن كنت من معتادي ممارسة التمارين الرياضية قبل الحمل، حيث يكون المشي العادي ممنوعا لدى فئة معينة من الحوامل، فما بالك بالمشي السريع.

لذلك يجب عليكِ التحمية قبل البدء في المشي، وأن تبدئي بوقت قصير يتراوح من 10 إلى 15 دقيقة في اليوم، ثم بعد ذلك يمكنك زيادة المدة تدريجيًا حتى تصل إلى نصف ساعة باليوم، مع تجنب المشي في أوقات الشمس الحارقة، والامتناع عن الإسراع أو الخطوات الواسعة والطرق غير الآمنة، حيث يعد الإجهاد البدني للأم خلال الثلث الثاني من الحمل أحد أعداء صحتها وسلامة حملها.

قد يهمك أيضًا: ماذا يحدث للجسم بعد الولادة الطبيعية؟

نصائح للحامل في الشهر الخامس

المشي في الشهر الخامس للحامل

قد ينطوي الشهر الخامس للحامل على بعض الراحة والاستقرار، إلا أن هذا ليس كافيًا كي تتهاوني فيما يخص سلامتك وصحة جنينك، لذا عليك الأخذ بعين الاعتبار هذه النصائح التالي ذكرها:

  • عند ممارسة رياضة المشي في الشهر الخامس للحامل، يجب اختيار التوقيت المناسب إما في الصباح الباكر أو عند الغروب.
  • الحرص على تناول قدر كبير من السوائل، سواء مياه أو عصائر طازجة بالإضافة إلى شوربة الدجاج والخضار، ذلك لتجنب حدوث الجفاف لدى الأم أو الجنين.
  • إذا كنتِ تفضلين ممارسة رياضة المشي كي تحافظي على رشاقتك قدر المستطاع، إذن عليك التوقف عن تناول الوجبات المملحة والمعلبات، حيث تؤدي إلى احتباس كمية مضاعفة من السوائل بالجسم وبالتالي زيادة الوزن.
  • حافظي على استقرارك النفسي، كي لا ينعكس الأمر بالسلب على صحة الجنين.
  • الغذاء الصحي المتوازن يوفر لجنينك ما يحتاج، من عناصر غذائية وفيتامينات ضرورية لبناء جسده بصورة سليمة.
  • التزمي بالفحوصات الدورية ومراجعة الطبيب المستمرة، كي تتأكدي من أن الأمور على ما يرام، فالفحص المبكر يقي من المضاعفات.
  • تجنبي النوم على البطن والوقوف لفترات طويلة، حتى لا تصابي بالإجهاد نتيجة ضغط وزن الجنين.
  • تفقدي حركة الجنين ونبضه من حين إلى آخر.
  • عند المشي احرصي على أن يكون جسدك معتدلا وليس محنيًا للأمام، وأن تبدئي الخطوة بالكعب ثم الأصابع وليس بقدم مسطح.
  • المشي مع أحد المقربين لكِ سواء الزوج أو إحدى الصديقات، يزيد من تحسن الحالة المزاجية ويحد من تعرضك لاكتئاب الحمل.

وختامًا عزيزتي عليك تحري الدقة في كل ما يخص سلامتك وصحة جنينك، حيث إن حصولك على قطعة من فؤادك تمشي على الأرض ليس بالأمر الهين، والمشي في الشهر الخامس للحامل له فوائد متعددة، لكنه ينطوي على بعض المحاذير، لذا كوني حريصة والجئي إلى الطبيب عند الشعور بالتعب.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى