عالم حواء

شكل الجنين في الشهر الخامس بالصور .. واين يكون؟ 

شكل الجنين في الشهر الخامس.. واين يكون؟، تعد فترة الحمل من أكثر الفترات سعادة لأي زوجين، حيث تبدأ مراحل تكون الجنين المختلفة على مدار التسعة أشهر، والتي تشعر معها الأم بلهفة لرؤية شكل الجنين ومعرفة نوعه ذكرا أم أنثى، ويبدأ ذلك في الظهور عندما يكون الجنين في الشهر الخامس من الحمل، ويكون تحت رعاية الطبيب بالاستعانة بجهاز السونار الذي يظهر لكِ جنس الطفل وأيضا شكل الجنين في بداية الشهر الخامس وحجمه، ولا تنسى الاطمئنان على حركة الجنين في الشهر الخامس من الحمل، مع أهمية اتباع نصائح للحامل في الشهر الخامس.

الحمل في الشهر الخامس

الحمل في الشهر الخامس
الحمل في الشهر الخامس

عند بداية الحمل في الشهر الخامس، تبدأ الحامل بأخذ قدر من الراحة بعد انتهاء فترة الحمل الأولى والتي كانت مصحوبة ببعض الأعراض المزعجة، حيث يبدأ هذا الشهر من الحمل بالأسبوع الثامن عشر حتى الأسبوع الثاني والعشرين، وفيها يبدأ طفلك بالنمو بشكل ملحوظ مع زيادة في حجم بطن الأم، بالتزامن مع زيادة حجم الجنين.

شكل الجنين في بداية الشهر الخامس

صفات الحمل في الشهر الخامس؛ يبدأ شكل شكل الجنين في بداية الشهر الخامس بالظهور بصورة أوضح مع ظهور أعضائه التناسلية، لذلك يستطيع الطبيب إخبارك بنوع الجنين الذي تنتظرينه بفارغ الصبر، إضافة إلى ذلك ظهور بعض التغيرات الأخرى والتي تغمر قلبك بالفرحة عند رؤيتها وهي كالتالي:

قد يهمك أيضًا: مراحل نمو الجنين بالتفصيل في بطن أمه من الأسبوع الأول للأخير

طول الجنين في الشهر الخامس من الحمل

يظهر طول الجنين في الشهر الخامس من الحمل منذ بدايته حتى نهاية هذا الشهر بأطوال مختلفة، وهي كالآتي:

  • عند بداية أول أسبوع في الشهر الخامس يكون طول الجنين تقريبًا 14 سم.
  • الأسبوع الثاني وهو الأسبوع التاسع عشر يكون طول الجنين حوالي 15 سم.
  • أما طول الجنين في الأسبوع العشرين فيكون تقريبًا 16.5 سم.
  • بعد مرور تلك الأسابيع والدخول في الأسبوع الأخير من الشهر الخامس يصبح طول الجنين حوالي 18 سم.

حركة الجنين في الشهر الخامس من الحمل

كثيرًا ما تبدأ النساء بالشعور ببعض الآلام في منطقة الرحم نتيجة زيادة حجم الطفل وبدء حركة الجنين في الشهر الخامس من الحمل، والتي تكون عبارة عن حركات بسيطة باصطدام أطراف الجنين بجدار البطن الأمامي، مع الدوران في رحم الأم داخل السائل الأمنيوسي، وغالبًا ما تبدأ حركة الجنين بنبضات بسيطة لا تكاد الحامل تشعر بها ومن الممكن أن يصعب تفريقها عن غازات البطن، كما أن الفترات الزمنية بين كل حركة والأخرى تكون متباعدة، ومع مرور الوقت تصبح تلك الحركات أقوى بتحريك اليدين ومص أصابع اليد والقدمين في مرحلة الحمل في الشهر الخامس.

شكل الجنين في الشهر الخامس من الحمل

شكل الجنين في الشهر الخامس من الحمل
شكل الجنين في الشهر الخامس من الحمل

يمر شكل الجنين في الشهر الخامس من الحمل بمجموعة من التغيرات، وقد تعرفنا على طول الجنين في الشهر الخامس من الحمل، حيث يكون الرأس صغيرًا نسبيًا بالنسبة لبقية الجسم وتصبح الأطراف السفلية أطول، كما يصل طول الجنين من بداية رأسه حتى آخر مؤخرته تقريبًا من 14 إلى 15 سم، مع بداية تشكل بصمة الإصبع، كما أن شكل الجنين في بداية الشهر الخامس تظهر به الشعر على الرأس والحواجب.

قد يهمك أيضًا: كيفية معرفة نوع الجنين بالجدول الصيني

حجم الجنين في الشهر الخامس من الحمل

حجم الجنين في الشهر الخامس من الحمل يكون بحجم حبة الفليفلة تقريبًا وهذا مع بداية الشهر حيث يكون وزنه 191 جراما، ويمر بعد ذلك بعدة أوزان مختلفة حيث يكون وزنه في الأسبوع التاسع عشر 260 جراما، مرورًا بتلك الفترة حتى الوصول إلى الأسبوع الحادي والعشرين ليكون وزنه 390 جراما تقريبًا، ولكن عليكِ الاهتمام بالتغذية الصحية التي تحتوي على كل الفيتامينات والمعادن لمساعدة الجنين على النمو الصحي والحماية من حدوث الإجهاض في الشهر الخامس، والآن نتعرف بالتفصيل على تكوين الجنين في الشهر الخامس من الحمل

شكل الجنين في الشهر الخامس البنت

في الشهر الخامس من الحمل، يبدأ الجنين بتطور ملحوظ ويصبح شكله أكثر تحديدًا ووضوحًا، أما بالنسبة للجنين الأنثى، هناك عدة خصائص وتطورات يمكن ملاحظتها على شكل الجنين في الشهر الخامس البنت:

  • نمو الأعضاء التناسلية: بحلول الشهر الخامس، تكون الأعضاء التناسلية للجنين الأنثى قد تطورت بشكل يمكن من خلاله تحديد جنسها عبر التصوير بالموجات فوق الصوتية بوضوح أكبر.
  • النمو الجسدي: الجنين في هذه المرحلة ينمو بسرعة، حيث يبلغ طوله حوالي 25 إلى 30 سم، ويزن تقريبًا من 250 إلى 300 غرام، الرأس يبدو شكل الجنين في الشهر الخامس البنت أكثر تناسقًا مع الجسم.
  • تطور الحواس: حاسة السمع تتطور بشكل كبير، ويمكن للجنين الأنثى الآن سماع الأصوات الخارجية بشكل أوضح، والعيون مغلقة لكنها تبدأ في الاستجابة للضوء.
  • الحركة: يزداد نشاط الجنين وحركته داخل الرحم، وقد تبدأ الأم في الشعور بحركاتها بشكل أكثر وضوحًا، مثل الركلات والتقلبات.
  • تطور الأعضاء الداخلية: تستمر الأعضاء الداخلية للجنين في النمو والتطور، بما في ذلك الكلى التي تبدأ بإنتاج البول والكبد الذي يبدأ في معالجة بعض الفضلات.
  • نمو الشعر والأظافر: يبدأ شعر الرأس، الحاجبين، والرموش في النمو، وتتطور الأظافر في الأيدي والأقدام

شكل الجنين في الشهر الخامس الولد

خلال الشهر الخامس من فترة الحمل، يخضع الجنين الذكر لتطورات بارزة ونمو ملحوظ، حيث تظهر عدة مؤشرات دالة على هذا تطور شكل الجنين في الشهر الخامس الولد:

  • الأعضاء التناسلية للجنين الذكر تشهد تطوراً يمكن من خلاله تحديد جنس الجنين بشكل أدق خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية. تبرز الخصيتان والقضيب بشكل يسهل ملاحظته.
  • شكل الجنين في الشهر الخامس الولد بالنسبة للطول، يتراوح طول الجنين بين 25 إلى 30 سنتيمتر، ويزن ما بين 250 إلى 300 غرام. خلال هذه المرحلة، يكتسب الجنين وزناً إضافياً وتتجمع طبقات الدهون تحت الجلد.
  • يزداد حس السمع لدى الجنين، مما يجعله قادراً على الاستجابة للأصوات من العالم الخارجي. وعلى الرغم من أن العيون لا تزال مغلقة، فإن الجنين يبدأ في تمييز الضوء.
  • تصبح حركات الجنين أوضح بكثير، حيث يمكن للأم أن تشعر بركلات قوية وحركة مستمرة تعكس نمو وحيوية الجنين داخل الرحم.
  • أعضاء الجنين الأساسية كالقلب، الكلى، والكبد تواصل نموها وتؤدي وظائفها. يبدأ الجنين أيضاً في ابتلاع السائل الأمنيوسي وتصفية الفضلات عن طريق الكلى.
  • يبدأ شعر الرأس، الحاجبين، والرموش بالنمو، كما تظهر الأظافر على أصابع اليدين والقدمين، ما يشير إلى استمرار نمو الجنين وتطوره.

هذه المرحلة تمثل فترة حاسمة في نمو الجنين، ويُنصح بالمتابعة الدورية مع الطبيب المختص والعناية بالصحة والتغذية لضمان تطور الجنين بشكل سليم.

أين يكون الجنين في الشهر الخامس

هناك الكثير من الحوامل يتساءلون أين يكون الجنين في الشهر الخامس؟ والإجابة أنه خلال الشهر الخامس من الحمل، يكون الجنين موجودًا داخل رحم الأم، بحيث موضعه في هذه المرحلة عادةً في الجزء السفلي من الرحم، ولكن مع تقدم الوقت، يمكن للجنين التحرك والتوجه نحو الجزء الأعلى من الرحم، فيما يكون الجنين محميًا بالكامل داخل الأمنيوسي، السائل الذي يملأ الجيب الذي يحتضنه والذي يحميه من الصدمات ويوفر له الراحة والمرونة للحركة.

تكوين الجنين في الشهر الخامس من الحمل

تكوين الجنين في الشهر الخامس من الحمل
تكوين الجنين في الشهر الخامس من الحمل

يوفر رحم الأم بيئة دافئة وحماية للجنين مع مساحة واسعة تساعده على الحركة داخل الرحم، ويكون مرتبطا بالمشيمة عن طريق الحبل السري للحصول على الغذاء الذي يساعد في النمو، مما يظهر على شكل الجنين في الشهر الخامس للحمل، والآن نتابع تكوين الجنين في الشهر الخامس من الحمل والذي يكون كالآتي:

قد يهمك أيضًا: كيف يؤثر الكافيين على الحمل في بدايته ونهايته؟

الأسبوع الثامن عشر

هناك مجموعة من التطورات التي تحدث في شكل الجنين في الشهر الخامس من الحمل في هذا الأسبوع باختلاف الأسابيع السابقة، ومنها:

  • تكون الأذن الخارجية، أما الأذن الداخلية فتحتاج إلى أسابيع أخرى حتى يكتمل نموها.
  • تظهر أصابع اليد والقدم بشكل مكتمل مثل الشكل البشري الصحيح، مع تكون طبقة حماية على جلد الجنين من الخارج وتسمى طبقة «اللانوغو».
  • يمكن رؤية الهيكل العظمي للجنين باستخدام الموجات فوق الصوتية، لأن الجلد يكون شفافا ورقيقا في هذه الفترة.
  • تشكيل القصيبات الهوائية.
  • يكتمل نمو الرحم وقناة فالوب للجنين الأنثى، أما الجنين الذكر فتكون الأعضاء التناسلية واضحة.

الأسبوع التاسع عشر

يبدأ تكوين الجنين في الشهر الخامس من الحمل في هذا الأسبوع في تشكيل أعضاء أخرى للجنين ومنها:

  • ظهور الفك بشكل صغير ولكن يزداد بعد ذلك.
  • الذراعان والساقان تتناسق مع بقية الجسم.
  • تكون طبقة من الدهون البنية تحت الجلد مع ظهور الجلد بشكل مجعد.

الأسبوع العشرون

تبدأ أظافر الجنين بالنمو بشكل تدريجي، ولكنها لا تصل لمرحلة الصلابة، كما تبدأ الشبكات العصبية بالتشكل في الدماغ وتكون جفون العينين مغلقة لحمايتها، كما يزداد تطور ونمو الأعضاء التناسلية، مع العلم أن حجم الجنين في الشهر الخامس من الحمل لا يزال صغيرا.

الأسبوع الحادي والعشرون

ما زلنا نتحدث عن شكل الجنين في الشهر الخامس من الحمل، حيث ينمو الجنين بشكل سريع ويكون حجمه مثل حجم الموزة الكبيرة، ويبدأ الجهاز الهضمي بالنشاط، وتزداد سرعة نمو الدماغ، مع اكتمال نمو الخصيتين للذكور والرحم لدى الأنثى، مع ظهور الشعر الناعم على فروة رأس الجنين، وملاحظه حجم العينين تحت جفون العين المغلقة، كما يستطيع الجنين سماع الأصوات الخارجية ومن الممكن أن يميز صوتكِ.

الأسبوع الثاني والعشرون

بالوصول إلى نهاية هذا الأسبوع ينتهي الشهر الخامس حيث تكتمل الأذن الداخلية وشبكة العين، ورمش العين، والأظافر، وتصبح الشفتان أكثر بروزًا ووضوحًا، وتنمو الأعضاء التناسلية حيث يأخذ الرحم والمبايض موقعها الطبيعي لدى الإناث، وتبدأ الخصيتان بالهبوط إلى موقعها الطبيعي بالنسبة للذكور، مع سماع نبضات قلبه بصورة أوضح، وبراعم الأسنان تكون واضحة.

وضعية الجنين في الشهر الخامس من الحمل

الجنين في الشهر الخامس من الحمل    
الجنين في الشهر الخامس من الحمل

وضعية الجنين في الشهر الخامس من الحمل تشهد تطورات ملحوظة للجنين، بما في ذلك تطور حركة الجنين في الشهر الخامس من الحمل، كما أنه الشهر الذي يزداد فيه وزن الجنين والأم، كما تنضج أعضاء الجنين الداخلية، ويبدأ الجنين بالنوم لفترات منتظمة، كما يستطيع سماع الأصوات من حوله، أما بالنسبة لوضعية الجنين فتكون مختلفة فمن الممكن أن تكون رأس الجنين لأعلى أو لأسفل، أو تجدها ناحية اليسار أو اليمين، ويمكنكِ متابعتها مع طبيب النساء والتوليد وهذا باستخدام جهاز السونار أو الموجات فوق الصوتية، فهي أشعة كفيلة بتوضيح حركة الجنين ونشاطه داخل الرحم.

أين يكون رأس الجنين في الشهر الخامس؟

أين يكون رأس الجنين في الشهر الخامس هو سؤال تهتم بمعرفته الكثير من الحوامل، ضمن التساؤلات عن وضعية الجنين في الشهر الخامس من الحمل، حيث في هذا الشهر يكون نوع الجنين قد ظهر لغالبية السيدات، إلا باستثناء حالات بسيطة، وتتساءل السيدة أين يكون رأس الجنين في الشهر الخامس؟ من أجل الاستعداد والتهيئة لعملية الولادة، وهل ستكون ولادة طبيعية أم تحتاج إلى عملية وستكون الولادة قيصرية.

والجدير بالذكر أن الجنين داخل رحم الأم يصعب تحديد رأسه من قدميه، حيث تتغير وضعية الجنين في الشهر الخامس من الحمل بشكل مستمر داخل الرحم، وقد يكون رأسه في الشهر الخامس بالأسفل والعكس، ولكن عامة الشهر الخامس من الأشهر الذي يتحرك بها الجنين مراراً وتكرارًا، بل يتحرك بكامل أريحيته، وبالتالي لا يوجد وضع مستقر له خلال الشهر الخامس، بل قد يثبت الجنين على وضع ما في الشهر الخامس، ثم بعدها وقت الولادة في الشهور الأخيرة من الحمل ينقلب لعكس الوضع الذي كان عليه في الشهر الخامس، إذن أين يكون رأس الجنين في الشهر الخامس؟ والإجابة الوضع غير مستقل ويصعب تحديد وضع مناسب له بالشهر الخامس.

حركة الجنين البنت في الشهر الخامس

السيدات الحوامل وخصوصًا في المرة الأولى لهن يبحثن عن حركة الجنين البنت في الشهر الخامس وحركة الولد أيضًا، وهذا على اعتقاد أنع من خلال الحركة يتم التعرف على نوع الجنين، والجدير بالذكر أن حركة الجنين عبارة عن حركة عضيلة يقوم الجنين بها داخل رخم الأم، وهذا عند وصول النهايات العصبية للعضلات ويظهر تأثيرها واضح على العضلات.

وعن حركة الجنين البنت في الشهر الخامس، فالحركة أساسًا تعتمد على الطفل نفسه وطبيعة الأم وجسدها، بالإضافة إلى نوع الحمل هل المرة الأولى أم المرة الثانية أو الثالثة وهكذا، وعادة تبدأ الحركة بالأسبوع الثامن أو الأسبوع الثاني عشر من حمل السيدة، وتكون حركة البنت على النحو التالي:

  • حركة البنت تكون ضعيفة وخفيفة بالمقارنة مع الولد، ولهذا تشعر الأم بالحركة متأخرة عن الحركة بالمقارنة بحمل الولد.
  • حركة البنت سريعة ولا تتوقف، بل تشعر الأم حينها أن الجنين يسبح فعليًا داخل رحمها.
  • حركة الجنين البنت في الشهر الخامس تكون نشيطة وكثيرة بالمقارنة مع الجنين الذكر رغم أن حركة الذكر أقوى ولكنها أقل في العدد.

حركة الجنين الولد في الشهر الخامس

طبيعي جدًا أنه مع بداية الأسبوع الثاني عشر من الحمل فإن المرأة تعرف بحملها، وفي حالة إن كانت السيدة حامل في ذكر فتشعر بالحركة باكرًا بالمقارنة إن كانت حاملا في بنت، حيث حركة الجنين الولد في الشهر الخامس قوية ويمكن باكرًا الشعور بها، بل إن كان حمل السيدة للمرة الأولى فمن المتوقع أن تشعر به باكرًا، وتكون الحركة غالبًا كحركة فراشة أو فرقعة لحبات الذرة.

وتختلف حركة الجنين الولد في الشهر الخامس عن البنت، بل تختلف على حسب طبيعة جسم السيدة في المقام الأول، وعلى أي حال تتميز حركة الجنين الولد في الشهر الخامس تحديدًا بالتالي:

  • حركة الجنين الولد تظهر بوقت باكر إذا ما قورنت مع حركة البنت، وتبدأ السيدة الحامل بالشعور بالحركة بنهاية الشهر الثالث وسيدات تتأخر لبداية الشهر الرابع.
  • حركة الولد قليلة ولكنها قوية، بل تتركز دائمًا بالجزء العلوي من بطن الأم الحامل.
  • حركة الجنين الولد في الشهر الخامس تكون عبارة ركلات خفيفة من الأطراف، حيث نبضات قلبه وحركاته تتميز بقوتها عن البنت.

الفرق بين حركة البنت والولد في الشهر الخامس

هٌناك بعض العلامات تُحدد الفرق بين حركة البنت والولد في الشهر الخامس، ولكن هذه العلامات لم تُثبت علميًا بعد، حيث انتشر أن الحركة إن كانت قليلة فيكون الجنين بنت، بينما إن كانت الحركة كبيرة ومستمرة فإن الجنين ولد، ولكن الفرق بين حركة البنت والولد في الشهر الخامس هو الفحص بين الموجات فوق الصوتية، حيث الحركة تعتمد على عدد من العوامل كما يلي:

  •  وزن الأم وطبيعة أكلها وأيضًا نشاطها.
  • نوع الحمل هل الأول أم الثاني وهكذا.
  • حركة الجنين في الحمل الثاني عند السيدة نفسها تزيد عن الحمل الأول.
  • ثبتت بعض الدراسات أن الجنين يستجيب للطعام ويتحرك، بل إن كان هناك أمر مزعج يقلقه فإنه يتحرك.

أي الفرق بين حركة البنت والولد في الشهر الخامس يصعب تميزه علميًا، ولكن الفيصل في الأمر هو جهاز السونار «جهاز الموجات فوق الصوتية»، مع العلم أن بعض السيدات اعتقدن أن الحركة واحدة من علامات الحمل المعروفة والتي يتم من خلالها معرفة نوع الجنين، والتي قد تفلح في بعض الأحيان عند بعض السيدات، وحسب ما هو متداول، تأتي مقارنة سريعة بين الاثنين كالتالي:

الذكرالأنثى
بداية الحركة تكون بالشهر الثالث ومع بداية الرابعبداية الحركة بالشهر الخامس
نبضات وحركة أقوىحركة ونبضات أقل
مكان حركة الذكر بالجزء العلوي من بطن الأممكان حركة الأنثى تكون غالبًا بالجزء السفلي
حركة الكر خفيفةحركة الأنثى سريعة ومستمرة

مراحل تطور الجنين في الشهر الخامس

تتساءل كثير من السيدات حتى لو الحمل العشرين عن مراحل تطور الجنين في الشهر الخامس، حيث ترغب الأم في التعرف على وزن الجنين وكل التطورات التي تطرأ على الجنين في أشهر الحمل المختلفة وليس الشهر الخامس فقط، وتأتي مراحل تطور الجنين في الشهر الخامس على النحو التالي:

شكل الجنين في الشهر الخامس

يستمر الجنين في نموه، ويبدأ في هذا الشهر إحداث التناسب بين حجمه وباقي أجزاء جسده، وفي هذا الشهر يكون في وضع يظهر للطبيب المُتابع للحالة تحديد نوعه، بل والاطمئنان على معدل نموه الطبيعي، ويتعرض الجنين لبعض التغييرات، والتي تأتي على النحو التالي:

  • طول الجنين من الردف إلى الرأس يكون حوالي 13 سم.
  • يمتلك الجنين حنيها بصمة فريدة للأصابع وتكون مكتملة في النمو.
  • شعر الجنين يبدأ في الظهور والنمو.
  • حاسة السمع تبدأ في التطور من هذا الشهر.
  • يكتسب الهيكل العظمي للجنين صلابته، حيث كان قبل هذا الشهر على هيئة مطاطية.
  • يبدأ الشهر الخامس ويكون طول الجنين به 13 سم، ثم ينتهي ويكون طوله حوالي 25 سم، وبالتالي يكون وزنه في هذا الشهر من ربع جرام إلى نصف كيلو جرام.

تطورات أخرى على الجنين بالأسبوع الخامس

هُناك عدد من التطورات الأخرى التي تطرأ على الجنين في هذا الشهر، بغض النظر إن كان ذكر أم أنثي، وهذا الشهر يكون قد تم تحديد نوعية الجنين، وتأتي التطورات الأخرى على النحو التالي:

  • من ضمن مراحل تطور الجنين في الشهر الخامس هو أن مناطق الدماغ تبدأ في التطور، حيث المناطق المسؤولة عن حاسبة التذوق والشم والرؤية والسمع.
  • يكتسب الجنين التجانس بين كل أعضاء جسده من الرأس إلى الأطراف.
  • تظهر مادة بيضاء على جسم الجنين تشبه الكريمة، والتي تقوم بتغطية جلده حتى وقت الولادة.
  • يبدأ شعر خفيف بالنمو على بعض المناطق في الجسم مثل الظهر والأكتاف، ولكن يختفي هذا بالتدريج مع الأسبوع الأول من ولادة الجنين، سواء ذكر أو أنثي.
  • حركة الجنين في هذا الشهر تشعر بها الأم بشكل واضح عن الشهر الثالث والرابع، وفي الشهر الخامس تكون حركته معروفة باسم «الارتكاض»، حيث هذه الحركة تُشبه الرفرفة.

نصائح للحامل في الشهر الخامس

من أجل دعم ومساعدة الجنين في الشهر الخامس من الحمل، عليكِ الاهتمام ببعض نصائح للحامل في الشهر الخامس التي تفيد طفلكِ، كما أنها تساعدك في العناية بصحتك مع متابعة حجم الجنين في الشهر الخامس من الحمل:

  • تناول كمية كبيرة من الأغذية التي تحتوي على فيتامين ج الموجودة في الخضروات والفواكه.
  • اهتمي بتناول المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب.
  • احصلي على قسط كافٍ من الراحة والنوم على مدار اليوم.
  • احرصي على تناول الألياف الغذائية الصحية على أن تكون موجودة في النظام الغذائي.
  • ابتعدي عن الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة.
  • عليكِ ارتداء الأحذية الطبية المريحة التي تساعدك أثناء المشي.
  • اجلسي بشكل صحيح وحاولي أن يكون ظهرك مفرودا، أي بوضع مستقيم.
  • حاولي قدر المستطاع النوم على الجانب الأيسر.

وبذلك نكون قد قدمنا لكِ كل مراحل نمو الجنين في الشهر الخامس من الحمل، والتي تظهر معه كل معالم الجنين من حيث الحجم والشكل والطول والنوع، وأيضا نصائح للحامل في الشهر الخامس لذلك عليكِ الاهتمام بصحتك وصحة طفلك لكي ينمو بصورة صحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى