عالم حواء

لماذا تنصح الحامل بالمشي في الشهور الأولى؟

يعد المشي للحامل في الشهور الأولى أحد أهم الأمور التي تساعد في الحفاظ على لياقة الأم واستعدادها للولادة، فالمشي من أفضل التمارين التي يمكن للحامل القيام بها لضمان الحصول على ولادة أقل ألمًا، لذلك إذا كنت حاملًا فيجب أن تكوني على اطلاع بأهم فوائد رياضة المشي للحامل في الشهور الأولى من الحمل، والتي سوف نقدمها لكِ من خلال هذا المقال.

فوائد رياضة المشي للحامل في الشهور الأولى

المشي للحامل في الشهور الأولى
المشي للحامل في الشهور الأولى

يعتبر المشي السريع إحدى الرياضات السهلة ذات التأثير الكبير على صحة الأم وطفلها، كما يعد أيضًا إحدى أفضل الطرق التي يمكن من خلالها التكيف مع التغيرات العديدة التي تصيب الأم نتيجة الحمل، ومن ضمن أهم فوائد رياضة المشي للحامل في الشهور الأولى أنها تساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية في جسم الأم، كما يساعد المشي يوميًا أيضًا في الحفاظ على لياقة الجسم بالإضافة إلى كونه آمنا على الأم والطفل بداية من الحمل وحتى الشهر التاسع منه.

متى يجب البدء في المشي؟

يمكن البدء في المشي بمجرد المعرفة بالحمل، حيث لا تشكل هذه التمارين أي خطورة على الأم أو الجنين حتى في الأشهر الأولى من الحمل التي تكون أكثر حساسية دون غيرها من الأشهر الأخرى، ولكن لمزيد من الأمان يجب على الأم استشارة الطبيب قبل البدء في هذه التمارين اليومية، حيث يتجنب بعض الأطباء نصح مرضاهم بممارسة هذه التمارين في حال كانت الأم تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو فقر الدم الحاد، إلى جانب حالات النزيف المهبلي المستمر خلال الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، وأيضًا في حالات الولادة المبكرة ومشاكل المشيمة ومشاكل عنق الرحم.

قد يهمك أيضًا:20 عرضا من أعراض الحمل المبكر تغفل عنها النساء

فوائد المشي للحامل في الشهور الأولى

المشي للحامل في الشهور الأولى
المشي للحامل في الشهور الأولى

فوائد رياضة المشي للحامل في الأشهر الأولى عديدة، حيث لا تقتصر فوائدها في الحفاظ على لياقة الأم وصحة الطفل فقط، بل توجد العديد من الفوائد الأخرى لها، والتي يتمثل أهمها في الآتي:

  • يساعد المشي على تحسين اللياقة البدنية للأم، حيث يعمل على تنشيط عضلات الجسم ويبقيها نشيطة طول الوقت.
  • يساعد على التقليل من ألم الساقين الذي يحدث نتيجة نمو الجنين وزيادة الوزن على القدمين، حيث يساعد المشي على تقوية عضلات الساقين مما يقلل من هذا الألم.
  • يحافظ على زيادة الوزن ويبقيها وفق المعدل الطبيعي، فبالرغم من أن زيادة الوزن أحد الأمور الطبيعية خلال الحمل، إلا أن هناك معدلا لذلك وتجاوز هذا المعدل يعد غير طبيعي ويتطلب تدخلا من الطبيب على الفور.
  • يساعد المشي في التحكم بمستويات السكر في الدم، ذلك المرض الذي يعد أحد الأمراض الشائعة خلال الحمل، والذي يعرف باسم سكري الحمل وينتج عنه الكثير من المخاطر في حالة عدم التدخل لإيقافه.
  • يحافظ المشي على مستويات الكوليسترول في الدم وبالتالي يؤدي للتحكم في ضغط الدم لدى الحامل.
  • يخفف المشي من الكثير من أعراض الحمل مثل غثيان الصباح والتشنجات والإمساك الذي يصاحب الحمل، كما يخفف كذلك من الأعراض النفسية التي تصيب الأم نتيجة الحمل.
  • يحسن المشي من صحة الجنين ويحافظ على وزن الأم ويجعل عملية الولادة أسهل، كما يزيد من احتمالات الولادة الطبيعية.
  • يساعد على تحسين الحالة المزاجية للأم، حيث يساعد المشي في الهواء الطلق في إزالة الضغوط والشعور بالراحة والسلام الداخلي.
  • يعزز المشي من مستويات الطاقة والقدرة على التحمل للأم، ويعمل على مكافحة إجهاد الحمل.
  • يساعد في التخلص من أحد أكثر أعراض الحمل إزعاجًا للأم وهو الإمساك، حيث يحسن حركة الأمعاء ويسرع من عملية الهضم.
  • يساعد كذلك على تحسين النمو لدى الأم، فالمجهود الذي تقوم به الحامل خلال اليوم في المشي يجعلها تنام براحة خلال الليل.
  • يساعد المشي كذلك على تخفيف ألم الظهر الناتج عن زيادة نمو الجنين وضغطه على العمود الفقري بهذا الوزن.
  • يقلل المشي من احتمالات الولادة القيصرية.

قد يهمك أيضًا: مراحل نمو الجنين بالتفصيل في بطن أمه من الأسبوع الأول للأخير

كيف يمكن الاستعداد للمشي؟

يتطلب البدء في المشي وضع مجموعة من المؤشرات في الاعتبار، أولها أنه يجب استشارة مقدم الرعاية الصحية أو الطبيب، حول مقدار التمارين التي يجب القيام بها وأيضًا شدة هذه التمارين، ومن الضروري أيضًا أن يكون لديك الحذاء المناسب لتوفير الراحة اللازمة للقدمين، حيث ينصح الأطباء دائمًا باستخدام الأحذية ذات الحجم الصحيح، وذلك لأنه في بعض الحالات قد تصاب الأم بتورد القدمين مما يجعل مقاس قدميها أكبر من السابق، لذلك سوف تحتاج إلى مقاس أكبر لتشعر بالراحة أثناء المشي.

كم من الوقت يجب أن تمشي الحامل كل يوم؟

يعتمد هذا الأمر على روتين المشي التي كانت تمارسه الحامل قبل الحمل وأيضًا الثلث الذي تكون الحامل فيه، ولكن بشكل عام يمكن القول من 45 لـ 60 دقيقة كل يوم خلال الثلثين الأولين من الحمل، والمشي كذلك لمدة 30 دقيقة خلال الثلث الثالث من الحمل لمدة 5 أيام كل أسبوع، ويمكن زيادة أو نقص هذه المدة حسب ما تشعر به الحامل من راحة خلال الحمل.

نصائح للمشي الآمن خلال الحمل 

بالإضافة إلى اتباع جميع النصائح السابقة، هناك بعض الاحتياطات العامة التي يجب على الحامل الاهتمام بها خلال حامل، فبعد أن تقومي باستشارة الطبيب الخاص بك حول روتين المشي وشدته الذي سوف تقومين بتطبيقه، يجب عليكِ أن تقومي بالإحماء قبل الذهاب في نزهة على الأقدام، ومن ضمن أهم أشكال الإحماء التمدد والمشي السريع لمدة 3 دقائق، ومن المهم كذلك أخذ فترات راحة كافية بمجرد الشعور بالإرهاق.

قد يهمك أيضًا: مشروبات ممنوعة في الشهور الأولى من الحمل

هل المشي للحامل في الشهور الأولى مضر؟

المشي للحامل في الشهور الأولى
المشي للحامل في الشهور الأولى

لا يشكل المشي خلال الحمل أي ضرر على الحامل، حيث توجد العديد من فوائد المشي للحامل في الشهور الأولى على وجه التحديد، ذكرنا لكم أهمها في بداية المقال.

هل المشي بسرعة يضر الحامل؟

خلال الأشهر الأولى قد يسبب بعض المشاكل للأم، وذلك لأن الحمل يكون في بدايته، لذلك بفضل دائمًا استشارة الطبيب حول إمكانية المشي من عدمه وكذلك شدة المشي التي يجب اتباعها.

قد يهمك أيضًا: ما هي أعراض تسمم الحمل

هل يساعد المشي أثناء الحمل على تحفيز المخاض؟

تشير العديد من الدراسات، إلى أن النساء اللاتي يمارسن رياضة المشي يوميًا يكون لديهن فترة مخاض أقصر وأكثر راحة، حيث يكون الضغط منتظما على الرحم أثناء المشي مما يساعد على إنتاج هرمون الأوكسايتوسين، الهرمون المعروف عنه دوره الفعال في تحريض المخاض، كما يساعد المشي كذلك على تحرك الجنين إلى الأسفل باتجاه عنق الرحم ليأخذ بذلك الوضع الصحيح للولادة الطبيعية.

ومن ضمن فوائد المشي للحامل في الشهور الأولى أيضًا، أنه يساعد على تقوية عضلات الجسم، وخاصة الموجودة في الوركين مما يساعد في تسهيل عملية الولادة، وغيرها العديد من الفوائد الأخرى التي يوفرها الحمل.

أضرار المشي للحامل

في حالات نادرة للغاية، على سبيل المثال يمكن أن يسبب ارتفاعا في درجة حرارة الجسم والتي تعني بدورها ارتفاع درجة حرارة الطفل أيضًا، وذلك في حال تم ممارسة المشي خلال يوم حار للغاية، و في مكان لا يحتوي على التهوية الكافية، كما يمكن أن ترتفع درجة حرارة الجسم أيضًا في حال تم إجهاد النفس في المشي كثيرًا، لذلك ينصح دائمًا خلال الثلث الأول والثاني من الحمل أن يتم ممارسة المشي لمدة 45 دقيقة فقط كل يوم، ومن ثم تقليل هذه المدة مع بداية الثلث الثالث.

يعد المشي أحد التمارين الرياضية الرائعة للحامل، ففوائد المشي للحامل في الشهور الأولى عديدة ولا تقتصر على الأم فقط بل تشمل الجنين أيضًا، كما سبق وذكرنا، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من موضوع اليوم وأن نكون قد سلطنا فيه الضوء بشكل كافٍ وإلى اللقاء في المزيد من المواضيع الشيقة.

المصدر
طالع المصدر الأصلي من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى