عالم حواء

ما مراحل نمو الجنين في شهره الثاني؟

الجنين في الشهر الثاني من الحمل

غالبًا ما تكون علامات الحمل ملحوظة للغاية خلال الشهر الثاني، إذ يكون الجنين في مرحلة النمو والتطوّر مما يُشيع بعض الأعراض كالشعور بثقلٍ وألمٍ في الثديين، والإصابة بحموضة المعدة والغثيان والقيء، لذا سنتعرف سويًا على الجنين في الشهر الثاني من الحمل وشكله وحركته ونبضه، وغيرها من التطوّرات السريعة.

الجنين في الشهر الثاني من الحمل

الجنين في الشهر الثاني من الحمل

يُعتبر الشهر الثاني أهم شهر من شهور الحمل بالنسبة لحياة الجنين؛ ويرجع ذلك لأنه الشهر الذي يكتمل فيه نمو الأعضاء الداخلية له؛ لذا يُوصي الأطباء بتوخي الحذر الشديد نحو تحركات الأم وما تقوم به من مهام يوميّة مُعتادة، فعلى سبيل المثال يجب الانتباه عند الجلوس والقيام لأن الحمل في الشهر الثاني لا يكون ثابتًا ومستقرًا بالدرجةِ الكافية، وكذلك لا يكون الجنين مكتمل النّمو، إضافةً إلى عدم لمس أو حمل الحيوانات بالأخص القطط، لتقليل احتمالية الإصابة بجرثومة القطط وبالتالي الإجهاض المبكر.

خلال الشهر الثاني من الحمل يغدو رأس الجنين أكبر من جسمه، كما يبدأ وجهه في التكوّن كظهور نقطتين باللون الأسود في نفس مكان العينين، من ثم تبدأ الجفون في النمو مع تكوّن الفكين، أمَّا اليدان والساقان فتبدآن في الظهور على شكل براعم صغيرة من ثم تُصبح بارزة وواضحة بشكلٍ كبير خاصةً مع بداية نمو المعصمين والكاحلين، إلى جانب تشكّل الأعضاء مثل القلب والدماغ والكبد والكليتين، ومع انتهاء الشهر الثاني تقوم الأعصاب والعضلات بوظائفها المعروفة وتكون قدْ تكوّنت أعضاء الجنين التناسلية.

أين يكون الجنين في الشهر الثاني من الحمل؟

مع بداية الشهر الثاني من الحمل يجب التعامل بحرصٍ شديد، حيثُ يكون الجنين غير مستقر، ولا يزال الرحم غير متقبل وجوده، فقدْ يعمل الرحم على طرده كونه جسمًا غريبًا؛ ومع تطوّر نمو الجنين خلال الشهر الثاني من الحمل يستقر في تجويف الرحم، وتُحيط به السوائل فيكون غالبًا منعدم الوزن تقريبًا وكُلما تطورت المشيمة والحبل السري كُلما أصبح الجنين حر الحركة، والجدير بالذكر أن الجنين هُنا يكون حجمه مثل حجم حبة فلفل صغيرة وتكون نبضات قلبه مسموعة للطبيب.

قد يهمك أيضًا: 20 عرضا من أعراض الحمل المبكرة تغفل عنها النساء

هل يتحرك الجنين في الشهر الثاني من الحمل؟

نعم، غالبًا ما يبدأ الجنين في الشهر الثاني من الحمل بأول تحركاته، وبالتحديد في منتصف الشهر الثاني، ولكن عادةً لا تشعر الأم بهذه التحركات إلا مع بلوغ الأسبوع الـ16 أو الـ18 وحتى الأسبوع الـ23 من الحمل، ولكن من الوارد أن تشعر الأم بحركة جنينها في الشهر الثالث من الحمل خاصةً وإذا كان هذا الحمل هو الثاني أو الثالث من مرات حملها، وتتطوّر حركة الجنين ليقوم بحركات عشوائية وفي بعض الأحيان تكون لا إرادية، وبمجرد حلول الأسبوع التاسع يبدأ في تحريك أطرافه.

طول الجنين في الشهر الثاني من الحمل

يصل طول الجنين في بداية الشهر الثاني من الحمل إلى الجنين 1.25 سم، حيثُ تظهر رأسه بشكلٍ أكبر من جسمه ويختفي ذيل الجنين ليكون حينها في مرحلة النمو الجسماني للإنسان، أمَّا عند نهاية الشهر الثاني من الحمل فيُصبح طول الجنين 2.5 سم، ويبلغ حجمه نحو 30 جراما فقط.

شكل الجنين في الشهر الثاني من الحمل

الجنين في الشهر الثاني من الحمل

يتطوّر نمو الجنين خلال الشهر الثاني من الحمل بصورةٍ ملحوظة وسريعة، ليظهر الجنين في نهاية الشهر الثاني بشكلٍ بشري صغيرًا جدًا في حجمه، وتنقسم تطوّرات الجنين في هذا الشهر على النحو التالي:

شكل الجنين في الأسبوع الخامس من الحمل

تبدأ الأم مع بداية الشهر الثاني في الأسبوع الخامس باكتشاف حملها أو حتى الشك في احتمالية وجود حمل بالفعل، إذ يستمر الجنين في النمو والتشكُّل ويتراوح طوله هذا الأسبوع ما بين 4 لـ6 مليمترات، فتنمو الدماغ وتليها بقية الأعضاء مثل تكوّن الأطراف العلوية على هيئة مجداف وكذلك السفلية في شكلِ زعانف، إلى جانب تشكّل الجهاز العصبي للجسم والأوعية الدمويَّة من ثم الحبل السري.

شكل الجنين في الأسبوع السادس من الحمل

تستمر أعضاء الجنين الداخليّة خلال الأسبوع السادس في التطوّر والنمو، وتبدأ ملامح الوجه في الوضوح بشكلٍ أكبر فيتشكّل الفكان والعينان والذقن وكذلك الأنف والخدان، إلى جانب بدء الأصابع والأذن الدّاخلية في النمو، أمَّا عن القلب فيكون مهيأ لضخ الدم في جميع أجزاء الجسم للجنين، ويصبح طول الجنين هُنا ما بين 9 إلى 12 مليمترا، ومع نهاية الأسبوع يبدأ الجنين في التَّحرّك.

شكل الجنين في الأسبوع السابع من الحمل

يظل نمو الجنين مستمرًا، فتبدأ الأظافر وعدسة العينين والركبتين والكاحلين وكذلك الكتفين في التشكّل بحجم متناسب مع حجم الجنين، إذ يبلغ طول الجنين هُنا حوالي 13 مِليمتر، وتزداد حركة الجنين بصورةٍ أكبر من ثمَّ تبدأُ وظائف الأعضاء الدَّاخليّة الفِسيولوجيَّة في النمو والتطوّر مثل الكبد والكليتين وأيضًا الدماغ.

شكل الجنين في الأسبوع الثامن من الحمل

يظهر شكل الجنين في الأسبوع الثَّامن من الحمل بأطرافٍ بارزة وزيادة في طولهِما، فيتراوح طول الجنين هُنا ما بين 11 لـ14 مليمترا، من ثم تتشكّل العينان والجفنان من الخارج وتصبح فتحتا الأنف والفم أكثر بروزًا، إلى جانب اكتمال عظام الفكين ليظهر الجنين بوجهٍ بشري أوّلي، مع استمرار النمو والتطوّر لبقية الأجهزة كالجهاز العصبي والحبل الشوكي، وكذلك الأعضاء الداخليَّة مثل المعدة والكبد ونمو الحبل السُرّي ليربط الجنين بالمشيمة، بينما ينمو الدِّماغ بوتيرةٍ سريعة بما يُعادل نمو 100 خلية في الدقيقة، إضافةً إلى تطوّر عظام وغضاريف الجنين.

حركة الجنين في الشهر الثاني وجنسه

انتشرت بين النساء العديد من المُعتقدات حول حركة الجنين وجنسه، وشملت تلك المعتقدات أنَّ لحركة الجنين دلالات عن ما إذا كان ذكرا أم أنثى، ولكل منهما حركات معيّنة تكتشف من خلالها الأم جنس الجنين كالآتي:

حركة الجنين الذكر من خلال بعض المعتقدات

أكد عدد كبير من السيدات حيال شعورهن بحركة الجنين، أنَّ حركة الذكر تكون مُبكرة عن الأنثى، وأنَّ حركة الجنين الذكر تكون بدايةً من الشهر الثالث وقد تتأخر تلك الحركة إلى نهاية الشهر الثالث، كذلك ذكر بعضهم أنَّ حركة الجنين الذكر قليلة بصورة ملحوظة عن حركة الأنثى، أمَّا عن النبضات فغالبًا ما يكون نبض الجنين الذكر أسرع وأقوى عن نبض الجنين الأنثى، وأخيرًا أن حركة الذكر تأخذ شكل الرفسات الخفيفة.

حركة الجنين الأنثى من خلال بعض المعتقدات

يُقال عن حركة الجنين الأنثى إنها تظهر بصورة سريعة وخفيفة ولـفترة طويلة، ولكنها تختلف مع شكل حركة الذكر لتكون مثل حركة السباحة، كما أنها تتميَّز بظهورها أسفل منطقة البطن، وعادةً ما تتأخر حركتها حتى الشهر الخامس.

والجدير بالذكر هُنا أنَّ بـالرغم من وجود تلك المعتقدات لدى شريحة كبيرة جدًا من النساء، إلا أنها تظل مجرد معتقدات لا غير ولا تمت للعلم بصلةٍ.

نبض الجنين في الشهر الثاني وجنسه

الجنين في الشهر الثاني من الحمل

يُعد ربط نبض الجنين بجنسه واحدًا من معتقدات النساء أيضًا تمامًا مثل حركة الجنين وجنسه، حيثُ يعتقد البعض أنُّه إذا كان النبض يتخطى الـ140 نبضة في الدقيقة فهو إشارة إلى الحمل في أنثى، بينما إذا انخفض النبض عن 140 نبضة في الدقيقة فيعني الحمل بولد، ولكن أكد الأطباء أن جميعها معتقدات خاطئة وغير علمية تمامًا.

إلى هنا تكون نهاية مقال اليوم حول الجنين في الشهر الثاني من الحمل، إذ تناولنا أهم التطوّرات التي يشهدها الجنين خلال هذا الشهر من الحمل، وكذلك أبرز المعتقدات الخاطئة لدى الكثير من الحوامل.

المصدر
المصدر 1المصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى