عالم حواء

أطعمة مفيدة للحامل في الشهر الرابع وأخرى تضرها

الشهر الرابع هو بداية الثلث الثاني من الحمل، ومرحلة مهمة للغاية في تكوين جنينك، واعلمي عزيزتي أن غذاء الحامل في الشهر الرابع له أساسيات ومحاذير يجب الانتباه لها، لذلك إذا كنت بالفعل قد بدأت شهرك الرابع، تابعي معنا السطور التالية لتحظي بالمعرفة الكاملة عما يجب تضمينه في نظامك الغذائي في تلك الفترة.

نظام غذاء الحامل في الشهر الرابع

غذاء الحامل في الشهر الرابع

في بداية الثلث الثاني من الحمل تتخلصين عزيزتي على الأرجح من الأعراض المزعجة للحمل، فلا تعاني من القيء أو الغثيان، لذا لا بد لك من متابعة نظام غذائي سليم، يساهم في نمو الجنين بطريقة صحيحة، كي لا تتعرضي إلى مخاطر الحمل في الشهر الرابع، والآن تعرفي معنا على تلك الأطعمة التي من الأفضل تناولها في الشهر الرابع:

الأطعمة المليئة بالألياف

تعد الألياف من الأطعمة المفيدة للحامل خلال الشهر الرابع بالتحديد، حيث يكثر تعرضها في تلك الفترة إلى الحموضة والإمساك، ولذلك يتحتم عليها تناول الألياف بكثرة، والتي توجد في الحبوب الكاملة، وخبز القمح، والشوفان، والخضار الورقي الأخضر.

مشتقات الألبان

تحتاج الحامل وجنينها إلى الكالسيوم وفيتامين د بكثرة بالشهر الرابع، نظرًا لدورهما في بناء عظام قوية لدى الجنين، وحماية الحامل من الإصابة بهشاشة العظام في تلك الفترة، ولذلك ينصح أغلب الأطباء بإدراج الحليب أو الزبادي أو الحليب الرائب ضمن طعام الحامل في الشهر الرابع، بما لا يقل عن 1 لتر بشكل يومي من اللبن ومشتقاته.

الفواكه الطازجة

كما ذكرنا سابقًا أن خلال الشهر الرابع ترتفع احتمالية إصابة الحامل بحرقة المعدة والحموضة، ولذا ينصح بتناول الفواكه الطازجة بشكل يومي؛ نظرًا لاحتوائها على نسبة مرتفعة من العناصر المعدنية، والماء، وعدة فيتامينات وعنصر الألياف، لذلك لا يمكن أن يخلو طعام الحامل في الشهر الرابع من الفاكهة الطازجة على الإطلاق.

الأحماض الدهنية

الأحماض الدهنية هامة للغاية نظرًا لدورها الفعال في وقايتها من خطر الولادة المبكرة وأيضًا حماية الجنين من انخفاض وزنه عند الولادة، لذلك ينصح بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية وأحماض الأوميجا 9، و6، و3، والتي توجد في زيت الزيتون، وأسماك الماء العذب، والمكسرات غير المملحة، والتونة.

الأغذية المليئة بالحديد

لا يمكن أن يخلو غذاء الحامل في الشهر الرابع من عنصر الحديد؛ نظرًا لاحتياج جسم الحامل إلى معدلات مرتفعة منه تحديدًا في تلك الفترة، ولذلك يفضل تناول الخضروات الورقية الخضراء، على سبيل المثال: الجرجير والسلق والبروكلي والسبانخ، أيضًا ينصح بتناول البقوليات، مثل: الفاصوليا، والعدس.

حمض الفوليك

إن حمض الفوليك واحد من أهم العناصر الضرورية والمهمة لصحة الجنين، حيث يتسبب انخفاضه عن الحد الموصى به في إصابته بالعيوب الخلقية، سواء في البنية الجسدية أو القوة العقلية أو بالأنبوب العصبي لاحقًا، بالإضافة إلى دوره الفعال في خفض احتمالية وقوع الولادة المبكرة، لذا من الضروري إدراجه ضمن غذاء الحامل في الشهر الرابع، ويوجد في الحمضيات، ودقيق الشوفان، والخضار، والشمندر، والبطاطا، والبيض، واللحوم، والقرنبيط.

البروتينات

تعد البروتينات من العناصر الغذائية المهمة على الإطلاق، حيث لا يمكن أن يخلو طعام الحامل في الشهر الرابع منها، نظرًا لدورها في تزويد جسمها بالطاقة والقوة لأداء المهام اليومية، بالإضافة إلى بناء عضلات الجنين، ويمكن العثور عليها في اللحوم بمختلف أنواعها، وبعض أنواع البقوليات كالبازلاء والفاصوليا، والمكسرات، والحليب، والبيض، والأسماك.

ما هو الطعام المفيد للحامل في الشهر الرابع؟

غذاء الحامل في الشهر الرابع

هناك العديد من أنواع الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الرابع، ولكن الآتي ذكرها هي الأكثر إفادة لها ولجنينها على الإطلاق.

  • البقوليات، مصدر غني للبروتين المسؤول عن بناء عضلات الجنين، وتعزيز صحة المناعة لدى الحامل.
  • الفواكه المجففة، مليئة بالفيتامينات والأملاح المعدنية المفيدة للحامل وجنينها.
  • الأسماك، مصدر غني بالبروتين، والحديد، والأوميجا 3، والكالسيوم.
  • سلطة الخضار، مفيدة للغاية للحامل وجنينها نظرًا لاحتوائها على مختلف أنواع الخضار، المتضمن مجموعة واسعة من الأملاح المعدنية والفيتامينات.
  • الحمص، غني بالكالسيوم وعنصر الحديد، والماغنسيوم، كما يعد من الأطعمة منخفضة الدهون.

جدول غذاء الحامل في الشهر الرابع

غذاء الحامل في الشهر الرابع

تحتاج الحوامل إلى اتباع جدول غذائي خلال الشهر الرابع، بحيث يركز على وجود للكثير من الأطعمة المفيدة التي تكون بحاجة لها وجنينها، ولا يضم أي من الأطعمة الممنوعة للحامل، ولذلك إليك عزيزتي جدول غذاء الحامل في الشهر الرابع عبر السطور التالية:

وجبة الفطور

ينصح بالاختيار ما بين تلك الأطعمة في وجبة الفطور، أو إضافة المزيد إليها ولكن بشرط أن تكون صحية ومتوازنة:

  • 1 كأس حليب كامل الدسم.
  • 3 حبات بلح مجفف.
  • كوب زبادي.
  • 2 بيضة.
  • 1 قطعة جبن قريش كبيرة الحجم.
  • 2 ثمرة خضار، على سبيل المثال: الخيار والجزر.
  • 1 ملعقة مربى.
  • 2 ثمرة فاكهة، على سبيل المثال: الكمثرى، والتفاح، والفراولة، والموز.
  • جبن بالخضار.
  • سلطة البطاطس.
  • كيك الشوفان.

وجبة الغداء

تعد وجبة الغداء الوجبة الأكثر أهمية؛ ضمن جدول غذاء الحامل في الشهر الرابع نظرًا لتزويدها وجنينها، بكافة ما يحتاجانه من فيتامينات، وعناصر غذائية، وأملاح معدنية، حيث يجب أن تتضمن بعضًا ما يلي:

  • صحن سلطة خضار منوعا ممزوجا بالليمون وزيت الزيتون.
  • 1/4 دجاجة أو ديك رومي أو بط.
  • قطعة لحم بقري أو لحم ضأن.
  • طبق معكرونة أو قطعة خبز أو صحن أرز.
  • سمكا مشويا.
  • شوربة خضار مطبوخة.
  • طبق بقوليات مطهي، مثل: العدس والبازلاء والفاصولياء.
  • سمك فيليه في الفرن.

وجبة العشاء

ينصح بالابتعاد قدر الإمكان عن تناول الأطعمة الدسمة والمليئة بالدهون، تحديدًا في وجبة العشاء، تجنبًا لعدم الإصابة بـ اضطرابات المعدة والحموضة، ومشاكل القولون، وعسر الهضم، وحرقة المعدة، ومن ضمن الخيارات المتاحة من الأطعمة لوجبة العشاء ما يلي:

  • 2 ثمرة من الفاكهة الطازجة أو يمكن استبدالهما بـ 1/4 صحن من الفواكه المجففة أو صحن سلطة فواكه.
  • شوربة خضار مطبوخة.
  • 2 ثمرة من الخضار الطازج أو يمكن استبدالهما بصحن من سلطة الخضار.
  • قطعة من الجبن القريش.
  • كأس من الحليب.
  • علبة زبادي بالفواكه أو سادة.
  • جبن بالطماطم.

أطعمة ممنوعة للحامل في الشهر الرابع

أطعمة ممنوعة للحامل في الشهر الرابع

بالطبع يتأثر جسم الحامل وجنينها بما تتناوله خلال فترة الحمل، ولذلك دائمًا ما ينصح المرأة خلال تلك الفترة بالتركيز على تناول الأغذية الصحية والمتنوعة، مع تجنب مجموعة من الأغذية التي قد تلحق الأذى بها وبجنينها، ولذلك إليك قائمة بمجموعة أطعمة ممنوعة للحامل في الشهر الرابع بالتفصيل كما يلي:

قد يهمك أيضًا: مراحل نمو الجنين في الشهر الرابع من الحمل

الصلصة والزيتون والمخلل

حيث تتسبب في الإصابة باضطرابات المعدة والانتفاخ وعسر الهضم، لذلك لا يفضل تناولها مطلقًا خلال فترة الحمل تحديدًا بالشهر الرابع منه.

الأطعمة الدسمة

لا يفضل الإكثار من تناول الأطعمة الدسمة مطلقًا، لا سيما خلال الشهر الرابع من الحمل، حيث قد تتسبب في الإصابة بالسمنة وحدوث تقلصات حادة في الرحم، قد تؤدي إلى ارتفاع احتمالية وقوع الولادة المبكرة، لذا لا ينصح بإدراج الزبد أو الزيوت أو السمن إلى غذاء الحامل في الشهر الرابع على الإطلاق.

الأطعمة المعلبة والوجبات السريعة

يجب أن تتجنب الحامل تناول الوجبات السريعة أو المعلبة، نظرًا لاحتمالية تعرضها للالتهابات أو العدوى وجنينها أيضًا، واستبدالها بالأطعمة الطازجة.

الحلويات

تعد الحلويات من أخطر ما تضمه قائمة أطعمة ممنوعة للحامل في الشهر الرابع على الإطلاق؛ نظرًا لدورها في رفع معدلات السكر في دم الأم وجنينها، وبالتالي تزداد احتمالية الإصابة بأحد مضاعفات الحمل الخطيرة وهي سكر الحمل، لذلك يفضل تجنبها واستبدالها بالمكسرات والفواكه والحلوى الخفيفة كالكيك السادة، والحليب بالفاكهة، والعسل الطبيعي، والفراولة، والمربى، والتفاح والموز.

الكافيين

من الضروري الامتناع عن تناول الكافيين والمنبهات خلال فترة الحمل، مثل: القهوة، ومشروبات الصودا، والشاي، نظرًا لامتصاصها الماء من جسم الحامل، بالإضافة إلى احتمالية تأثيره بالسلب على الجهاز العصبي للجنين، عند انتقاله بواسطة المشيمة له.

الكبدة

يوجد فيتامين أ في الكبدة بمعدلات مرتفعة للغاية، وعلى الرغم من أهميته في الأيام الطبيعية، إلا أنه لا ينصح بتناوله مطلقًا خلال فترة الحمل، نظرًا لاحتمالية إصابة الجنين بالعيوب الخلقية عند إفراط الأم في استهلاكه، ولذلك يجب اختيار غذاء الحامل في الشهر الرابع بعناية تامة وتفقد جميع العناصر الموجودة به بحرص.

الأطعمة المملحة والمقلية

في الشهر الرابع يبدأ جسم الحامل في الانتفاخ نوعًا ما نتيجة انحباس الماء به، لذا لا ينصح بتناول أيّ من الأطعمة المملحة أو المقلية على الإطلاق، وأيضًا لا يفضل الإكثار من استعمال الملح عند طهي الطعام، والأفضل أن يتم استبداله بالليمون.

بعض أنواع الأعشاب

هناك مجموعة من الأعشاب الطبيعية، التي ينصح بالابتعاد عن تناولها أو استخدامها قدر الإمكان خلال الشهر الرابع من الحمل، نظرًا لكونها ترفع من احتمالية التعرض لانقباضات الرحم، وبالتالي إصابة الأم بالنزيف أو تعريضها للإجهاض، ومنها: القرفة، والحلبة، والنعناع، والزنجبيل، والكمون، والميرمية.

الجبن الطري

في العادة يتم صنع الجبن الطري من اللبن غير المبستر، والذي بدوره يمكن أن يتسبب في إصابة الحامل وجنبنها بالبكتيريا والفيروسات، لذا لا يفضل إدراج الجبن الطري ضمن غذاء الحامل في الشهر الرابع.

احرصي عزيزتي على اختيار نوعية الغذاء الصحي لكِ ولجنينك، وإذا شعرت بالتوتر يمكنكِ اتباع جدول غذاء الحامل في الشهر الرابع المذكور سابقًا، لتحصلي وجنينك على كافة ما تحتاجانه من فيتامينات وعناصر غذائية مهمة لكما خلال تلك الفترة المهمة.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى