اصنع بنفسك

كيف نحضر العطور المائية من الزيتية بخطوات سهلة؟

يعشق أغلبنا روائح العطور، وكل منا يختلف فيما يفضله تبعًا لذوقه ومزاجه الخاص، ولكن هل أعجبك من قبل رائحة زيت عطري ورغبت في استخدامه كعطرك المفضل؟ إذا كانت إجابتك نعم! فتابع معنا طريقة عمل عطر مائي من العطور الزيتية بطريقة سهلة، وبسيطة وغير مكلفة تمامًا.

ما هو العطر المائي؟

طريقة عمل عطر مائي من العطور الزيتية
طريقة عمل عطر مائي من العطور الزيتية

العطر المائي ما هو إلا مزيج من الزيوت العطرية بالإضافة إلى نسبة كبيرة من الكحول، وذو رائحة مميزة، ولكنه يكون خفيف التركيز، إذ يدخل في العديد من الاستخدامات الشائعة، وكغيره من الأنواع يختلف في رائحته ما بين رائحة الأزهار الجميلة، ورائحة الفواكه، وكذلك أنواع أخرى من الروائح التي تمنحك الشعور بالانتعاش والحيوية.

ما هي العطور الزيتية؟

طريقة عمل عطر مائي من العطور الزيتية
طريقة عمل عطر مائي من العطور الزيتية

تتكون العطور الزيتية من خلاصة الأزهار والنباتات، ولكنها دائمًا ما تكون مركزة وقوية وتوجد في شكل زجاجات صغيرة، كونها قوية التركيز، وبالرغم من ذلك إلا أن أنواعها غير شائعة ومنتشرة مقارنةً بالعطور المائية، ولعل أفضل وأشهر أنواع العطور الزيتية هو المسك، والعود المعروف عنهما أنهما من الأنواع المركزة، لذا يتم استخدامهما أيضًا في الفواحات لرائحة مميزة تخلصك من أعراض التوتر والخوف، كما تقضي على التشنجات العضلية.

ومن الأنواع الأخرى للعطور الزيتية التي توجد بشكل شائع هو عطر زيت الخزامى، وعطر زيت الفانيليا، وعطر زيت الليمون، إضافةً إلى زيت القرفة، وعطر زيت الجريب فروت الرائع.

طريقة عمل عطر مائي من العطور الزيتية

طريقة عمل عطر مائي من العطور الزيتية
طريقة عمل عطر مائي من العطور الزيتية

من الممكن تحضير عطر مائي من العطور الزيتية بطريقة سهلة للغاية، فكل ما يلزمك هو بعض المكونات وتتمثل في الآتي:

المكونات

  • %1 من العطر الزيتي بالرائحة المرغوبة.
  • %1 أو 2% تكسابون.
  • %1 توين 20 أو 80.
  • %1 جلسرين.

طريقة التحضير

نقوم بملء زجاجة بنسبة 97% من الماء، من ثم نضيف إليها التكسابون ونرج الزجاجة جيدًا، وفي زجاجة أخرى نضع العطر الزيتي والجلسرين والتوين ثم نمزجهم سويًا بشكل جيد، والآن نمزج الزجاجة الأولى مع مكونات الزجاجة الثانية معًا لعدة دقائق، ومن الممكن أيضًا إضافة بعض الألوان إلى المزيج، ووضعه في زجاجة بخاخ مناسبة للاستخدام.

اقرأ أيضًا: د. إيمان بشير أبوكبدة: 11 من الزيوت الأساسية لعلاج فطريات أظافر القدم

كيفية تحويل العطر الزيتي إلى عطر مائي

طريقة عمل عطر مائي من العطور الزيتية
طريقة عمل عطر مائي من العطور الزيتية

كما قمنا بتحضير العطر المائي من العطور الزيتية، يمكنك أيضًا تحويل العطر الزيتي نفسه إلى عطر مائي، وذلك من خلال خطوات بسيطة للغاية، إلى جانب توافر بعض المكونات.

المكونات

  • 1 ك من السيماسول.
  • 1 لتر عطر زيتي.
  • 250 جراما جلسرين.
  • 60 جراما مادة حافظة.
  • 250 جراما تكسابون.

طريقة التحضير

من أجل تحضير العطر الزيتي يجب أولاً إحضار وعاء كبير، لنضع به مقدارا كبيرا من الماء بمعدل 15 لترا، وفي وعاء آخر نضع السيماسول بالإضافة إلى 2 لتر من الماء الساخن، ونضيف إليهما مقدار العطر الزيتي ونمزجهم معًا بشكل جيد، وفي وعاء آخر إضافي نضيف مقدار الجلسرين مع مقدار التكسابون ونمزجهما جيدًا، ثم نضيف هذا المزيج إلى مزيج العطر الزيتي مع السيماسول ونقلبهم جيدًا حتى نتأكد تمامًا من تجانس جميع المكونات معًا.

والآن نقوم بوضع المادة الحافظة على الـ15 لترا من الماء داخل أول وعاء، ثم نسكب إليه المزيج الخاص بالسيماسول والعطر الزيتي والتكسابون والجلسرين، ونمزج جميع المكونات جيدًا مرة أخرى، ونستمر في التقليب حتى نتأكد من تداخل جميع المكونات معًا.

اقرأ أيضًا: نصائح مهمة لاختيار العطر المناسب

كيفية صناعة العطور الزيتية

توجد طرق أخرى سهلة التحضير من أجل صناعة العطور الزيتية، ولكن يجب اتباع تلك الخطوات بالدقة المطلوبة لإنتاج جيد وصحيح من العطور، وتنقسم صناعة العطور الزيتية إلى نوعين كالآتي:

تحضير العطور الزيتية من الورد

طريقة عمل عطر مائي من العطور الزيتية
طريقة عمل عطر مائي من العطور الزيتية

وفي تلك الطريقة يتم تحضير العطور الزيتية باستخلاص رائحة الورود فقط، حيث يتم تحضير كمية كبيرة من الورود، وبالطبع يمكنك اختيار النوع المفضل لديك، يتم إزالة سيقان الورود والاستغناء عنها، من ثم وضع الورود في ربع كوب من الزيت عديم الرائحة، ووضعهما في وعاء محكم الغلق جيدًا، ليتم وضع الوعاء لمدة 30 يوما في مكان معتم تمامًا، وبعد مرور المدة المحددة نأتي بزجاجة بخاخ مخصصة لاستخدام العطور، ونسكب داخلها مزيج الزيت مع الورد.

اقرأ أيضًا: أسباب تساقط الشعر وكيفية علاجه بشكل جذري

تحضير العطور الزيتية من الزيوت

طريقة عمل عطر مائي من العطور الزيتية
طريقة عمل عطر مائي من العطور الزيتية

يمكن تحضير العطر الزيتي عن طريق استخدام الزيوت، من خلال إذابة ملعقة كبيرة من شمع العسل في حمام ماء ساخن، مع إضافة ملعقة أخرى كبيرة من زيت اللوز الحلو والتقليب جيدًا لعدة دقائق، حتى يصبح المزيج متجانسا مع بعضه البعض، بعد ذلك نضع 10 قطرات من الزيت العطري المفضل على هذا المزيج، مع الاستمرار في التقليب مرة أخرى ثم نترك هذا المزيج حتى يهدأ تمامًا، ونبدأ في تعبئته داخل زجاجة بخاخ مخصصة للعطور حتى يسهل استخدامها، وبعد التعبئة يوضع داخل الثلاجة لمدة 120 دقيقة.

اقرأ أيضًا: أهمية قهوة الشعير للنساء وطريقة تحضيرها

طريقة تخفيف العطر الزيتي

من الممكن تخفيف العطر الزيتي من خلال إضافة نسبة من الكحول، حيث يتوقف تركيز العطر على نسبة الكحول الموجودة في تركيبه، فإذا أردت العطر بنسبة تركيز 20% فهذا يعني أن نسبة الزيت العطري سوف تكون 1 جرام، أما الكمية المتبقية فسوف تكون من الكحول، لتكون الزجاجة بحجم 5 جرامات.

استخدامات العطور الزيتية

طريقة عمل عطر مائي من العطور الزيتية
طريقة عمل عطر مائي من العطور الزيتية

تدخل العطور الزيتية في الكثير من الاستخدامات، بخلاف العطور المائية المعروف استخدامها كعطر شخصي، وتتمثل استخدامات العطور الزيتية في الآتي:

  • تدخل العطور الزيتية في صناعة الفواحات، التي تعمل على توزيع رائحة طيبة في جميع أجزاء المكان، وذلك من خلال استخدام 3 إلى 5 قطرات من العطر ومزجها مع كمية قليلة من الماء، ولكن يُنصح بوضع الفواحة في أماكن بعيدة عن متناول الأطفال، أو الأماكن التي تسبب الحريق، إذ تقوم الفواحة برفع درجة الحرارة حتى تبدأ في عملية التبخر من أجل انتشار العطر داخل المكان.
  • كذلك يمكن للعطور الزيتية تعطير السجاد، من خلال تحضير مزيج بين العطر الزيتي مع صودا الخبز، إذ يتم وضع 0.5 كجم من صودا الخبز، بالإضافة إلى قطرات قليلة من العطر الزيتي ومزجها جيدًا وتركهم لمدة 24 ساعة قبل الاستخدام، حتى يصبح المزيج جاهزا ليتم رشه على السجاد من أجل تنظيفه، ويفضل تركه على السجاد لمدة تتراوح من 30 إلى 60 دقيقة.
  • كما تستخدم العطور الزيتية في جلسات المساج والتدليك، نظرًا لرائحتها الرائعة المهدئة للأعصاب.

الفرق بين العطر الزيتي والمائي

طريقة عمل عطر مائي من العطور الزيتية
طريقة عمل عطر مائي من العطور الزيتية

هنالك العديد من الفروق بين تحضير العطر المائي والعطر الزيتي، وتلك الفروق تتمثل في الآتي:

اقرأ أيضًا: طاردة للحشرات وللزينة.. نباتات منزلية مثالية

العطر المائي

  • يتكون العطر المائي من مزيج بين الكحول والزيت العطري.
  • يُستخدم العطر المائي بشكل شائع.
  • يكون ذا تركيز خفيف.
  • يتوفر في شكل زجاجات بخاخ حتى يسهل استخدامه.
  • يتمثل الزيت المائي في عدة أنواع كثيرة ومختلفة، منها رائحة الفواكه والزهور والحلوى.

العطر الزيتي

  • يتكون العطر الزيتي من عصارات الأزهار والنباتات.
  • يستخدم بمعدل قليل مقارنةً مع استخدام العطر المائي وانتشاره.
  • يكون ذا تركيز قوي وكثيف.
  • يتوفر في شكل زجاجات صغيرة.
  • يتمثل العطر الزيتي في عدة روائح مميزة للغاية، منها مثل روائح الفواكه والأزهار والحلوى والمسك والعود.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على طريقة عمل عطر مائي من العطور الزيتية وكذلك العكس، إضافةً إلى معرفة أهم الفروق بينهما واستخداماتهما.

المصدر
مصدر1مصدر2مصدر3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى