نصائح

الجرانيت.. وأفضل الأواني لطبخ صحي وآمن

قد يمتلئ مطبخك بالكثير من أدوات الطبخ وأواني الطهي المختلفة، ولكن هل تعرفين مدى جودتها وتأثيرها على صحتك؟ إنه أمر بالغ الأهمية، لذا جمعنا إليكِ دليل أواني الطبخ الصحية والأكثر ضررًا في السطور التالية.

الأواني الصحية للطبخ

نظرًا لاستحالة الاستغناء عن الأواني الخاصة بطهي الطعام، فلا بد من الحرص والتأكد من جودة تلك الأواني والاطلاع الكامل على أهم مميزاتها، وما إذا كانت تحمل ضررًا صحيًا نتيجة لأي من مكوناتها، لذا سنساعدكِ فيما يلي بشكل مفصل لمعرفة أنواع أواني الطعام الصحية الواجب استخدامها:

أواني الاستانلس ستيل

أواني الطبخ الصحية - أواني الاستانلس ستيل
أواني الطبخ الصحية — أواني الاستانلس ستيل

تتصف أواني الاستانلس ستيل بأنها من أكثر الأواني الصحية استخدامًا؛ كونها مصنوعة من مادة الاستيل، وهو من المعادن الصلبة المقاومة لعوامل الصدأ، حيث يتميز بنفس مميزات الحديد، والكروم، والنيكل وهو ما يجعله من المعادن الأقل ضرارًا.

كما تتميز أواني الاستانلس بسلاسة استخدامها في الطهي وسهولة تنظيفها، ومن مميزاتها الأخرى أنها:

  • من الأواني التي يمكن استخدامها لمدة طويلة.
  • من الأواني الصلبة والمتينة التي يصعب طرقها بسهولة.
  • يتصف الاستانلس بأنه من المعادن الموصلة جيدًا للحرارة.

ومع ذلك يجب الحرص على ألا يتم خدش تلك الأواني من الداخل، الأمر الذي قد يسبب تسرب المواد السامة الداخلة في تكوينها مثل النيكل إلى الطعام مباشرةً، كما يفضل استخدام الأنواع الثقيلة من أواني الاستانلس ستيل كي لا تتسبب في حرق الطعام.

شاهد أيضًا: التنظيف بالخل.. و10 حيل لجعل الحياة أسهل

أواني الحديد الزهر

أواني الطبخ الصحية - أواني الحديد الزهر
أواني الطبخ الصحية — أواني الحديد الزهر

تصنع تلك النوعية من الأواني من الحديد والكربون؛ لذلك تعد من أنواع الأواني الجيدة والمفضلة لطهي الطعام، فلا تسمح بالتصاق الطعام فيها، كما أن عنصر الحديد فيها قوي ومتين للغاية بالرغم من تسرب جزء بسيط جدًا منه إلى الطعام، ولكنه لا يشكل أي ضرر على الصحة، أما إذا زادت النسبة فقد تشكل ضررًا بالأخص على من يعانون زيادة نسبة الحديد في الدم، ولكن في الغالب تكون مزودة بطبقة حماية ضد التسرب، ولعل أهم مميزاتها أيضًا أنه يسهل تنظيفها سريعًا بالماء والصابون.

أواني الجرانيت

أواني الطبخ الصحية - أواني الجرانيت
أواني الطبخ الصحية — أواني الجرانيت

تمتاز أواني الجرانيت بسطحها الأملس الذي لا يسمح بالتصاق الطعام؛ وذلك لأنها مصنوعة من الستيل المغلف بطبقة زجاجية، تعد الأواني المصنعة من الجرانيت من أكثر الأواني التي تناسب المطبخ العصري؛ كونها ذات ألوان مختلفة وأشكال جميلة، كما أن تركيبة المواد المصنوع منها أواني الجرانيت لا تؤثر سلبًا على الطعام بشرط التأكد من جودة الأواني عند شرائها، فهناك منها سيئ الجودة الذي يتسرب منه بعض المواد الضارة بالصحة، والجميل في تلك الأواني أنها سهلة التنظيف بعد الطهي على أن يُستخدم في تنظيفها قطعة إسفنج لتجنب خدشها، كي تبقى سليمة لمدة طويلة.

شاهد أيضا: غازات سامة.. ومخاطر دمج منتجات تنظيف المنزل

أواني الفخار

أواني الطبخ الصحية - أواني الفخار
أواني الطبخ الصحية — أواني الفخار

تعد مادة الفخار آمنة وصحية تمامًا، وغالبًا ما تتوفر بعض الأواني الفخارية في كل منزل، حيث تحتفظ بحرارة الطعام لفترة طويلة، وتمنع الطعام من التعرض للبكتيريا الضارة وبالتالي تجعله صحيًا لأطول فترة ممكنة، وبالرغم من أنها قد تحتاج إلى فترة طهي طويلة مقارنةً بأنواع الأواني الأخرى، إلا أنها تعد الأفضل على الإطلاق.

الأواني الزجاجية

أواني الطبخ الصحية - الأواني الزجاجية
أواني الطبخ الصحية — الأواني الزجاجية

غالبًا ما ينصح الكثير من الأشخاص بضرورة حفظ المياه والسوائل في الأكواب، والعلب الزجاجية بدلًا من البلاستيك وغيرها من الأنواع؛ وذلك لأن مادة الزجاج آمنة للغاية، ولا تشكل أي ضرر على الصحة، لذا تمتاز بفاعليتها أيضًا في الطهي وحفظ فوائد الطعام، فهي لا تحتوي على أي مواد سامة في تركيبتها، كما يسهل من خلالها رؤية مدى نضج الطعام وتسويته.

شاهد أيضًا: حيل المطبخ التي تجعل مهام الطهي أسهل

أواني الطبخ الأكثر ضررًا

مع وجود أوانٍ صحية للطبخ، بالطبع تمتلئ الأسواق أيضًا بالأواني غير الصحية والضارة، نظرًا لما يدخل في تكوينها من مواد سامة ومسرطنة، لذا تجنبي تلك القائمة التالية في مطبخك:

الأواني المصنوعة من الألومنيوم

أواني الطبخ الصحية
أواني الطبخ الضارة — أواني الألومنيوم

يعد الألومنيوم أحد المعادن الذي يتفاعل مع الأطعمة وينتج سموم  «الهيدروكسيد»، إذ يؤدي هذا السم إلى تدمير الجهاز الهضمي، متسببًا في أمراض مزمنة مثل قرحة المعدة، والتهاب القولون، وكذلك قد يؤثر على خلايا المخ والكبد والكلى، لذا تجنبي الطهي قدر الإمكان في أواني الألومنيوم.

الأواني المصنوعة من السيراميك

أواني الطبخ الضارة - أواني السيراميك
أواني الطبخ الضارة — أواني السيراميك

على الرغم من قدرتها الجيدة في توزيع الحرارة أثناء الطهي بشكل متساوٍ، إلا أنها من الأواني غير الصحية؛ نظرًا لاحتوائها على نسبة كبيرة من مادة الألومنيوم المغطاة تحت طبقة خفيفة من السيراميك، وبالتالي إذا حدث أي تسرب من مكوناتها إلى الطعام، ستكون الوجبة محملة بالسموم.

الأواني غير اللاصقة

أواني الطبخ الضارة - الأواني الغير لاصقة
أواني الطبخ الضارة — الأواني غير اللاصقة

صنف خبراء الطهي نوعية الأواني التي تحمل خاصية عدم التصاق الطعام فيها بأنها مضرة للصحة؛ وذلك لأنها قد تسمح بتسريب مواد كالألومنيوم، أو التفلون أو رباعي فلورو الإيثيلين، أو الزئبق من داخلها إلى الطعام إذا تم خدشها لأي سبب، وبالتالي تضر بالصحة وتشكل خطرًا جسيمًا.

الأواني المصنوعة من النحاس

أواني الطبخ الضارة - أواني النحاس
أواني الطبخ الضارة — أواني النحاس

يعد النحاس من المواد السامة أيضًا، فعند استخدام الأواني النحاسية يتم ذوبان نسبة من النحاس في الطعام، وهو ما يجعل الأمر في غاية الخطورة، وذلك لأن نسبة النحاس المنتقلة من الطعام إلى الجسم تمثل 10 أضعاف النسبة الطبيعية التي يحتاجها جسم الإنسان، وهذا ما يسبب خللاً في توازن معادن الجسم.

مدة صلاحية أواني الطهي

تعتمد مدة صلاحية الأواني وفترة انتهائها اعتمادًا كبيرًا على كيفية استخدامها، وما إذا كانت تعرضت للخدش أم لا، كما تُحدد مدة الصلاحية تبعًا لجودة الأواني وفعاليتها من الملمس إلى تغير اللون، ولكن في الغالب تستمر صلاحية الأواني لفترة ما بين 3 سنوات إلى 5 سنوات، وقد تتخطى هذا الحاجز.

شاهد أيضًا: صحتك من ظفرك.. وماذا تقول الأظافر عن حالتك الصحية؟

كيف تفرقين بين أواني الطبخ الصحية والمضرة؟

يتم تصنيف الأواني الصحية والضارة تبعًا للمواد المصنوعة منها، فمثلاً لا يجب شراء أو استخدام الأواني التي تدخل في صناعتها مواد كيميائية، لأنه من الممكن أن تتسرب إلى الطعام وتؤدي إلى تسممه، ولعل أبرزها الأواني غير اللاصقة بجميع أنواعها، بالإضافة إلى قوة وصلابة الأواني حيث يعد عاملا مهما في اختيار وتحديد النوع الأنسب والأفضل، فالأواني الصلبة التي تقاوم الخدش والصدأ والتلف من الأواني الجيدة والصحية.

كذلك يمكن اعتبار ارتفاع سعر الأواني أحد العوامل التي تدل على جودة النوع، وأنها ذات علامة تجارية عالية، أي أنها أوانٍ قوية ومقاومة لعوامل التلف، أما السعر القليل بشكل واضح فقد يدل على أن نوعية الأواني رديئة وغير صحية.

كيفية تنظيف أواني الطهي

أواني الطبخ الصحية وكيفية تنظيفها
أواني الطبخ الصحية وكيفية تنظيفها

يُنصح بالاهتمام بأواني الطبخ والحفاظ على نظافتها لمنع تلوث الطعام أو تراكم البكتيريا، وقد تختلف أساليب وطرق التنظيف بالنسبة لأواني الطهي على حسب موادها الأولية، ولكن قدر الإمكان تجنبي خدشها وحكها بصورة عنيفة بسلك التنظيف، لتجنب تسرب أي من مواد تكوينها إلى الطعام.

نصائح حول أواني الطهي الأكثر أمانًا

ستساعدك تلك النصائح التالية في الحفاظ على صحتك وصحة عائلتك بصورة كبيرة، لذا ننصحك باتباعها جيدًا، وتتمثل في الآتي:

  • تجنبي استخدام أدوات الطهي مثل الملاعق المصنوعة من مواد صلبة أثناء الطهي، حتى لا تتسبب في خدش الأواني والتقليل من نسبة الأمان فيها.
  • يفضل استخدام القليل من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، حتى يعمل على خفض نسبة المعدن غير المرئية التي تدخل في الطعام.
  • من الجيد تغيير أدوات الطهي المصنوعة من الألومنيوم أو الأواني غير اللاصقة، بعد مرور سنتين إلى 3 سنوات أو عند حدوث خدش.
  • الحرص على تنظيف الأواني جيدًا بعد كل استخدام.

في نهاية الأمر يعد مطبخك هو السر الأول في صحتك وصحة عائلتك بكل تأكيد، لذا لا تستهيني بالأمر، فقد تصل أضرار أواني الطبخ غير الصحية إلى كوارث بالغة من الأفضل تجنبها.

المصدر
مصدر1مصدر2مصدر3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى