علاقات

10 خطوات لنسيان الحبيب نهائيا

يعد الحب إدمانا، لن يتخلص الحبيب من محبوبه إلا بخسارة كبيرة، هذا إذا نساه بالفعل، ولكن هذا شر لا بد منه، قد يكون النسيان حلا لعلاقة غير سليمة يستنزف طرف الطرف الآخر أو يبتزه عاطفيًا، أو لأسباب أخرى، ويكون الفراق حلا جذريا للتخلص من هذا الوضع غير الصحيح، وقتها يتردد على الأذهان سؤال: كيف أنسى شخصا نهائيا؟ وفي التالي نوضح بخطوات سليمة كيف يتم ذلك.

كيف أنسى شخصا نهائيا؟ 

كيف أنسى شخص أحبه
كيف أنسى شخصا أحبه

تجربة البعد عن المحبوب من أبشع الأحاسيس التي تمر على القلب، ولكن إذا كان هذا واجبا لا محالة، يلزم البحث عن طرق تسرع من الشفاء من تلك التجربة، وتجعل عملية النسيان تامة مع تقليل الخسائر على النفس، وفي التالي نوضح خطوات عملية، إذا كنت تتساءل كيف أنسى شخصا نهائيا؟

اقرأ أيضًا: العبث بالشعر.. وأشهر علامات الحب عند المرأة

تفهم مشاعرك

أول ما ننصح به في رحلة النسيان والتعافي من علاقة سامة، هو السماح لمشاعرك بالانطلاق، لا تحاول كبتها ولا تقم بتعنيف ذاتك وتنعتها بالضعف والاستكانة، الفقد ‑حتى وإن كان الشخص لا يستحق- إحساس قاسٍ على النفس، خاصة لو كنت من النوعية التي لا تفرط في الآخرين بسهولة، تفهم ذلك واسمح لنفسك بمدة من الحداد والبكاء على الفقدان، ولكن عليك باستعادة نفسك مرة أخرى، وألا تجعل الحزن ينخر في روحك حتى يفتك بك، انهض مرة أخرى على قدميك.

اقرأ أيضًا: 6 خطوات علمية لنسيان الحبيب السابق

تحدث مع غيرك

اتخذ من منصات التواصل الاجتماعي وسيلة لحكي قصتك دون البوح باسمك إن شئت، ولكن عليك الإسراع من تحقيق تلك الفكرة حتى تتخلص من الحزن الذي يملأ قلبك، ولكن من المهم أن تتيقن دائمًا في الشخص الذي تكشف نفسك أمامه، يجب أن يكون أهلا للثقة حتى لا يستغل لحظة ضعفك ويأخذ أسرارك ويلوكها بين الناس، أو أن تكون مادة للشماتة أو التشفي.

ابتعد عن الذكريات

دائمًا ما تجلب الذكريات القديمة بين المحبوب ‑كمكان المواعدة، والهدايا والرسائل والدردشات القديمة- الكثير من الحنين والاشتياق، وهذا بدوره يبعث في نفسك مزيدا من الحزن والألم، احذف الرسائل الآن ولا تراقب محبوبك على منصات التواصل الاجتماعي، وأغلق على قلبك وابلا من الأحزان قد تعوق مسيرة النسيان، وتصعب من عملية التعافي، لا تمر بالأماكن التي كنت تتلاقى مع محبوبك فيها، واخلق لنفسك ذكريات جديدة وأماكن تبحث فيها عن ذاتك.

اقطع التواصل 

لا تتمن عبثًا أن تنسى من تحب، وتتساءل هباءً كيف أنسى شخصًا نهائيًا؟ وأنت ما زلت تتواصل معه عن طريق رؤيته أو التواصل عبر الدردشات على منصات التواصل الاجتماعي، اقطع التواصل الآن وخذ قرارا بالابتعاد، ولا تختلق الأسباب لمحادثته، احذفه فورًا من قائمة الأصدقاء، واحذف رقمه من الهاتف، ولا تلتفت لبريق أمل قد يشعله المحبوب، لاستعادة العلاقة عبر رسالة أو مكالمة هاتفية.

اقرأ أيضا: كيف تتخلص من إدمان مواقع التواصل الاجتماعي؟

لا تتصنع مشاعر متكلفة

أنت يا عزيزي ما زلت غارقا في الحب، كونك تجبر نفسك على تحويل تلك المشاعر لأخرى كره وبغض، وتحاول جاهدًا في هذا الصدد أو تتصنع وتتظاهر بالكره، فأنت بذلك تزيد من صعوبة النسيان وسيأتي لحظة تنهار تلك الأوهام وستكون أنت الخاسر الوحيد، ولكن عليك تحييد مشاعرك ناحيته حتى لا يشغل تفكيرك أو يصعب مهمة النسيان.

تقدير الذات 

تقدير الذات
تقدير الذات

إن أكثر إنسان أجدر بحبك هو ذاتك، من الشيء الجميل أن تمنح شريكك الحب وتنغمس في ذلك ولكن إذا كان اختيارك خاطئا ومحبوبك لا يستحق الحب، عليك بإعادة ضبط منهل الحب وتوجيهه لذاتك، أحب نفسك وأشغل تفكيرك في كيفية تقديرها والحفاظ عليها، واستمتع بكونك دون مسؤوليات ووجه مشاعرك نحو تطوير الذات والبحث عن مواطن الضعف وتقويتها، اترك العنان لأحلامك أن تنطلق ومارس ما كنت تحجمه من قبل، هواياتك دراستك أي شيء يضيف خبرة ونضجا لشخصيتك.

الانتقام شيم الجبناء

قد يفضل البعض الانتقام من الشريك بعد انتهاء العلاقة إما بفضحه، أو سبه أو نكاية فيه يسرع في الارتباط مرة أخرى، ويظن أنه بذلك يثأر لنفسه بل على العكس هو بذلك يصعب النسيان على نفسه، ويجعل مشاعره وتفكيره تأخذ مجالا زائدا وتفكيرا عميقا في هذا الشخص الذي من المفترض أن ينساه، إذا كنت تتساءل حقًا: كيف أنسى شخصا نهائيا؟ عليك الكف عن التخبط ودع الانتقام جانبًا، وسامح من أخطأ بحقك واتركه وشأنه لتعطي لنفسك فرصة في توجيه تفكيرك وذهنك ناحية التعافي.

كن موضوعيا

الحب دائمًا يجعلنا نتغافل عن الإساءات والانتهاكات التي تصدر من المحبوب، أعد تقييم العلاقة وانظر بموضوعية وحيادية للأخطاء التي كانت تغلف العلاقة، وكيف أن الشخص هذا كان يتعامل معك بانتهازية وابتزاز، كيف أنه كان يحقر من شأنك ويصغر نفسك أمام ناظريك، قيم ردود أفعالك وتصرفاتك وتعلم من أخطائك، ضع عدة قوانين وقواعد تحول دون تكرار أي استغلال من أي نوع موجه لنفسك، واعترف بأخطائك وساهم في الإقلاع عنها.

اقرأ أيضا: هل تحافظ لغات الحب الخمس على استقرار العلاقات؟

لا تدخل في علاقة جديدة

قد يخيل لمن يتساءل: كيف أنسى شخصا نهائيا؟ أن الحل الذهبي يكمن في الدخول في علاقة جديدة حتى ينشغل كليًا عما يدور في ذهنه، ويوجه مشاعره لشخص جديد، وهذا أمر غير محمود على الإطلاق، فما زالت مشاعرك مذبذبة لم تستجمع قواك بعد، وما زالت قراراتك غير متزنة، واعلم أنك إذا اتجهت صوب تلك الخطوة فإن العلاقة مصيرها الفشل لا محالة، محملة بالعذاب والظلم للطرف الآخر الذي أعطيته مشاعر ممسوخة، وظلم لنفسك بتعريضها للفقد والإخفاق والتعلق الزائف مرة أخرى.

أشغل وقتك

نسيان شخص تحبه بالانهماك في العمل
نسيان شخص تحبه بالانهماك في العمل

دائمًا ما يقف التفكير حائلا بينك وبين النسيان، أشغل وقتك وابتعد عن التفكير الزائد، فهذا من شأنه تأجيج الشوق مرة أخرى، ويسمح لعقلك لاستدعاء مشاعر الحب والغرام، الحل الوحيد أن تملأ هذا الفراغ بالاجتهاد في شغل الوقت في عمل نافع، عمل خيري أو الانغماس والتطور في العمل حتى لا يكون هناك مجال للتفكير وتذكر الماضي والبكاء على الأطلال.

من المهم أن يعي من يتساءل كيف أنسى شخصا نهائيا؟ أن الأمر قد يحتاج مزيدا من الوقت للاستشفاء من تلك العلاقة، ويصبح الإنسان حينها خالي الوفاض من أي مشاعر تجاه هذا الشخص السيئ، فلا تتعجل ودع الأمور تأخذ نصابها الصحيح، وابدأ في تطبيق الخطوات السابقة.

المصدر
طالع المصدر الأصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى