عالم حواء

الخوخ.. وأشهر الأطعمة المسببة للإجهاض والولادة المبكرة

فور معرفة المرأة بخبر حملها، تبدأ معرفة ما ينبغي فعله وتناوله وما الذي يجب تجنبه، ولكن أكبر ضرر قد تواجهه هو العادات الغذائيّة المتبعة، إذ توجد أطعمة تسبب الإجهاض وفقدان الجنين لا سيما في الشهور الأولى، وهذا هو موضوع حديثنا اليوم. 

أطعمة تسبب الإجهاض 

من المعروف أن الحمل من أكثر الفترات الحرجة في حياة كل امرأة، لذا تجدها تبحث عن ما يفيدها الذي ينعكس على فلذة كبدها، وعلى إثره لن تجازف بصحته، قد تكون اعتادت بعض الأطعمة والوجبات السريعة التي تؤذي جنينها، ولكن في الأخير تضع صحته نصب عينيها وتحرص على استهلاك أطعمة صحية. 

لذا أثناء إعداد النمط الغذائي الذي تسيرين عليه، من الأجدر بك تجنب بعض الأطعمة التي تسبب الإجهاض في بداية الحمل، بالإضافة إلى الانتباه إلى نمط حياتك وكمية استهلاككِ للطعام للبقاء بأفضل صحة، دعونا الآن نسرد أهم الأطعمة التي تشكل خطرًا على صحة الحامل والتي قد تسبب فقدان جنينها أو إلحاق الضرر به من تشوهات وعيوب خلقية، وهي على النحو التالي ذكره: 

الأناناس

أضرار-الأناناس على الحامل
أضرار-الأناناس على الحامل

تشتهر هذه الفاكهة باستهلاكها خلال الأيام الأخيرة من الحمل، لجعل عملية الولادة سهلة بسبب ما تضمنه من البروميلين الذي من شأنه تليين عضلات الرحم، مما جعله السبب في أن يكون من الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الثالث

الكافيين 

قد تكونين واحدة من كثيرين يعشقون احتساء الكافيين سواء كان ذلك على هيئة أكواب الشاي، القهوة، الكاكاو، أو المشروبات الغازية، ولكن عندما تعلمين أنك تحملين جنينا داخل أحشائك، يتحتم عليك الحد من استهلاكه أو تناول أقل من 200 ملليجرام في اليوم الواحد، إذ يمتص الجسم الكافيين بسرعة فائقة ومن ثم يمر بكل سهولة إلى المشيمة وبالتالي تتراكم معدلات مرتفعة منه، وبذلك التقليل من نمو وتطور الجنين وزيادة فرص الإصابة بالإجهاض أو ولادة جنين منخفض الوزن. 

شاهد أيضًا: مراحل نمو الجنين بالتفصيل في بطن أمه من الأسبوع الأول للأخير

البطاطس المنبتة

لا تقتصر أضرار البطاطس ذات البراعم الخضراء على المرأة الحامل فقط، بل على كافة البشر، بسبب احتوائها على ما يسمى بالسولانين تلك السموم التي تضر بنمر وتطور الجنين. 

الصبار 

الصبار يسبب الإجهاض
الصبار يسبب الإجهاض

بشكل عام، يزخر الصبار بفوائد سحرية، ولكن أثبتت بعض الأبحاث والدراسات العلمية أن له آثارا جانبية على السيدات الحوامل، إذ قد يسبب تقلصات الرحم الذي ينتج عنها نزيف، بسبب احتوائه على مادة ملينة يطلق عليها أنثراكينون تؤدي إلى الإجهاض.

البابايا

من أشهر الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى لا سيما الخضراء منها، نظرًا لاشتمالها على إنزيم قد تنتج عنه تقلصات بالرحم وبالتالي فقدان الجنين. 

الأسماك 

بدايةً يعد استهلاك الأسماك خلال فترة الحمل مصدرًا جيدًا للأحماض الدهنية الثلاثية، وعلى الرغم من ذلك هناك بعض الأنواع التي تسبب أضرارًا بالغة على صحة الحامل وجنينها، وخاصةً التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق والذي يعرف بأنه عنصر شديد السمية، يؤدي إلى الإجهاض، وله أضرار وخيمة على الجنين في حال إتمام الحمل قد يعرقل عملية نمو وتطور الدماغ، ومن أمثلة هذه الأسماك: الماكريل، القرميد، التونة، المارلين وسمك أبو سيف. 

شاهد أيضًا: 20 عرضا من أعراض الحمل تغفل عنها النساء

كبد الحيوان 

من ضمن أطعمة تسبب الإجهاض الفوري كبد الحيوان المشبع بفيتامين أ أو الريتينول، الذي في حال الإكثار منه خلال فترة الحمل قد تكون له أضرار لا يحمد عقباها أبرزها الإجهاض، وإصابة الجنين بعيوب خلقية ونخص بالذكر خلال الفترة الأولى من الحمل، ولكن إذا تم استهلاكه بكميات قليلة، فلا ضرر ولا ضرار، والأفضل من ذلك الحصول على فيتامين أ من الخضروات والفواكه. 

الجبن 

الجبن من ضمن أطعمة قد تسبب الإجهاض في المراحل المبكرة من الحمل، إذا تم صنعها من لبن غير مبستر، ونذكر على ذلك أمثلة الجبن البري، الفيتا والتي قد تكون ملوثة ببكتيريا الليستيريا، ويمكن تفادي ذلك من خلال الجبن المصنوع من الحليب المبستر، وتحقق من ذلك قبل شراء من خلال قراءة الملصق على العبوة من الخارج. 

شاهد أيضًا: مراحل تطور الجنين في الشهر الثالث من الحمل

المأكولات البحرية 

مثلها مثل الأسماك، لذا إذا كنتِ مغرمة بالسوشي والمحار وما شابه، لا بد من تجنبها أو حتى التقليل منها خلال فترة الحمل، نظرًا لأنها تندرج ضمن قائمة أطعمة تسبب الإجهاض بسبب احتوائها على بكتيريا الليستيريا، بالإضافة إلى تشبعها بمستويات مرتفعة من الزئبق، الذي يمكن أن يعرقل عملية نمو الطفل من الناحية العصبية. 

السلطعون

يشتهر السلطعون بغناه بعنصر الكالسيوم، وفي الوقت ذاته يتضمن معدلات مرتفعة من الكوليسترول، الأمر الذي بدوره يسبب انقباض الرحم، وبالتالي حدوث نزيف داخلي، لذا يفضل الامتناع عن استهلاكه خلال فترة الحمل. 

اللحوم المصنعة 

من أطعمة تسبب الإجهاض اللحوم المصنعة، بما في ذلك النقانق، اللحوم الباردة والبيبروني، إذ تتضمن هذه اللحوم أنواعا عديدة من البكتيريا كالليستيريا، التوكسوبلازما والسالمونيلا التي ينتج عنها التسمم الغذائي، لذا من الأجدر بك عزيزتي الحامل تجنب استهلاك اللحوم نصف الناضجة، لعدم التعرض لأي نوع من البكتيريا التي تسبب مضاعفات لا يحمد عقباها كالإجهاض أو الولادة قبل الأوان أو موت الجنين، ينبغي لكِ تسوية اللحوم جيدًا. 

التفاح البري

قد يكون الأمر غريبًا عليكِ بعض الشيء، حيث إن تناول التفاح خلال فترة الحمل قد يتسبب في الشعور بتقلصات الرحم في وقت مبكر بسبب ما يتمتع به التفاح من خصائص حمضية، وفي الأخير قد يكون الإجهاض أو الولادة قبل الأوان مصيرك. 

الخوخ 

الخوخ يسبب الإجهاض
الخوخ يسبب الإجهاض

إن الإفراط في استهلاك الخوخ عن الحد المسموح به خلال الحمل يؤدي إلى شعور الحامل بحرارة زائدة في الجسم، وبالتالي الإصابة بنزيف داخلي، وهذا جعله واحدًا من ضمن أطعمة تسبب الإجهاض، وفي هذا الصدد يوصى الأطباء بالقليل منه، وعند تناوله، يفضل نزع القشرة الخارجية له، إذ تحتوي على شعيرات تسبب حرقة وحكة في الحلق. 

شاهد أيضًا: حرقة المعدة والحموضة.. الأسباب وطرق العلاج

الكراث 

يتضمن الكراث أو ما يطلق عليه المورينجا مادة تسمى السيتوستيرول ألفا الضارة على الحامل، ومن هنا وجب التنويه إلى أخذ الحيطة والحذر من تناوله على مدار فترة الحمل، وفي الوقت ذاته مشبع بمجموعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية كالحديد والبوتاسيوم، ولكي تحصلي على الاستفادة الكامنة منه وتجنب أضراره الجسيمة، تناوليه بكميات معتدلة.

البهارات 

من الشائع أن البهارات تضفي مذاقًا شهيًا ونكهة ولا أروع إلى الطعام، ولكن خلال فترة الحمل ينصح بعدم استهلاك بعض منها كالحلبة، القرفة أو النعناع، وإذا اضطررت إلى استخدامها، فمن المهم التقليل منها بقدر المستطاع، إذ إن الإكثار منها قد يتسبب في الشعور بتقلصات ولادة مبكرة أو الإجهاض، وفي بعض الأحيان يؤدي إلى النزيف. 

الوجبات السريعة 

في ظل الظروف العادية، لا توفر الوجبات السريعة أي قيمة غذائية على الإطلاق، بل إنها مشبعة بمزيد من معدلات مرتفعة من الدهون والسكريات والسعرات الحرارية، وهذا بدوره يزيد فرص الحصول على وزن زائد خلال الحمل، ناهيك عن التعرض للإصابة بسكري الحمل أو المشكلات القلبية.

ختامًا بعد التعرف على أطعمة تسبب الإجهاض، أيقنتِ الآن عزيزتي الحامل أن اتباع نمط غذائي صحي يشمل كل العناصر الغذائية، أمر لا بد منه لولادة طفل سليم معافى، وتجنب الوقوع في مخاطر جسيمة، بالإضافة إلى أنك تحصلين على ما يتطلبه جسمك من فيتامينات ومعادن ضرورية.

المصدر
طالع المصدر الأصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى