فوائد

بناء العضلات.. وفوائد النخالة المذهلة للصحة والبشرة

التمتع بالصحة والعافية هبة ربانية، تحتاج منا البحث عن كل صغيرة وكبيرة في نمط الحياة المتبع ولا سيما الغذاء، ولعل هذا يفسر البحث عن فوائد النخالة للجسم في الآونة الأخيرة، والنخالة هي القشور الخارجية للحبوب، مثل القمح، الشعير، الشوفان والأرز والذرة، تلك القشور تتمتع بملمس خشن، لما تتضمنه من ألياف نباتية عالية جدا، مقارنة مع غيرها من قشور النباتات الأخرى.

القيمة الغذائية للنخالة

فوائد النخالة للجسم والقيمة الغذائية

الوقوف على فوائد النخالة للجسم يستلزم معرفة قيمتها الغذائية، فهي تتضمن العديد من العناصر الغذائية المهمة للصحة العامة والجهاز الهضمي بشكل خاص، نظرا إلى أنها تحتوي 15% ألياف لا تذوب سريعا، والتي تعمل على تحسين كفاءة عملية إخراج الفضلات من الجسم، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الأحماض الدهنية، وهوما يمنح الجسم فوائد صحية جمة عند تضمينها للنظام الغذائي، ولكن إذا كان الفرد يعاني حساسية الجلوتين، فهي ليست الخيار الأفضل حينئذِ، ويمكن التعرف على القيمة الغذائية الموجودة في 100 جرام نخالة من فيتامينات ومعادن.

العنصر الغذائي القيمة الموجودة في 100 جرام نخالة
سعرات حرارية 245 سعرا حراريا
بوتاسيوم 566 ملليجراما
سكريات 66 جراما
صوديوم 4 ملليجرامات
بروتين 17 جراما
كالسيوم 58 جراما
حديد 5,4 جرام
فيتامين ب 6 0,2 جرام
مغنيسيوم 5 جرامات
ألياف غذائية 15 جراما
ليبيد 7 جرامات

فوائد النخالة للجسم

عندما نزيل النخالة من الحبوب، هذا يعني أننا ننزع من 60% إلى 70% من الألياف الغذائية الجيدة، التي توجد في هذه الحبوب، هكذا نخسر من القيمة الغذائية التي ينتفع بها الجسم، فالنخالة مكون غذائي مهم جدا، حيث إن محتواها الغذائي يوفر لكل جزء من أجزاء الجسم ما ينقصه من عناصر غذائية، وذلك على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: تعزيز صحة القلب.. وأهم الفوائد الصحية للأرز الأحمر

فوائد النخالة للمعدة

تشمل فوائد النخالة للجسم علاج مشاكل الجهاز الهضمي، حيث تعمل النخالة على علاج قرحة المعدة والتهابها، إلى جانب معالجة الحموضة المؤرقة والتخلص من غازات المعدة والانتفاخ، وملعقة واحدة منها تعمل على تجديد أغشية المعدة والحد من ألم القرحة، كما يمكنك إضافة النخالة إلى طبق السلطة اليومي، لتعزيز المذاق وجني فوائد النخالة، وأضرارها تصبح بعيدة المنال، لأن النخالة هنا سوف تؤدي إلى حماية المعدة وتهدئتها وعلاجها من الألم المصاحب لتقرح.

فوائد النخالة للقولون

تعمل النخالة على تقليل امتصاص الماء الموجود في القولون، مما يعمل على تليين الأمعاء والقولون وتسهل خروج الفضلات من الجسم، فيتم التخلص من الإمساك المزمن، بالإضافة إلى محاربة الانتفاخات ومنع تكون الغازات فيخلص الجسم منها بصورة طبيعية، لذلك ينصح الأطباء مرضى القولون بتناول ملعقتين من النخالة قبل الوجبات الرئيسية لتجنب الشعور بالألم.

اقرأ أيضًا: طرق تدليك البطن للتخلص من الغازات

فوائد النخالة للإمساك

تتمكن الألياف الصلبة الموجودة في نخالة القمح من المساعدة على علاج وتخفيف الإمساك، حيث تجعل حركة الأمعاء في انتظام، وتسرع سريان الفضلات للخروج من القولون، كما أن أحد أبرز فوائد النخالة للجسم هي أنها تقي من تكوين سرطانات القولون، فتعطي الجسم القدرة على مقاومة بعض الرؤوس الحرة وبالأخص المسؤولة عن سرطان القولون، فتبطئ نمو الأورام السرطانية في القولون، وتحفيز نمو البكتيريا النافعة بالقولون وتمنع نمو الضارة منها.

فوائد النخالة مع الزبادي

فوائد النخالة للجسم مع الزبادي

إذا تم خلط ملعقة من النخالة مع كوب من الزبادي وتناولتها، فإنها توفر للجسم ما يحتاج إليه من الطاقة اللازمة لأداء وظائفه الحيوية ومزاولة نشاطه على مدار اليوم، نظرا إلى ما تحتويه من فيتامينات، أملاح معدنية، كربوهيدرات وبروتين، بالإضافة إلى أنها تقي الإصابة بدوالي الأوردة التي تصيب معظم السيدات، حيث إنها تقوي صمامات الأوردة وتمنع ارتجاع الدم مع الجاذبية مرة أخرى.

أما إذا كنت تود معرفة فوائد النخالة للجسم مع الزبادي، لأنك تتبع نظاما غذائيا بغرض إنقاص الوزن، فإن النخالة مع الزبادي تعد وجبة صحية مفيدة جدا أثناء الرجيم، لأنها تمد الجسم بما يحتاجه وفي ذات الوقت تقلل من الشعور بالجوع وتعمل على سد الشهية.

اقرأ أيضًا: أفضل 20 مشروبا للتخسيس السريع

فوائد النخالة للتخسيس

النخالة تلعب دورا مهما في إنقاص الوزن، لأنها تتميز بقلة سعراتها الحرارية، واحتوائها على الألياف التي تجعلك تشعر بملء جزء كبير من المعدة، خاصة بعد شرب كميات كبيرة من الماء، بالإضافة إلى تنظيم مستوى السكر في الدم، وبالتالي تساعد الجسم أكثر على عدم ارتفاع السكر وعدم الشعور بالجوع لفترة زمنية أطول، كما أنها تعمل على إنقاص الوزن مع النظام الغذائي الصحي أو بدونه، لأنها تقلل امتصاص الدهون بالأخص الضارة منها، وتعمل على تحسين نسبة الكوليسترول في الدم، فتحتفظ بالكوليسترول النافع للجسم وتتخلص من الضار، وتعد هذه أفضل فوائد النخالة للجسم والتي تحافظ عليه صحيا.

فوائد النخالة للبشرة

تساعد النخالة على تفتيح وتوحيد لون البشرة، وتعمل على إخفاء الحبوب والرؤوس السوداء والبيضاء، بحيث تزيلها من الجذور بسبب خشونتها، ويستخدمها البعض كصنفرة للبشرة، جدير بالذكر أنه يمكنك تحضير ماسك النخالة في المنزل بنفسك، واستخدامه من مرة إلى اثنتين في الأسبوع وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • تحتاجين إلى ملعقتين كبيرتين من النخالة.
  •  ملعقتين من الزبادي.
  • ملعقة من العسل الأبيض.
  •  نقوم بخلط جميع المكونات حتى تحصلين على قوام متجانس، ثم نضع الماسك لمدة تتراوح بين ربع إلى نصف ساعة.
  •  ثم نفرك المسك حتى تتساقط حباته، وتغسل الوجه بالماء الفاتر، لتستمتعي ببشرة نقية وناصعة البياض.

فوائد النخالة للكلى

تعمل النخالة على الوقاية من تكون حصوات الكلى لاحتوائه على كمية كبيرة من المغنيسيوم، جدير بالذكر أن النخالة تساعد على التخلص من الكالسيوم والأوكسالات في البول، التي تتفاعل مع رواسب الجسم الناتجة عن تنقية الدم بالكلى، وتكون الحصوات.

اقرأ أيضًا: هل يمكن للحامل في الشهر الأول علاج أسنانها؟

فوائد النخالة لعضلات الجسم

تلعب النخالة دورا مهما جدا في بناء العضلات، لاحتوائها على الكربوهيدرات والبروتينات اللازمة لبناء العضلات بشكل جيد، كما تحتوي أيضا على مستقبلات الأنسولين التي تقوم بدورها علي تحفيز بناء العضلات، بحيث يؤكد لاعبو كمال الأجسام أن تناول النخالة بشكل يومي هو ضمن الأنظمة الغذائية المتاحة للرياضيين، وذلك نظرا إلى فوائد النخالة للجسم العديدة.

أضرار النخالة

فوائد النخالة للجسم وآثارها الجانبية

عند التحدث عن فوائد النخالة للجسم، فلا تنبهر بما تقدمه من منافع صحية جمة، وتتناسى ما قد تسببه من أضرار وآثار جانبية تالٍ ذكرها.

  • تحتوي النخالة على الغلوتين، لذا إذا كنت ممن يعانون حساسية الغلوتين، فإنه يسبب ظهور الأعراض التحسُسية وصعوبة في الأكل والهضم.
  • النخالة مصدر غني بحمض الفتاك، والذي قد يقلل من امتصاص المعادن الموجودة في الأغذية الأخرى، مثل الكالسيوم، الزنك، الحديد والمغنيسيوم
  • الفركتوز من أنواع السكريات التي قد يحدث لها عملية اختمار في المعدة، وتسبب التجشؤ والغازات المزعجة، المصحوبة بالإسهال، فعندما تحدث هذه الأعراض يجب علينا التوقف عن تناول النخالة.
  • تحتوي النخالة على كميات كبيرة من الفسفور والبوتاسيوم الذي يشكل تناولهما بكميات كبيرة ضررا كبيرا على الأشخاص المصابين بأمراض الكلى.

وأخيرا إذا كنت تعاني أي مرض صحي، فإن اللجوء إلى أخصائي تغذية يضع لك نظاما غذائيا متوازنا يتوافق مع حالتك الصحية، هو أمر هام للغاية يقيك من أي مضاعفات مستقبلية، وكذلك الحال عند معرفة فوائد النخالة للجسم وأضرارها، فهي ليست مناسبة للجميع كما أن استبعادها تماما يحرمك فوائد جمة.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى