فوائد

كيفية إزالة الشعر الزائد باستخدام زيت النمل

غالبا ما يكون الشعر الزائد مصدر إحراج للسيدات والفتيات، ويلجأن لاستخدام العديد من المنتجات التي تزيل الشعر غير المرغوب فيه، ولكنها قد تكون مؤلمة ومكلفة، لذا يبحثن عن حلول أفضل تقدم العديد من الفوائد، مثل فوائد زيت النمل لإزالة الشعر حيث تم استخدامه كعلاج تقليدي لقرون عديدة في أوروبا الشرقية ودول الشرق الأوسط لهذا الغرض، لاحتوائه على مكونات طبيعية بشكل كامل، تضعف جذور الشعر وتقلل قدرته على النمو مرة أخرى.

مكونات زيت النمل

فوائد زيت النمل لإزالة الشعر بالشمع

يتم استخلاصه من تقطير النمل الأحمر بعد قتله أو من بيض النمل، واسمه العلمي حمض الفورميكاروف (الفورميك) المعروف بحمض النمليك، وهو سائل ذو رائحة نفاذة ليس لها لون، تدخل في العديد من الصناعات مثل دباغة الجلود والمطاط والصبغات.

يفرز النمل هذه المادة في حالتين، عند خروجه من الخلية تاركًا أثرا خلفه حتى يتمكن من العودة مرّة أخرى لها، والحالة الثانية عندما يشعر بالخطر يفرزها لتحذير باقي النمل في الخلية، ويختلف تركيز هذا الحمض بين أنواع المختلفة، حيث يعد النمل الأحمر هو الأكثر إفرازًا لها.

كما يصنف هذا الحمض كإحدى أنواع المواد الحارقة، وفي حالة استخدامها بطريقة خاطئة قد تسبب ضررًا كبيرًا للجلد، لذا يجب معرفة طريقة الاستخدام الصحيحة للحصول على أفضل فوائد زيت النمل لإزالة الشعر في أقصر مدة.

كما يدخل في تصنيعه مادة الفيوران كاربالداهيد المعروفة بـ الفورفورال، ويتم استخراجها من المنتجات الزراعية التي تدخل في تصنيع المستحضرات التجميلية، وكذلك العطور، ومعجون الأسنان، وبعض المنظفات المنزلية، ويوجد زيت النمل بعدة مسميات تجارية كثيرة ومختلفة.

فوائد زيت النمل لإزالة الشعر

تتوقف فعالية ونتائج استخدام زيت النمل لشعر الجسم على كثافة وسمك الشعر، حيث قد يستغرق وقتًا مختلفًا من حالة لأخرى ومن منطقة لأخرى في الجسم، لملاحظة الغرض من استخدامه وأهم فوائد زيت النمل لإزالة الشعر ما يلي:

  • يساعد في علاج مشاكل حروق الجلد.
  • يرطب البشرة ويجعلها نضرة ولامعة طرية.
  • ينشط خلايا فروة الرأس والدورة الدموية فيها.
  • يدخل في صناعة العديد من مستحضرات التجميل.
  • يخلص البشرة من السموم ويطهرها من الجراثيم.
  • يوحد لون البشرة ويعالج أضرار التعرض لأشعة الشمس.
  • من فوائد زيت النمل لإزالة الشعر أنه يمنع تهيج البشرة بعد عملية إزالة الشعر، حيث يغلق مسامات الجلد.
  • يقلل نمو الشعر وكثافته، وخاصة في المناطق الحساسة والإبطين، بشرط الاستمرار في الاستخدام بعد كل عملية للتخلص من الشعر.

شاهد أيضًا: فوائد ماسك الجرجير لتنعيم الشعر وتكثيفه

آلية عمل زيت النمل لإزالة الشعر

اشتهر باستخدامه للتخلص من شعر الجسم الزائد، والصحيح أنه لا يزيل الشعر بشكل مباشر، وإنما لمنع نمو الشعر، حيث يتغلغل هذا الزيت بعمق في جذور الشعر وينقل بصيلات الشعر من الحالة النشطة إلى البطيئة، بينما يسبب ضيق بصيلات الشعر مع الاستخدام المنتظم ويبطئ نمو الشعر، حيث ينمو مرة أخرى بعد مرور مدة أطول من المعتاد في كل مرة يتم إزالة الشعر بدون استخدام هذا الزيت.

ويكون نمو الشعر أضعف وأرق مع الاستخدام المنتظم للزيت، وبعد فترة لا ينمو الشعر الضعيف ثانية، ويتميز تطبيق زيت النمل لإزالة الشعر خاصة بعد استخدام الشمع بأنه يجعل نمو الشعر أبطأ، كما أنه يرطب البشرة بعد التخلص من الشعر بالشمع لتصبح صحية وناعمة.

يمكن مزجه مع الشمع للحصول على نتائج أفضل لإزالة الشعر بشكل دائم، حيث يمنع ظهور الشعر بعد 5 — 6 مرات من الاستخدام، ويمكن للرجال والنساء استخدامه على حد سواء، كما يمكن استخدامه على البشرة الحساسة وفي منطقة الوجه والمناطق الحساسة بالجسم بأمان، ويمكن الحصول على هذا الزيت على هيئة زيت أو كريم عبر الإنترنت أو من المتاجر الكبيرة.

شاهد أيضًا: تفتيح البشرة الدهنية الحساسة في 11 خطوة سهلة ومجربة

طريقة استخدام زيت النمل لإزالة الشعر

فوائد زيت النمل لإزالة الشعر وطريقة الاستخدام

قبل تطبيق الزيت أو الكريم يجب اختباره على منطقة صغيرة من البشرة، قبل وضعها على أجزاء أكبر من الجسم، وذلك يجب أن يكون قبل كل استخدام بيوم واحد، وتوضع كمية صغيرة من زيت النمل على منطقة الاختبار بحيث لا تكون منطقة حساسة مثل الخدود أو المناطق التي يوجد بها فتحات الجسم مثل ما حول السرة، وفي حالة عدم حدوث طفح جلدي أو تهيج، يمكن تطبيقه بشكل كامل في اليوم التالي للاختبار، ويجب مراعاة التالي للحصول على فوائد زيت النمل لإزالة الشعر كاملة:

  • تجهيز المنطقة التي سوف يطبق عليها الزيت وذلك بإزالة الشعر من الجذور، حيث يجب أن تكون البشرة نظيفة وخالية من الشعر.
  • للحصول على أفضل النتائج لا ينصح باستخدام ماكينة الحلاقة، ولكن يمكن استخدام السكر، أو الماكينات الكهربائية أو الشمع أو النتف أو إزالة الشعر بالليزر.
  • بعد ذلك تنظف المنطقة جيدًا بالماء والصابون الدافئ للتخلص من أي بقايا وسائل التخلص من الشعر كالشمع وغيره.
  • حيث قد يحدث تفاعلات كيميائية عند وجود أي مادة مثل زيت الشمع أو ​​بودرة الأطفال، مما قد يضعف تأثير زيت النمل لإزالة الشعر.
  • تجفف المنطقة تمامًا ثم يوضع الزيت بكمية وفيرة، ويدلك الجلد به جيدًا حتى يتشربه الجسم خلال بضع دقائق، ثم يترك على الجسم مدة لا تقل عن 4 ساعات من وضعه على الجلد.
  • يطبق هذا الزيت بشكل يومي ليلاً على المناطق المحددة، مع إزالة الشعر منها بشكل مستمر خاصة عندما ينمو الشعر بصورة كبيرة.
  • لملاحظة النتائج قد يستغرق استخدام زيت النمل لإزالة الشعر، عدة أشهر حيث يوصف بأنه حل دائم.

شاهد أيضًا: أسباب تساقط الشعر وكيفية علاجه بشكل جذري

أضرار زيت النمل لإزالة الشعر

فوائد زيت النمل لإزالة الشعر واضراره

على الرغم من فوائد زيت النمل لإزالة الشعر وللبشرة بشكل عام، إلا أن الإفراط في الكمية المستخدمة أو مدة الاستخدام، يكون لها آثار جانبية تصل في بعض الأحيان حد الخطورة، وسنوضح أضرار زيت النمل لإزالة الشعر الشائعة كما يلي:

  • قد يسبب استخدامه أثناء فترة الحمل آثارا جانبية للجنين، مثل وصوله للجنين عبر الدم.
  • التعرض المفرط لزيت النمل يسبب أضرارا في الكلى والكبد بسبب الأحماض التي يتكون منها.
  • يتكون زيت النمل لإزالة الشعر من مادة الفيورفورال وهي مادة كيميائية شديدة وخطيرة على الجسم.
  • قد يسبب مشاكل خطيرة بالعين بسبب تسمم العصب البصري، بسبب مادة الميثانول التي تدخل في تصنيعه.
  • مادة الفورفورال تسبب تورما في الجلد وبثورا خاصة لأصحاب البشرة الحساسة، حيث تم تصنيفها كمادة خطيرة عالميا.
  • يجب استخدامه على فترات متباعدة لأصحاب البشرة الحساسة وبكمية مناسبة، تجنبًا لتهيج الجلد، والإصابة ببعض الأمراض الجلدية الخطيرة.
  • يحتوي على أحماض قوية بتركيزات عالية تسبب البثور وتورم الجلد، وكذلك أمراض الحساسية الجلدية المختلفة مثل التهاب الجلد التماسي، والسعفة، والاضطرابات الجلدية، خاصة عند استخدامه لفترات طويلة.
  • تنصح الحالات التي تعاني أمراضا جلدية باستشارة الطبيب المختص قبل الاستخدام، تجنبًا لحدوث تدمير لنسيج الشعر، وآثار الخصائص الكاوية لبعض مكونات الزيت.

وفي النهاية حسب تجارب العديد من النساء، فإن كثافة الشعر بعد استخدام هذا الزيت لم تعد كما كانت قبل الاستخدام، ومنهن من انعدم نموه لديهن تمامًا بعد الاستخدام، إلا أنه لم تثبت أي دراسات حول ضمان نتائج فوائد زيت النمل لإزالة الشعر وتقليل نموه، فهو لا يمكن أن يتفوق على التقنيات المتطورة مثل الليزر، لذا يجب استخدامه بحذر تجنبًا لحدوث أضراره والحصول على أفضل النتائج المرجوة.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى