علاقات

كيف أعرف أن طفلي يتعرض للتنمر الإلكتروني؟

التنمر الإلكتروني هو استخدام التكنولوجيا لمضايقة شخص آخر أو تهديده أو إحراجه أو استهدافه، مثل التهديدات عبر الإنترنت والنصوص أو التغريدات أو المنشورات أو الرسائل  العدوانية أو الوقحة، وكذلك يندرج تحت التنمر الإلكتروني نشر معلومات شخصية أو صور أو مقاطع فيديو مصممة لإيذاء أو إحراج شخص آخر.

ما هو التنمر الإلكتروني؟

يعد الترهيب أو التعليقات السيئة التي تركز على أشياء، مثل جنس الشخص أو دينه أو توجهه الجنسي أو عرقه أو الاختلافات الجسدية بمثابة تمييز، وهو أمر مخالف للقوانين في الكثير من الدول، هذا يعني أن الشرطة يمكن أن تتدخل، وقد يواجه المتنمرون عقوبات شديدة.

يمكن أن يكون التنمر عبر الإنترنت ضارًا ومزعجًا للغاية، لأنه عادةً ما يكون مجهول الهوية أو يصعب تتبعه، ومن الصعب أيضًا التحكم فيه، وليس لدى الشخص الذي يقع ضحية أي فكرة عن عدد الأشخاص (أو مئات الأشخاص) الذين شاهدوا الرسائل أو المنشورات، مع العلم أن ارتكاب المضايقات عبر الإنترنت أسهل من ارتكاب أفعال التنمر الأخرى، لأن المتنمر لا يتعين عليه مواجهة هدفه شخصيًا.

علامات وقوع الطفل أو المراهق ضحية التنمر الإلكتروني

لا يرغب العديد من الأطفال أو المراهقين الذين تعرضوا للتنمر عبر الإنترنت، في إخبار معلم أو ولي أمر أو بالغين موثوق بهم، وذلك غالبًا لأنهم يشعرون بالخجل أو الخوف من أخذ أجهزتهم بعيدًا عن أيديهم، ومع ذلك يمكنك ملاحظة علامات وقوع الطفل أو المراهق ضحية التنمر الإلكتروني، وتشمل:

اقرأ أيضًا: النفس الطويل.. وأهم تقنيات التعامل مع المراهقين

  • الشعور بالضيق عاطفيًا أثناء أو بعد استخدام الإنترنت أو الهاتف.
  • يقضون وقتًا أطول من المعتاد في غرفهم في عزلة عمن حولهم.
  • الانسحاب أو عدم الاهتمام بأفراد الأسرة والأصدقاء، وترك الأنشطة التي اعتادوا عليها من قبل.
  • تجنب التجمعات المدرسية أو الألعاب الجماعية.
  • الانزلاق في الدرجات.
  • تغيرات في المزاج أو السلوك أو النوم أو الشهية.
  • الرغبة المفاجئة في التوقف عن استخدام الكمبيوتر أو الهاتف.
  • أن تكون متوترًا أو عصبيًا عند تلقي رسالة أو رسالة نصية أو بريد إلكتروني.

التنمر الإلكتروني وعلاقته بالقلق الاجتماعي

التنمر الإلكتروني للأطفال

في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي التنمر عبر الإنترنت، مثل أنواع التنمر الأخرى، إلى مشاكل خطيرة طويلة الأمد، حيث يمكن أن يؤدي التوتر الناتج عن حالة الاضطراب أو الخوف المستمرة إلى مشاكل في المزاج وانخفاض مستوى الطاقة واضطرابات النوم وفقدان الشهية، كما يمكن أن تجعل الشخص يشعر بالنعاس أو القلق أو الحزن، نتيجة تعرضه لهذا التنمر.

ماذا يمكنني أن أفعل حيال التنمر الإلكتروني؟

في بعض الأحيان، يكون الناس خائفين أو غير متأكدين مما إذا كانوا يتعرضون للتنمر أم لا، لذا فهم لا يفعلون أي شيء حيال ذلك، إذا كنت تتعرض للتنمر أو المضايقة بطريقة مؤذية، فلا داعي للمعاناة في صمت، حيث يجب عليك الإبلاغ عن أي نصوص أو رسائل أو منشورات أو رسائل بريد إلكتروني مزعجة.

أخبر أحدا

يتفق معظم الخبراء على أن أول ما عليك فعله هو إخبار شخص بالغ تثق به، ومع ذلك يرى المعرضون للتنمر أن القول أسهل من الفعل، فقد يشعر الأشخاص الذين يتعرضون للتنمر عبر الإنترنت بالحرج أو التردد في الإبلاغ عن المتنمر، وقد يتردد البعض لأنهم ليسوا متأكدين بنسبة 100% من الذي يقوم بالتنمر، لكن البلطجة يمكن أن تزداد سوءًا، لذا تحدث حتى تجد شخصًا يساعدك، وقد تساعدك الشرطة في تعقب متنمر مجهول عبر الإنترنت، لذلك غالبًا ما يكون من المفيد الإبلاغ عن ذلك.

يهتم معظم الآباء بحماية أطفالهم لدرجة أنهم يركزون أحيانًا على اتخاذ خطوات رئيسية لوقف التنمر، إذا كنت تتعرض للتنمر والقلق بشأن فقدان الهاتف، فاشرح مخاوفك لوالديك، ودعهم يعرفون مدى أهمية البقاء على اتصال معك، واعمل معهم لاكتشاف حل لا يجعلك تشعر بالعقاب، قد تضطر إلى القيام ببعض التفاوض بشأن استخدام الهاتف أو الكمبيوتر الآمن من والديك، الشيء الأكثر أهمية الآن هو السيطرة على التنمر أولا.

يمكنك أيضًا التحدث إلى المسؤول النفسي والاجتماعي في مدرستك، أو مدرس موثوق به أو أحد أفراد الأسرة، إذا شعرت أن التنمر يتسبب في إحباطك حقًا (كما لو كان يؤثر على نومك أو تركيزك)، فيمكن أن يساعدك العلاج، فلا يزال بإمكانك الاستفادة من دعم شخص بالغ موثوق به.

اقرأ أيضًا: فوائد البابونج للحامل وآثاره الجانبية

حاول الابتعاد

التنمر الإلكتروني للمراهقين

ما سمعته عن الابتعاد عن المتنمر الواقعي يعمل في العالم الافتراضي أيضًا، إن تجاهل المتنمرين هو أفضل طريقة للتخلص من قوتهم، لكن القيام بذلك ليس بالأمر السهل دائمًا في العالم الحقيقي أو عبر الإنترنت.

  • إذا رأيت شيئًا مزعجًا، فحاول الابتعاد عن الكمبيوتر أو إيقاف تشغيل هاتفك فترة من الوقت.
  •  لا ترد ولا تعد توجيه الرسالة إلى شخص آخر.
  • ابحث عن شيء يصرف انتباهك عما يحدث.
  •  افعل شيئًا تحبه ولا يمنحك وقتًا للتفكير فيما يحدث، مثل الجري أو قراءة كتاب مفيد.
  • يمكنك أيضًا الدردشة مع أحد الوالدين أو الأشقاء أو اللعب مع حيوان أليف.

يتيح لك أخذ استراحة كهذه إبقاء الأمور في نصابها، والتركيز على الأشياء الجيدة في حياتك، كما أنها تمنحك الوقت لمعرفة كيفية التعامل مع المواقف التي تتعرض لها.

اقرأ أيضًا: الهلاوس.. وأشهر أعراض الكهرباء الزائدة عند الأطفال

قاوم الرغبة في الانتقام أو الرد

يمنحك الابتعاد أو أخذ قسط من الراحة عندما تواجه التنمر عبر الإنترنت بعض المساحة، حتى لا تميل إلى الرد أو التعامل مع المتنمر أو المتنمرين، فالاستجابة عندما نكون مستائين، يمكن أن تجعل الأمور أسوأ، (قد يكون الوقوف في وجه المتنمر فعالًا في بعض الأحيان، ولكن من المرجح أن يستفز الشخص ويصعد الموقف)، لذلك أخذ قسط من الراحة يمنحك القوة وليس العكس.

على الرغم من أنه ليس من الجيد الرد على المتنمر، إلا أنها فكرة جيدة أن تحتفظ بأدلة على التنمر إذا استطعت، يمكن أن يساعدك في إثبات قضيتك، إذا لزم الأمر، مع العلم أنه لا يتعين عليك الاحتفاظ برسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أو وسائل التواصل الأخرى التي تراها طوال الوقت، بل يمكنك أن تطلب من أحد الوالدين عمل نسخة منها أو حفظها على محرك أقراص محمول.

الإبلاغ عن التنمر

التنمر على الإنترنت

تأخذ مواقع التواصل الاجتماعي الأمر على محمل الجد، عندما ينشر الأشخاص أشياء قاسية أو بذيئة أو ينشئون حسابات مزيفة، فإذا أبلغ المستخدمون عن إساءة استخدام، فقد يمنع مسؤول الموقع المتنمر من استخدام الموقع في المستقبل، إذا أرسل شخص ما نصوصًا أو رسائل بريد إلكتروني تؤذيك أو تخدش حياءك، فأبلغ خدمة الهاتف أو مزودي البريد الإلكتروني.

اقرأ أيضًا: أغرب التصميمات التي سخر منها رواد مواقع التواصل الاجتماعي

حظر المتنمر

تحتوي معظم الأجهزة على إعدادات تتيح لك حظر المتنمر أو المتنمرين إلكترونيًا من إرسال الملاحظات، إذا كنت لا تعرف كيفية القيام بذلك، فاسأل صديقًا أو شخصًا بالغًا يفعل ذلك.

كن آمنًا على الإنترنت

تعمل كلمة المرور على حماية هاتفك الذكي ومواقعك على الإنترنت، يمكنك تغيير كلمات مرورك كثيرًا مع التأكد من مشاركة كلمات المرور الخاصة بك مع والديك فقط، ومن الحكمة أيضًا التفكير مرتين قبل مشاركة المعلومات الشخصية أو الصور أو مقاطع الفيديو التي لا تريد أن يراها العامة، فبمجرد نشر صورة أو رسالة، قد يكون من الصعب أو المستحيل حذفها، لذلك ذكر نفسك بتوخي الحذر عند نشر الصور أو الرد على رسالة مزعجة من شخص ما.

تقييد الوصول إلى التكنولوجيا

على الرغم من أنه مؤلم بالنسبة للطفل، إلا أن العديد من الأطفال الذين يتعرضون للتنمر لا يمكنهم مقاومة إغراء تصفح مواقع الويب أو الهواتف، ومواجهة فخ الوقوع في مشاهدة صور أو رسائل مزعجة، لذا احتفظ بالكمبيوتر في مكان عام بالمنزل وافرض قيودًا على استخدام الهواتف المحمولة والألعاب، وقد تتمكن من إيقاف تشغيل خدمات الرسائل النصية والشات خلال ساعات معينة، ولا تقلق فإن معظم مواقع الويب والتطبيقات والهواتف الذكية تشمل خيارات الرقابة الأبوية التي تمنح الآباء الوصول إلى رسائل أطفالهم عبر الإنترنت.

اقرأ أيضًا: الخوف من تفويت الفرصة.. كيف أصابتنا التكنولوجيا بالمرض؟

ماذا إذا كان الصديق متنمرًا؟

إذا كنت تعرف صديقًا يتصرف كمتنمر عبر الإنترنت، فتحدث معه دون التقليل من شأنه أو إحراجه، واشرح لصديقك أن التنمر يمكن أن يكون له عواقب وخيمة، على المتنمر ومن يتعرض للتنمر وحتى على المتفرجين مثلك أنت وأصدقائك.

في النهاية يمكنك مراقبة حسابات ابنك المراهق على الإنترنت، إذا كنت قلقا عليه من سوء استخدام الإنترنت أو التعرض للتنمر من خلاله، ويكون ذلك عن طريق استخدام عدد من البرامج والتطبيقات، التي ترسل التنبيهات للآباء لتلك الصور غير اللائقة أو الرسائل المزعجة أو غيرها، والتي تندرج تحت مسمى التنمر الإلكتروني.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى