صحة ولياقة

متى يبدأ طفلك في زيارة طبيب الأسنان؟

تبدأ العادات الجيدة مبكرًا، وبصفتك أحد الوالدين، تقع على عاتقك مسؤولية التأكد من أن طفلك يلتقط عادات صحية منذ البداية، ومن بين السلوكيات الإيجابية والعادات الصحية العديدة التي يحتاج المرء أن يتعلمها في سن مبكرة العناية بأسنان الطفل، الآن، إذا كنت تفكر فقط في تعليم طفلك تنظيف أسنانه مرتين يوميًا فقط، فأنت على خطأ، لأن الأمر يحتاج أكثر من ذلك، تابع معنا لمعرفة المزيد.

أهمية العناية بأسنان الطفل

نعلم جميعًا أن المبنى المتين يحتاج إلى أساس قوي، الأمر نفسه ينطبق على صحة أسنان الفرد، هذا هو السبب في أنه يوصى بشدة بالعناية بصحة الفم للطفل منذ نعومة أظفاره.

عندما تأخذ طفلك إلى أطباء الأسنان في سن مبكرة، فإن الصحة العامة لأسنانهم ستكون أفضل طوال حياتهم، بدءًا من تجنب تسوس الأسنان إلى منع تسوسها، حيث يمكن للزيارات المبكرة لطبيب الأسنان أن تجنبه مجموعة من مشكلات الأسنان، وفيما يلي بعض النقاط الرئيسية التي توضح سبب حاجتك إلى اصطحاب أطفالك إلى أطباء الأسنان منذ سن مبكرة.

تطوير عادات أكل أفضل

التغذية الصحية للطفل

عندما تزور طبيب أسنان، سيكون قادرًا على مساعدتك في فهم سبب تسوس الأسنان لدى طفلك، على سبيل المثال، أحد الأسباب الرئيسية لتجويف الأسنان بين الأطفال الصغار، هو أنهم يميلون إلى النوم مع وجود زجاجة عصير أو حليب في أفواههم.

عادةً ما ينصح أطباء أسنان الأطفال الآباء بتشجيع أطفالهم على شرب الماء أو العصير أو الحليب من الكوب مع اقترابهم من عيد ميلادهم الأول، يساعد ذلك في التأكد من عدم التصاق الزجاجة في أفواههم لفترة أطول، مما يساعد بدوره في تجنب تسوس الأسنان.

تجنب تسوس الأسنان

يقلق الآباء بشأن تجاويف أسنان أطفالهم الصغار لكنهم يفشلون في توفير الرعاية الكافية لهم، يعتقد الكثيرون أن زيارات أطباء الأسنان مناسبة فقط بعد فترة زمنية معينة، ويفترض معظمهم أنها في سن المراهقة المبكرة، ولكن إذا نظرت بدقة، فستلاحظ أنه بصفتك أحد الوالدين، فإن أخطاءك الصغيرة تؤدي إلى تدهور صحة أسنان طفلك.

ستساعدك زيارة طبيب أسنان خبير أيضًا على التعرف على متى يجب التوقف عن الرضاعة الطبيعية ليلاً عند الحاجة لذلك، هذا لأنه عندما يبدأ طفلك في مراحل تطور أسنانه، يمكن أن تؤدي التغذية غير المنتظمة إلى تسريع عملية تسوس الأسنان فيها، أما التغذية السليمة فهي خير معين على امتلاك أسنان لبنية نظيفة وقوية.

اقرأ أيضًا: تقويم الأسنان بين المميزات والعيوب.. وما أشهر أنواعه؟

تطوير الأسنان الدائمة بشكل أفضل

العناية بأسنان الطفل

لقد لوحظ أن عادات تنظيف الأسنان الخاطئة، وتناول الطعام غير الصحي، والنظام الغذائي السيئ خلال العامين الأولين من حياة الطفل، يمكن أن يكون لها آثار ضارة طويلة الأمد على صحة أسنانهم، حيث يزيد التسوس في الأسنان اللبنية للأطفال، من فرص الإصابة بالتسوس في أسنانهم الدائمة.

تحسين النطق

الأطفال الذين يتمتعون بأسنان صحية، ليسوا فقط قادرين على الحصول على ابتسامة بيضاء صحية، ولكن يمكنهم أيضًا مضغ طعامهم بشكل صحيح وتعلم التحدث بوضوح، ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، يعاني أكثر من 40% من الأطفال تسوس الأسنان عند الوصول إلى سن رياض الأطفال.

متى يجب أن يبدأ الأطفال في زيارة طبيب الأسنان؟

وفقًا لجمعية طب الأسنان الأمريكية (ADA)، يجب أن يبدأ الطفل في زيارة الطبيب بحلول عيد ميلاده الأول، كي يشرح للوالدين الأساليب الصحيحة للتنظيف بالفرشاة والخيط.، اعتمادًا على حالة أسنان طفلهم.

عليك أيضًا أن تضع في اعتبارك أن اصطحاب أطفالك إلى أطباء الأسنان في سن مبكرة سيساعد في تجنب الخوف الذي يشعر به الأطفال عمومًا من زيارة عيادة الأسنان.

علاوة على ذلك، فإن الزيارة المنتظمة لطبيب الأسنان في سن مبكرة، ستسمح له بإرشادك بشكل صحيح فيما يتعلق بحل مشكلات الأسنان الرئيسية الأخرى، يتضمن ذلك فهم متى تذهب بطفلك إلى جراح الفم، لإعادة تنظيم الفك أو أخصائي تقويم الأسنان لتصحيح فرط العضة.

بالنسبة للأطفال المعرضين لخطر الإصابة بالتسوس أو مشكلات الأسنان الأخرى، قد يقترح طبيب الأسنان تطبيق الفلورايد الموضعي حتى قبل ظهور جميع الأسنان، وهذا يساعد في النهاية في تقوية مينا أسنان طفلك، مما يساعد بدوره في الحماية من أمراض الفم المختلفة، وسوف ينصحك طبيب أسنانك أيضًا بكمية السكر التي يجب إطعامها لطفلك.

اقرأ أيضًا: أضرار غسل الأسنان بقوة وعلاج الأزمة

إرشادات التنظيف للأطفال

العناية بأسنان الرضيع

هناك بعض الأشياء التي يجب أن تتذكرها والتي من شأنها تحسين عادات تنظيف أسنان أطفالك بشكل كبير، وهي على النحو التالي:

  • عليك أن تجعل طفلك يحب فكرة تنظيف الأسنان بالفرشاة، يمكنك البدء في القيام بذلك عن طريق السماح لهم باختيار لون وشكل فرشاة أسنانهم.
  • في بعض الأحيان، يحب الأطفال رؤية شخصياتهم الكرتونية المفضلة أو الأبطال الخارقين في فرشاة الأسنان، اسمح لهم بفعل ذلك.
  • في إطار خطة العناية بأسنان الطفل، تأكد من أن شعيرات فرشاة الأسنان ناعمة.
  • الشيء نفسه ينطبق على نكهة معجون الأسنان، وتأكد من أنه معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
  • سيؤدي ابتلاع معجون الأسنان إلى تكوين بقع بنية أو بيضاء على الأسنان الدائمة لطفلك في المستقبل.
  • حتى سن الثالثة، استخدم كمية بحجم حبة البازلاء من معجون الأسنان لطفلك، وزد الكمية تدريجيا كل عامين منذ ذلك الحين.
  • اضبط مؤقتًا وتأكد من أن طفلك ينظف أسنانه بالفرشاة لمدة دقيقتين على الأقل.

بدل فرشاة أسنانك القديمة كل 3 إلى 6 أشهر

علم طفلك كيفية استخدام الخيط مرة واحدة على الأقل يوميًا، يُنصح بشراء خيط تنظيف الأسنان الناعم، كي لا يؤذي أسنانه.

عادات الأسنان الجيدة التي يجب تذكرها

بالإضافة إلى التنظيف بالفرشاة والخيط، يرجى تذكر تقديم ما يلي من عادات العناية بأسنان الطفل:

  • تأكد من أن طفلك يتجنب الأطعمة والمشروبات السكرية مثل الحليب المنكَّه، والمشروبات الغازية وعصير الفاكهة بين الوجبات.
  • حاول أيضًا أن تنظر داخل فم طفلك بين الحين والآخر بحثًا عن العلامات المبكرة لتسوس الأسنان.
  • عندما يستهلك طفلك أي طعام لزج مثل العلكة أو الكراميل أو الفاكهة المجففة أو التوفي، اطلب منه أن يغسل فمه جيدًا بالماء.
  • إذا كان طفلك يمارس الرياضة، فتأكد من ارتداء واقي الفم لحماية أسنانه من أي نوع من الإصابات.
  • تذكر أن العناية المناسبة بالأسنان الأولية ستساعد في محاذاة الأسنان الدائمة.
  • حدد موعدًا لطب الأسنان لطفلك كل 6 أشهر بغض النظر عن حالة أسنانه، هذا لأنه في كثير من الأحيان، لا يمكنك ملاحظة العلامات المبكرة للتسوس.

من واجب الوالدين التأكد من أنهم يضعون روتينًا يوميًا لصحة فم أطفالهم من أجل العناية بأسنان الطفل، حيث نعلم جميعًا أن الأطفال يستجيبون فورًا للمحفزات الاجتماعية للعواطف والثناء، ويفعلون ذلك بشكل أفضل من خلال تقليد والديهم، لذلك، عندما تبذل أنت، بصفتك أحد الوالدين، جهودًا في وضع قواعد أساسية لرعاية صحية جيدة للأسنان، فمن المحتمل أن يحذو طفلك حذوك.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى