جمال

الفرق بين الكيراتين والبروتين وأفضل البدائل الطبيعية للشعر

الكيراتين والبروتين للشعر، تقنية اعتمدت على مجموعة من كريمات الشعر المخصصة للقرد والتنعيم والتخلص من تشابك وتقصف الشعر وهيشانه، وما بين أضرار وفوائد استخدام كليهما، جاءت كثير من تحذيرات الأطباء ومتخصصي العناية بالشعر لاستخدام هذه الأنواع من الكريمات، إذن ما هي أضرار الكيراتين والبروتين للشعر، وكيف يمكن تجنبها في مقابل الفوائد التي تمنحها للشعر؟ تابعوا معنا السطور التالية.

الكيراتين والبروتين

الكيراتين الطبيعي هو أحد البروتينات التي يفزرها الشعر والبشرة للحفاظ على حيوية الشعر ولمعانه، بالإضافة إلى أنه عنصر ضروري لحماية الشعر من الكثير من عوامل التلف الخارجية، وكذلك البروتين هو المسؤول عن حماية الشعر من التلف وتغليف كل شعرة، ولكن يبدأ الشعر لأسباب كثيرة في فقدان هذه المادة، ولعل أبرزها التقدم في العمر والوراثة أو التعرض لملوثات خارجية لفترة طويلة مثل: استخدام الشامبو وكريمات الشعر الكيميائية، بالإضافة إلى التعرض للشمس أو الكلور في الماء، وهو ما يؤثر تدريجيًا على الشعر فيبدأ في التقصف والجفاف، بجانب خشونة الشعر وتجعده.

لتبدأ هنا رحلة البحث عن طريقة لفرد الشعر واستعادة مظهره الحيوي واللامع، حيث تظهر أنواع متعددة من الكيراتين والبروتين للشعر، فمادة الكيراتين يتم استخراجها من مصادر طبيعية مثل صوف الحيوانات أو الريش والقرون، والمفترض هو استخدامه بمكوناته الطبيعية دون إدخال عناصر صناعية، والأخطر في أضرار الكيراتين والبروتين للشعر هو احتواء هذه الكريمات على نسبة كبيرة من الفورمالين أو الفورمالدهيد، ليتم القلق الشديد من استخدامه لفرد الشعر وتنعيمه.

فوائد وأضرار الكيراتين للشعر

أضرار الكيراتين للشعر

راج استخدام الكيراتين في فرد الشعر ليصبح هناك خلاف قوي على فوائد وأضرار الكيراتين للشعر، وما يمكن أن تلحقه بالشعر من أذى، خاصة مع احتوائه على نسبة كبيرة من الفورمالين في الأضرار الصحية للشعر وكذلك على مستوى البشرة.

اقرأ أيضًا: وصفات فرد الشعر المجعد والخشن بمكونات طبيعية مجربة

فوائد الكيراتين للشعر

الكيراتين الخالي من الفورمالين يساعد على منح الشعر حماية ووقاية من الكثير من المشكلات مثل، التلف والتقصف والتساقط، لذا يعتبر الكيراتين معالجا مهما للشعر التالف والهايش، وللحفاظ على حيوية الشعر ولمعانه وقوته، كما أن الكيراتين مهم لحماية الشعر من أضرار استخدام الحرارة في فرد الشعر مثل السيشوار والمكواة، بالإضافة إلى استخدامه لعلاج تجاعيد الشعر وتموجه الشديد، لذا يفضل استخدام الكيراتين بناءً على تعليمات متخصص في علاج مشكلات الشعر، سواء كان باستخدام كريم الكيراتين أو بدائل الكيراتين التي يصفها الطبيب.

اقرأ أيضًا: 5 خطوات هامة في روتين العناية بالشعر الكيرلي الجاف

أضرار الكيراتين للشعر

أضرار الكيراتين

الخوف من أضرار الكيراتين للشعر هو العامل الأساسي، الذي يجعل الكثير من النساء يتجنبن استخدامه في فرد الشعر وتنعيمه والتخلص من جفاف الشعر وهيشانه، فإجمالًا هناك ثمة أضرار يحذر منها عند استخدام الكيراتين للشعر، سواء كانت أضرار الكيراتين للشعر للرجال أو النساء على حد سواء منها:

  • يسبب وضع الكيراتين على الشعر تكون رائحة كريهة غير محببة في الشعر وتحتاج إلى الغسل بعد فترة من استخدام الكيراتين.
  • مادة الفورمالديهد الموجودة بالكيراتين من المواد المحذور استخدامها، لتسببها في تهيج البشرة والتهاب العين وحساسية البشرة، وكذلك تسبب في بعض الأحيان السرطان حال الإكثار من استخدامها.
  • الإكثار من استخدام مركبات الكيراتين للشعر يسبب ضعف بصيلات الشعر، وهو ما يؤدي إلى تساقطه وتكسر الشعرة.
  • تكون القشرة من أضرار الكيراتين للشعر للرجال، حيث يتسبب استخدام الكيراتين في تكون طبقة من القشرة بسبب تراكم بقايا من الكيراتين في فروة الرأس.
  • استنشاق مادة الفورمالين الموجودة بالشعر، يسبب مشكلات كثيرة في الجهاز التنفسي منها صعوبة التنفس والتهاب الحلق والاحتقان.
  • تمنع السيدات الحوامل من استخدام الكيراتين، بالإضافة إلى المرضعات والأطفال تحت سن الـ 6 سنوات.

اقرأ أيضًا: فوائد مذهلة للنياسين للبشرة والشعر والصحة

فوائد وأضرار البروتين للشعر

البروتين للشعر

البروتين الطبيعي الذي ينتجه الجسم هو العنصر الأهم في الحفاظ على نضارة البشرة والشعر والجلد عمومًا، ومع التقدم في العمر تنخفض نسبة البروتين في الجسم، وهنا تكون الحاجة لتعويض هذا النقص بمكملات مناسبة وليست كريمات كيميائية ضارة، حيث إن فوائد وأضرار البروتين للشعر تترتب على مصادر الحصول عليه.

فوائد البروتين للشعر 

الحصول على البروتين من مصادر طبيعية، مثل البقوليات والمكسرات واللحوم والألبان والأسماك وبروتين القمح المستخلص من جنين القمح وبروتين الزيوت الطبيعية، مثل زيت السمسم وزيت بذور الكتان وزيت الصويا وكذلك بروتين الحرير والكافيار وغيرها من البروتينات الطبيعية، يعطي الشعر فوائد عدة أبرزها:

  • تغذية الشعر من الجذور حتى الأطراف.
  • تعويض نقص الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة وأوميجا 3 وأوميجا 6 بالشعر.
  • حماية الشعر من التلف والتقصف والهيشان.
  • الوقاية من آثار الحرارة والماء وأشعة الشمس.
  • ترطيب الشعر وعلاج جفافه.
  • إعطاء الشعر مظهرا حيويا أكثر لمعانا ونضارة.

اقرأ أيضًا: زبدة الشيا.. علاج الأطفال الآمن لمشكلات البشرة والشعر

أضرار البروتين للشعر

أضرار البروتين للشعر

تأتي أضرار استخدام الكيراتين والبروتين للشعر، من استخدام هذه العناصر من مصادر غير صحية أو بطريقة خاطئة، لذا قد يتسبب استخدام كريمات البروتين لفرد الشعر في صالونات التجميل، بدون اللجوء إلى طبيب متخصص في حدوث بعض الأضرار منها:

  • ضعف الشعر وتعرضه للتقصف بسبب تهالك الطبقة الخارجية التي تحمي الشعر.
  • جفاف فروة الرأس ومن ثم تكون القشرة أو انعدام رطوبة الشعر وجفافه.
  • تهيج فروة الرأس وتعرضها للحساسية مع الحكة الشديدة التي تصل لمرحلة الالتهاب.
  • التأثير على معادلة قلوية فروة الرأس.
  • الإصابة بالاحتقان والتهاب العين واحمرارها عند استنشاق رائحة البروتين.

ما الفرق بين الكيراتين والبروتين؟

الكيراتين والبروتين كلاهما عنصر أساسي لحيوية ونضارة الشعر، وتستخدم كريمات الكيراتين والبروتين لفرد الشعر وعلاج مشكلة تموج الشعر، ولكن الكيراتين كريم يستخدم بطريقة مباشرة لفرد الشعر المموج وتنعيمه، بينما البروتين عبارة عن مواد مغذية يتم حقن الشعر بها لتغذيته وترطيبه وفرده، لذا أضرار البروتين أقل حدوثًا من الكيراتين، وإن كان الأفضل في كلا النوعين هو استخدام الكرياتين والبروتين الخالي من مادة الفورمالين.

اقرأ أيضًا: بين الطب والوصفات المنزلية.. كيف تتخلصين من التجاعيد تحت العين؟

ما بديل الكيراتين والبروتين للشعر؟

بديل الكيراتين

بالطبع توجد بدائل أكثر أمانًا وأقل ضررًا، لفرد الشعر والتخلص من تجاعيده وتموجاته المزعجة، فالأفضل هو استخدام بعض الكريمات الطبيعية التي يصفها الطبيب، مع استخدام الوصفات الطبيعية من المنزل للعناية بالشعر والتقليل من مظهر التلف والتقصف وتموج الشعر، ومن هذه الوصفات:

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند العضوي بديل آمن لفرد الشعر بعيدًا عن الكيراتين والبروتين للشعر، حيث يتم استخراجه من ثمرة جوز الهند ثم إضافته للشعر لمدة 3 ساعات، ويفضل إضافة نصف ملعقة من عصير الليمون إليه وتركه ليلة في الثلاجة قبل استخدامه على الشعر، ثم اغسلي شعرك بماء وشامبو، مع استخدام بلسم مناسب.

زبدة الشيا

زبدة الشيا مرطب قوي للشعر لفروة الرأس ولبصيلات الشعر، خاصة عند خلطها مع بعض الزيوت الطبيعية مثل زيت الجوجوبا وزيت جنين القمح وزيت الحرير وزيت الزيتون، ويفضل إضافة بعض من زيت الخروع وزيت الجوجوبا، ثم دهن الشعر جيدًا بهذا المزيج لمدة لا تقل عن نصف ساعة وغسله جيدًا بالشامبو. 

البيض وزيت الزيتون

البيض مصدر قوي ومباشر لحصول الشعر على نسبة عالية من البروتين، ليمنح شعرك ترطيبا ونعومة، حيث يتم مزج بيضة مع 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ثم وضع الخليط على الشعر لمدة لا تقل عن ساعة مع تغطية الشعر بغطاء الرأس البلاستيكي، ثم غسل الشعر جيدًا بالشامبو ووضع قليل من البلسم عند تمشيطه.

أخيرًا يفضل الاحتراز من أضرار الكيراتين والبروتين للشعر قبل استخدامهما، مع أهمية اتباع الطرق الصحية والطبيعية للعناية بالشعر واتباع تعليمات العناية المعروفة، مثل استخدام الزيوت الطبيعية وتعليمات الغسيل والتمشيط، وكذلك تجنب الحرارة والمنتجات الكيميائية على الشعر. 

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى