صحة ولياقة

بخار الماء.. وأفضل الطرق الطبيعية لتنظيف الرئتين

إذا استغرقت سنوات عدة في استنشاق دخان السجائر أو تعرضت بشكل متكرر لتلوث الهواء، أو تعاني مشكلات صحية تؤثر على الجهاز التنفسي كالربو والتكيس الرئوي، فقد يبدو تنظيف الرئتين أمرا غاية في الأهمية ومثيرًا لك، وهذا هو فحوى مقالنا، فتابعوا معنا. 

هل من الممكن تنظيف الرئتين؟

رئتانا تفعل لنا الكثير؛ لذا فإن تنظيف وتطهير الرئتين أمر حيوي ويعود بمنافع كثيرة على الصحة العامة للإنسان، وهي عبارة عن أعضاء ذاتية التنظيف، تبدأ في تطهير نفسها فور توقف تعرضها للملوثات والسموم، فمثلًا إذا أقلعت عن التدخين مؤخرًا وبعد تعرض رئتيك لكم هائل من التلوث، ينتاب صدرك الاحتقان أو الالتهاب، لأن المخاط يتكون في الرئتين ليكون جميع الميكروبات ومسببات الأمراض الأمر الذي يساعد على الشعور بالثقل. 

لا يوجد علاج سحري يخلصك من انزعاج صدرك، لذا ومن هذا المنطلق سنعرض مجموعة من إجراءات العناية الذاتية وتغييرات نمط الحياة التي تسهم بشكل كبير في تسهيل عملية التنظيف الذاتي للرئتين، وطرد كافة السموم التي تتجمع يوميًا، قد تؤدي هذه الإجراءات إلى توفير أفضل فرصة للشفاء العاجل وتعزيز صحة الرئة وفتح المسالك الهوائية وتقليل فرص التعرض للالتهاب. 

كيفية تنظيف الرئتين من التدخين؟ 

الكف عن التدخين لتنظيف الرئتين
الكف عن التدخين لتنظيف الرئتين

سنلقي نظرة فاحصة على بعض تغييرات أنماط الحياة وطرق بسيطة تسهم بدورها في التخلص من المخاط الزائد من الرئتين أو ببساطة تعزيز صحة الجهاز التنفسي، فيما يلي عدة طرق أثبتت جدواها لتنظيف وتطهير رئتيك من السموم قدر الإمكان:

اقرأ أيضًا: أعراض النكاف عند الأطفال وطرق علاج العدوى

تجنب التدخين السلبي 

أفضل شيء تستطيع فعله لتطهير رئتيك بعد سنوات من الضرر الواقع عليها من أثر التدخين، هو الحفاظ على رئتيك وحمايتها من أي ضرر آخر، حيث إن التدخين السلبي لن ينجم عنه فقط إضرار وتهيج رئتيك، بل من المحتمل أن يتسبب مدخنون آخرون في الرجوع إلى التدخين مرة أخرى وبالتالي الانتكاس إلى الوراء، كما ينبغي لك الابتعاد عن الدخان من مصادر أخرى كمواقد حرق الأخشاب. 

تنظيف الرئتين بالبخار 

من أكثر الطرق شيوعًا استنشاق البخار عند عزم النية على تنظيف الرئتين من التدخين في 3 أيام فقط بشكل طبيعي، إذ إن البخار من شأنه فتح المسالك الهوائية والتقليل من المخاط المتجمع داخل الرئتين، من خلال عملية استنشاق بخار الماء، ستساعد بذلك على تمتع منطقة الرئتين بالدفء والرطوبة المطلوبة التي تسهم في التخلص من الملوثات العالقة، فقط كل ما تحتاجه إناء به كمية مناسبة من الماء ومنشفة، واتبع ما يلي من خطوات: 

  • غلي الماء ثم وضعه داخل وعاء. 
  • ثبت رأسك على مسافة آمنة فوق وعاء الماء. 
  • وضع المنشفة فوق رأسك بحيث ينصب تركيزك على الاستفادة من البخار بالكامل. 

تدليك الصدر

من الطرق السهلة والعلاجية الأخرى التي أثبتت فعاليتها في تطهير وتنظيف الرئتين بعد الإقلاع عن التدخين، وتقليل التهيج وعدم الارتياح من جراء استنشاق دخان السجائر طيلة مدة زمنية طويلة، أو أي سموم تراكمت من مصادر أخرى. 

يمكنك القيام بذلك من خلال إضافة خليط من الزيوت العطرية والزيت الأساسي على صدرك، إذ توفر خصائص التطهير العطرية التي توفرها هذه الزيوت التخلص من السموم من الرئتين بشكل موضعي، وفي الوقت ذاته استنشاق الرائحة العطرية القوية، كل ما تتطلبه هذه الطريقة مجموعة من الزيوت العطرية كزيت الزيتون والأفوكادو وأي زيت أساسي لتدليك الصدر جيدًا. 

ممارسة الرياضة

تنظيف الرئتين بممارسة الرياضة
تنظيف الرئتين بممارسة الرياضة

بمجرد ترك التدخين جانبًا، فأنت بذلك ستستعيد أنفاسك تدريجيًا، اغتنم هذا الوقت، فها هي الفرصة المثالية لممارسة الرياضة، أضف إلى ذلك مساعدتك على تنظيف الرئتين وتعزيز قدرتك على التنفس، ستجني فوائد عدة من الانتظام عند ممارسة الرياضة بما في ذلك الاستمتاع وعدم الشعور بالملل والاكتئاب بعد الإقلاع عن التدخين، تجاوز أي عراقيل قد تجابهك، وغير ذلك. 

إذا لم تكن رياضيًا بارعًا، فلا بأس، الشيء الذي يجب أن توليه اهتمامًا هو ممارسة رياضة أنت تفضلها، حتى تتمكن من الانتظام عليها، يمكنك ممارسة قليل من الوقت يوميًا بدلًا من التخلي عنها تمامًا، تستطيع خوض التجربة وتمارس اليوجا التي لها أنماط مختلفة تسهم في تعزيز القدرة على التنفس وتقوية أنسجة الرئة. 

تغيير في النظام الغذائي 

ثمة مجموعة من الأطعمة التي تسهم في تنظيف الرئتين لا سيما عقب الإقلاع عن التدخين، ينبغي لك أن تضفي التغيير اللازم على نظام غذائك لتنعم بصحة جيدة ورئتين سليمتين، ألقِ نظرة فاحصة على الأطعمة التالية ومن ثم أدرجها ضمن نظامك الغذائي لطرد النيكوتين من جسمك: 

التفاح 

بدايةً يوجد مثل مأثور وشائع بين كثيرين: «تفاحة في اليوم تغنيك عن الطبيب» إذ يعد من ضمن الأطعمة المشبعة بباقة متنوعة من المركبات المضادة للأكسدة ومركبات الفلافونويد والفيتامينات، ونخص بالذكر فيتامين C الذي له عظيم الأثر في التخلص من سموم الرئة. 

الثوم 

يعد الثوم من المضادات الحيوية الطبيعية، وذلك لاحتوائه على مركب الأليسين، الذي يسهم بشكل كبير في مكافحة التهابات الجهاز التنفسي التي تسد الرئتين، وله دور فعال في تقليل الإصابة بسرطان الرئة وتقليل الالتهابات. 

الخضروات الصليبية 

تحتوي الخضروات الصليبية على مادة تسمى الكلوروفيل، والتي من شأنها تنقية الدم وإزالة سموم الجسم والرئة، ويعد البروكلي، الملفوف، القرنبيط خيارات جيدة يمكن استهلاكها عند عزم النية على تنظيف الرئتين. 

اقرأ أيضًا: فوائد البابايا للشعر وأفضل الوصفات الجمالية

الحليب 

من الأطعمة الشائعة والتي أثبتت فعاليتها في تطهير الرئتين من أي مخاط متراكم أو سموم، انتشرت طريقة تنظيف الرئتين من آثار التدخين بالحليب مؤخرًا، ويمكن تطبيقها كما يلي: 

  • غلي كوب من الحليب وآخر من الماء. 
  • عند التأكد من درجة غليانهما، يتم مزجهما سويًا في وعاء، ومن ثم استنشاق البخار الناجم قرابة ربع ساعة. 
  • إضافة إلى ذلك، يتم استهلاك ملعقة من عسل النحل في الصباح الباكر. 
  • الانتظام على هذه الطريقة لمدة أسبوع أو أسبوعين لطرد أي سموم بالرئة.

طرق تنظيف الرئتين بالأعشاب

طرق تنظيف الرئتين بالاعشاب

لم يفت الأوان بعد، أمامك فرصة ذهبية يمكنك استغلالها حق الاستغلال والبدء في تنظيف الرئتين من النيكوتين، رشفة من أحد الأعشاب التي سنذكرها أدناه كافية لتنظيف رئتيك بشكل مستمر وفتح مسامها، وذلك لاحتوائها على خصائص مضادة للأكسدة قوية وإزالة السموم، وهي على النحو التالي ذكره: 

الشاي الأخضر 

يمكن تنظيف الرئتين من التدخين بالأعشاب من خلال استهلاك الشاي الأخضر الذي يشتمل على مضادات الأكسدة الطبيعية ومواد مضادة للميكروبات، والتي لها دور فعال في إزالة الشوائب والمخاط من الرئتين من خلال التنظيف العميق للبطانات الداخلية للقصبات الهوائية ومجرى التنفس. 

الزنجبيل 

كوب الزنجبيل الذي تستهلكه عند إصابتك بنزلات البرد والسعال كفيل بالتخلص من السموم المتراكمة بجهازك التنفسي، بفضل الخصائص المضادة للالتهابات الغني بها، إضافةً إلى ذلك تتوفر بعض مستخلصات الزنجبيل التي من دورها قتل خلايا سرطان الرئة وتحسين التروية الدموية للرئتين، استهلكه كما شئت سواء عن طريق احتسائه على هيئة شاي الزنجبيل أو مضغه إذا أردت تطهير رئتيك. 

الأوريجانو 

من الأعشاب الغنية بمضادات الاحتقان الطبيعية ومركبات االهستامين التي تسهم في تدفق الهواء السلس للأنف وتعزيز الجهاز التنفسي، كل ما ينبغي فعله هو إدراجه ضمن وجباتك أو تناوله كمشروب يومي لتطهير وتنظيف الرئتين بشكل طبيعي.

اقرأ أيضًا: التخلص من الصدأ.. واستخدامات مبتكرة لزيت جوز الهند

تعقيب 

إذا علمت كم العواقب الوخيمة التي تجنيها من إثر اتباع هذه العادة السيئة ألا وهي التدخين، بما في ذلك تراكم كميات كبيرة من المخاط والسموم المتمركزة في الرئتين، أو زيادة فرص الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن، أو الموت المبكر، أو النوبات القلبية، أو سرطان الدم، لكان قرارك الأول والأخير هو الابتعاد نهائيًا عن الغازات السامة التي تطلقها سيجارة واحدة والتي تتخلل كل عضو في الجسم وتتلفه. 

ختامًا… سواء كان الأمر يتعلق بإزالة السموم من الجسم بالكامل أو تنظيف الرئتين، فإن اتباع الطرق البسيطة السابقة واحتساء كوب من الأعشاب الطبيعية يمكن أن يكون بمثابة يد العون لك، للحصول على رئتين صحيتين ومن ثم التنفس بشكل طبيعي دون الشعور بأي ثقل. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى