أعمال

ماذا تفعل بعد انتهاء مقابلة العمل؟

بعد انقضاء جلسة المقابلة الشخصية، يظل بالك مشغولًا فيما يتعلق بقبولك في الوظيفة الشاغرة التي تقدمت لطلبها، وقد يعتقد البعض أنه بمجرد انقضاء المقابلة ينتهي دوره، والحال أن هناك عددا من الإجراءات التي يمكنها ترجيح كفتك، وتعزيز فرصك في القبول، وفي التالي سنطرح عليك أشياء عليك فعلها بعد مقابلة العمل.

أشياء عليك فعلها بعد مقابلة العمل

أشياء عليك فعلها بعد مقابلة العمل
أشياء عليك فعلها بعد مقابلة العمل

الهدف من سرد تلك النصائح والتوصيات أن تتدارك الأخطاء التي وقعت بها وتتفاداها في المرات المقبلة، والسيطرة على انفعالاتك من أجل الفوز بالوظيفة في فرصة أخرى، أو تزويد فرص اقتناص الوظيفة، وترك انطباع جيد لدى الموظفين بأنك مهتم بالوظيفة، الأمر الذي يرجح كفتك لتنال مبتغاك، وفي التالي نوضح أشياء عليك فعلها بعد مقابلة العمل:

مراجعة إجاباتك

يستشف محاورك في جلسة المقابلة الشخصية عددا من المهارات والسمات الشخصية، ومن خلال الإجابات يمكن أن يقرر ما إذا كنت كفئا لتنال تلك الوظيفة أم لا، إجاباتك الخاطئة أو ردودك بشكل عام قد تكون السبب في إقصائك من الاختيار.

تحليلك لما قلته سيظهر لك هل أخطأت أم أصبت في المقابلة، ومنها ستعرف إذا كنت بالفعل قد حصلت على الوظيفة أم لا، ومن هنا يجب التعرف على الأخطاء حتى لا تقع فيها مرة أخرى، لإفادتك في فرص أخرى مقبلة، أو تعرف كيف يفكر الموظفون في الشركة فتستطيع النجاح مرة أخرى في حال عاودت التقديم في تلك الوظيفة.

اقرأ أيضًا: كيف نحفز الأطفال على تحقيق النجاح في المستقبل؟

تخطَّ الفشل

أشياء عليك فعلها بعد مقابلة العمل.
أشياء عليك فعلها بعد مقابلة العمل.

لا باس أن تفشل في الحصول على ما كنت تحلم به، سواء أكان هذا نصيبا وقدرا أم أنه خطأ منك أو تقصير،  فمن الخطأ يتم تدارك الأمور وفعل الصواب وعدم الوقوع في الخطأ مرة أخرى، ولكن الخطأ الفادح أن يتم تكرار التقصير مرة أخرى والوقوف عند نفس النقطة وعدم تجاوزها، إذا مضى الوقت وتأكدت أنه لا مجال لاتصال أحد بك، عليك تجاوز هذا الموقف والسعي مرة أخرى والبحث عن فرصة أخرى مستفيدًا من أخطائك.

اعرف الخطوة التالية

من المهم أن تتساءل قبل الخروج من المقابلة عن سبل التواصل في حال قبول الوظيفة، والوقت المقترح لذلك، حتى لا تتأمل عبثًا وتضيع وقتك في الانتظار، وتفيد هذه المعرفة في محاولة ترتيب الأوضاع أو محاولة تجهيز الأوراق المطلوبة، أما في حال كونك لم تحظ بالقبول فيفيدك هذا في تجاوز الإخفاق والبحث عن فرص أخرى.

تقرأ أيضًا: كيف تتغلب على رتابة العمل اليومي؟

استكشف الوضع

من الممكن أن تقوم بخطوة استباقية إذا كنت حقًا جادا في طلب الوظيفة، وهي السؤال عن نتائج سير المقابلة الشخصية، يمكنك كتابة رسالة عبر البرد الإلكتروني لمعرفة ما آلت إليه المقابلة الشخصية، ولكن من المهم أيضًا في هذا الصدد ألا تعاود إرسال الرسالة مرة أخرى في حالة لم يرد أحد على سؤالك. جيد أن تظهر مدى اهتمامك ولكن لا يجب أن تكون مملًا وسمجِا، وتعد تلك الخطوة على قائمة ما ننصح به من أشياء عليك فعلها بعد مقابلة العمل.

لا تتصنع عدم الاكتراث

كثير من المؤسسات تعقد جلسة مقابلة شخصية للأشخاص الذين اجتازوا الاختبار في المرة الأولى، لا تظهر عدم اهتمام بتلك المقابلة وسارع بالحضور في الموعد المطلوب، ولا تسوّف أو تطلب تأجيلا، فهذا من شأنه تقليل فرص قبولك، وينصح الخبراء بالرد الفوري لأنه يظهر اهتمامك وجديتك بالالتحاق بالوظيفة.

لا تقطع التواصل نهائيًا

لا تقطع التواصل مع مسئولين التوظيف
لا تقطع التواصل مع مسئولين التوظيف

من الخطأ تفويت فرصة معرفة المسؤولين داخل المؤسسة التي كنت تطمح بالانتساب إليها، حتى لو لم تنجح في اقتناص الوظيفة، يجب أن تكون على تواصل مع المسؤولين لربما في يوم ما تقع أمامهم فرصة جيدة فيقدمون لك معروفا، وتترشح في تلك الوظيفة، وتقدم من جديد لاقتناص الفرصة، ويزيد من فرص توظيفك كونك قد تركت انطباعا جيدا بشأنك.

اقرأ أيضًا: 7 خطوات لاجتياز مقابلة العمل بنجاح 

لا تنسَ الأسئلة الصعبة

من الوارد أن يواجهك في المقابلة الشخصية عدد من الأسئلة الصعبة التي تصعب الإجابة عنها في حينها، خاصةً في ظل التوتر والضغط الحاصل بسبب الخوف من فقد فرصة اقتناص الوظيفة الشاغرة، وحتى لو أفقدتك الأسئلة الصعبة تلك فرصة اقتناص وظيفة أحلامك، من المهم أن تدون السؤال وتبحث له عن إجابة، لربما يفيدك يومًا ما.

من المهم التركيز على تفعيل القائمة التي تشمل أشياء عليك فعلها بعد مقابلة العمل، وعليك عدم الوقوع في فخ الإحباط بل ثابر وقاوم، وحتى لو لم تحصل على الوظيفة يكفيك المحاولة وشرفها والسعي وراء حلمك مهما تعددت مرات الإخفاق، المهم ألا تيأس ففي يوم ما سيكون حلمك قد أصبح حقيقة تقف نصب عينيك. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى