فوائد

لماذا ينصح بزيت اللوز الحلو لجميع أنواع الشعر؟

يتميز زيت اللوز باحتوائه على قيمة غذائية عالية، فهو غني بفيتامين هـ والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والبوتاسيوم، بالإضافة إلى المعادن والفيتامينات الأخرى الذي يحتوي عليها، ويأتي هذا الزيت على شكلين، مر وحلو، واليوم سوف يكون حديثنا عن فوائد زيت اللوز الحلو للشعر وطرق استخدامه في الوصفات المنزلية، للحصول على أقصى استفادة من تلك الفوائد، فتابعوا معنا.

فوائد زيت اللوز الحلو للشعر

فوائد زيت اللوز الحلو للشعر 
فوائد زيت اللوز الحلو للشعر

يتميز زيت اللوز الحلو بكونه أحد الزيوت العطرية الخفيفة، لذلك يفضل الكثيرون استخدامه على الشعر للاستفادة من الفوائد العديدة التي يوفرها لبصيلات الشعر، ومن ضمن أهم تلك الفوائد الآتي:

اقرأ أيضًا: فوائد التين بأنواعه للحامل في الشهور الأولى

  • يعالج قشرة الرأس وتلف الشعر 

توجد العديد من الأسباب التي تقف خلف ظهور القشرة في فروة الرأس، من ضمن هذه الأسباب جفاف الجلد وعدم الاهتمام بنظافة فروة الرأس، إلى جانب الإفراط في استخدام الشامبو والإصابة بالتهاب الجلد الدهني، كل تلك الأسباب تسبب القشرة وتجعلها تتراكم على فروة الرأس مما يؤثر بالسلب على فروة الرأس.

 من هنا تظهر فوائد زيت اللوز الحلو للشعر حيث يعمل على ترطيب القشرة في فروة الرأس، مما يجعل من السهل تنظيفها بسهولة والتخلص منها عند غسلها بالشامبو.

طريقة الاستخدام: نمزج ربع كوب من زيت اللوز الحلو مع ملعقة من مسحوق الأملا ونضعه على فروة الرأس، ثم نبدأ في تدليكها به بحركات دائرية، ونتركه على الشعر لمدة ساعة على الأقل، ونغسل الشعر بعد ذلك بالماء.

  • يعالج التهابات فروة الرأس 

يؤدي تراكم الغبار والملوثات البيئية والمواد الكيميائية الموجودة في منتجات العناية بالشعر على فروة الرأس في العديد من الحالات إلى الإصابة بالالتهابات أو العدوى، التي تؤدي بدورها إلى إضعاف الشعر وظهور القشرة، وقد يتخطى الأمر أكثر من ذلك بكثير، لحسن الحظ يمتلك هذا الزيت خصائص مضادة للالتهابات تعمل على تهدئة فروة الرأس وتقليل تلك الالتهابات.

طريقة الاستخدام: نمزج ملعقتين من زيت اللوز الحلو مع ملعقة من زيت الزيتون في وعاء، ثم نضيف إليهما ملعقة كبيرة من زيت شجرة الشاي وملعقة عسل، ثم ندلك فروة الرأس بحركات دائرية لمدة 5 دقائق ونتركه لمدة نصف ساعة، ثم نغسل الشعر بعد ذلك بالماء الدافئ. 

  • يعالج تساقط وتقصف الشعر 

تؤدي التهابات فروة الرأس إلى جانب القشرة إلى إضعاف بصيلات الشعر مما يؤدي لتساقطه، إلى جانب العديد من العوامل الأخرى مثل جفاف الشعر والافتقار إلى العناصر الغذائية الضرورية اللازمة له، ولعلاج هذه المشكلة يجب الاهتمام بترطيب الشعر وعلاج ما به من التهابات وأيضًا القضاء على القشرة، من هنا يأتي دور زيت اللوز الحلو حيث يعزز نمو الشعر مرة أخرى عن طريق توفير الترطيب والتغذية اللازمة له.

فهو يحتوي على الكالسيوم والزنك والمغنسيوم، تلك العناصر الغذائية التي يؤدي نقصها إلى تساقط الشعر وإضعافه.

طريقة الاستخدام: نمزج نسبا متساوية من زيت اللوز وزيت الزيتون والخروع مع بعضها البعض، ثم نطبقها على الشعر ونبدأ في التدليك بحركات دائرية، ثم نلف الشعر بمنشفة ساخنة ونتركها لمدة ساعة، ونغسل الشعر بعد ذلك بالماء الفاتر.

اقرأ أيضًا: علاج فقر الدم.. وفوائد الحلبة المذهلة للمرضع والرضيع

  • ينعم الشعر ويجعله لامعًا

من ضمن أهم فوائد زيت اللوز الحلو للشعر أنه يمنح الشعر الترطيب اللازم له، مما يجعله ناعمًا حريريًا ولامعًا، حيث يتميز هذا الزيت باحتوائه على الأحماض الدهنية الأساسية التي ترطيب خصل الشعر وتوفر لها التغذية اللازمة للنمو بشكل صحي وقوي.

طريقة التحضير: نهرس حبة من الأفوكادو في وعاء ونضيف إليها زيت اللوز ونمزجهما معًا، ثم نطبق هذا القناع على الشعر ونتركه لمدة نصف ساعة، ثم نغسل الشعر بعد ذلك بالماء الفاتر عدة مرات.

  • يجعل الشعر صحيا وقويا 

يتميز زيت اللوز الحلو باحتوائه على فيتامين هـ الغني بمضادات الأكسدة، التي تساعد بدورها في القضاء على الجذور الحرة التي تؤثر على صحة الشعر وتجعله ضعيفا وهشا، كما يساعد الزيت كذلك في معالجة الأضرار التي يتعرض لها نتيجة تعرضه للتلوث والحرارة العالية والمواد الكيميائية.

طريقة الاستخدام: نمزج بيضة واحدة مع 3 ملاعق من زيت اللوز و3 قطرات من زيت اللافندر الأساسي، بعد أن تتجانس المكونات السابقة مع بعضها البعض نطبقه على الشعر ونتركه لمدة 40 دقيقة، ثم نغسل الشعر بعد ذلك بشامبو طبيعي خال من المواد الكيميائية.

اقرأ أيضًا: كيفية إزالة الشعر الزائد باستخدام زيت النمل

طريقة استخدام زيت اللوز الحلو لأنواع الشعر المختلفة

فوائد زيت اللوز الحلو للشعر 
فوائد زيت اللوز الحلو للشعر

زيت اللوز الحلو من أنواع الزيوت التي تناسب جميع أنواع الشعر، حيث يوفر التغذية والحماية المطلوبة لكل منه، وإليكم طريقة استخدامه على جميع أنواع الشعر للاستفادة من فوائده العديدة.

أولًا: الشعر الدهني 

في حالة التعامل مع الشعر الدهني، يجب استخدام الزيت وهو دافئ، وتطبيق الخطوات التالية: 

المكونات اللازمة

  • 3 ملاعق من زيت اللوز الحلو 
  • 3 ملاعق من زيت جوز الهند
  • قطرتين من زيت اللافندر الأساسي
  • 3 كوب ماء 
  • 6 ملاعق من خل التفاح 

طريقة التحضير

  1. نمزج الزيوت السابقة مع بعضها البعض في وعاء، ثم نضع هذا الوعاء في حمام ماء ساخن ونتركها إلى أن تصبح دافئة.
  2. نضع الزيوت بعد ذلك على فروة الرأس ونبدأ في تدليك فروة الرأس بها بحركات دائرية.
  3. نترك الزيوت على الشعر لمدة ساعة كاملة.
  4. خلال هذا الوقت نضيف الخل إلى الماء، ثم نستخدم المياه لغسل الشعر جيدًا.
  5. نستخدم بعد ذلك الشامبو الطبيعي للتخلص من بقايا الزيت على الشعر.
  6. بهذا نكون قد حصلنا على الترطيب اللازم للشعر وفي ذات الوقت ضمنا عدم تراكم الدهون والزيوت الزائدة على فروة الرأس والشعر.

ثانيًا: الشعر الجاف

إذا كان الشعر لديكم جافا ومجعدا، فهو بحاجة إلى الترطيب والبروتين، لذلك يمكنكم تجربة الطريقة التالية لتوفير الترطيب اللازم للشعر من خلال زيت اللوز، الذي يعمل كمطري طبيعي للشعر، أما البيض فيساعد في إصلاح الشعر التالف بفضل ما يحتوي عليه من بروتين، وإليكم خطوات التحضير.

المكونات اللازمة

  • ½ كوب من زيت اللوز الحلو 
  • بيضة 

طريقة التحضير

  1. نمزج البيض مع الزيت في وعاء إلى أن يتجانسا، ثم نطبق هذا المزيج على الشعر من الجذور وحتى الأطراف.
  2. نلف الشعر الآن بمنشفة ساخنة ونتركه لمدة 45 دقيقة، ثم نغسل الشعر بعد ذلك بالماء الدافئ والشامبو الطبيعي عدة مرات.
  3. بعد الانتهاء من هذا الأمر نجفف الشعر بالمنشفة جيدًا، ثم نضيف بعض من قطرات زيت اللوز إليه ونتركه عليه.

ثالثًا: الشعر المختلط 

الشعر المختلط يكون فيه الشعر زيتيا في بعض أجزاء فروة الرأس وجافا في البعض الأخر، أو يمكن القول إنه دهني في الجذور وجاف في الأطراف، لذلك يحتاج إلى اتباع الخطوات التالية:

  • نستخدم الزيت الدافئ على فروة الرأس ونبدأ في تدليك فروة الرأس بحركات دائرية، ثم نستخدم غسول خل التفاح بعدها للتخلص من الزيت الزائد، ومن ثم غسل الشعر بالشامبو.
  • نجفف الشعر جيدًا بعد ذلك، ثم نضع عليه مقدارا من زيت اللوز الحلو على الشعر من الجذور وحتى الأطراف، مع مراعاة تجنب فروة الرأس.
  • نترك الزيت على الشعر لمدة ساعة، ثم نغسله بعد ذلك بالماء الفاتر والشامبو.

اقرأ أيضًا: 5 خطوات هامة في روتين العناية بالشعر الكيرلي الجاف

وصفة زيت اللوز الحلو والزبادي لترطيب الشعر

فوائد زيت اللوز الحلو للشعر
فوائد زيت اللوز الحلو للشعر

تعد هذه الوصفة من أفضل الوصفات التي توفر الترطيب للشعر الجاف، لذلك لا تفوتوا فرصة تعلم كيفية تحضيرها من خلال المكونات الآتية:

المكونات اللازمة 

  • 2 ملعقة من زيت اللوز الحلو 
  • ½ كوب من الزبادي 
  • 2 ملعقة من العسل الأبيض

طريقة التحضير

  1. نمزج كل المكونات السابقة مع بعضها البعض إلى أن نحصل على خليط متجانس، ثم نستخدم فرشاة الشعر لتوزيع هذا المزيج على الشعر من الجذور للأطراف.
  2. بعد الانتهاء من وضع هذا القناع على الشعر ونتركه لمدة نصف ساعة، ثم نغسل الشعر بعد ذلك ونستخدم الشامبو الخالي من الكبريتات لغسل الشعر مرة أخرى.
  3. نكرر استخدام هذه الطريقة على الشعر مرة واحدة كل أسبوع للحصول على أفضل نتيجة.

وصفة زيت اللوز وزبدة الشيا لتغذية الشعر

يوفر قناع الشعر هذا التغذية اللازمة للشعر فينمو الشعر بشكل صحي، حيث يوفر التغذية اللازمة لبصيلات الشعر، وإليكم كيفية تحضير هذا القناع.

المكونات اللازمة 

  • صفار بيضة 
  • 2 ملعقة من زيت اللوز 
  • ملعقة من زيت الأركان 
  • 2 ملعقة من زبدة الشيا 

طريقة التحضير

  1. نمزج كل المكونات السابقة مع بعضها البعض إلى أن تتجانس، ثم نقسم الشعر لـ6 أجزاء ونطبق هذا المزيج على الشعر ونوزعه بالتساوي.
  2.  نلف الشعر بمنشفة ساخنة ونتركه لمدة 40 دقيقة، ثم نغسله بعد ذلك بشامبو طبيعي.
  3. نكرر استخدام هذه الوصفة مرتين كل أسبوع للحصول على نتيجة مثالية.

كانت هذه أهم فوائد زيت اللوز الحلو للشعر وبعض الوصفات التي يمكن من خلالها الحصول على شعر صحي وقوي، جربوها في المنزل للحصول على شعر صحي وحريري، وإلى اللقاء في المزيد من المقالات القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى