إبداع

مقشر للجسم.. وأغرب استخدامات الشامبو غير المعهودة

أحيانًا تشترين نوعا معينا من الشامبو، وللأسف الشديد قد لا يكون ملائمًا لشعرك، وبالتالي فإنك تضعينه جانبًا، ولكن جئنا إليك اليوم بحلول سحرية غير معهودة، لذا تمهلي قبل التخلص من عبوات الشامبو وسنقدم إليكِ قائمة مفيدة من استخدامات منزلية للشامبو تم تجربتها واختبارها. 

استخدامات منزلية للشامبو 

لم يعد الشامبو مقتصرًا على غسل الشعر فقط، بل له استخدامات أخرى متنوعة، سنملي عليكِ مجموعة من استخدامات منزلية للشامبو يمكن الاستفادة منها ربما لم تتطرق إلى ذهنك من قبل، لا سيما إذا كنتِ من ضمن الأشخاص الذين لا يهدرون منتجاتهم:

مزيل ضباب المرايا 

الشامبو مزيل ضباب المرايا
الشامبو مزيل ضباب المرايا

كثيرًا ما تتحول المرآة إلى كابوس مشبع بكميات كبيرة من البخار عقب الاستحمام، وتجد صعوبة في رؤية انعكاسك، يمكنك التخلص من هذه المشكلة من خلال فرك المرآة بكمية قليلة من الشامبو مستخدمًا في ذلك منشفة ورقية ومن ثم تلميعها بقطعة قماش قطنية، ستجدها رائعة أكثر مما تتوقع. 

اقرأ أيضًا: مكافحة النووي.. وأهم الاستخدامات غير المتوقعة للزهور

محلول الفقاعات 

إذا كان لديكِ أطفال، فيمكن إسعادهم وصنع نوع من الترفيه والمرح من خلال الشامبو، اصنعي محلول الفقاعات بكمية قليلة من الشامبو المجفف، ستجده يؤدي نفس الدور كما لو تم شراؤه من الخارج بجانب تكلفته القليلة، يعد صنع هذا المحلول من أغرب استعمالات الشامبو. 

تنظيف فرشاة المكياج 

إذا كنتِ ترغبين في تنظيف فرش مكياجك، فقد يكون الشامبو خيارًا جيدًا لذلك، ما عليكِ سوى ملء إناء بالماء الفاتر وبضع قطرات من الشامبو، ثم الضغط برفق على الفرشاة بحركات دائرية ناعمة في راحة يدك حتى تتكون رغوة، يتم شطفها بمزيد من الماء وتركها لحين جفافها. 

تنظيف فرشاة الشعر 

جددي فرش الشعر الخاصة بكِ من خلال عبوات الشامبو منتهية الصلاحية، تستطيعين إزالة أي شعر عالق بالفرشاة، فقط غسلها بالماء وكمية قليلة من الشامبو ومن ثم تجفيفها جيدًا قبل استخدامها، يجب التنويه إلى الحرص على عدم نقع الفرشاة ذات أسنان خشنة في الماء، على عكس الأخرى البلاستيكية التي يمكن نقعها للتخلص تمامًا من أي تراكمات أو بكتيريا مخفية عالقة بها، والتي قد تسبب الالتهابات. 

تنظيف الحمامات 

تنظيف الحمام بالشامبو
تنظيف الحمام بالشامبو

صنع الشامبو خصيصًا للتخلص من الزيوت الزائدة وتراكم منتجات الشعر، فهو أيضًا رائع وذو فعالية كبيرة في التخلص من بقايا الصابون، جرب استخدامه في تنظيف أحواض الاستحمام وستندهش من النتائج المذهلة، فقط ضع قليلا من الشامبو وافركه بقطعة قماش مع إبقائه قليلًا ومن ثم غسله جيدًا بمزيد من الماء.

اقرأ أيضًا: المرايا.. وأشياء يحظر تنظيفها بصابون الأطباق

منظف الغسيل اليدوي 

لا داعي لإنفاق الكثير من المال على منظفات الغسيل اليدوي عند التعامل مع الأقمشة الحريرية أو الصوفية، كمية مناسبة من الشامبو تؤدي نفس الغرض، كل ما تحتاجينه هو إفراغ الشامبو في حوض الماء، ونظفي أي ملابس تريدينها، فكري في الأمر جديًا واستخدميه كبديل لمنظفات الغسيل اليدوي في حالات الطوارئ. 

مزيل بقع الغسيل 

إذا كانت هناك بقع مستعصية في ملابسكِ، فتخلصي منها من خلال قطرات من الشامبو الذي يعمل على تفتيت أصعب البقع سواء كانت: زيتا أو دما أو طلاء، فقط ضعي الشامبو على مكان البقعة وإبقائه قرابة ربع ساعة ثم غسله جيدًا، كرري هذه العملية إذا استدعى الأمر ذلك، واستفيدي من استخدامات الشامبو الأخرى. 

بديل كريم الحلاقة 

من ضمن استخدامات منزلية للشامبو استخدامه كبديل كريم للحلاقة، في حال تفاجأت بانتهاء فوم الحلاقة، يمكن بقطرات قليلة من الشامبو أن تفي بالغرض وستعوضك عن الفوم بالتأكيد، فضلًا عن ذلك فإنه يضفي انتعاشًا رائعًا. 

عمل الباديكير في المنزل 

هل طرأ على ذهنكِ قبل ذلك عمل الباديكير في المنزل وتوفير الأموال التي يمكن أن تنفقيها في الكوافير؟ حقيقةً الأمر مدهش للغاية ومجدٍ في الوقت ذاته، لأنك ستقطعين شوطًا طويلًا وتوفير وقتك ومالك أيضًا، من خلال نقع يديكِ وقدميكِ في مزيج من الماء الفاتر وكمية قليلة من الشامبو لمدة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة ومن ثم البدء في صنع الباديكير، وستحصلين في الأخير على يدين وقدمين ناعمتين كالحرير وبشرة نظيفة. 

غسل اليدين 

الشامبو بروائحه العطرية المميزة سيضفي إلى يديك رائحة عطرية، من خلال مزجه بالماء، وهذه من ضمن استخدامات منزلية للشامبو الرائعة، ويمكن غسل يديك باستخدام الشامبو فقط، لا سيما في الحالات التي لا يفي الصابون العادي بالهدف المطلوب، مثل: وجود روائح غير مستحبة في يديك أو عقب تناول وجبات السمك. 

اقرأ أيضًا: متى يأكل المخ نفسه؟.. وأغرب المعلومات عن جسم الإنسان

معطر ومنظف السجاد 

تنظيف-السجاد بالشامبو
تنظيف-السجا دبالشامبو

استخدامات الشامبو منتهي الصلاحية متعددة، كأن تستخدمها كمنظف ومعطر للسجاد، بقعة صغيرة على السجاد قد يؤرقك مظهرها، ولكن مع استخدام الشامبو سيختلف الأمر كثيرًا من خلال عمل مزيج من الشامبو والماء وغمس فرشاة السجاد في المزيج ومن ثم غسل البقعة المرادة وتجفيفها من خلال التربيت عليها، ستحصلين على سجاد نظيف برائحة رائعة دون الاضطرار إلى اتباع الأساليب المعتادة في التنظيف.

تنظيف الأرضيات 

يبدو أن استخدامات منزلية للشامبو تتضح عند تنظيف الأرضيات الخشبية أو البلاط أو السيراميك، ستحصلين على نتائج رائعة للغاية، فقط اصنعي مزيجًا من الشامبو والماء وضعيه على الأرضيات لتنظيفه وتلميعه وخاصةً السيراميك، إذ يمنحه لمعة تدوم طيلة اليوم بعكس استخدامك للماء وحده. 

مقشر للجسم 

من استخدامات الشامبو التي لم تخطر على بالكِ من قبل، هي صنع مقشر سهل ويأتي بنتائج مجدية للجسم بأكمله، عن طريق مزج كمية كافية من السكر مع قطرات من الشامبو ومن ثم تطبيقها على الجسم. 

إزالة الضمادة 

عادةً ما تصبح عملية إزالة الضمادة أسوأ من الجرح نفسه، يمكن نقع الجزء اللاصق في دلو من الماء وإضافة قليل من الشامبو، سيتم إزالة الضمادة دون الشعور بألم. 

إصلاح السحاب

واحدة من استخدامات منزلية للشامبو تكمن في إصلاح السحاب الخاص بالسروال أو السترة، من خلال وضع قليل من الشامبو على الجانبين مستخدمًا في ذلك عودا قطنيا، سيصبح انزلاق السحاب أمرًا سهلاً. 

ها أنتِ الآن أيقنتِ تمامًا أن الشامبو ليس فقط لغسل شعرك، بل تتعدد استخدامات منزلية للشامبو والتي ذكرناها أعلاه، يمكنكِ الاستفادة منها وتجربتها كبديل لبعض المنتجات في حالة الطوارئ أو إذا أردت توفير كثير من المال. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى