فوائد

إزالة السموم.. وفوائد مذهلة للجسم يمنحها التدليك اليدوي

يعتقد الكثير من الناس أن تناول الوجبات الصحية والتغذية السليمة هي السبيل الوحيد لكي يتخلص الجسم من السموم، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أن فعالية التدليك لإزالة سموم الجسم ‑خاصة إذا تم ذلك أثناء روتين منتظم- عالية، بل تفوق الكثير من التقنيات.

التدليك لإزالة سموم الجسم

التدليك لإزالة سموم الجسم
التدليك لإزالة سموم الجسم

يُعد التدليك من أكثر الطرق فاعلية للتخلص من سموم الجسم، التي تستخدم على نطاق واسع، حيث تتركز فكرة استخدام طريقة التدليك لإزالة سموم الجسم على تحريك الدورة الدموية للجسم، ومن ثم يتخلص الجسم من السوائل الضارة والمواد غير المرغوب فيها سريعًا.

اقرأ أيضًا: أهم الأعشاب والطرق الطبيعية لعلاج الصدفية

التصريف اللمفاوي اليدوي

يعد التصريف اللمفاوي اليدوي إحدى طرق التدليك لإزالة سموم الجسم الشائعة، اللطيفة والمريحة للغاية، لأنه يساعد على تنشيط الدورة اللمفاوية باستخدام اليدين، عن طريق تحفيز الأوعية والعقد اللمفاوية، وبالتالي تحسين تفريغ السائل الخلالي (السائل النسيجي الناتج عن ارتشاح الدم عبر الشعيرات الدموية) الزائد من الجسم.

كما تعتمد نجاح طريقة التصريف اللمفاوي على بعض العوامل مثل الإيقاع والتسلسل، أما إذا كان أسلوب التدليك غير صحيح، فإن هذا يؤثر على جودة وفاعلية علاج التدليك لإزالة سموم الجسم.

ما هو الجهاز اللمفاوي؟

يعد الجهاز اللمفاوي من الأجهزة المهمة في جسم الإنسان، حيث يتكون هذا الجهاز من شبكة موازية لنظام الدورة الدموية في جسم الإنسان، فهو يحتوي على سائل صافٍ غني بمواد لا يمكن للجهاز الوريدي نقلها، مثل البروتينات، والدهون الكبيرة، والنفايات الأيضية، واليوريا، والمواد الغريبة، ويُطلق على هذا السائل اسم اللمف.

إن أهمية الجهاز اللمفاوي مستمدة من قدرته على تجميع السموم والفضلات من الجسم التي لا يستطيع الدم التخلص منها، بالإضافة إلى قدرته على إنتاج الخلايا، والأجسام المضادة التي تقوي دفاعات الجسم الداخلية.

اقرأ أيضا: أمراض المناعة الذاتية.. عندما يصبح الجهاز المناعي عدو الإنسان

فوائد التدليك لإزالة سموم الجسم

التدليك لإزالة سموم الجسم والجهاز العصبي
التدليك لإزالة سموم الجسم والجهاز العصبي

يتضمن التصريف اللمفاوي اليدوي كنوع من التدليك للجسم على عدة فوائد، منها:

تهدئة الجهاز العصبي

يساعد التدليك على زيادة إفراز هرمونات الإندورفين، والسيروتونين، ونقلها عبر الدورة الدموية للمخ، فيعمل على تهدئة الجهاز العصبي والشعور بالرضا والسعادة، وهذا النوع من التدليك ليس فقط من طرق التدليك لإزالة سموم الجسم الفعالة، ولكن أيضا له عظيم الأثر في تقليل الأرق، والاكتئاب، وتحسين الحالة المزاجية.

الاسترخاء

كما ينظم تناغم الألياف العضلية ويساعد على استرخاء العضلات، حيث يتراكم حمض اللاكتيك واليوريك حول العضلات مما يسبب الألم، ونقص مرونة العضلات. يطلق التدليك هذه المركبات في مجرى الدم وعندما يتخلص الجسم من هذه المركبات، تقل حموضة الدم، وترتخي العضلات المتيبسة، وتخف حدة الألم بالتدريج.

يحسن ملمس الجلد

يعد الجلد بمثابة مرآة لصحة الجسم وقدرته على التخلص من السموم. قد يكون التهاب الجلد إحدى العلامات على وجود سموم، ومحاولة الجسم إخراجها منه، حيث تتم هذه العملية بحركات التدليك لإزالة سموم الجسم، التي تزيد من نشاط الدورة الدموية للجلد، وتزيل احتقان المسام.

تقوية الجهاز المناعي للجسم

يزيد التدليك لإزالة سموم الجسم من عدد الخلايا الليمفاوية، التي تلعب دورا هاما في القضاء على الميكروبات، والعدوى إذا ما دخلت جسم الإنسان، وتعزز وظائف جهاز المناعة.

اقرأ أيضًا: التدليك بين الحاجبين.. وحيل سريعة للتخلص من انسداد الأنف

يعزز نظام الترشيح في الجسم

يعمل التدليك لإزالة سموم الجسم على تحفيز عمليات التطهير الطبيعية للجسم، من خلال تحسين وظائف الكبد والكلى بعد زيادة تدفق الدورة الدموية لكليهما، حيث قد يتباطأ حدوث التطهير بسبب عدة عوامل، مثل اتباع نظام غذائي غير صحي، أو ممارسة القليل من التمارين الرياضية.

تحسين وظائف الكبد

تتمثل الوظيفة الرئيسية للكبد في تدمير خلايا الدم البالية، والبكتيريا، والمواد السامة والتخلص منها، كما يقتصر التأثير المباشر على حدود الكبد السفلية، وذلك لأنه محمي إلى حد بعيد بواسطة القفص الصدري، ولكن يتأثر الكبد بالضغوط الخارجية مثل تلك التي يمارسها الحجاب الحاجز من الأعلى.

مع حركة تدليك الانضغاط في أثناء عملية التدليك، يتم ممارسة ضغط كافٍ عبر الأنسجة للتأثير على الدورة الدموية للجسم، وأيضا في الدورة البابية للكبد من خلال الوريد البابي الكبدي.

كما أن طريقة التدليك لإزالة سموم الجسم نفسها، تزيد من إمداد الدم المؤكسج إلى الكبد عبر الشريان الكبدي، وتعزيز الدورة الدموية على طول فصوص الكبد، والأوردة المركزية والكبدية، والوريد الأجوف العلوي، كما يتم زيادة إفراز الصفراء إلى حد ما عن طريق تدفق الدم المتقدم والضغط الميكانيكي لهذه التقنية من التدليك.

اقرأ أيضًا: تطهير الكبد.. وأبرز فوائد الجعضيض

يزيد طاقة الجسم والنشاط والحيوية

يساعد هذا النوع من التدليك لإزالة سموم الجسم على تنشيط الدورة الدموية بالجسم، حيث يزيد من ضخ الدم إلى جميع أعضاء الجسم بقوة، وكلما كانت الدورة الدموية أفضل، زادت طاقة الإنسان، وحيويته، وبذلك تعمل أعضاء الجسم بشكل أكثر فاعلية، خاصة فيما يتعلق بالتخلص من السموم.

من يستفيد من التصريف اللمفاوي؟

التدليك لإزالة سموم الجسم لمن
التدليك لإزالة سموم الجسم لمن

يمكن أن تكون طريقة التصريف اللمفاوي مناسبة للأفراد الراغبين في التخلص من السموم والتمتع بصحة جيدة من جميع النواحي، إذا كنت تعاني الأعراض التالية: الخمول والتعب، وآلام العضلات وضعفها، وكثرة التهابات الجيوب الأنفية.

كذلك مشاكل في الجهاز الهضمي، أو ضغط دم مرتفع، أو أمراض الجلد وحب الشباب، التي قد يكون السبب وراء ذلك هو تراكم السموم في الجسم، وبذلك فأنت أفضل المرشحين للاستفادة من هذا النوع من التدليك لإزالة سموم الجسم.

كما أن عدم اتباع نمط صحي سليم في الحياة، مثل اتباع الأنظمة الغذائية الصحية وممارسة الرياضة بانتظام، يعرض الإنسان إلى ظهور بعض الأعراض والأمراض الجسدية، خاصة تورم العقد اللمفاوية، بالإضافة إلى تدهور وظائف الأعضاء الحيوية بالجسم.

وهؤلاء الأشخاص من أفضل المستفيدين من التصريف اللمفاوي كإحدى طرق التدليك لإزالة سموم الجسم وعودة أعضاء الجسم إلى القيام بوظيفتها بشكل أفضل.

الأشخاص الممنوعون من التدليك اليدوي

لا يُنصح بعمل التدليك اللمفاوي للأشخاص الذين يعانون الحالات التالية:

  • فشل القلب الاحتقاني.
  • العدوى أو الالتهابات الحالية.
  • مشاكل في الكبد أو الكلى.
  • تاريخ جلطات الدم أو السكتة الدماغية.

طريقة التدليك لإزالة سموم الجسم

طريقة التدليك لإزالة سموم الجسم

توجد عدة طرق لعمل تدليك التصريف اللمفاوي اليدوي، التي تعتمد على تطبيق الضغط اليدوي الاتجاهي على الطرف والجذع للمساعدة في تصريف السائل اللمفاوي الزائد، حيث يتم التدليك عادة بطريقة الضغط الخفيف بالأصابع من أسفل إلى أعلى الساقين، بالإضافة إلى علاج احتباس السوائل، والقضاء على الفضلات التي تنتجها الخلايا بشكل طبيعي بعد أداء وظائفها.

يعتمد تدليك التصريف اللمفاوي على حركة رئيسية واحدة، ومدعومة بحركة جانبية صغيرة، وذلك بهدف فتح الأوعية اللمفاوية الأولية، وتحفيز الزوايا اللمفاوية، مع التركيز على دفع اللمف نحو العقد الصحيحة ومن ثم التخلص من السموم.

ينصح ممارسو التصريف اللمفاوي اليدوي كإحدى طرق التدليك لإزالة سموم الجسم، بتجنب الضغط الشديد، حيث قد يؤدي ذلك إلى تشويه الجلد، والشديد يؤدي إلى انهيار الأوعية اللمفاوية الأولية.

وختامًا فإن جلسة التدليك لإزالة سموم الجسم، تقنية يتم من خلالها دفع اللمف المحمل بالسموم نحو العقد اللمفاوية الصحيحة للتخلص منها بسلاسة، لذا ينصح بالذهاب إلى مدلكين متخصصين في هذا النوع من التدليك لتحقيق الهدف المرجو من هذه العملية كُلََّها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى