نصائح

كيف تتخلص من رائحة السجاد الكريهة بعد الغسيل؟

أمر محبط للغاية عندما تقضي وقتا طويلا في تنظيف سجادتك بعمق، لتصبح جديدة وجميلة المظهر وينتهي بك الأمر برائحة كريهة، تشعر وكأنك أهدرت مالك في شراء منتجات التنظيف بلا جدوى، إذا كنت ضحية لهذا الموقف، فلا مجال للقلق بعد الآن، سنقدم إليك اليوم حيلا سحرية بهدف التخلص من رائحة السجاد بعد الغسيل. 

أسباب ظهور الروائح الكريهة بالسجاد

لكي تعرف كيف تتخلص من رائحة السجاد الكريهة؟ يتعين عليك أولًا أن تفهم مصدرها، إذ تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الروائح الكريهة، ومنها ما يلي: 

الإفراط في تنظيف السجاد

في حال تنظيف السجاد، قد تتسرب المياه إلى البطانة الخلفية للسجاد، وفي حال كان المنظف رخيص الثمن قد يتطلب الأمر منك إضافة مزيد من الماء والمسحوق، وبالتالي تترك السجادة دون تجفيفها جيدًا.

التنظيف العميق قد يعني عدم منح السجادة الوقت الكافي للتعرض لأشعة الشمس لامتصاص الرطوبة، وبالتالي تتسنى الفرصة لنمو العفن والبكتيريا وبالتالي ظهور روائح غير مستحبة على الإطلاق، لذا معرفة كيف تتخلص من رائحة السجاد الكريهة من الأمور الضرورية التي يجب العلم بها.

اقرأ أيضًا: طرق منزلية فعالة للتخلص من العناكب

البقع الكثيرة والمتراكمة للسجاد 

في حال تعرض السجاد لمزيد من الانسكابات والبقع العنيدة، ولم تتسن الفرصة لتنظيفها، فقد تصل إلى البطانة الداخلية، ومن هنا تنبعث الروائح الكريهة على السطح، كانسكابات الحليب التي تسبب روائح كريهة على المدى الطويل، إذا لم يتم الاهتمام بتنظيفها بمجرد حدوثها، ستظل الرائحة باقية حتى تجف. 

بول الحيوانات الأليفة 

بول الحيوانات الأليفة على السجاد
بول الحيوانات الأليفة على السجاد

حتى يمكنك التخلص من رائحة السجاد بعد الغسيل، يجب أن تعي جيدًا أن بول الحيوانات الأليفة من ضمن أسباب ظهور روائح كريهة، لأن المشكلة تكمن في الأساس في أن البول قد يصل إلى ألياف السجاد لأنك لن تلاحظي متى حدثت هذه المشكلة، وجدير بالذكر أن الأمونيا والبولوكروم في البول لا تؤدي إلى التسبب في خلق بقع دائمة فحسب، بل تنبعث منها روائح كريهة طويلة الأمد تميل إلى الظهور بشكل أكثر عند تنظيف السجاد. 

تدخين السجائر 

قد يكون غريبًا عليك بعض الشيء أن روائح السجائر المؤذية قد تخترق أي شيء مصنوع من القماش بما في ذلك السجاد وأليافه وبطانته الداخلية، غالبًا ما يتبقى جزء من الدخان الذي يتم امتصاصه للأسطح الداخلية عقب التخلص من معظم مكونات الدخان المحمولة جوًا، وفي حال تم التدخين بشراهة، ستعلق الروائح المتبقية في السجاد بعد غسيله. 

خلاصة القول، لا بد من تحديد السبب المؤدي لتراكم الروائح الكريهة بالسجاد، إذ سيتحدد على أساسه الطريقة المثلى عند عزم النية على التخلص من رائحة السجاد بعد الغسيل. 

اقرأ أيضًا: مربى العنب في المنزل بـ4 طرق متنوعة

كيفية التخلص من رائحة السجاد بعد الغسيل؟ 

إذا كنتِ قد جربت حلولا كثيرة ولم تجدِ نفعًا في التخلص من الروائح الكريهة التي أصابت السجاد بعد تنظيفه، وما زالت موجودة، فقد حان الوقت لتجربة حيل سريعة للتخلص منها نهائيًا، وهي كما يلي: 

الخل الأبيض 

لا توجد كلمات كافية لوصف مدى فعالية وروعة استخدام الخل الأبيض في أشياء كثيرة، منها التخلص من رائحة السجاد بعد الغسيل، إنه حل سحري لإزالة أي عفن أو بكتيريا مخفية في ألياف السجاد، وفي الوقت ذاته منخفض التكلفة، إذا أردت معرفة إجابة سؤال: كيف أتخلص من رائحة السجاد باستخدام الخل الأبيض، فاتبعي هذه الطريقة التالية: 

  • اصنعي مزيجًا بكميات متساوية من الخل الأبيض والماء الدافئ. 
  • باستخدام زجاجة رذاذ، وزعي الخليط على السجادة، الذي من شأنه التخلص من تكوينات العفن الفطري إن وجد، وامتصاص أي رائحة كريهة. 
  • افتحي جميع النوافذ حتى تجف السجادة، ستتلاشى رائحة الخل القوية مع جفاف الخليط أيضًا، وبهذا تعرفتِ على كيفية التخلص من رائحة السجاد بعد الغسيل.

صودا الخبز 

البيكنج صودا للتخلص من رائحة السجاد
البيكنج صودا للتخلص من رائحة السجاد

تعد صودا الخبز من ضمن المكونات الغذائية التي تستخدم من قبل كثيرين، إضافةً إلى ذلك، فإنه فعال للغاية في امتصاص السوائل والروائح الكريهة، إذا وجدت سجادتك تنبعث منها روائح كريهة، فقد يكون صودا الخبز هو المنقذ في مثل هذا الموقف، فقط اتبعي الخطوات التالي ذكرها: 

  • انثري كمية مناسبة من صودا الخبز على السجادة. 
  • إبقاؤه بضع ساعات في حال كانت الرائحة خفيفة، ولكن في حال كانت الرائحة كريهة للغاية، فيمكنك ترك المسحوق طوال الليل. 
  • باستخدام المكنسة الكهربائية ونظفي السجادة من المسحوق، وستدهشين من النتائج النهائية، حيث ستتلاشى الرائحة الكريهة تمامًا. 

اقرأ أيضًا: التنظيف بالخل.. و10 حيل لجعل الحياة أسهل

صودا الخبز والزيوت الأساسية 

إذا قمتِ بتجربة الطريقة السابقة، َلكنك ترغبين في الحصول على رائحة عطرة للسجاد، فقد يكمن الحل في إضفاء بعض الزيوت الأساسية إلى صودا الخبز التي لها فعاليتها الفائقة في إزالة أي روائح كريهة، قد يكون الليمون، الخزامى، والجريب فروت هي بعض الزيوت المحبذ استخدامها لرائحة منعشة للسجاد، وذلك كما يلي: 

  • خلط كوب من صودا الخبز مع بضع قطرات من أي زيت عطري مفضل. 
  • تعبئتها في بخاخ ومن ثم رش المزيج على السجادة بأكملها وتركها قرابة ساعة. 
  • بعد انتهاء المدة المحددة، استخدمي المكنسة الكهربائية لإزالة المسحوق، ستحصلين على سجاد برائحة ولا أروع. 

فيبريز 

يعد الفيبريز من المنتجات الرائعة التي يجب تضمينها في قائمة أفضل الحيل السريعة والحلول الفعالة في التخلص من رائحة السجاد بعد الغسيل، إذ يعمل بشكل أساسي على تحييد الروائح الكريهة المحتبسة في البطانة الداخلية للسجاد، جنبًا إلى جنب فإنه يسهم في إزالة الروائح غير المستحب دون ترك أي بقايا.

ولكن ينصح بعدم استخدامه من قبل الأشخاص الذين يعانون الحساسية، كما يعد حلًا رائعًا لسؤال كيف أزيل رائحة الحليب من السجاد؟ إذ يقضي على أي روائح كريهة مهما كانت شدتها. 

اقرأ أيضًا: حيل منزلية مبتكرة لإزالة الحبر من الملابس

مسحوق البورق 

إذا كنت تريدين الإجابة الوافية على سؤال: كيف أتخلص من رائحة العفن في السجاد؟ فاعلمي أن استخدام مسحوق البورق هو حل شائع وسريع لامتصاص أي روائح كريهة محتبسة بعد تنظيف وغسيل السجاد، ولكن قبل استخدامه يستحسن اتباع المحاذير المدونة على العبوة، بالإضافة إلى اختباره على منطقة غير ظاهرة من سجادتك، ثم اتبعي الخطوات المرفقة أدناه: 

  • نثر كمية وفيرة من مسحوق البورق أو ما يسمى بالبوراكس على السجادة بأكملها. 
  • التأكد من توزيعه على كامل السجادة. 
  • تركه قرابة 10 ساعات أو طيلة الليل. 
  • تمامًا كما هو الحال مع صودا الخبز، يحتاج إلى استخدام مكنسة كهربائية لتنظيف السجادة منه. 

أخطاء يجب تجنبها بعد تنظيف السجاد 

استخدام مكنسة على سجادة مبللة
استخدام مكنسة على سجادة مبللة

فيما يلي بعض الأخطاء الشائعة الوارد الوقوع فيها، يمكنك معرفتها جيدًا ومن ثم تجنبها: 

المشي على سجادة مبللة 

أفضل شيء يمكنك القيام بها بعد تنظيف السجاد إبعاد حركة المرور الكثيف عن سجادتك حتى تجف تمامًا، حيث يؤدي المشي عليها وهي ما زالت رطبة، إلى ضغط على الألياف وبالتالي امتصاص بعض أجزاء البطانة بالرطوبة، إضافة إلى ذلك، فإن السجاد يتعرض في هذا الوقت للاحتفاظ بالأوساخ بكل سهولة. 

استعمال مكنسة كهربائية على سجادة مبللة 

إذ ظلت سجادتك رطبة بعد مرور يوم كامل على تنظيفها، فلا تحاول تجفيفها بالمكنسة الكهربائية، إذ لا تمتص الرطوبة بالكامل، ناهيك عن تعرضك لخطر الصعق بالكهرباء. 

أخيرا، إذا لم تساعدك هذه الحيل في التخلص من رائحة السجاد بعد الغسيل، فيمكنك اللجوء حينها إلى خبير منظف سجاد محترف لفحص سجادتك، للتخلص من المشكلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى