صحة ولياقة

الريحان.. وعلاجات طبيعية فعالة لتخفيف آلام الظهر

يمكن أن يعرقل ألم الظهر أعمالك اليومية الملقاة على عاتقك، وفي بعض الأحيان لا يمكن التغاضي عنه أو الانتظار لحين زواله من تلقاء نفسه، وكالعادة تفاجئنا الطبيعة بخيراتها، لتقدم لنا طرق علاج فقرات الظهر بالأعشاب والعلاجات الطبيعية الأخرى. 

علاج فقرات الظهر بالأعشاب 

تعد آلام الظهر واحدة من أكثر الأمراض الجسدية شيوعًا، وتعاني نسبة كبيرة من الأشخاص في مرحلة ما في حياتهم من هذه الآلام، وغالبًا ما تكون في فقرات الظهر السفلية، وقد يعزى ذلك إلى الجلوس بوضع خاطئ أو الإصابة ببعض المشكلات الصحية بالعظام، أو بعض الإصابات الرياضية، وفي الحقيقة لم يوجد دليل علمي يثبت مدى فعالية التخلص من آلام الظهر بالأعشاب بشكل كلي، ولكن قد تقلل من حدة الألم، ونذكرها فيما يلي: 

الكركم 

الكركم لعلاج التهاب الظهر
الكركم لعلاج التهاب الظهر

أحد الخيارات الجيدة عند علاج فقرات الظهر بالأعشاب، بسبب ما تحتويه من مركبات مضادة للأكسدة والالتهابات، تستطيع غلي كوب من الحليب وإضافة حفنة صغيرة من الكركم ولتكن نصف ملعقة وتحليته بعسل النحل حسب رغبتك، واستهلاكه قبل الذهاب إلى النوم مباشرةً. 

الصفصاف 

يحتوي هذا العشب على خصائص مسكنة للآلام الشديدة وتعمل على خفض درجة حرارة الجسم، لما يتضمنه من مركب يسمى الساليسين، وهذه المادة تشبه إلى حد كبير المادة الفعالة في الأسبرين وبعض العقاقير المضادة للالتهاب كالنابروكسين، لذا إذا كنت تعاني آلام المفاصل والظهر، فإن مستخلصات الصفصاف قد تؤدي هذا الدور على أكمل وجه. 

الفلفل الحريف 

من العلاجات الطبيعية التي استخدمت على مر العصور في التخفيف من حدة الآلام الموضعية لا سيما آلام الظهر، عند تطبيقه قد يشعر المريض بحرقة، وعلى الرغم من ذلك فإنه سرعان ما يتحسن، ولكن يجب الانتباه جيدًا عند استخدامه بحيث يتجنب وضعه على الجلد المصاب بأي خدش أو جروح حتى لو كانت طفيفة، بالإضافة إلى غسل اليدين جيدًا عقب تطبيقه لتجنب تحسس الأنف أو العين. 

اقرأ أيضًا: وصفات الكيوي للشعر

الريحان 

يندرج الريحان ضمن قائمة الأعشاب التي تقلل من ألم الظهر، فقط اغلِ كوبا من الماء مضافا إليه بعض أوراق الريحان ومن ثم تصفيته وتحليته بملعقة من العسل الأبيض، لا يقتصر دوره على التقليل من آلام أسفل الظهر، ولكن يساعد على التخلص من تصلب العضلات. 

الحلبة 

الحلبة لعلاج فقرات الظهر
الحلبة لعلاج فقؤات الظهر

يمكن استخدام الحلبة كعلاج موضعي باعتبارها إحدى طرق علاج فقرات الظهر بالأعشاب، فقط يتم طحن كمية من الحلبة وإضافة ملعقتين من الحليب، ثم يتم مزجهم سويًا للحصول على عجينة، تُلف في قطعة شاش ومن ثم تطبيقها على المكان المصاب وإبقائها قرابة ثلث ساعة. 

الزنجبيل

يعرف الزنجبيل بتعدد خصائصه الصحية، بفضل ما يتمتع به من المركبات المضادة للالتهاب والأكسدة، إضافةً إلى دوره في تسكين الآلام، إذ قد يسهم بشكل كبير في التقليل من حدة آلام الظهر والتخفيف من التهاب العظام، وجدير بالذكر أنه يشبه في عمله تأثير العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية، يمكن اتباع نفس الخطوات عند استخدام الحلبة لتسكين الألم. 

عشبة مخلب الشيطان

تتمتع هذه العشبة بمركبات مضادة للأكسدة من دورها تسكين آلام العظام لا سيما آلام الظهر والمفاصل، تعمل مستخلصات هذه العشبة بمثابة العقاقير المضادة للالتهابات، ولكن هناك بعض المحاذير عند استخدامها، إذ قد تنجم عنها الجلطات القلبية المفاجئة والسكتات الدماغية، عند الاعتدال في تناولها وعلى جرعات مقسمة، ستظهر نتائجها الفعالة من حيث تسكين آلام فقرات الظهر. 

نصائح للوقاية من آلام الظهر 

علاج-إلتهاب-عضلات-الظهر-بالأعشاب
علاج-إلتهاب-عضلات-الظهر-بالأعشاب

توجد بعض النصائح الذهبية التي يمكن تطبيقها لتفادي الشعور بآلام الظهر المزعجة، جنبا إلى جنب مع طرق علاج فقرات الظهر بالأعشاب، من أبرزها ما يلي: 

التخيل 

طريقة سهلة وبسيطة للغاية لمنع التعرض لآلام الظهر، ويوصي بها كثير من الأطباء، وتتمثل في تخيل المرء وكأن على رأسه بالونا من الهيليوم يحمله، تكمن أهميتها في الحفاظ على الكتف من الانحناء اتجاه الأمام، وبالتالي المساهمة في منع تعرض العمود الفقري للتقوس، وتصبح المحصلة النهائية عدم تقوسه الذي قد يسبب آلام الظهر الشديدة. 

ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة 

تلعب التمارين الرياضية دورا حيويا في الحفاظ على الظهر مستقيمًا وتقليل التعرض لآلام فقرات الظهر السفلية، وتعد رياضة البيلاتس خير مثال على ذلك، لمدى مساهمتها الفائقة في إبقاء الظهر في كامل لياقته وقوته وبالتالي تقليل التعرض للإصابة بآلام الظهر. 

الجلوس بشكل صحيح 

لتجنب آلام الظهر المزعجة، يجب الانتباه إلى وضعيات جلوس مريحة، دون انحناء أو ارتخاء، لمنع الإصابة بانزلاق أو انحناء فقرات الظهر السفلية، خلال تأدية عملك، لا بد من الجلوس على مكتب مريح وبطول ملائم. 

عدم القيام بالحركات الخاطئة

عند القيام بالأعمال اليومية المعتاد عليها سواء كان في المنزل أو العمل، ينبغي لك الابتعاد عن أي حركات خاطئة من شأنها التأثير على الظهر، يمكنك استخدام طرق صحيحة للحفاظ على ظهرك مستقيمًا كأن تثني ركبتيك عند الانحناء إذا أردت التقاط شيئا من على الأرض. 

اقرأ أيضًا: خلطات القرنفل السحرية للقضاء على الشيب

تغيير وضعية النوم 

أثناء النوم، تحقق من أنك تضع رأسك فقط على الوسادة، مع عدم وضع العنق والأكتاف عليها، لمنع تعرضك لانحناء فقرات الظهر والرقبة، إذا حافظت على وضعية نوم مريحة، فستقلل من انحناءات فقرات الظهر السفلية التي تسبب آلاما حادة. 

التقليل من ارتداء الحذاء المسطح 

قد يبدو هذا الأمر غريبًا عليك بعض الشيء، ولكن في الحقيقة أن الأحذية المسطحة تنجم عنها آلام أسفل الظهر، في حين أنه من الشائع أن الأحذية ذات الكعب العالي تؤلم الظهر، ولكن نقصد ارتداء الأحذية ذات الكعب البسيط، لأنه كفيل بجعل مشط القدم في وضع مستوٍ، بالإضافة إلى سلامة فقرات الظهر السفلية. 

التدليك

بجانب طرق علاج فقرات الظهر بالأعشاب، يمكنك اتباع هذه التقنية الطبيعية وسهلة التطبيق للحفاظ على سلامة فقرات الظهر، داوم على عمل مساج لمنطقة الظهر وخاصةً الفقرات السفلية منه مرة على الأقل أسبوعيًا، حتى تلين وتسترخي عضلات الظهر وبالتالي منع آلام فقراته. 

اقرأ أيضًا: انحسار اللثة.. أسباب وعلاجات طبيعية

متى نلجأ إلى الطبيب؟ 

من خلال تجارب كثيرين، وجب التنويه أن علاج فقرات الظهر بالأعشاب قد يجدي نفعا، ولكن ثمة حالات تستوجب استشارة طبيب مختص، وهي كالتالي: 

  • في حال كانت آلام فقرات الظهر ناجمة عن حوادث السير أو الانزلاق فجأةً ومن مسافة عالية. 
  • هناك بعض الحالات التي ترافقها آلام حادة في الركبتين أو الساق. 
  • عندما ينتاب الشخص الذي يعاني ألم الظهر الإحساس بالضعف والوهن، والغثيان والتقيؤ. 
  • إذا لاحظت خسارة في الوزن بشكل جلي. 
  • إذا كانت الآلام متفاقمة بحيث تعرقل حركة السير طيلة الوقت. 
  • إذا سبق وأن تعرض أحد أفراد العائلة لبعض الأمراض السرطانية، ونخص بالذكر هنا سرطان العظام أو الهشاشة. 

بعد التعرف بشكل مفصل عن طرق علاج فقرات الظهر بالأعشاب، وجب التنويه إلى أمر ضروري وهو عدم الاعتماد على العلاج بالأعشاب إلا بعد استشارة الطبيب، بالإضافة إلى عدم الاعتماد الكلي على العقاقير الطبية بما في ذلك المسكنات دون استشارة طبية مسبقة، إذ تسهم فقط في تقليل حدة الألم لوقت معين دون القضاء عليه نهائيًا، نرجو من الله أن يديم عليكم الصحة والعافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى