فوائد

كيف يؤثر شرب الماء البارد على جسم الإنسان؟

دائمًا ما نسمع من أجدادنا جملة «لا تشرب الماء البارد، فهو مضر» ولكننا لا نكترث بما نسمعه، فهل أضرار شرب الماء البارد حقيقة أم أن أجدادنا يبالغون؟ تعرف معنا على إجابة هذا السؤال، ونتائج الأبحاث التي توصل إليها الأطباء عن شرب الماء البارد في هذا المقال.

هل أضرار شرب الماء البارد حقيقة؟

أضرار شرب الماء البارد

أول من عرّف بأضرار الماء البارد هم الصينيون، ولذلك تراهم يتناولون المشروبات الساخنة أو الدافئة مع الوجبات، مثل: الشاي والماء الفاتر، ولم يكن هذا ضربا من العبث، فقد أوضحت إحدى الدراسات أن تناول الماء بدرجة حرارة الجسم أو درجة حرارة الغرفة أفضل من تناول الماء البارد، لما له من أضرار عديدة على صحة الجسم.

اقرأ أيضًا: أيهما أفضل.. الاستحمام بالماء الساخن أم بالماء البارد؟

ما أضرار شرب الماء البارد على الجسم؟

قد تكون مولعًا بشرب الماء البارد في فصل الصيف، وخاصة عند اشتداد درجة الحرارة، إذ يشعرك بالانتعاش الشديد، ولكن ربما تغير رأيك بعد معرفة الأضرار التي قد تلحق بك من وراء تناوله، ومنها ما يلي:

أضرار شرب الماء البارد على المعدة 

أوضح الطب التقليدي الهندي «الأيورفيدا» أن شرب الماء البارد يبطئ من عملية الهضم على مدار يوم كامل، إذ يسبب الماء البارد الذي ينطلق من الفم إلى المعدة تقلصات في الأوعية الدموية التي يمر من خلالها، فيؤثر في عملية الهضم، وبالتالي فهو يمنع امتصاص الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة، لأن الجسم يركز على تنظيم درجة الحرارة بداخله أكثر من عملية هضم الطعام.

أوضح الأطباء أن تناول الماء البارد قد يحدث ارتباكًا في حركة الجهاز الهضمي، فيتأثر القولون بهذا الأمر ويصاب الإنسان نتيجة لذلك بالإسهال أو الإمساك أو الشعور بالغثيان، كما أنه يمكن أن يحدث عسر الهضم، ويحدث الشعور بألم في فم المعدة نتيجة الإصابة بالتهاب فيها.

اقرأ أيضًا: أعراض جفاف الجلد في الشتاء.. وكيف تتغلب عليه؟

مخاطر شرب الماء البارد على الحلق

هل أحسست يومًا بالتهاب الحلق بعدما تناولت كوبًا مثلجًا من الماء؟ إذا كنت قد اختبرت هذا الشعور من قبل فستصدق ما نعنيه الآن، حيث يسبب الماء البارد انقباض الأوعية الدموية في الحلق، فيفرز جسمك المخاط ليدفئ الماء ويجعله يعادل درجة حرارة الحلق، ونتيجة لزيادة إنتاج المخاط يصاب الحلق بالاحتقان والالتهابات.

أضرار شرب الماء البارد على القلب

أكدت أبحاث أن شرب الماء البارد له دور فعال في تحفيز العصب المبهم، الذي يؤثر في معدل ضربات القلب محدثًا انخفاضها.

أضرار تناول الماء البارد على وزن الجسم 

من المرجح أنك سمعت مرارًا وتكرارًا أن تناول الماء البارد يحفز الجسم على فقدان السعرات الحرارية في سبيل تسخين الماء إلى أن تعادل درجة حرارة الجسم، ومع هذا فتناول الماء البارد مباشرة بعد وجبة دسمة غنية بالدهون يتسبب في عدم تفتيتها، وبالتالي تركزها في الجسم وزيادة وزنه، لذا ينصح الأطباء بالانتظار بعد الوجبة بنصف ساعة قبل تناول الماء بشكل عام.

أضرار شرب الماء البارد على الكبد

ربما سمعت يومًا ما أن شرب الماء البارد وخاصة على الريق يسبب تليف الكبد، فإن كانت هذه المعلومة قد مرت عليك من قبل فامحها من عقلك الآن، فهذه المعلومة مغلوطة وليس لها أي أساس من الصحة، والدليل على هذا أن حركة الماء في الجسم تأخذ مسارًا خاصًا بدءًا من الفم مرورًا بالبلعوم والمريء، ثم إلى المعدة، وهنا يختلط الماء بالطعام ويتحرك به ليصل إلى الأمعاء الدقيقة التي تصل درجة حرارتها إلى نحو 43° أو 45°.

ينتقل الماء من الأمعاء الدقيقة ليصل إلى الأمعاء الغليظة لامتصاصه، ثم يعبر إلى الكبد عبر الأوعية الدموية، فكما ترى أن الماء يأخذ وقتًا طويلاً يتراوح ما بين الساعة والساعة ونصف إلى أن يصل إلى الكبد، وتكون درجة حرارة الماء حينها 37°، فلا يصل الماء البارد إلى الكبد، بالتالي فهو لا يسبب تليف الكبد كما يشاع عنه.

مخاطر تناول الماء البارد على الدماغ

أضرار شرب الماء البارد على الدماغ

قد يسبب تناول الماء البارد الإصابة بالصداع في بعض الحالات، وخاصة للأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي، وهذا ما أكدته الدراسة التي نُشرت عام 2001 في مجلة (Capha­lal­gia) بعد إجراء تجربة على 669 امرأة، وقد لوحظ أن 51 امرأة تعرضن للصداع النصفي بعد تناول 150 ملليلترًا من المياه الباردة.

أضرار تناول الماء البارد على المريء

هناك فئة نادرة من الناس يصابون بحالة مرضية تدعى تعذر الارتخاء المريئي، حيث يعانون فيها صعوبة البلع والشرب، ويكون تناول الماء البارد خطرًا في هذه الحالة، إذ يضغط على المريء السفلي، مما يزيد من فترة انقباض المريء، وبالتالي تتفاقم أعراض صعوبة البلع والشرب.

مخاطر تناول الماء البارد على الجهاز التنفسي

من أضرار شرب الماء البارد أنه يجعل المخاط الأنفي سميكًا، فيصعب مروره عبر الجهاز التنفسي، وبالتالي تزداد احتمالية الإصابة بمشكلات الجهاز التنفسي، والدليل على ذلك بيان بعض الأبحاث أن تناول الأطعمة ذات درجات الحرارة العالية مثل: حساء الدجاج يساعدك على التنفس بسهولة، كما أن شرب الماء البارد مرتبط بزيادة حالات المصابين بالبرد سوءًا.

اقرأ أيضًا: الأفضل لعلاج التهاب الحلق.. الأكلات الساخنة أم الباردة؟

أضرار شرب الماء البارد بعد الساخن على الأسنان

أضرار الماء المثلج على الأسنان

قد تشعر بألم في الأسنان بعد تناول الماء البارد إن كنت مصابًا بحساسية الأسنان، وهذا العرض لا يحدث عند تناول المشروبات الباردة فقط، بل يحدث أيضًا عند تناول المشروبات أو الأطعمة الساخنة، وتتدرج شدة الألم حسب حالتك.

هل أضرار شرب الماء البارد أثناء الرياضة حقيقة؟

قد يعتقد بعض الناس أن تناول الماء البارد أثناء ممارسة الرياضة تضر الجسم، ولكن هذا ليس صحيحًا، إذ يعتبر تناوله ضروريًّا أثناء أداء التمرينات، وخاصة إذا كنت في درجات الحرارة المرتفعة أو في الأجواء المشمسة، حيث يساعد على تحسين أداء أعضاء الجسم كالقلب والرئتين، لأنه يزيد من نشاطها أثناء الرياضة، كما أنه يحفز حرق مزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي فقدان الوزن بسهولة.

أثناء ممارسة الرياضة ترتفع درجة حرارة الجسم وترتفع نسبة الجفاف بسبب فقدان السوائل عن طريق التعرق، وعند تناول الماء البارد فإنه يخفض من درجة حرارة الجسم ويرطب الجسم بعمق، مما يتيح للذين يمارسون تمارين القوة أو التحمل من إطالة مدة ممارسة التمارين دون ارتفاع درجة حرارة الجسم، ومن المرجح أنه لا توجد أضرار شرب الماء البارد بعد الجري كذلك، نظرًا لأنه العلاج الأمثل للجفاف.

مخاطر شرب الماء البارد بعد الأكل الساخن

بغض النظر عن فوائد الماء البارد في بعض الأوقات، مثل وقت ممارسة الرياضة وما بعدها، فهناك مخاطر عديدة قد تحدث إذا تناولت الماء البارد بعد الطعام الساخن، وقد تصل إلى الإصابة بالأمراض المزمنة، حيث أثبتت الدراسات أنه قد يسبب ضمورًا في عضلات المعدة بعد ما تكون على أتم استعدادها لهضم الطعام المتناول، فيصعب هضمه ويصعب التخلص منه أيضًا، لتظهر مشكلات عديدة، مثل: انتفاخ البطن والإمساك، وقد يصل الأمر إلى الإصابة بسرطان الأمعاء، نتيجة التصاق الدهون في جدارها.

في النهاية، تتعدد أضرار شرب الماء البارد في حالات مختلفة، وقد تناولناها بالشرح في هذا المقال، ولكن يجب أن ننوه إلى أن الماء البارد المقصود هو الماء المثلج، الذي يحب معظم الناس شربه خلال فصل الصيف، ولكي تتفادى أضرار الماء البارد يمكنك إخراج زجاجة الماء من الثلاجة لعدة دقائق قبل تناوله، أو معادلة الماء البارد بإضافة نصف كوب من ماء الصنبور إليه، وهنا لا يعتبر الماء البارد مضرًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى