فوائد

لماذا نقتني السجاد في منازلنا؟

«فوائد وجود السجاد في المنزل».. قد يكون العنوان غريبا للغاية، فهل للسجاد فوائد غير أنه يجمل منزلي؟ نعم، السجاد يحمل الكثير من الفوائد التي لن تتخيليها ولم تفكري بها يومًا، فقط تابعي المقال لتتعرفي على مزايا عدة نذكرها بشيء من التفصيل.

فوائد وجود السجاد في المنزل

يحمل وجود السجاد الكثير من المنافع والمزايا، فهو بالأساس وسيلتك الأولى والمرجع الكبير الذي يعول عليه للارتقاء بديكور منزلك، وتعكف السيدات المحبات للتغيير والتجديد على انتقائه بعناية، ومراعاة العديد من الأمور عند اختيار السجاد، كذلك المقبلات على الزواج وتجهيز بيت الزوجية، وفي التالي نسرد عليكم فوائد وجود السجاد في المنزل.

لمسة جمالية

نصائح-لاختيار-سجاد-المنزل-
نصائح-لاختيار-سجاد-المنزل-

يعكس السجاد جمال ديكور المنزل، ويبرز جماله، فهو يعتبر ركنا أساسيا من أركان الديكور، خاصةً عند اختياره بعناية شديدة، وعندما نختار قطعا مميزة متسقة مع الطراز المتبع في منزلك سواء أكان «مودرن» أو «كلاسيكي».

اقرأ أيضًا: لماذا ينصح برسم الابتسامة على الشفاه؟

يعكس شخصيتك

هل تصدق أن السجاد يعكس شخصيتك! ما سمعته صحيح، يوشي السجاد بالعديد من الصفات الشخصية التي تتمتع بها، فتلك الألوان القابعة على سجادك المميز يعكس كم أنت شاعري أو عملي أو تميل للعزلة، كذلك النقوشات وطراز السجاد، والخامة المستخدمة تمثل ذوقك بشكل كبير، وتعكس أيضًا ملامح شخصيتك.

يحسن من سلامة قدميك

بالتأكيد يساعد وجود السجاد في المنزل على تخفيف الإجهاد عن قدميك، خاصةً في الأماكن التي تتطلب الوقوف بشكل مستمر، فأنت عندما تمشي على أرضية صلبة لن يكون الأمر مماثلًا عندما تقف على بساط طري وناعم يعمل على احتواء قدميك وتوفير امتصاص لتصادم القدم بالأرضية، وهذه من أهم فوائد وجود السجاد في المنزل خاصةً مع المرضى اللذين يعانون  مشكلات وآلاما مزمنة في القدمين.

يمنحك الشعور بالدفء

من المؤكد أن وجود سجادة مناسبة الحجم، سمكها كثيف يمنحك الشعور بالدفء خاصة عند المشي، جرب أن تنزع السجاد من حجرتك في ليلة باردة، وقتها ستعلم قيمة تلك السجادة القابعة في ركن الحجرة، وتحمل العديد من الفوائد، ويرجع السبب في ذلك كون السجاد بكثافته المعهودة عامل عزل يعول عليه بشكل كبير، كما أن الخامات المصنوع منها السجاد والتي غالبًا ما تكون الصوف، بالإضافة لعدد من الخامات المكملة، تحتفظ بالحرارة.

السجاد صديق للبيئة

كيفية اختيار-سجاد-المنزل-
كيفية اختيار-سجاد-المنزل-

يعد السجاد من السلع ذات العمر الطويل، خاصةً مع جودة الإنتاج، حيث يمكن أن تعيش السجادة الواحدة عشرات السنين، وبذلك لن تشكل عبئا على البيئة عندما يتم التخلص منها، فهي ما زالت بحالة جيدة، ناهيك عن أن معظم السجاد بعد تلفه يعاد تدويره ليصبح سجادا بحجم أصغر، أو يدخل في صناعة منتجات أخرى متعددة.

اقرأ أيضًا: كيف تتخلص من رائحة السجاد الكريهة بعد الغسيل؟

السجاد عازل للصوت

يشكل السجاد في المنزل عازلا للصوت بشكل كبير، حيث يمتص الأصوات الداخلية ويقلل من انبعاثها للخارج، ما يجعله مصدرا مهما لحفظ الخصوصية داخل المنزل، كما أن وجود السجاد في مكان ما يحميك من انتشار الأصوات غير المرغوبة والمنبعثة من الجيران، كونها تمنع نفاذ الصوت من الطوابق السفلية.

نستطيع بذلك أن نقول فوائد وجود السجاد في المنزل هنا تكمن في التوفير، ففي بعض البلدان الباردة عندما يطل الشتاء القارس يلزمهم تحمل تكاليف التدفئة والعزل، ليكون المنزل مهيأ للعيش به براحة ودفء، خاصة مع وجود أطفال وكبار للسن.

منقٍّ بدائي للتلوث

من المعروف أن السجاد يعمل على امتصاص الغبار الخفيف والفيروسات من الجو، وهذا يزيد من فاعليته وفوائده، كونه يعمل كمرشح للهواء بشكل بدائي وبسيط، كما أنه يمتص السوائل والاتساخات من الأرض، ما يقلل من مرات التنظيف اليومي، فقط ينظف بالمكنسة اليدوية أو الكهربائية، بينما الأرضية الملساء الفارغة من السجاد تحتاج للتنظيف والمسح بشكل يومي حتى تظل نظيفة وتشع بريقا.

اقرأ أيضًا: كيف احتلت الدبابات المطاطية منازلنا دون مقاومة؟

عامل أمان ضد الصدمات

السجاد وأهميته
السجاد وأهميته

لا تخلو أيام حياتك من الوقوع أو تساقط الأشياء، وكذلك سقوط الأطفال، يوفر السجاد عامل أمان كبيرا لك عند السقوط، فهو مانع للانزلاق ويمنع التصادم العنيف إذا ما اختل توازنك، أيضًا ما أحوجنا لمنطقة أمان للعب الأطفال، فهم كثيرًا ما يكونون معرضين للسقوط بشكل كبير، والارتطام بشكل قوي بعدد مرات كبير في اليوم الواحد، ما يجعل فوائد وجود السجاد في المنزل في هذا الصدد عظيمة للغاية.

أما إذا وقعوا على أرضية ملساء سيراميك أو رخام أو بورسلين، فستكون حينها الخسائر والصدمات أكبر من تلك التي تحدث على أرض بها سجاد ‑عافانا الله وإياكم- ناهيك عن الخسائر ذاتها التي تحدث عند تساقط الأشياء وخاصة الزجاج على السجاد، نجد حينها أن الخسائر أقل بالمقارنة بسقوطها على الأرضيات.

الآن وقد تعرفت فوائد وجود السجاد في المنزل، يجب عليك اختيار السجاد الملائم لاستخدام الغرفة، فتكون السجادة الناعمة ذات الألوان الفاتحة في حجرة النوم، والفاخرة ذات الكفاءة والجودة العالية والألوان المبهجة في حجرة استقبال الضيوف، أما تلك التي تتواجد عند المداخل والمخارج، وعند الطرقات وبالقرب من وعلى الدرج، فعليك باختيارها قوية ومتينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى