عالم حواء

كيف تتعامل مع زوجتك الحامل؟

عندما تكون أبًا أو تكونين أمًا، فتلك مسؤولية كبرى لا بد من الاستعداد لها، ويبدأ التأهيل مع بداية شهور حمل الزوجة وليس بعد الولادة كما يعتقد الكثير من الأزواج، لتصبح مشاركة الزوج في مسؤوليات المنزل والاهتمام بالزوجة ورعاية الأطفال، أمرًا ضروريًا للحفاظ على صحة زوجتك النفسية والجسدية، والآن تعرف معنا على طرق التعامل مع الزوجة أثناء الحمل.

التغيرات الطارئة على الحامل

المرأة الحامل تتغير معها الكثير من الأشياء مع ظهور هرمونات الحمل لديها، لذا لا بد أن تتغير طريقة معاملة الزوج لزوجته الحامل أيضًا، ليفهم أن نفسية زوجته في هذه المرحلة وحالتها الجسدية ليستا كالسابق، لذا لمعرفة كيفية التعامل مع الزوجة الحامل عليك أن تفهم أولًا طبيعة التغيرات الفسيولوجية والنفسية التي تطرأ عليها مع الحمل ومن هذه التغيرات:

  • التقلبات المزاجية هي جوهر التغير النفسي للمرأة الحامل والتي تجعل كيفية التعامل مع زوجتك الحامل مختلفة تمامًا عن قبل، حيث تراعي عصبيتها الشديدة وربما البكاء دون سبب.
  • الوهن والتعب والإعياء المستمر يجعلها أقل قدرة على القيام بمسؤولياتها في فترة الحمل.
  • الغثيان وفقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام.
  • الأرق وصعوبة النوم.
  • تغير شكلها وزيادة الوزن.

كيفية التعامل مع الزوجة أثناء الحمل

كثيرون يتساءلون كيف يتم التعامل مع الزوجة الحامل؟ وهل تختلف كيفية التعامل مع الزوجة في بداية الحمل عن آخره؟ وكيف يمكن كسب رضاها وتجنب إصابتها بأي أذى؟ الأمر ببساطة يحتاج منك فقط أن تفهم ما تمر به زوجتك، هي مرحلة طارئة تستدعي منك التأهب، وتقديم كل ما تملك من مشاعر لزوجتك، وإليك النقاط الأساسية في كيفية التعامل مع زوجتك الحامل:

اقرأ أيضًا: 20 عرضا من أعراض الحمل تغفل عنها النساء

مشاركتها الاهتمام بصحتها الجسدية

عليك أن تعلم أن الاهتمام بإطعام زوجتك أو على الأقل متابعة نظامها الغذائي طوال شهر الحمل يحفز لديها الكثير من المشاعر الإيجابية، وتشمل هذه المتابعة أهمية أن تتناول الفيتامينات والبروتين والألياف من خلال تناولها للفواكه والخضروات واللحوم ومنتجات الألبان، بجانب حمايتها وتحذيرها من تناول الأطعمة المحفوظة والمصنعة والمنتجات غير الآمنة، وكذلك السكريات والموالح لتجنب إصابتها بمضاعفات الحمل مثل سكري الحمل وضغط الدم المرتفع وتسمم الحمل.

تفهم التغيرات النفسية

التعامل مع الزوجة الحامل

تتغير الهرمونات ومن ثم يطرأ عليها الكثير من التقلبات المزاجية، التي تجعلها في أوقات منفعلة وأوقات أخرى مكتئبة وأوقات تبكي وأخرى تبتسم وهكذا دون فهم لسبب ما تمر به، كل ما عليك أن تتفهم حالتها وتشاركها فيما تمر به لتشعر بأنها ليست وحدها مع أهمية احتوائها.

اقرأ أيضًا: نوم الحامل.. وأي الوضعيات أفضل لها وللجنين؟

مرافقتها إلى زيارات الطبيب

إذا كنت تسأل كيف يتم التعامل مع الزوجة الحامل؟ فعليك أن تفهم أن نسبة كبيرة من السيدات الحوامل تتغير مشاعرهن بنسبة كبيرة للأفضل نحو أزواجهن في حال مرافقتهن إلى الطبيب للمتابعة الشهرية أو الأسبوعية، فمن الجميل أن تتابع معها تلك اللحظات التي ترى فيها الجنين لأول مرة، وأيضًا أول مرة لسماع نبضه ومشاهدة حركته ومعرفة نوعه وغيرها من الذكريات التي لا تنسى ولا تعوض.

الحديث عن جمالها

ربما تقل ثقة زوجتك في نفسها مع زيادة الوزن وبخاصة في الشهور الأخيرة من الحمل وربما تغير الشكل بسبب هرمونات الحمل، كما أنها تصبح عاطفية بصورة مبالغ فيها في الحمل، وهو ما يستدعي الإكثار من المدح في التعامل مع الزوجة أثناء الحمل ورفع روحها المعنوية ومداعبتها بكلمات لطيفة وتجنب الحديث عن تغير وزنها أو شكلها.

اقرأ أيضًا: مراحل نمو الجنين بالتفصيل في بطن أمه من الأسبوع الأول للأخير في 10 صور

التحلي بالصبر

التسرع والغضب الشديد وكثرة الجدال وإثارة المشكلات باستمرار من أكثر المحذورات في كيفية التعامل مع الزوجة الحامل، فمن المهم أن تكون هادئا صبورا، تلبي رغباتها وتراعي ظروفها الصحية ولا تغضب من عدم قيامها ببعض الواجبات المنزلية، فهي بحاجة للرعاية والراحة وليس للأوامر والطلبات.

تجنب النقد والتوبيخ

إذا ظهر النقد واللوم وتوجيه الاتهام بالتقصير في طريقة معاملة الزوج لزوجته الحامل، فسيؤثر ذلك سلبًا على حالتها النفسية وتوازنها العاطفي، فمن المهم أن تتجاوز عن الأخطاء، وبدلًا من اللوم يمكنك إصلاح الشيء أو فعل ما لم تقم به، مهم أيضًا أن تشعرها بأنها الأهم في هذه المرحلة وليس واجباتها المنزلية أو اهتمامك من أجل الجنين فقط.

كيف يعامل الرجل زوجته في بداية الحمل؟
التعامل مع الزوجة في بداية الحمل

تعد الشهور الأولى من الحمل من أصعب الفترات في حياة أي سيدة، لذا مهم معرفة كيف يعامل الرجل زوجته أثناء الحمل في بدايته، فهناك الكثير من الأعراض الأولى المزعجة للزوجة مثل الغثيان في الصباح والرغبة في القيء والنفور من الكثير من الروائح والأطعمة، مهم أن تتفهم ذلك، بجانب أهمية الاهتمام بالتغذية السليمة لها ومتابعة تناولها للأدوية التي يصفها لها الطبيب، وتوفير وقت لراحتها.

العلاقة الزوجية أثناء الحمل

فهمك ومعرفتك عن تجربة الحمل بما تحمله من تغيرات وأيضًا ما تطلبه من دعم نفسي ومعنوي وجسدي ستجعلك قادرا على اجتياز هذه التجربة بنجاح مستحق مع زوجتك، فكثير من المشكلات التي تطرأ بين الزوجين في فترة الحمل بسبب عدم إلمام الزوج بتفاصيل التجربة وما يحدث فيها، لذا مهم أن تكون شريكا فاعلا وحاضرا في كل جزء منها، مثل حضور المراجعات الطبية مع الطبيب، وقضاء أطول وقت مع الزوجة وتفهم تعبها.

كما أن العلاقة الزوجية بالطبع تتأثر في هذه المرحلة، خاصة مع التغير المزاجي للزوجة، لذا اقرأ جيدًا عن كيفية تعامل الزوج مع زوجته الحامل، واسأل الطبيب عن ما يدور في ذهنك ومخاوفك، حاول قدر الإمكان تجاوز المشكلات في هذه المرحلة، وافهم بعض المشكلات الجسدية لزوجتك في شهور الحمل مثل التهاب المسالك البولية وكثرة التبول وكثرة الإفرازات المهبلية وألم الحوض والظهر والساقين، وصعوبة النوم وغيرها، والأهم هو التدليل والتقرب إليها بطريقة لطيفة وحانية قبل العلاقة الزوجية.

نصائح للزوج أثناء حمل زوجته

التعامل مع الزوجة الحامل

توجد بعض النصائح التي تساعدك في التعامل مع الزوجة أثناء الحمل، فقط عليك قراءتها بتأنٍ وتخلص من تلك الطرق القديمة التي توارثتها، سنساعدك بمفاتيح هامة في كيف يعامل الرجل زوجته أثناء الحمل منها:

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث للجسم بعد الولادة الطبيعية؟

  • دورك ليس فقط توفير المال بل أيضًا المشاركة والاحتواء وتلبية الاحتياجات المادية والنفسية للزوجة والأبناء.
  • من المهم قضاء وقت طويل مع الزوجة، وبخاصة في شهور الحمل سواء في المنزل، أو من خلال التنزه أو المشي لفترة في حديقة أو مكان مميز.
  • عبر عن دعمك لزوجتك طوال الوقت من خلال إتاحة الفرصة لها، وتشجيعها عن إبداء مخاوفها وما يقلقها وواجه ذلك بالاحتواء وطمأنتها.
  • لا تخجل من مساعدتها في أعمال المنزل، وبخاصة الثقيلة، التي تحتاج منها مجهودا لتعبر لها عن دعمك وأيضًا لحمايتها من أي أذى قد يقع عليها.
  • تحدث معها عن اسم الطفل وما تحلم به، وما تتوقعه له مثل ملامحه ومستقبله وصوته وغيره، أيضًا التقط لها بعض الصور في كل شهر من شهور الحمل.
  • تجنب نقدها عند تناول الطعام وتفهم طبيعة الإكثار من الأكل في الشهور الأخيرة من الحمل، بل ناولها أنت الطعام واطلب منها الأكل.
  • دلك لها ظهرها ورأسها عند النوم خاصة مع صعوبة النوم لها في الشهور الأخيرة وثقل جسمها وصعوبة حركتها.
  • جهز معها للولادة ووفر لها احتياجاتها واحتياجات المولود كما تريد.
  • تجنب الشجار عند التعامل مع الزوجة أثناء الحمل.
  • تجنب بعض العبارات التي تثير غضبها، مثل لماذا كل هذا الطعام أو لماذا النوم بهذه الطريقة، أو أريد الطعام حالًا، أو ما زال مبكرًا على وقت الولادة وغيرها.

وأخيرًا عليك أن تعرف أن طريقة التعامل مع الزوجة أثناء الحمل مهمة لاستقرارها النفسي، وننصحك دومًا بأن تكون شريكًا حقيقيًا لها، وابتعد عن موروثات وعادات تجاهل الزوجة ورغباتها وتغيراتها في الحمل، والتعامل معها على أنه أمر عادي لا تأثير له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى