عالم حواء

نوم الحامل.. وأي الوضعيات أفضل لها وللجنين؟

ربما تردد على سمعك تلك النصيحة مع شهور حملك الأولى، بأن النوم على الجانب الأيمن للحامل مضر للجنين ويفضل لكِ النوم على جانبك الأيسر، فهل بالفعل توجد أضرار لنوم الحامل على جانبها الأيمن؟ وفي أي الشهور توجد تلك الخطورة؟ وأيضًا ما هي أفضل وضعية للنوم للحامل؟ تساؤلات كثيرة سنجيب عنها في السطور القادمة.

النوم على الجانب الأيمن للحامل في الشهور الأولى

تواجه السيدة الحامل الكثير من النصائح والتوجيهات التي تكون غير صحيحة في أحيان كثيرة، وأيضًا لا علاقة لها بالطب، وفي بعض الأحيان تكون هذه النصائح بناءً على تجارب أخريات، والبعض منها أقرب للحقيقة.

ولكن بوجه عام يمكن للحامل النوم على أحد الجانبين طالمًا لا توجد مشكلة صحية تمنعها من ذلك، ويأتي ذلك وفقًا للدراسات البحثية والتي أجريت آخرها على عدد كبير من النساء الحوامل بلغ عددهم 1000 امرأة، وتوصلت الدراسة إلى أهمية نوم الحامل على أحد الجانبين، سواء الأيسر أو الأيمن، مع تجنب النوم على الظهر وبخاصة في الثلث الأخير من الحمل.

إذن إن كان سؤالك هل النوم على الجانب الأيمن مضر للحامل؟ فالإجابة هي لا توجد أي أضرار من أي نوع على الحامل أو الجنين من وضعية النوم على الجانب الأيمن، بل العكس، فالنوم على الجانب الأيمن والأيسر يضمن لجنينك الحصول على التغذية الكاملة، من خلال تدفق الدم عبر المشيمة بصورة طبيعية على عكس النوم على الظهر.

اقرأ أيضًا: لماذا تقل حركة الجنين في الشهر التاسع من الحمل؟

هل النوم على الجانب الأيمن مضر للجنين؟

نوم الحامل على الجانب الأيمن

لا يمكن الجزم بأن النوم على أحد الجانبين مضر للأم أو للجنين، حيث لا توجد أسانيد طبية أو توصيات علمية تحذر الحوامل من النوم على الجانب الأيمن، حيث لم يتم إثبات أضرار من النوم على الجانب الأيمن للحامل في الشهر الرابع أو الخامس أو حتى التاسع، فقط يقال إن الوضع المثالي بصورة كبيرة للنوم للحامل هو الجانب الأيسر لعدة أسباب، منها:

  • يكون من السهل تدفق غذاء الجنين من الدم من الوريد الأجوف السفلي، وهو وريد في الجانب الأيمن موازٍ للعمود الفقري، حيث يساعد على توصيل الدم إلى القلب ومنه إلى الجنين في الرحم.
  • قد يؤدي النوم على الجانب الأيمن للحامل في الشهر التاسع إلى تقليل الضغط على الكبد ومعظم أعضاء البطن، وهو ما يقلل من أعراض انتفاخ القدمين وتورم اليدين والساقين في الشهور الأخيرة من الحمل.
  • يحمي النوم على الجانب الأيسر للحامل من مشكلات عسر الهضم والضغط على الأمعاء، وأيضًا تسهيل انتقال الطعام إلى الأمعاء الغليظة ومن ثم القولون مما يحمي من انتفاخ البطن.
  • النوم على الجانب الأيمن للحامل يقلل من قدرة الكبد على أداء وظائفه بصورة طبيعية.
  • تحسين الدورة الدموية للقلب.
  • تقليل حدة آلام الظهر.

النوم على الجانب الأيمن للحامل وجنس الجنين

جميع أفكار أو طرق معرفة نوع الجنين بعيدًا عن الطبيب والكشف بالأشعة التلفزيونية هي أفكار متوارثة لا صحة لها، مستمدة من تجارب الجدات والأمهات، ومن هذه الأفكار الربط بين النوم على الجانب الأيمن للحامل وجنس الجنين، حيث يعتقد بأن تفضيل طريقة نوم معينة للحامل قد تدل على جنس الجنين، لذا إذا كانت تفضل النوم على الجانب الأيمن فالجنين أنثى، وإذا كانت تفضل النوم على الجانب الأيسر فالجنين ذكر.

اقرأ أيضا: علامات الحمل بولد

النوم على الجانب الأيسر في الشهور الأخيرة

النوم على الجانب الأيسر للحامل

صرح بعض الأطباء بتجنب النوم على الجانب الأيمن للحامل في الشهر التاسع أو بداية الشهور الثلاثة الأخيرة، وتفضيل النوم على الجانب الأيسر، حيث إن الرحم يميل بصورة طبيعية ناحية الجانب الأيمن، ومن ثم يضغط على الوريد الأجوف السفلي الموجود في هذا الجانب، وهو ما يسهل من انتقال الدم للجنين بصورة متوازنة، وهو ما يحمي من مشكلة نقص التغذية للجنين أو نقص السائل الأمنيوسي في الشهور الأخيرة من الحمل.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في الشهر السابع

نصائح لنوم أفضل للحامل

بداية لا توجد موانع من النوم على الجانب الأيسر أو الأيمن على حد سواء للحامل، فلا توجد نتائج مثبتة علميًا تفيد بوجود أضرار للنوم على الجانب الأيمن، بل توجد بعض النصائح والتعليمات للنوم والتي يمكن أن تفيد الحامل في تخطي شهور الحمل بأمان، ومنها:

  • تجنبي النوم على الظهر تمامًا وبخاصة في الثلث الأخير من الحمل.
  • يجب عليكِ النوم على وسائد بوضع وسادة بين قدميكِ وأخرى خلف ظهرك للاستناد عليها، وتجنب تغيير وضعية النوم للنوم على الظهر.
  • عليكِ تجنب شرب السوائل والمياه مساءً أو بكثرة لتجنب كثرة عدد مرات التبول.
  • عليكِ النوم لفترة كافية للحصول على قسط كافٍ من الراحة بأقل تقدير 8 ساعات للحامل يوميًا.
  • ابتعدي عن جميع مصادر التوتر والضغط النفسي وبخاصة قبل النوم.
  • اشربي كوبا دافئا من الحليب مضافا إليه ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي قبل النوم.
  • تجنبي شرب الكافيين قبل النوم والمشروبات الغازية لتجنب الانتفاخ والحموضة.
  • احرصي على الاستحمام بماء فاتر قبل النوم مع وضع زيت عطري طبيعي في الغرفة قبل النوم.

وأخيرًا النوم على الجانب الأيمن للحامل غير مضر ولا يؤثر سلبًا على الأم أو الجنين، بل إن النوم على الجانبين الأيمن والأيسر آمن تمامًا، ولا يمثل أي مشكلة صحية طوال شهور الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى