نصائح

كيف تستفيدين من الحليب منتهي الصلاحية؟

قبل أن تتخلصي من الحليب منتهي الصلاحية لديكِ، جربيِ بعض الطرق والحيل التالية، فعادةً لا تكون فكرة تناوله مباشرةً فكرة جيدة، ولكن مع بعض الحيل ستنجح طريقة استخدامه دون ضرر تمامًا على الجسم.

كيف أستفيد من الحليب المنتهي الصلاحية؟

قد يتطلب الحليب طرق حفظ ومدة معينة كي يبقى صالحًا للاستخدام بشكل عام، ولكن بمجرد انتهاء صلاحية الحليب تتخلص منه بعض السيدات، دون العلم أنه يمكن استخدامه بعدة طرق مختلفة لأقصى استفادة، ولعل أهم طرق استخدام الحليب منتهي الصلاحية تتمثل في الآتي:

اقرأ أيضاً: مقشر للجسم.. وأغرب استخدامات الشامبو غير المعهودة

استخدميه كـ«لبن رائب»

كيف استفيد من الحليب المنتهي الصلاحية
كيف أستفيد من الحليب المنتهي الصلاحية

يمكنك اعتبار الحليب منتهي الصلاحية مثل اللبن الرائب تمامًا، حيث يمنحك نفس نتيجة اللبن الرائب الذي يتم شراؤه من الأسواق التجارية، لذا يمكنك استخدامه في كثير من الوصفات.

تحليته

كيف استفيد من الحليب المنتهي الصلاحية
كيف أستفيد من الحليب المنتهي الصلاحية

نعم، يمكنك تحلية الحليب منتهي الصلاحية «اللبن الرائب»، ليتحول مذاقه العادي والحامض بعض الشيء إلى مذاق جيد مُحلى، فيمكن استخدامه في عصيدة اللبن لذيذة النكهة، إلى جانب بعض رقائق الشوفان، أو دخوله في بعض الوصفات مثل تحضير عجينة الكريب، أو الفطائر، ولا مانع من استخدامه مع الكريمة الثقيلة وبعض نكهات الآيس كريم المفضلة، لتحضير آيس كريم الشوكولاتة أو التوت أو غيرها من النكهات، دون الشعور بلسعته الحامضة تمامًا.

في الخبز

كيف استفيد من الحليب المنتهي الصلاحية
كيف أستفيد من الحليب المنتهي الصلاحية

يعد اللبن الرائب أو منتهي الصلاحية خيارًا رائعًا للخبز، كونه يعمل على طراوة العجين وكذلك يعد عامل تخمير جيد في نفس الوقت، لذا يمكن إضافته لتحضير بعض الكعكات اللذيذة المليئة بالزبدة، أو إضافته إلى دقيق الذرة لتذوق فطائر خبز الذرة السريعة.

اقرأ أيضًا: استخدامات غير متوقعة لأطعمة منتهية الصلاحية

اصنعي منه الجبن

كيف استفيد من الحليب المنتهي الصلاحية
كيف أستفيد من الحليب المنتهي الصلاحية

بسهولة يمكنك الحصول على جبن شهي ولذيذ من الحليب منتهي الصلاحية، فقط كل ما يلزمك هو سكب الحليب في وعاء آمن للاستخدام في الميكرويف، من ثم يتم عصر الليمون وتحركيه مع الحليب مع نصف ملعقة صغيرة من الملح.

والآن يمكن وضع المزيج في الميكرويف لمدة 4 دقائق حتى يغلي، مع التقليب قليلًا للمزيج، في مصفاة مبطنة بمنشفة ورقية نضع المزيج وننتظر 5 دقائق على الأقل لبدء الأكل، بالتأكيد ستجدين مذاق الجبن شهيا للغاية.

الزبادي المنزلي

كيف استفيد من الحليب المنتهي الصلاحية
كيف أستفيد من الحليب المنتهي الصلاحية

يعد صنع الزبادي في الوعاء الفخاري أمرًا سهلاً ولذيذ النكهة للغاية، كما أن تكلفته بسيطة جدًا، فقط سنحتاج إلى كمية صغيرة من الزبادي كبداية لتحويل الحليب إلى زبادي منزلي، فإن المكون الوحيد بخلاف الزبادي هو الحليب فقط، فإذا كان لديكِ حليب منتهي الصلاحية فيمكنك تحويله إلى زبادي صالح للأكل، ليظل كذلك لمدة تصل إلى أسبوعين في الثلاجة.

ماذا عن تحضير البودينغ؟

كيف استفيد من الحليب المنتهي الصلاحية
كيف أستفيد من الحليب المنتهي الصلاحية

البودينغ طريقة رائعة لاستخدام الحليب منتهي الصلاحية، أو على وشك الانتهاء، فإذا كنتِ تفضلين مذاق البودينغ فيمكنك تحضيره بسهولة، مع إضافة الحليب فهو يجعل حليبك لذيذًا جدًا وصالحًا للأكل.

الوصفات المطبوخة

كيف استفيد من الحليب المنتهي الصلاحية
كيف أستفيد من الحليب المنتهي الصلاحية

يقضي الطبخ في درجات الحرارة العالية على البكتيريا الموجودة في الحليب منتهي الصلاحية، لهذا يمكنكِ الاستفادة من الحليب واستخدامه في عدة أطباق متنوعة، فيمكن استخدم الحليب منتهي الصلاحية في تحضير كريمة البطاطس، والمعكرونة، والشوربات شهية المذاق وغيرها من الأصناف اللذيذة، كما يمكنكِ إضافته إلى البيض المخفوق أو العجة لتذوق مجموعة جديدة من النكهات الرائعة.

اقرأ أيضًا: مخاطر تناول أطعمة منتهية الصلاحية

عالجي بشرتك الجافة والمتشققة

كيف استفيد من الحليب المنتهي الصلاحية
كيف أستفيد من الحليب المنتهي الصلاحية

إذا كنتِ تعانين من جفاف بشرتك وبهتانها فيمكن للحليب منتهي الصلاحية علاجها بسهولة، إذ يعد قناع اللبن الرائب علاجًا رائعًا للبشرة، فقط ضعي الحليب منتهي الصلاحية على بشرتك واتركيه لمدة تتراوح من 15 لـ 20 دقيقة، من ثم اشطفيه جيدًا بالماء واستمتعي ببشرة ناعمة وأكثر إشراقًا، كما يمكن بنفس الطريقة تطبيقه على الجسم، ولكن إذا أزعجتك الرائحة الحامضة للحليب فيمكنكِ التخلص منها بإضافة بضع قطرات من الزيت العطري.

قدميه لحيواناتك الأليفة

كيف استفيد من الحليب المنتهي الصلاحية
كيف أستفيد من الحليب المنتهي الصلاحية

يعد الحليب منتهي الصلاحية مكملًا وعنصرًا غذائيًا رائعًا للحيوانات الأليفة، فلا تهتم الحيوانات بطعمه الحامض أو رائحته النفاذة إذا كان ممزوجًا بطعامهم المعتاد، فقد تكون العناصر الغذائية للحليب منتهي الصلاحية لعدة أيام قليلة مفيدة للغاية للكلاب والقطط، مع الأخذ في الاعتبار حساسية اللاكتوز لدى بعض الحيوانات، فمن الأفضل في تلك الحالة استشارة الطبيب البيطري.

اسقي وعالجي نباتاتك

كيف استفيد من الحليب المنتهي الصلاحية
كيف أستفيد من الحليب المنتهي الصلاحية

بالرغم من أننا لا ننصح بشرب الحليب منتهي الصلاحية، إلا أنه مفيد للغاية عندما يتعلق الأمر بالنباتات، حيث يمكنكِ تخفف الحليب منتهي الصلاحية بالماء، ليكون المزيج نصفا من الماء مع نصف من الحليب، مع سكب المزيج في أحواض الزهور، إذ يساعد الكالسيوم الموجود بالحليب في قوة النباتات وصحتها، إضافةً إلى نموها بشكل أقوى.

هل يضر شرب الحليب منتهي الصلاحية؟

من الصعب أن يتسبب تناول رشفة أو اثنتين من الحليب منتهي الصلاحية في ظهور آثار جانبية مؤذية، في حين أن شرب كمية كبيرة من الحليب قد يكون سببًا في التسمم الغذائي، وكذلك ظهور بعض الأعراض الجانبية كالغثيان والقيء والإسهال، والشعور بآلام في المعدة.

كيف تعرف إذا كان الحليب لا يزال آمنًا للشرب؟

قد لا يشير تاريخ الصلاحية الموجود على العبوة الخارجية للحليب على أمان وصحة المنتج دائمًا، لهذا السبب تعد الطريقة الأفضل في معرفة صحة الحليب وصلاحيته هي حواسك، إذ يعد تغير رائحة الحليب أولى علامات انتهاء صلاحيته، فتظهر له رائحة حامضة واضحة ومميزة، بالإضافة إلى تغير لون الحليب للون الأصفر، وزيادة سماكة قوامه ليصبح متكتلًا.

المدة التي يبقى فيها الحليب آمنًا للشرب بعد تاريخ انتهاء الصلاحية

يعمل تسخين الحليب على قتل ما به من بكتيريا، وهي عملية تُعرف بعملية «البسترة»، ومع ذلك لا تقضي البسترة على جميع أنواع البكتيريا، إذ تستمر البكتيريا في النمو وبالتالي يتم انتهاء صلاحية الحليب، ولكن يمكن للحليب غير المفتوح أن يظل صالحًا للشرب بعد 5 إلى 7 أيام من تاريخ انتهاء صلاحية العبوة، بينما يظل الحليب مفتوح العبوة صالحًا بعد مرور 2 إلى 3 أيام من تاريخ الصلاحية المطبوع.

معلومات يجب معرفتها عند تخزين الحليب

هناك العديد من المعلومات الضرورية للحفاظ على صلاحية الحليب لأطول فترة ممكنة، وتتمثل في الآتي:

  • تجنبي ترك الحليب لأكثر من ساعتين في درجة حرارة الغرفة، إذ يزيد هذا الأمر من احتمالية الإصابة ببعض الأمراض التي تنتقل من الغذاء.
  • لا بد من تعقيم الحليب الخام جيدًا، وإلا ستكون فترة صلاحيته أقصر، كما يؤدي تناوله دون تعقيم إلى الإصابة ببعض الأمراض.
  • إذا كانت عبوة الحليب غير مفتوحة فيمكن أن تستمر صلاحيته ما بين 2 إلى 4 أسابيع بعد تاريخ الصلاحية المسجل على العبوة، بشرط تخزينه في مكان جاف وبارد.
  • كما يمكن أن تصل صلاحيته دون فتح العبوة من 30 إلى 60 يوما داخل الثلاجة، ولكن إذا تم فتحه فيمكن تخزينه في الثلاجة واستهلاكه ما بين 7 لـ 10 أيام.
  • بعد استخدام الحليب احرصي تمامًا على غلق العبوة الخاصة به جيدًا، ووضعه في الثلاجة مرة أخرى سريعًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى