ثقافة ومعرفة

دلالات الألوان في غرف النوم.. وأيها الأفضل؟

عند اختيار لون غرفة النوم نقع جميعًا في حيرة، ما بين الكثير من درجات الألوان المختلفة، منها المبهج ومنها الغامض، منها الفاتح ومنها أيضًا الداكن، وغيرها من تدرجات الألوان المتعددة، لذا تابع معنا هذا المقال لتتعرف على أفضل ألوان غرف النوم.

أفضل ألوان غرف النوم

هنالك العديد من ألوان غرف النوم المميزة والتي يمكن استخدامها لتجديد غرفة النوم الخاصة بك، خاصةً وأن الألوان من الأمور الهامة التي يجب التركيز عليها، إذ تمنح المكان حيوية وطاقة جديدة، وتؤثر على الحالة المزاجية بشكلٍ كبير، ولعل أفضل ألوان غرف النوم التي ننصحك بها تتمثل في الآتي:

اللون الأزرق

أفضل ألوان غرف النوم- اللون الأزرق
أفضل ألوان غرف النوم- اللون الأزرق

يعد اللون الأزرق أحد أفضل الألوان التي يمكنك تطبيقها في غرفة النوم، إذ إنه من الألوان التي تعمل على تهدئة الأعصاب، ومن ثم منع التعرض لحالات الأرق واضطرابات النوم التي يصعب التخلص منها.

ويقول البعض إن اللون الأزرق يرسل العديد من الإشارات الجيدة إلى الدماغ من خلال المؤثرات البصرية، وتفيد تلك الإشارات جميعًا في تهدئة الأعصاب والبقاء في حالة نفسية جيدة، كما أكدت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يستلقون في غرف النوم الملونة بالأزرق يستطيعون النوم لفترة طويلة من الوقت، إلى جانب الحماية من مشكلة الأرق التي يعاني منها البعض.

اقرأ أيضًا: دلالات بعض الألوان في علم النفس

اللون الأخضر

أفضل ألوان غرف النوم- اللون الأخضر
أفضل ألوان غرف النوم- اللون الأخضر

للون الأخضر الكثير من تدرجات الألوان المختلفة ما بين الأخضر الفاتح والأخضر الداكن، أما عن الأفضل بينهما لغرفة النوم فسيقع الاختيار على اللون الأخضر الفاتح، كونه واحدًا من الألوان المميزة التي قد تقضي على توترك، وقلقك الذي يسيطر عليك من وقت لآخر نتيجة لضغوطات الحياة المختلفة.

كما يمنحك اللون الأخضر بالأخص الأخضر الفاتح إحساسا بالمودة والحب، ويساعدك على النوم بعمق والاسترخاء لفترة طويلة من الوقت، إلى جانب الطاقة الإيجابية التي ينشرها في المكان خاصةً في الصباح.

اللون الأصفر

أفضل ألوان غرف النوم- اللون الأصفر
أفضل ألوان غرف النوم- اللون الأصفر

قد يتعجب البعض من فكرة استخدام اللون الأصفر أو الاستعانة به في غرف النوم، وذلك لأن اللون الأصفر من الألوان القوية والتي لا يفضلها العديد من الأشخاص، ولكن في حال أنك قمت باختيار درجة من درجات اللون الأصفر الفاتح، فسيكون اختيارا مثاليا، حيث يساعد على النوم بشكل أفضل، ومن ثم يُخلصك من التوتر والقلق النفسي الذي يمنعك من النوم بشكل صحي وسليم.

الجدير بالذكر أيضًا أن العديد من المتخصصين أكدوا أن اللون الأصفر من الألوان الرائعة، التي تحفز هرمون السعادة وتساعد في التخلص من الضغط العصبي، إلى جانب زيادة الشعور بالسعادة والفرحة والتفاؤل خاصةً في الصباح.

اللون الفضي

أفضل ألوان غرف النوم- اللون الفضي
أفضل ألوان غرف النوم- اللون الفضي

يضيف اللون الفضي لمسة رائعة تزيد من مشاعر الراحة والاسترخاء والهدوء، وبالتالي سيكون عنصرا أساسيا في غرفتك للتخلص من التوتر والاكتئاب، وغيرها من المشكلات النفسية الأخرى، حيث يمتلك اللون الفضي العديد من تدرجات الألوان المميزة، مما يتيح أمامك اختيار الدرجة التي تفضلها وتتناسب مع أثاث الغرفة بمنتهى السهولة، والجميل في هذا اللون أنه يعمل على تحفيزك للقيام بمجموعة من التمارين الرياضية، التي تُعلي من طاقتك وحيويتك في كامل أجزاء الجسم.

اقرأ أيضًا: ما دلالات اللون الأسود في علم النفس

اللون البرتقالي

أفضل ألوان غرف النوم- اللون البرتقالي
أفضل ألوان غرف النوم- اللون البرتقالي

بالرغم من قلة انتشار اللون البرتقالي بدرجاته المختلفة، إلا أنه من الألوان المميزة التي قد تمنحك مجموعة من المشاعر الإيجابية المميزة بمجرد رؤيته، ولكن ننصحك باختيار الدرجات الهادئة منه في غرفة نومك، والاعتماد عليه لزيادة الشعور بالراحة، السعادة، إذ يؤكد الكثير من المتخصصين أن اللون البرتقالي يزيد من النوم بعمق ولفترة طويلة من الوقت.

اللون الوردي

أفضل ألوان غرف النوم- اللون الوردي
أفضل ألوان غرف النوم- اللون الوردي

يلجأ الكثير من العرائس إلى اختيار اللون الوردي دون غيره من الألوان الأخرى، وبالطبع هو واحد من الألوان المميزة والناعمة للغاية، كما يساعد على النوم بعمق دون أرق من خلال قدرته على تحفيز مشاعر السعادة والفرح والاسترخاء، ولكن تجنب اختيار اللون الوردي الداكن بل يُفضل الدرجات الهادئة منه، للحصول على نتيجة مثالية والشعور بالسعادة عند الاستيقاظ من النوم مع أجواء وألوان الغرفة الناعمة.

اقرأ أيضًا: ديكورات حوائط مثالية بأقل التكاليف والمجهود

أسوأ ألوان غرف النوم

مثلما ننصحك ببعض الألوان الملائمة تمامًا لغرفة نومك، فهنالك العديد من الألوان الأخرى التي لا تتناسب مع غرف النوم بشكل نهائي، لذا لا تفكر في اختيار الألوان التالية خاصةً لغرفة نومك، وإليك تلك الألوان:

اللون الأرجواني

أسوء ألوان غرف النوم- اللون الأرجواني
أسوء ألوان غرف النوم- اللون الأرجواني

بالرغم من جمال وانسيابية اللون الأرجواني إلا أنه من الألوان غير المرجحة لغرف النوم، إذ تؤدي رؤية ذلك اللون بشكل مستمر إلى زيادة الشعور بالأرق والنوم بشكل متقطع وغير صحيح على الإطلاق، خاصةً وأنه من الألوان التي تزيد من مشاعر الحيوية والطاقة، مما يعني التفكير بشكل مستمر وزيادة اضطرابات النوم التي يصعب التخلص منها، كما أكد الكثير من المتخصصين أن اللون الأرجواني يزيد من مشكلة الكوابيس والأحلام السيئة والمزعجة.

اللون الرمادي

أسوء ألوان غرف النوم- اللون الرمادي
أسوء ألوان غرف النوم- اللون الرمادي

يعد الرمادي من الألوان المزعجة التي تزيد من الشعور بالاكتئاب والحزن، ويرجع ذلك إلى كونه لونًا باهتًا نسبيًا ولا يمتلك العديد من الدرجات مثل غيره من الألوان الأخرى، كما أكدت العديد من الأبحاث أن اللون الرمادي يزيد من السهر واضطرابات النوم، إذ يلجأ الأشخاص الذين يمتلكون غرفة نوم باللون الرمادي إلى التصفح على مواقع التواصل الاجتماعي، بدلًا من النوم والاسترخاء، إضافةً إلى عدم النوم بشكل طبيعي وصحي، وزيادة الشعور بالحزن والاكتئاب والذي قد يستمر مع صاحبه لفترة طويلة من الوقت.

اللون الأحمر

أسوء ألوان غرف النوم- اللون الأحمر
أسوء ألوان غرف النوم- اللون الأحمر

اللون الأحمر من الألوان المبهجة والمميزة، ولكن لا ننصحك بالاقتراب منه بشكل نهائي خاصةً في غرفة نومك، حيث يزيد اللون الأحمر من الطاقة والحركة، ويؤدي ذلك الأمر في النهاية إلى الاستيقاظ وعدم الرغبة في النوم، وبالتالي زيادة الشعور بالأرق والاكتئاب.

اقرأ أيضًا: مصطفى محمد يكتب: دلالات التجديد للعنبري

نصائح عند اختيار لون غرفة النوم

نصائح عند اختيار لون غرفة النوم
نصائح عند اختيار لون غرفة النوم

بعض النصائح ستساعدك في اختيار اللون الأمثل لغرفة نومك، فلا يمثل الأمر مجرد اختيار لون من ضمن مجموعة ألوان مختلفة، بل يترتب على فن اختيار الألوان الكثير من الأمور التي تنعكس في النهاية على جمال الغرفة، وراحتك النفسية والمزاجية، ومن أهم النصائح لاختيار لون غرفة النوم ما يلي:

  • لا بد من اختيار الألوان الفاتحة والهادئة لغرفة نومك، والابتعاد تمامًا عن الألوان الداكنة.
  • لا بد من التنسيق بين ألوان الحوائط وبين قطع الأثاث بالغرفة، وكذلك الديكورات المنزلية المستخدمة للمسة نهائية جذابة.
  • بعد اختيار ألوان الأثاث والحوائط، لا بد من اختيار الإضاءة الهادئة وتوزيعها بشكل سليم لمزيد من الشعور بالراحة والاسترخاء.
  • وأخيرًا ننصحك بالابتعاد عن الألوان اللامعة خاصةً وأنها تزيد من الطاقة والحركة، وعدم الرغبة في النوم.

إلى هنا نكون قد قدمنا لك أفضل ألوان غرف النوم وكذلك الألوان غير المستحبة تمامًا، والآن يعود إليك الاختيار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى