صحة ولياقة

كيف تقي نفسكِ الفطريات المهبلية منزليا؟

تعد الفطريات المهبلية من الأمور شائعة الحدوث، وعلى الرغم من ذلك فإنها تكون مصدر إزعاج لكثير من السيدات، والأسوأ من ذلك أنها تسبب إحراجا شديدا لهن، لذا يلزمك عزيزتي معرفة طرق علاج الفطريات المهبلية منزليًا، وبعض الخيارات المتاحة طبيًا للتخلص منها نهائيًا. 

الفطريات المهبلية 

فطريات-المهبل
فطريات-المهبل

كثير من السيدات يشعرن بحكة شديدة وانزعاج، ولا يتحدثن عما ينتابهن، ولكن دعنا نخبرك عزيزتي أن الالتهابات المهبلية عدوى فطرية ينتج عنها التهاب في منطقة المهبل، تصيب فئة كبيرة من السيدات ومن مختلف الأعمار، وعلى الرغم من ذلك، إلا أن هناك بعض الأشياء التي تزيد من فرص الإصابة بها، ولكن الشيء الجيد هنا أنه يمكن التخلص من غالبية الفطريات المهبلية بسرعة وبكل سهولة، وهذا ما سنتطرق بالحديث عنه أدناه.

اقرأ أيضًا: ما دلالات ألوان إفرازات الحمل؟

علاج الفطريات المهبلية المصاحبة لأعراض طفيفة 

هناك نوعان من الأدوية يمكن استخدامهما للقضاء على عدوى الخميرة في حال كان هناك أعراض طفيفة، وتتمثل فيما يلي: 

علاج قصير المدى 

غالبًا ما يعالج طبيبكِ فطريات المهبل بأدوية مضادة الفطريات، يتم اللجوء إلى هذا النوع من العقاقير على وجه الخصوص لمكافحة نمو الفطريات الزائدة، ومن أمثلتها: تيركونازل وميكونازول، وجدير بالذكر أن هذه العقاقير يمكن استخدامها على شكل تحاميل، كريمات، حبوب أو مراهم موضعية. 

علاج عن طريق الفم 

يمكن أن يصف طبيبك أدوية فموية، على سبيل المثال: فلوكونازل، الذي من شأنه التقليل من الأعراض المزعجة، ولكن يرجى العلم بعدم استخدامها من قبل السيدات الحوامل لأنها قد تأتي بنتائج سلبية. 

سيحرص طبيبك على تقديم كافة المعلومات حول كل شكل من أشكال العقاقير وتعليمات الاستخدام بشكل صحيح، من الضروري اتباع جميع التوجيهات للتأكد من أن العدوى تم القضاء عليها نهائيًا. 

اقرأ أيضًا: ما أعراض إنتان الدم بعد الإصابة بكورونا؟

علاج الفطريات المهبلية ذات الأعراض الشديدة 

إذا كنتِ تعانين من أعراض حادة ومتكررة بشكل مستمر، فقد يصف الطبيب هذه الأنواع من الأدوية، وتتمثل فيما يلي: 

الأدوية طويلة المدى

علاج الفطريات المهبلية
علاج الفطريات المهبلية

يتم استخدام أيضًا العقاقير المضادة للفطريات ولكن على المدى الطويل، تؤخذ على شكل كريمات قرابة 15 يوما، بعد ذلك تؤخذ مرة واحدة قرابة 6 أشهر، ولا ينصح باستخدامها من قبل الحامل. 

حمض البوريك

من خيارات العلاج الأخيرة التي يلجأ إليها الطبيب، إذ يسهم في التخلص من عدوى الخميرة المتكررة ذات الأعراض الحادة، ويتوفر على هيئة كبسولة يتم استخدامها في المهبل مرة واحدة في اليوم لمدة أسبوعين، أثبتت بعض الدراسات أن حمض البوريك المطبق بشكل موضعي يعالج ما يقرب من 75% من السيدات اللاتي يعانين من فطريات المهبل الزائدة عن الحد، والتي لم تستجب للعلاجات المضادة للفطريات. 

علاج الفطريات المهبلية منزليًا 

علاج المهبل من الفطريات
علاج المهبل من الفطريات

بعض السيدات لا يرغبن في اتباع علاج الفطريات المهبلية بالعقاقير المعتادة، وأحيانًا ترغب الحامل في استخدام علاجات طبيعية دون الاضطرار إلى الأدوية الطبية التي قد تأتي بآثار عكسية، هنا تأتي الطرق المنزلية لتلعب دورا كبيرا في التقليل من الأعراض المزعجة، على الرغم من أنها لا تعد علاجًا أساسيًا يعتمد عليه بشكل كلي في القضاء على عدوى الخميرة، وتتمثل هذه العلاجات فيما يلي: 

اقرأ أيضًا: كيف تكشف رائحة جسمك عن طبيعة مرضك؟

زيت جوز الهند 

يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للفطريات، يمكن استخدامه بشكل موضعي على المناطق الخارجية وليس كدهان مهبلي، للتقليل من الأعراض المصاحبة للفطريات كالحكة والاحمرار، بالإضافة إلى قدرته على تهدئة الجلد. 

مكملات البروبيوتيك 

لعل مصادر البروبيوتيك خيار علاجي طبيعي للتخلص من فطريات المهبل الشائعة، تهدف إلى استعادة توازن البكتيريا والفطريات في المهبل، يمكن أن تؤخذ في صورة مكملات غذائية عن طريق الفم أو يتم استخدامها في المهبل، والأفضل من ذلك استهلاك الزبادي غير المحلى وغير المنكه الذي يعد أفضل مصدر للبروبيوتيك. 

جنبًا إلى جنب يمكن تطبيق مزيج الزبادي والعسل الأبيض كدهان موضعي خارجي للتقليل من شدة أعراض عدوى الخميرة، وينصح بتطبيق هذه الوصفة من قبل الحامل لأنها آمنة تمامًا.

زيت شجرة الشاي 

أثبت زيت شجرة الشاي فعاليته كدهان خارجي لعلاج الفطريات المهبلية، بسبب ما يتمتع به من خصائص مضادة للفطريات، احرصي على تخفيفه بأي زيت أساسي كزيت اللوز وزيت جوز الهند، وغمس قطعة قطنية في هذا المزيج وتطبيقه كدهان موضعي، ولكن توخي الحذر عند استخدامه لأول مرة، من خلال تجربته على جزء صغير من الجلد للتحقق من عدم وحود أي رد فعل تحسسي، وإذا ثبت مدى أمانه في غضون 12 ساعة، فيمكن استخدامه بشكل طبيعي. 

الثوم 

يشتهر الثوم كونه مضادا حيويا طبيعيا ومضادا للفطريات في الوقت ذاته، وبفضل خصائصه هذه، يمكن استخدامه بأكثر من طريقة: 

  • استخدام فص من الثوم مع نزع قشرته الخارجية وتعليقه في خيط إلى المهبل وإبقائه طوال الليل ونزعه في الصباح الباكر. 
  • أو يمكن استخدام كريم موضعي يحتوي على خلاصة الثوم. 

يجب التنويه إلى عدم استخدام الثوم للسيدات ذوات البشرة الحساسة، لأنه قد يسبب تهيجًا للجلد. 

زيت الأوريجانو 

يحتوي هذا الزيت على اثنين من مضادات الفطريات قوية التأثير، وهما: الكارفاكرول والثيمول، يمكن استخدام كبسولات تشتمل على خلاصة زيت الأوريجانو والأفضل من ذلك استخدامه كدهان موضعي مع خلطه ببعض الزيوت الأساسية كزيت اللوز الحلو وزيت الزيتون وزيت جوز الهند، ومن ثم غمس كرة قطنية وتطبيقها داخل المهبل وتغييرها كل 3 ساعات، مع ضرورة اختباره أولًا على منطقة صغيرة من الجلد. 

متى تجب زيارة الطبيب؟ 

العديد من طرق علاج الفطريات المهبلية منزليًا آمنة لمعظم السيدات، ولكن هناك بعض الحالات التي يتوجب عليها عدم محاولة استخدام هذه العلاجات واللجوء إلى الطبيب، وهي على النحو التالي ذكره: 

  • السيدات الحوامل. 
  • السيدات اللاتي يعانين من الفطريات المهبلية بشكل متكرر. 
  • السيدات المصابات بالعدوى المنقولة جنسيًا.

اقرأ أيضًا: أعراض الإصابة بـ”عين السمكة” وطرق علاجها منزليا

كيفية الوقاية من الفطريات المهبلية المتكررة؟

بعد التعرف على علاج الفطريات المهبلية منزليًا، من المهم التطرق لعدد من الطرق التي تمكنكِ من الوقاية من الفطريات المهبلية، وهي كما يلي: 

  • ارتداء ملابس قطنية: كونك تعتادين ارتداء الملابس القطنية الواسعة فهذا يجنبك الإصابة بعدوى الخميرة، على عكس تلك الضيقة التي لا تسمح بمرور الهواء وبالتالي تجعل هذه المنطقة رطبة والتي تصبح بيئة خصبة لنمو الفطريات. 
  • عدم استهلاك المضادات الحيوية بدون داعٍ: استهلاك المضادات الحيوية بشكل غير ضروري قد يؤدي إلى قتل البكتيريا النافعة في المهبل، وبالتالي نمو الفطريات بشكل زائد.
  • عدم استخدام مستحضرات النظافة الشخصية: كالبخاخات المهبلية المعطرة، الفوط الصحية المعطرة وما شابه، إذ قد تتسبب في تهيج الجلد حول المهبل وبالتالي خلق فرصة جيدة للإصابة بعدوى الخميرة المتكررة.
  • تجنب الدش المهبلي: حيث يقضي تكرار الدش المهبلي على البكتيريا المفيدة وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالفطريات.
  • استهلاك مصادر البروبيوتيك: احرصي على تناول الأطعمة التي تحتوي على مستويات مرتفعة من البروبيوتيك. 
  • التمعن عند اختيار وسائل منع الحمل: نظرًا لأن الوسائل القائمة على هرمون الإستروجين قد تزيد من فرص نمو الفطريات. 
  • تغيير ملابس السباحة المبللة أو ملابس التمارين الرياضية المتعرقة بسرعة، إذ تنمو الفطريات في المناطق الرطبة.

سيدتي… يمكن علاج الفطريات المهبلية بأقصى سرعة في حال اتبعتِ جميع توجيهات الطبيب بشأن العقاقير التي يصفها، ولا بأس بتجربة العلاجات الطبيعية للتقليل من حدة الأعراض واعتبارها علاجا جانبيا، ولا تتغافلي عن اتباع طرق الوقاية المذكورة أعلاه لتجنب تكرار العدوى من جديد. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى