فوائد

ماذا يقدم مزيج الشاي الأخضر والزنجبيل للجسم؟

هل جربت احتساء كوب من الشاي الأخضر بالزنجبيل؟ إذا لم يسعك الحظ ولم تجربه، فقد فاتك الكثير، لأن الشاي الأخضر بمفرده جزء مفيد من النظام الغذائي اليومي الذي يقدم عددا لا بأس به من الفوائد الصحية، وإضافة الزنجبيل إليه يجعله علاجًا منزليًا فعالا ذا مذاق لذيذ، وانطلاقًا من هذه النقطة سنقدم أبرز فوائد الشاي الأخضر والزنجبيل سواء كانت الصحية أو الجمالية في السطور القادمة. 

أبرز فوائد الشاي الأخضر والزنجبيل 

فوائد الزنجبيل مع الشاي الأخضر
فوائد الزنجبيل مع الشاي الأخضر

يحتوي كلا المكونين على مركبات مضادة للأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات، والتي من دورها التخلص من الكثير من المشكلات الصحية، فضلًا عن دورها الرائع من الناحية الجمالية سواء للبشرة أو الشعر، كل هذا سنتطرق إلى بشيء من التفصيل فيما يلي:

اقرأ أيضًا: كيف تستفيد من الشاي الأخضر والزنجبيل لإنقاص وزنك؟

التخفيف من الغثيان 

إذا كنت على وشك السفر، فكوب من الشاي الأخضر بالزنجبيل كافٍ للتقليل من الغثيان والقيء المرتبط بدوار الحركة، كما يعد من ضمن العلاجات الطبيعية الآمنة التي يمكن استهلاكها خلال فترة الحمل، للتقليل من أعراض الغثيان المزعجة. 

تقوية جهاز المناعة 

في هذه الأوقات العصيبة التي نمر بها جميعنا، أفضل شيء يمكننا القيام به للحفاظ على سلامتنا وصحتنا من خطر الفيروسات والأمراض هو تقوية المناعة، وهذا خلال استهلاك مشروب الشاي الأخضر والزنجبيل الذي يفعل المعجزات من حيث رفع كفاءة عمل الجهاز المناعيّ، إذ يمكن للعوامل المضادة للميكروبات الموجودة في الزنجبيل أن تقي من العدوى عن طريق التغلب على أي أنواع من الفيروسات أو البكتيريا الجائحة في عصرنا هذا. 

الاستهلاك المنتظم لهذا المشروب لا سيما في الأشهر الباردة يسهم في تجنب الفيروسات المسببة للإنفلونزا والحد من تناول المضادات الحيوية دون داعٍ.

تسكين آلام الدورة الشهرية 

الشاي الأخضر والزنجبيل لتخفيف آلام الدورة الشهرية
الشاي الأخضر والزنجبيل لتخفيف آلام الدورة الشهرية

قد تكون تشنجات الدورة الشهرية حادة للغاية في بعض الأوقات ولا يمكن تحملها، وبدون تناول الأدوية المسكينة قد تتفاقم، على الرغم من أن هذه الأدوية قد تساعد بشكل سلبي ولفترة قصيرة في التخفيف من حدة الأعراض، وتأتي بآثار جانبية كالتسبب في مشاكل تتعلق بالمعدة، ولكن يأتي مشروب الشاي الأخضر والزنجبيل ليكون المنقذ في هذه الحالات. 

حقيقةً قد لا يكون علاجًا سريعًا وفوريًا كما تتوقعين، ولكن قد يسهم بشكل كبير في التقليل من حدة تقلصات الدورة الشهرية بفضل ما يتمتع به من خصائص مضادة للالتهابات، لذا عند قرب موعد نزولها، يفضل احتساء كوب من الشاي الأخضر مضافًا إليه قطعة من الزنجبيل وتحليته بقليل من عسل النحل، قد لا يكون مفعول هذا المشروب فوريا كاستهلاك الأقراص المسكنة، لكنه على الأقل يفي بالغرض ودون التعرض لآثار جانبية. 

اقرأ أيضًا: فوائد الشاي الأخضر للبشرة الجافة

فوائد الشاي الأخضر والزنجبيل للتنحيف 

في حال كنت تتبع حمية غذائية، وتريد إنقاص الوزن الزائد بشكل سريع وتفتيت الدهون بفعالية، فيمكن تجربة الشاي الأخضر والزنجبيل لمدى تأثيرهما الإيجابي في خسارة الوزن. 

تحسين الدورة الدموية 

 تعزيز الدورة الدموية تندرج ضمن أبرز فوائد الشاي الأخضر والزنجبيل على الريق، بفضل الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية الموجودة في هذا المشروب السحري، وعند الانتظام في استهلاكه، قد يسهم في تحسين تدفق الدم إلى كافة أنحاء الجسم، والتقليل من خطر الإصابة باضطرابات القلب والأوعية الدموية، كما أن الزنجبيل يسهم بشكل كبير في الحد من تجمع الدهون في الشرايين، مما يؤدي إلى عدم التعرض لنوبات القلب المفاجئة. 

معالجة مشاكل الجهاز التنفسي 

الشاي الاخضر مع الزنجبيل مهمة لصحتك
الشاي الاخضر مع الزنجبيل مهمة لصحتك

تكمن فوائد الشاي الأخضر والزنجبيل والليمون في الحفاظ على صحة الرئة، إذ يشتهر الزنجبيل بقدرته الفائقة على تنظيف الجهاز التنفسي من خلال طرد المخاط، أما الشاي الأخضر مضافًا إليه رشة من الزنجبيل، فيتمحور دوره في التخلص من معظم مشكلات الجهاز التنفسي من خلال القضاء نهائيًا على البكتيريا، التي تتمركز في الحلق وتجاويف الجيوب الأنفية. 

تعزيز صحة الشعر 

قد يكون غريبًا عليك أن فوائد الشاي الأخضر والزنجبيل قد تصل إلى الشعر، ولكن هذا حقيقي خاصةً للأشخاص الذين يعانون من بعض مشكلات الشعر المختلفة، كحكة فروة الرأس أو تساقط الشعر، بسبب محتواه الغني من الفيتامينات لا سيما فيتامين أ وسي وعنصر الحديد، وجميعها عناصر تسهم في نمو الشعر بشكل صحي من الجذور وحتى الأطراف. 

فوائد الشاي الأخضر والزنجبيل للبشرة 

تتوق الكثير من السيدات إلى التمتع ببشرة صافية خالية من أي عيوب أو مشكلات، وفي الوقت ذاته عدم استخدام مستحضرات تجميل كيميائية، لذا نوصي في هذا الشأن باستهلاك الشاي الأخضر بالزنجبيل لنضارة البشرة وإشراقها، بسبب احتوائه على فيتامين سي وأ، كما يمكن تطبيقه بشكل موضعي على البشرة، للقضاء على ما بها من عيوب.

اقرأ أيضًا: فوائد صحيـة فى شرب الشاي الأخضر

تخفيف آلام التهاب المفاصل 

إحدى فوائد الشاي الأخضر والزنجبيل تخفيف الآلام لهؤلاء الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل، بسبب خصائصه المضادة للالتهاب التي جعلت منه علاجًا منزليًا مثاليًا لمشاكل العضلات والمفاصل، كما يعد مسكنا طبيعيا، فبدلًا من الاعتماد على العقاقير المسكنة، يمكن استهلاك كوب من الشاي الأخضر بالزنجبيل للتقليل من آلام المفاصل والعضلات. 

الوقاية من الأمراض السرطانية 

يقي الشاي الأخضر والزنجبيل قبل النوم، خطر الإصابة بالأمراض السرطانية، حيث يعد محتوى الشاي الأخضر من البوليفينول ضمن المركبات المضادة للأكسدة التي من شأنها تحييد الجزيئات غير المستقرة، والتي يطلق عليها الجذور الحرة ومنع تلف الخلايا، وبالتالي منع التعرض لمختلف أنواع السرطانات. 

كما أن الزنجبيل يحتوي على خاصية مضادة للسرطان، وهذه الخصائص التي يحملها كلا المكونين جعلت منهما مشروبًا صحيًا متعدد الفوائد والميزات، موصى به من قبل نخبة كبيرة من الأطباء

فوائد الشاي الأخضر والزنجبيل بعد الأكل 

واحدة من ضمن الفوائد المكنونة لتناول الشاي الأخضر والزنجبيل هو التخلص من رائحة الفم، بسبب احتوائه على مركبات الكاتيكين التي من أولى أدوارها التخلص من نمو البكتيريا في الفم. 

الآثار الجانبية عند الإفراط في استهلاك الزنجبيل والشاي الأخضر 

بعد سرد فوائد الشاي الأخضر والزنجبيل، قد تتساءل كيف يمكن لاحتساء مشروب مثل هذا أن يكون له آثار جانبية، وهي عادةً ما تظهر عند الاستهلاك المفرط لأنه كما نعلم جميعًا إذا زاد الشيء عن حده انقلب إلى ضده، لذا ينبغي لك استهلاك هذا المشروب بنسب معتدلة لمنع التعرض للآثار الجانبية عند استهلاكه الزائد، والتي تتمثل فيما يلي: 

  • اضطراب وحرقة في المعدة. 
  • انخفاض ملحوظ في ضغط الدم، لذا يوصى بعدم استهلاك الشاي الأخضر بالزنجبيل، من قبل المرضى الذين يعانون من ضغط الدم المنخفض. 
  • التسبب في القلق والتوتر بسبب محتوى الكافيين الموجود في الشاي الأخضر.
  • اضطرابات في النوم. 
  • الإسهال. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى