صحة ولياقة

كيف تستفيد من الشاي الأخضر والزنجبيل لإنقاص وزنك؟

يستخدم الشاي الأخضر في أغلب الأنظمة الغذائية المقصود منها نقصان الوزن، وكذلك الزنجبيل يستخدمه بعض الناس لحرق نسبة كبيرة من الدهون، فماذا عن مزج الشاي الأخضر والزنجبيل للتنحيف؟ هل سيكون فعالاً في إنقاص الوزن؟ وكيف يمكن استخدامهما معًا؟ وما هو النظام الغذائي اللازم اتباعه مع هذه الوصفة؟ تعرف معنا على إجابات هذه الأسئلة في المقال.

فوائد الشاي الأخضر والزنجبيل للتنحيف

يعد الشاي الأخضر من أكثر المشروبات التي تقلل وزن الجسم، فشرب كوبين منه يوميًّا يساعد على زيادة نسبة الأيض، نتيجة احتوائه على مادة البوليفينول، وبالتالي فإن نسبة حرق الدهون في الجسم تزداد، كما يساعد الشاي الأخضر على تثبيط الشهية، وتبعًا لهذا فإنك ستقلل من كميات الطعام المتناولة، بالإضافة إلى أن الشاي الأخضر يقلل معدلات السكر العالية في الدم، والتي تؤدي إلى اختزان الدهون في الجسم.

أما الزنجبيل فإن له دورا فعالا في تقليل معدلات السكر في الدم، كما يزيد من معدلات التمثيل الغذائي بنسبة 20%، وبالتالي فهو يحفز عملية حرق الدهون في الجسم بجانب حرق المزيد من السعرات الحرارية عن طريق زيادة حرارة الجسم، ناهيك عن أنه يثبط الشهية، ويسيطر على مستويات الكورتيزول المفرزة في الجسم، والتي تسبب تراكم الدهون في منطقة البطن، كما يعالج التهابات المفاصل التي تعوق أداء التمرينات الرياضية الضرورية لإنقاص الوزن.

كم يستغرق الشاي الأخضر والزنجبيل لإنقاص الوزن؟

الشاي الأخضر والزنجبيل للتخسيس

هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن تناول الشاي الأخضر مع الزنجبيل 3 مرات يوميًّا، يساعد على التخلص من 3 كيلوجرامات من كتلة الجسم كل أسبوعين، حيث يحرق الزنجبيل مع الشاي الأخضر 266 سعرًا حراريًّا بصورة يومية.

خلطة الشاي الأخضر والزنجبيل للتنحيف

لكي تنتفع بفوائد الشاي الأخضر والزنجبيل يمكنك مزجهما معًا وتكوين خلطة رائعة لإنقاص الوزن، فكل ما تحتاجه هو كوب من الماء المغلي ووضع ربع ملعقة من الزنجبيل المطحون أو قطعة زنجبيل طازجة مع ملعقة من الشاي الأخضر الجاف، واتركهما لمدة 10 دقائق، ثم صفي المشروب وتناوله قبل نصف ساعة من تناول وجبة الإفطار، وتناول كوبا آخر قبل نصف ساعة من تناول وجبة الغداء، مع اتباع نظام غذائي:

نظام غذائي لإنقاص الوزن

لتسرع من عملية إنقاص الوزن يمكنك اتباع النظام الغذائي، الذي أشارت إليه الدكتورة منى رادميس، بجانب وصفة الشاي الأخضر والزنجبيل للتنحيف، فاتبع ما يلي:

في اليوم الأول والثاني 

تناول ثمرة من الفاكهة وكوبا من الحليب خالي الدسم على وجبة الإفطار، وشريحتي برجر مع طبق من السلطة الخضراء في وجبة الغداء، وثمرة من البطاطس المسلوقة أو المشوية مع طبق من السلطة الخضراء على وجبة العشاء.

في اليوم الثالث والرابع 

احرص على تناول شريحة توست وبيضة مسلوقة مع ثمرة جريب فروت على وجبة الإفطار، وتناول شريحتين من الكبدة المشوية مع طبقة السلطة الخضراء على وجبة الغداء، أما في وجبة العشاء فتناول كوبين من الزبادي مع ثمرتين من الفاكهة.

في اليوم الخامس والسادس

تناول قطعة جبن خالية من الدسم مع شريحة توست وثمرة جريب فروت على وجبة الإفطار، وعلى وجبة الغداء تناول صدر دجاجة مسلوقا أو مشويا مع طبق السلطة الخضراء، وعلى وجبة العشاء تناول ثمرة بطاطس مسلوقة أو مشوية مع طبق السلطة الخضراء الأساسي.

في اليوم السابع

تناول في هذا اليوم ثمرة طماطم مع شريحة برجر على وجبة الإفطار، وسمكتين مشويتين مع طبق السلطة الخضراء على وجبة الغداء، وكوبين من الزبادي مع ثمرتين من الفاكهة على وجبة العشاء.

وصفات أخرى للشاي الأخضر والزنجبيل

الشاي الأخضر والزنجبيل للتخسيس

يمكن استخدام الشاي الأخضر والزنجبيل للرجيم، من خلال إضافة بعض المكونات الأخرى إليهما لتكوين مشروب غذائي قادر على حرق الدهون بصورة فورية، ومنها ما يلي:

خلطة الشاي الأخضر والزنجبيل والنعناع وقشر الرمان

لقشر الرمان فوائد عديدة للتنحيف، حيث يخلص الجسم من الدهون المتراكمة، كما يعزز من عمليات التمثيل الغذائي، ولذلك يوصي به أخصائيو التغذية، وخاصة أنه ليس له أي آثار جانبية، فيمكنك عمل هذا المشروب من خلال إحضار ملعقة كبيرة من كل من الزنجبيل المطحون وقشر الرمان والشاي الأخضر مع كوب من الماء وورقة من النعناع الأخضر الطازج، ثم اتبع طريقة التحضير الآتية:

  • امزج الزنجبيل مع قشر الرمان والشاي الأخضر في كوب كبير، ثم قم بتزويده بالمياه المغلية إلى أن يمتلئ الكوب.
  • أضف ورقة النعناع إلى المزيج السابق واتركه لمدة 7 دقائق حتى تتفاعل المكونات مع بعضها البعض، ثم اشربه.
  • تناول هذا المشروب على الريق بشكل يومي حتى تتخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن.

خلطة الشاي الأخضر والزنجبيل والليمون للتنحيف

الشاي الأخضر والزنجبيل للرجيم

يمكنك استخدام الشاي الأخضر والزنجبيل للتنحيف بجانب إضافة الليمون إليهما، إذ يساعد على حرق الدهون، فقط أحضر حبة متوسطة من الليمون والزنجبيل مع 4 ملاعق كبيرة من الشاي الأخضر و4 أوراق من النعناع مع 4 كؤوس من الماء، ثم اتبع طريقة التحضير التالية:

  • أضف الماء في إناء صغير وضعه على النار إلى أن يغلي.
  • اغسل أوراق النعناع واتركها جانبًا، ثم قشّر قطعة الزنجبيل وقطعها إلى شرائح، ثم أضفها إلى الماء المغلي.
  • أضف الشاي الأخضر إلى الزنجبيل والماء بعد غليهما.
  • ضع شرائح الليمون المقطعة إلى المزيج السابق، ثم أضف إليه أوراق النعناع، واترك المشروب جانبًا لمدة ربع ساعة.
  • صفي الشاي واشربه صباحًا قبل تناول وجبة الإفطار، وكذلك قبل تناول وجبة الغداء للحصول على نتائج سريعة.

خلطة الشاي الأخضر والكمون والزنجبيل للتنحيف

لا توجد أدلة علمية بعد تؤكد أن هناك فوائد لمزج الزنجبيل والشاي الأخضر والكمون معًا، ولكن كل مكون من هذه المكونات له فائدة صحية للجسم، فقد تناولنا فوائد الشاي الأخضر والزنجبيل للتنحيف من قبل، أما الكمون فهو يزود الجسم بالفيتامينات الضرورية كفيتامين (أ) وفيتامين (ب) وفيتامين (ج)، بالإضافة إلى المعادن والعناصر الغذائية كالكالسيوم والمغنيسيوم والنحاس والزنك، ولكي تحضر هذه الخلطة اتبع الآتي:

  • أضف شريحتين من الزنجبيل الطازج أو ملعقة من الزنجبيل المطحون إلى كأس ونصف من الماء، ثم ضعهما في إناء على النار واتركه لمدة 10 دقائق.
  • أزل الإناء من على النار وأضف إليه ملعقة من كل من الشاي الأخضر المجفف والنعناع الطازج، ثم غطِّ الإناء واتركه لمدة ربع ساعة.
  • صفِّ المشروب السابق وتناوله.

أضرار مشروب الشاي الأخضر والزنجبيل للتنحيف

على الرغم من تعدد فوائد مشروب الشاي الأخضر والزنجبيل للتخسيس، إلا أنه قد يسبب مضاعفات خطيرة مع الأشخاص الذين يعانون من مشكلات صحية، حيث إن الإفراط في تناوله من قبل مرضى حساسية الجلد يتسبب في تهيج واحمرار الجلد، كما أنه يؤثر في معدل ضغط الدم سواء بالارتفاع أو الانخفاض، وعلاوة على ذلك فهو يثير الجهاز الهضمي، ولكي تتفادى أضراره اتبع ما يلي:

  • إذا كنت تعاني أي مرض مزمن كالسكري والضغط والقلب فاستشر طبيبك أولاً قبل تناول مشروب الزنجبيل والشاي الأخضر، حتى تضمن عدم تعرضك لمضاعفات صحية.
  • استشر طبيبك بخصوص مقادير الخلطة ولا تضع أي مقادير عشوائية، حتى لا يحدث أي ضرر لجسمك.

تناول الشاي الأخضر والزنجبيل للتنحيف يمنحك نتائج مذهلة، إذا اتبعت المقادير التي عرضناها أعلاه، وكذلك إذا تناولته بالجرعة المحددة من قبل طبيبك، فتذكر أن الإفراط في تناول أي مشروبات عشبية قد يأتي بنتائج عكسية حتى وإن كانت مفيدة، لذا احرص على استشارة الطبيب بخصوص الجرعة المناسبة لحالتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى