الصحة النفسية

الغيرة عند الأطفال.. ومتى تتحول إلى مرض يجب علاجه؟

تعد الغيرة عند الأطفال من أكثر المشكلات المزعجة للأهل، وخاصة حينما يغارون من إخوتهم الصغار، فإن كان لديكِ طفل يغضب كثيرًا عندما تهتمين بأخيه الأصغر، أو عندما يرى أن أحد زملائه يمتلك أشياءً أكثر منه، فتابعي هذا المقال، حيث سنتطرق إلى الغيرة لدى الطفل، أسبابها، وطرق علاجها بكل بساطة.

تعريف الغيرة عند الأطفال

تعرف الغيرة بأنها شعور سلبي تجاه شخص ما أو موضوع ما، وتكون مصحوبة بنظرة سلبية للذات وللآخرين، حيث يشعر الطفل بأنه أقل أهمية أو أقل حظًا من أقرانه أو إخوته، لأنهم يمتلكون العديد من الأشياء التي يفتقدها، وليس شرطًا أن تكون هذه الأشياء مادية، بل يمكن أن تكون معنوية كالحب والاهتمام، وحينها يؤدي شعور الغيرة إلى ظهور بعض التصرفات العدوانية التي تنم عن قلة ثقته بنفسه.

مظاهر الغيرة لدى الأطفال

قبل أن نعرض لكِ التصرفات التي تنجم عن الغيرة، يجب أن تعرفي أولاً أن الغيرة ليست أمرًا سيئًا إطلاقًا، حيث إنها فطرة قد فطر الله البشر والحيوانات عليها، وأن الذي لا يشعر بالغيرة لا يعتبر سويًّا بل يكون مريضًا ببرود المشاعر، ومع هذا فهناك غيرة طبيعية وغيرة غير طبيعية عندما تأخذ مسارًا سلبيًّا فيه إيذاء للذات وللآخرين، وحينها تسمى بالغيرة المرضية، وفيما يلي سنعرفك على مظاهر الغيرة الطبيعية وغير الطبيعية:

مظاهر الغيرة الطبيعية عند الأطفال

الغيرة من الأخ الأصغر

فرقي بين ما إذا كان طفلك يعاني من الغيرة العادية أو الغيرة المرضية من خلال الأعراض، فإذا لاحظتِ ظهور السلوكيات التالي ذكرها عليه فإنها غيرة طبيعية:

  • يحاول إثبات ذاته عن طريق المنافسة وتطوير قدراته، للتفوق في المجال الذي يغار من تفوق أقرانه فيه.
  • يشعر الطفل بالحزن أو الحسد لمدة محدودة إذا استمر في التفكير بالموضوع الذي سبب له الغيرة، وذلك كأن يشعر بالغيرة من زميله المتفوق.
  • ينزعج الطفل أثناء حضور الأشخاص الذين يغار منهم، ويظهر ذلك في الغيرة عند الأطفال من المولود الجديد، الذي كلما رأوه في أحضان الأبوين شعروا بالغيرة منه.
  • يبالغ الطفل في السخرية من الشخص الذي يغار منه، فإذا كان طفلك يغار من تلميذ متفوق مثلاً، فستجدينه يقلل من قدراته، وخاصة إذا أخطأ في حل أحد التمرينات.
  • يحاول لفت الأنظار إليه بشتى الطرق كأن يتحدث بصوت عالٍ أو يتشاجر مع إخوته أو أصدقائه.
  • يكذب الطفل لإظهار أنه يمتلك قدرات خارقة أو أنه يمتلك العديد من الألعاب أو الملابس، وهذا ما يُطلق عليه الكذب الادعائي.

مظاهر الغيرة غير الطبيعية عند الأطفال

إذا لاحظتِ ظهور سلوكيات الغيرة المرضية على طفلك، فيجب عدم التغافل بهذا الأمر، حتى لا تتفاقم السلوكيات السلبية، ومن هذه السلوكيات ما يلي:

  • الاستسلام للغضب الشديد لأتفه الأسباب.
  • ظهور سلوكيات تعبر عن النكوص أو الكبت كالتبول اللاإرادي وقضم الأظافر ومص الأصابع.
  • سرقة الطفل ممتلكات أقرانه الذين يغار منهم لإزعاجهم أو سرقته أموال الوالدين، ليصرفها أمام أقرانه في المدرسة لتعويض شعوره بالدونية.
  • اعتداء الطفل على الذين يضمر لهم الغيرة، فإذا كان يغار من المولود الجديد فهو سيحاول ضربه أو عضه أو قرصه أثناء غياب الوالدين.
  • الشعور بالكراهية والحقد الشديد يجعله يدخل في مشاحنات مبالغ فيها فيما يخص موضوع الغيرة، كما أنه يرفض أي شيء دون أسباب منطقية.

أسباب الغيرة عند الأطفال

أسباب الغيرة بين الإخوة

لا يمكننا تحديد العامل الرئيسي الذي يشعر الطفل بالغيرة بسببه سواء كان نفسيًّا أو اجتماعيًّا أو بيولوجيًّا، بسبب تعدد الأسباب وفقًا للمواقف التي تؤثر في شدة شعور الطفل بالغيرة، ولكن بشكل عام تنقسم أسباب الغيرة لدى الأطفال إلى قسمين:

عوامل تتعلق بالطفل نفسه

في حالة كان طفلك يشعر بالدونية وعدم الثقة بالنفس، فإنه سيميل إلى الشعور بالغيرة من جميع المحيطين به، سواء كانوا أطفالاً أو كبارًا، كما سيشعر بالغيرة إذا شعر بالخوف من فقدان مميزاته ومكانته التي اعتاد أن يتمتع بها، فعندما يشعر أن هذه المكانة معرضة للزوال فإنه سينزعج كثيرًا.

ناهيك عن أن طفلك إذا كان لديه نوع من الأنانية فإنه لن يكون سعيدًا حينما يرى غيره يتمتع بالمميزات نفسها التي يتمتع بها، إذ يرغب في أن يكون هو وحده محور اهتمام الجميع.

عوامل تتعلق بالمحيط الخارجي

يشعر الطفل بالغيرة من عدة عوامل خارجية قد تكون خارجة عن إرادة الأهل، وقد تكون نتيجة سوء المعاملة، ومنها ما يلي:

  • مقارنة الوالدين طفلهما بالأطفال الآخرين ظنًا منهم أنهم يحفزونه على تقليدهم أو منافستهم، ولكن تأتي هذه المقارنة بنتائج سلبية جدًا كأن تفقد الطفل ثقته بنفسه.
  • كثرة حديث الوالدين عن طفل من الأطفال ومدحهم له كثيرًا.
  • ولادة طفل جديد في الأسرة
  • تفضيل إخوة الطفل عليه، كأن يفضل الوالدان الابن الأكبر على الأصغر أو الذكور على الإناث أو العكس.
  • تؤثر الظروف الاقتصادية السيئة لبعض الأسر في الطفل، وتجعله يشعر بالغيرة من أقرانه الذين يمتلكون ما ينقصه.

أنواع الغيرة لدى الأطفال

أنواع الغيرة عند الأطفال

تتعدد أنواع الغيرة عند الأطفال وفقًا للمواضيع أو الأسباب التي تثير الانفعال لديهم، فهناك الغيرة المتعلقة بالإمكانيات، وهناك نوع من الغيرة متعلق بالممتلكات أو العواطف، والبعض الآخر متعلق بالرغبة في إثبات للذات، ومن هنا ظهرت الأنواع التالية:

الغيرة عند الأطفال من الأخ الأصغر

هو النوع الأكثر شيوعًا عند الأطفال، فحينما يشعر الطفل بأن والديه أصبحا غير مهتمين به كالسابق سيعتقد أنهما يحبان أخاه أكثر منه، وأنه قد حاز على اهتمامهما أكثر منه.

غيرة الأطفال الإناث من الذكور

يحدث هذا الأمر نتيجة تفرقة الوالدين في المجتمعات النامية بين الأطفال على أساس الجنس، وهنا تظهر غيرة الأنثى من الذكر، وهذا ما يترتب عليه نشوء المشكلات النفسية وما يصاحبها من اضطرابات عدة.

غيرة الأطفال من الأخ المدلل 

كثيرًا ما يغار الطفل من الأخ الحائز على اهتمام الوالدين، سواء كان مريضًا أو الأكبر سنًا أو الأصغر سنًا أو الأنثى الوحيدة أو الذكر الوحيد.

غيرة الأطفال من اهتمام الوالدين بطفل غريب

حينما تهتمين بطفل سواء كان من الجيران أو الأقارب أو ابن صديقتك، فسيشعر طفلك بأنكِ لا تعاملينه باهتمام مثلما تفعلين مع الطفل الآخر، وهذا سيجعله يكن له الحقد والكراهية.

غيرة الأطفال من الطفل المتفوق

غالبًا ما تنشأ الغيرة عند الأطفال في المدرسة من الطفل ذي التحصيل الدراسي الأعلى، لأنه يكون محبوبًا من قبل المعلمين والأهل، كما يغار الأطفال من أقاربهم أو أصدقائهم لتمتعهم باهتمام كبير من قبل الوالدين، أو بسبب امتلاكهم أغراضا كثيرة كالملابس والألعاب.

الغيرة من الوالدين

هناك نوع من الغيرة تحدث عنه العالم النمساوي فرويد، وهو غيرة الطفل من أحد الوالدين، فالطفلة تغار من أمها حينما ترى أن أباها يهتم بها، حيث ترى أن هذا الاهتمام يجب أن يكون موجهًا إليها، وكذلك يغار الطفل من أبيه حينما يلاحظ اهتمام أمه به.

كيفية التغلب على الغيرة عند الأطفال

علاج الغيرة عند الأطفال

إذا أمعنتِ النظر في سلوكياتك مع طفلك، فستجدين أن بعضها إن لم يكن معظمها يثير لديه مشاعر الغيرة، لذا يجب عليكِ اتباع خطوات صحيحة لتساعديه على التحكم بهذه المشاعر، فاحرصي على القيام بما يلي:

استمعي إلى احتياجات الطفل

يجب عليكِ قضاء وقت كافٍ مع طفلك حتى يشعر بأنكِ تهتمين لأمره، اجعليه يتحدث عما يريد سواء كان ما سيحدث عنه إيجابيًّا أو سلبيًّا، كما يجب عليكِ تلبية احتياجاته في حدود المعقول حتى لا يشعر أن احتياجاته لا يُعتد بها، مثل احتياجات المولود الصغير.

احتوي طفلك

يجب أن يشعر الطفل أن والديه يحبونه في جميع حالاته، فحبهما غير مشروط بأفعاله، بل يجب أن يشعر بالحب والحنان منكِ ومن والده في جميع الأوقات.

ابتعدي عن المقارنة بين الأطفال

إذا كنتِ تمتلكين أكثر من طفل فلا تميزي أحدًا عن الآخر حتى وإن قام بعمل إيجابي، وخاصة إذا كان أحد إخوته ليس لديه القدرة على فعل ها الأمر، فاعلمي أن المقارنة ومدح طفل دون الآخر يعرض الطفل إلى الغيرة والحقد على إخوته.

امنحيه الثقة

إن كان طفلك يرتدي نظارات أو أقصر طفل بين زملائه فسيشعر بأنه لديه نقص، وسيشعر بالدونية ممن حوله ويمقتهم، ودورك هنا أن تجعليه يشعر بأنه مميز وأن هذا ليس انتقاصًا من شأنه، وأشعريه بأنه الأفضل في جميع الحالات.

أشعري طفلك بقيمته

امدحي طفلك باستمرار لتعززي ثقته بنفسه، فامدحيه وسط العائلة ووسط الأصدقاء والأقارب، فهذا سيجعله يشعر بأنه مميز ولن يقارن نفسه مع غيره من الأطفال.

راعي طفلك في حالة قدوم مولود جديد

تشتعل الغيرة عند الأطفال بعد مولد طفل جديد، لذا يجب عليكِ الاستمرار في الاهتمام بالطفل الأكبر بالدرجة نفسها قبل مولد الطفل الجديد، ويمكنكِ التمهيد قبل قدوم الطفل الجديد عن طريق إحضار لعبة جديدة، وتخبرينه بأن أخاه الصغير أحضرها له تعبيرًا عن حبه، وبهذا فإنه سيشعر بحبه ولن يغار منه.

تناولنا في هذا المقال الغيرة عند الأطفال وكيفية التعامل معها ومراعاة مشاعر الطفل، فلا تلومي طفلك على مشاعر الغيرة لأنها خارجة عن إرادته، بل حاولي مساعدته على الخروج من بوتقة الحقد والكراهية بالطرق التي عرضناها لكِ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى