جمال

الخلايا الجذعية للتجميل.. فوائد جمة وأضرار لا يمكن تفاديها

حقن الخلايا الجذعية للوجه والشعر هل هو إكسير الحياة والشباب الدائم، والحامي من آثار التقدم بالعمر، أم هو الخطر المختبئ وراء المضاعفات الخطيرة عند بعض الأشخاص؟ تعرف معنا على الحقيقة، وما تحتوي عليه عملية الحقن للخلايا الجذعية من فوائد وأضرار، لتحكم بنفسك وتختار.

ماذا عن الخلايا الجذعية؟

في البداية وقبل التعرف على فوائد وأضرار حقن الخلايا الجذعية للوجه والشعر، علينا أن نستعرض معكم المعنى الحقيقي للخلايا الجذعية نفسها لمن لا يعرفها، فهي عملية غير جراحية، لتحسين صحة البشرة ومظهرها، ولجني الكثير من الفوائد الجمالية للشعر أيضًا، وهي تقنية بسيطة سهلة يتم بها أخذ بعض الخلايا الجذعية من بعض أماكن الجسم، مثل الدم، والنخاع العظمي، والأنسجة الدهنية، لمنح البشرة والشعر الكثير من المميزات، أبرزها محاربة آثار الزمن على كل منهما.

تتميز هذه الخلايا الجذعية بالقدرة على الانقسام والتحول لأنسجة جديدة أخرى كنفس الأماكن التي تم حقنها، كما تساعد على إصلاح التالف منها، ليس هذا وحسب، بل تساعد على التكوين للأوعية الدموية الجديدة لإطالة فترات مفعول الحقن، حيث يبدأ ظهور مفعولها بعد أسابيع من الحقن، ويمتد ليصل إلى سنوات.

فوائد حقن الخلايا الجذعية للبشرة

الحقن الجذعية للوجه

للخلايا الجذعية قدرة كبيرة على الانقسام كما ذكرنا، ولهذا فلها الكثير من الفوائد التجميلية الرائعة، فما هي حقن الخلايا الجذعية للوجه والشعر؟ هذا ما نعرض لك جزءًا منه الآن وهو فوائدها لبشرة الوجه، يليها شرح مفصل لفوائدها للشعر، والآن هيا معنا للتعرف على هذه الفوائد:

  • القضاء على التجاعيد والوقاية منها، والتغلب على ما يتركه الزمن من علامات بالبشرة.
  • تقليص اتساع المسام بالبشرة، والحد من التعرق الزائد، والمساعدة على تجدد الخلايا والتئام الجروح.
  • مساعدة البشرة على إنتاج المزيد من الكولاجين، والإيلاستين، مما يزيد من مرونتها ونضارتها وشبابها الدائم.
  • القضاء على الهالات السوداء، والخطوط، وأخاديد الدموع، وآثار الندوب والجروح وحب الشباب.
  • محاربة الشوارد الحرة المتسببة بالموت للخلايا، بما تحتوي عليه من مضادات أكسدة طبيعية.
  • ترطيب مكثف للبشرة، بما تحتوي عليه من نسبة عالية من المياه والمرطبات الفعالة.
  • إمكانية الاستفادة بشكل أكبر من جلسات حقن النانو، عند دمج الخلايا الجذعية مع البلازما والنانو.
  • يستمر مفعولها لسنين طوال، وهذا ما لن تجده بالفيلر والبوتكس، وهي بهذا المنافس الأول والأقوى.
  • شد البشرة، وعلاج تهدل الجفون

للحصول على النتائج المثالية، استخدمي الخلايا الجذعية عن طريق الحقن بالإبر الذهبية لا العمليات الجراحية، كما تعد هذه الطريقة طريقةً آمنةً وغير مكلفة، ودقيقة إلى حد بعيد.

فوائد حقن الخلايا الجذعية للشعر

لحقن الشعر بالخلايا الجذعية الكثير من الفوائد، والتي تجعل منه الخيار الأول للمعانين، من الصلع، أو تساقط الشعر الغزير، وتلف بصيلات الشعر، لما له من نتائج فعالة مجربة، تتلخص فيما يلي:

  • علاج نهائي لسقوط الشعر، مع التقوية وزيادة الكثافة والسمك.
  • علاج فعال للصلع، وضعف نمو الشعر، وإعادة نمو الشعر المتساقط.

اقرأ أيضا: أعراض جفاف الجلد في الشتاء.. وكيف تتغلب عليه؟

أضرار حقن الخلايا الجذعية للوجه

حقن جذعية للبشرة

بالرغم من كل ما ذكرنا من فوائد خيالية، فلا تخلو تقنية حديثة من بعض الأضرار، حتى وإن كانت قليلة، لذا علينا أن نذكر ما لـ حقن الخلايا الجذعية للوجه والشعر من أضرار، وسنبدأ بأضراره على الوجه، والتي تتمثل في:

انخفاض عدد خلايا الدم

بحقن الخلايا الجذعية للوجه والشعر يتم تناول بعض الأدوية الكيميائية للقضاء على الخلايا القديمة التالفة، لتبدأ الخلايا الجديدة بالظهور بعد الحقن، وهو ما قد يتسبب ببعض المشكلات المتمثلة في الصفائح الدموية، أو خلايا الدم البيضاء، أو الحمراء.

الرفض المناعي

من المحتمل عدم تقبل الجسم للخلايا الجذعية المحقونة، حال كونها من شخص آخر، حيث يتم التعامل معها أنها أجسام غريبة، وهو ما يجعل المريض عرضةً للعدوى بشكل كبير، وقد يحدث هذا خلال شهور إلى عام من إجراء الحقن، على هيئة طفح جلدي وحكة، وإسهال وضيق بالتنفس، مع جفاف بالفم أو العين، أو الجلد، وآلام بالمفاصل واليرقان، لذا يفضل التناول لأدوية مثبطات المناعة لتقليل التعرض لخطر هذا الرفض المناعي.

الانسداد الوريدي

ينشا الانسداد الوريدي بحالات نادرة بعد حقن الخلايا الجذعية للوجه والشعر، وغالبًا ما يكون هذا عند نقل خلايا جذعية من متبرع، لما يسببه الحقن من انسداد للأوعية الدموية المؤدية للكبد، فيتسبب ذلك في إتلافه، وهو ما يجعل من تناول أدوية الوقاية من الانسداد الوريدي ضرورةً حتمية.

تراكم السوائل والضائقة التنفسية

بالكثير من الأحيان قد يتعرض الشخص لضائقة تنفسية بعد القيام بحقن الخلايا الجذعية، ذلك للكثير من الأسباب منها العدوى، والنزيف، والرفض المناعي، وتراكم السوائل، التي قد تتراكم نتيجةً للأدوية والسوائل الداخلة للجسم عن طريق الوريد، ونقل الدم، وقد يسبب هذا ضررًا كبيرًا على الكلى والرئتين، ويؤدي لارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: الخلايا الجذعية.. أنواع متعددة واستخدامات مذهلة في الطب

أضرار أخرى

حقن الخلايا الجذعية للوجه والشعر

في بعض الحالات النادرة، قد يتعرض الشخص المعالج بالحقن للخلايا الجذعية، لظهور البقع الداكنة والكدمات بأماكن الحقن، واحتمالية التعرض لبعض المخاطر عند نقل الخلايا من الجسم، إضافةً للمخاطر التالية:

  • قد تخلف عملية الحقن بعض الأضرار الخطيرة، لذا لا ينبغي الخضوع لها إلا على يد طبيب خبير مختص.
  • التعرض لبعض المخاطر عند القيام بعمليات شفط الدهون للمناطق المحقونة بالخلايا الجذعية.
  • التكلفة العالية لـ حقن الخلايا الجذعية للوجه والشعر، وهو ما يجعل الفيلر أحد افضل الخيارات البديلة وبنفس النتائج.

ما هي حقن الخلايا الجذعية للشعر؟

تعد عملية حقن الخلايا الجذعية للشعر تقنية مشابهة لحقن البشرة والوجه، حيث تستخدم لزرع الشعر وعلاج الصلع، تتم هذه التقنية بأخذ وزراعة خلايا جذعية من بصيلات الشعر للشخص الخاضع للحقن، غير أنه قد يشعر ببعض الإزعاج المتمثل في الشعور بالوخز، والحكة، والتنميل، والذي سرعان ما يزول بعد إتمام عملية الحقن، والانتهاء منها.

اقرأ أيضًا: فوائد وأضرار وضع الحناء على الشعر

ملحوظة مهمة

يرجى توخي الحذر عن القيام بعملية الحقن، والتأكد من سلامتها ومناسبتها للجسم، والقيام بها على يد طبيب مختص خبير، لعدم التعرض لخطر السرطان الذي وإن وجد بنسبة ضئيلة بحيوانات التجارب، إلا أنه وارد الحدوث، هنا يلزمنا التأكد من أن ظهوره لم يكن لحدوث رفض الجسم الخلايا، لضمان الأمان والسلامة.

كانت هذه جولتنا معكم بين فوائد وأضرار حقن الخلايا الجذعية للوجه والشعر، وقد حرصنا أن نكون حياديين منصفين بعرض كل منهما، ليكون لك الاختيار الحر بعد التعرف على كل منهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى