نصائح

قص الأطراف.. وطرق طبيعية منزلية لإيقاف تساقط الشعر

 يعد تساقط الشعر إحدى المشكلات الشائعة التي يعانيها الكثيرون، والتي من الممكن أن تصل في بعض الحالات إلى الإصابة بالصلع والفراغات الشديدة بفروة الرأس، لذلك إذا كنتم تبحثون عن حل جذري، فسوف نقدم لكم الآن مجموعة نصائح لمنع تساقط الشعر والقضاء على المشكلة بشكل نهائي، فتابعوا معنا. 

أسباب تساقط الشعر

نصائح لمنع تساقط الشعر
نصائح لمنع تساقط الشعر

إذا كنا سنتحدث عن تساقط الشعر، فيجب في البداية أن نتعرف على أهم الأسباب الجوهرية التي تقف خلف هذه المشكلة، فمعرفة السبب يساهم في التخلص من تلك المشكلة بشكل نهائي، لذلك إليكم أبرز أسباب تساقط الشعر.

اقرأ أيضًا: أسباب تساقط الشعر وكيفية علاجه بشكل جذري

  • الإجهاد والتوتر

يعد التوتر والإجهاد الشديد أحد أهم الأسباب التي تقف خلف تساقط الشعر لدى العديد من الرجال والنساء، وكلما تعرض المرء للضغط أكثر كلما زاد التساقط لديه، ولكن سرعان ما يعود الشعر للنمو مرة أخرى بعد انتهاء التوتر والإجهاد.

  • الوراثة 

تلعب الوراثة دورًا هامًا في نمو الشعر والحفاظ عليه، فقد تجد أشخاصا يمتلكون شعرا غزيرا وهم في عمر الستين على العكس من آخرين تظهر لديهم الفراغات والصلع وهم في سن الخامسة والعشرين، كل هذا يحدث نتيجة العوامل الوراثية والجينات التي يرثها الآباء من الأجداد.

  • اتباع نظام غذائي سيئ

من المهم جدًا اتباع نظام غذائي صحي يوفر للجسم العديد من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها يوميًا، في حال تناول أطعمة تفتقر إلى البروتين والحديد على سبيل المثال فسوف يزداد تساقط الشعر بالتأكيد، حيث يتكون الشعر في الأساس من الكيراتين وهو نوع خاص من البروتين، لذا فإن نقص هذا العنصر في الطعام يؤدي إلى إنتاج أقل للكيراتين مما يعني نموا أقل للشعر، كما يسبب نقص الحديد كذلك أو فقر الدم خلو البصيلات من الأكسجين مما يجعل الشعر جافا وهشا وسهل التساقط.

  • استخدام المواد الكيميائية على الشعر

تسبب المعالجات الكيميائية في منتجات العناية بالشعر الضرر له عند الإفراط في استخدامها، وتجعل الشعر ضعيفا للغاية حتى إن استخدام المجفف يؤدي لتساقطه.

  • القصور في الغدة الدرقية

يسبب القصور في الغدة الدرقية قلة نشاطها داخل الجسم، فهي المسؤولة عن تكسير وامتصاص الحديد في الجسم، وبالتالي هي المسؤولة عن التمثيل الغذائي ونمو الشعر.

نصائح لمنع تساقط الشعر

نصائح لمنع تساقط الشعر
نصائح لمنع تساقط الشعر

إذا كنتم تعانون مشاكل الجفاف والتساقط فإليكم هذه النصائح لمنع تساقط الشعر والحد منها قدر المستطاع، وتتمثل تلك النصائح فيما يلي:

اقرأ أيضًا: صفار البيض.. وطرق طبيعية لتكثيف الحواجب

  • الاهتمام بما يتم تناوله

يجب أن يتضمن النظام الغذائي الخاص بالجسم عنصر البروتين «أطعمة مثل السمك والحليب والبيض» ضمن مكوناته، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية الموجودة في السمك وزيت السمك، والتي تعمل على تغذية فروة الرأس وتقوية الشعر.

  • استشارة الطبيب عند الحاجة

يُنصح دائمًا باستخدام العلاجات المنزلية لعلاج مشاكل الشعر المختلفة، لكن في حالة استمرار المشكلة يجب التوجه إلى الطبيب على الفور وعدم إهمال هذا الأمر، لكيلا يتفاقم أكثر.

  • الحرص على اختيار البلسم والشامبو بحكمة

يمكن أن يؤثر الشامبو الذي تستخدمه بشكل كبير على الصحة العامة لشعرك، حيث لا يمكن اعتبار المنتجات التي توفر الإشباع الفوري هي الأفضل دائمًا على المدى الطويل، كما تختلف ملاءمة كل من الشامبو والبلسم من شخص لآخر، فما يصلح لشخص قد لا يصلح لآخر، لذلك ابحثوا دائمًا عن الملائم لكم ومن ثم اختاروا بحكمة.

  • تجنب العادات السيئة

من ضمن العادات التي تؤثر بالسلب على الصحة مشكلة التدخين، التي لا تؤثر فقط على صحتك بل على الآخرين كذلك، حيث يقلل من الدورة الدموية مما يؤثر في نهاية المطاف على نمو الشعر، وكذلك شرب الكحول الذي يؤثر هو الآخر على الشعر، لذلك يجب تجنب مثل هذه الأمور للحفاظ على صحة الشعر.

  • تناول مقدار كافٍ من الماء يوميًا

يجب استهلاك ما لا يقل عن 8 أكواب ماء يوميًا، حيث يعد الماء ضروريًا لنمو الأنسجة وتجديدها، حيث يتكون جذر الشعرة في الأساس من الماء بدرجة كبيرة.

  • السلام الداخلي والتصالح مع الذات

كما سبق وذكرنا أن التوتر أحد الأسباب الرئيسية التي تقف خلف تساقط الشعر، لذلك إذا تمكنتم من تحقيق السلام لأجسادكم وعقولكم، فسوف يتحسن نمو الشعر لديكم بلا شك، لذلك لا بأس بالاستمتاع بممارسة اليوجا أو الحصول على جلسة سبا أو أي شيء آخر يريح العقل من التوتر.

  • ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة التمارين اليومية كل يوم لمدة نصف ساعة في زيادة العرق، مما يساعد على فتح مسام الرأس، وبالتالي إفساح المجال لنمو شعر جديد مرة أخرى.

  • التعامل اللطيف مع الشعر

يجب التعامل مع الشعر بكل لطف، حتى عند تمشيط الشعر يجب أن تتم تلك العملية بلطف وبدون قسوة أو مبالغة، ولا بأس أن يستغرق هذا الكثير من الوقت، كما يجب تنظيم استخدام أي شيء ساخن مثل مجفف الشعر أو فرد الشعر.

  • قص أطراف الشعر بانتظام

من الضروري قص أطراف الشعر بشكل دوري كل شهر، وذلك حتى تنشط بصيلات الشعر وينمو شعر جديد.

علاجات منزلية لمشكلة تساقط الشعر

 نصائح لمنع تساقط الشعر
نصائح لمنع تساقط الشعر

بعد أن قدمنا لكم في الأسطر السابقة مجموعة نصائح لعلاج تساقط الشعر والفراغات، لا بأس باستخدام بعض العلاجات المنزلية الطبيعية وتطبيقها على الشعر، إلى جانب النصائح السابقة للحصول على نتيجة أسرع وشعر صحي أكثر.

اقرأ أيضًا: وصفات الكيوي السحرية لعلاج مشاكل البشرة

وصفة حمام الزيت للشعر 

يتم في هذه الوصفة استخدام مجموعة من أفضل الزيوت الطبيعية، المعروفة بفعاليتها الكبيرة في تغذية الشعر، حيث تعمل مجتمعة على تحسين الدورة الدموية في بصيلات الشعر وتقوية الجذور والبصيلات فينمو الشعر بشكل صحي.

المكونات المطلوبة

  • 2 ملعقة من زيت جوز الهند 
  • ملعقة من زيت اللافندر 
  • ملعقة من زيت إكليل الجبل
  • 2 ملعقة من زيت الأملا 
  • 2 ملعقة من زيت جنين القمح 
  • 2 ملعقة من زيت الخروع 
  • 2 ملعقة من زيت الأرغان

كيفية التحضير

  1. نمزج الزيوت مع بعضها جيدًا، ثم نضعها في حمام ماء دافئ.
  2. نضع الزيوت على الشعر وندلك فروة الرأس بحركات دائرية عدة دقائق.
  3. نترك الزيت على الشعر لمدة ساعة، ثم نغسله بعد ذلك.
  4. نكرر استخدام هذه الوصفة على الشعر مرتين أو مرة كل أسبوع للحصول على التغذية اللازمة له.

وصفة البيض للشعر المتقصف

قبل استخدام هذه الوصفة، يجب التأكد من عدم وجود أي حساسية تجاه البيض لديكم، أما عن مميزات هذه الوصفة فتكمن في احتوائها على البيض الغني بالعديد من العناصر الغذائية مثل الكبريت والفوسفور والبروتين، الذي يعد من العناصر الحيوية لنمو الشعر وتجعله أكثر لمعانًا.

المكونات المطلوبة

  • نكسر البيض في وعاء ونفصل البياض عن الصفار، ثم نضع البيض مباشرة على الشعر.
  • نبدأ في تدليك الشعر بحركات دائرية، ثم نتركه على فروة الرأس لمدة 20 دقيقة.
  • نغسل الشعر بعد ذلك بالماء الفاتر، ثم الشامبو الطبيعي عدة مرات.
  • نكرر استخدام هذه الوصفة مرتين كل أسبوع.

وصفة الثوم وزيت الزيتون 

يتميز الثوم في هذه الوصفة باحتوائه على كميات عالية من مركب الأليسين، الذي يساعد على التحكم في تساقط الشعر. كما يحتوي كذلك على السيلينيوم وفيتامين هـ الذي يحسن جودة الشعر بشكل عام.

المكونات المطلوبة

  • 5 فصوص ثوم مفروم
  • 5 ملاعق من زيت الزيتون

كيفية التحضير

  1. نضع الثوم والزيت في وعاء ونضعهم داخل حمام ماء ساخن، ثم نخرجه ونتركه لمدة يوم كامل.
  2. ندلك فروة الرأس بهذا الزيت بعد تصفيته من الثوم بحركات دائرية.
  3. نترك الزيت على الشعر، ثم نغسله في الصباح.
  4. نكرر استخدام هذه الوصفة على الشعر 3 مرات كل أسبوع للحصول على أفضل نتيجة 

إلى هنا ينتهي مقال اليوم الذي قدمنا لكم فيه مجموعة نصائح لعلاج تساقط الشعر والقضاء عليه بشكل نهائي، إلى جانب مجموعة من الوصفات الطبيعية، نتمنى أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى