إبداع

منع الصدأ.. وحيل مبتكرة باستخدام شمع العسل

شمع العسل هو مادة طبيعية رائعة يصنعها النحل، ولديه خصائص وقائية فعالة لا تجعله فقط يستخدم في الطعام بل تخطت استخداماته ذلك، وأصبحت له أهمية كبيرة واستخدامات متعددة في عدة نواحٍ، وسوف نتعرف سويًا على أهم استخدامات مبتكرة لشمع العسل من خلال متابعة هذا المقال.

استخدامات مبتكرة لشمع العسل

يمكنك الاطلاع على استخدامات مبتكرة لشمع العسل، في منزلك أو في الطبخ أو حتى في روتين الجمال، وذلك للاستفادة منها وتطبيقها، ومن تلك الاستخدامات ما يلي:

مزيل بقع العرق من الملابس

استخدامات مبتكرة لشمع العسل

يمكنك استعمال شمع العسل لإزالة بقع العرق من الملابس، دون الحاجة إلى استعمال مواد كيميائية ضارة وغير فعالة، ويتم ذلك من خلال خلط 3 ملاعق كبيرة منه مع ملعقتين من زبدة الشيا وثلث كوب من زيت جوز الهند، وتترك تلك المكونات لتذوب على النار، ثم ترفع من على النار وتضاف لها ملعقة كبيرة من البيكربونات الصوديوم، وتخلط مع تلك المكونات حتى تصبح ناعمة، ثم تضاف لها 15 قطرة من الزيت العطري المفضل لديك، ويتم سكب هذا الخليط في زجاجة وتركه ليبرد لبضع ساعات وحتى يكون جاهزا للاستعمال.

تصنيع منتجات التجميل الطبيعية

استخدامات مبتكرة لشمع العسل

يمكنك استخدام شمع العسل في العناية بالبشرة والشعر لقدرته على الاحتفاظ بالرطوبة لفترة أطول، كما أنه يمتاز بأنه رائع لترطيب الشفاه والأيدي المتشققة، ويساعد أيضًا على تنعيم وترطيب الشعر الجاف.

حماية الأدوات الحديدية من الصدأ

استخدامات مبتكرة لشمع العسل

إذا كانت لديك أدوات مصنوعة من الحديد فيمكنك تغطيتها بطبقة من شمع العسل لحمايتها من الصدأ والتأكسد، وكل ما عليك هو فرك تلك الأدوات بقطعة منه، واستخدام قطعة قماش نظيفة للتخلص من بقايا الصدأ.

تلميع الأثاث المصنوع من الخشب

استخدامات مبتكرة لشمع العسل

تلميع الأثاث الخشبي هو أحد أهم استخدامات مبتكرة لشمع العسل أيضًا، حيث يمكن أن يتسبب ملمع الأثاث الكيميائي في الإصابة ببعض الآثار الجانبية مثل الدوخة والقيء والحساسية، لذا يجب الحذر من تلك الآثار وخاصة إذا كان هناك أطفال أو حيوانات أليفة في المنزل، وإذا كنت ترغبين في استخدامه لهذا الغرض فيمكنك خلطه بمقدار من زيت الزيتون وبضع قطرات من فيتامين هـ من أجل تلميع الأثاث.

اقرأ أيضًا: التخلص من الصدأ.. واستخدامات مبتكرة لزيت جوز الهند

تلميع الأحذية الجلدية

استخدامات مبتكرة لشمع العسل

إذا كانت لديك أحذية جلدية قديمة وترغبين في تلميعها فيمكنك استخدام شمع العسل عليها لجعلها تبدو جديدة، حيث يتم خلط ملعقة كبيرة من شمع العسل مع نصف كوب من زيت بذر الكتان، وكل ما تحتاجين إليه هو تذويب تلك المكونات معًا في إناء فوق إناء من المياه المغلية، واسكبيها في إناء زجاجي صغير ليتم أخذ منها مقدار على قطعة قماش نظيفة وناعمة، من أجل تلميع تلك الأحذية.

حماية الطعام من التلف

استخدامات مبتكرة لشمع العسل

إذا كان لديك طعام مثل الخضروات والفاكهة فيمكنك تغليفه بمقدار من شمع العسل، لحمايته من التلف وخاصة عند الرغبة في نقله، حيث يعمل كطبقة واقية على تلك الأطعمة تحافظ عليها من الخدش والتلف.

اقرأ أيضًا:

كريم طبيعي لالتئام الجروح

استخدامات مبتكرة لشمع العسل

واحدة من استخدامات مبتكرة لشمع العسل، دخوله بشكل أساسي في تصنيع الكريمات التي تعزز التئام الحروق وتقي الالتهابات الناتجة عنها، لذا يمكنك تصنيع كريم طبيعي مهدئ لتلك الحروق من خلال خلط مقدار من شمع العسل مع مقدار من زيت الآذريون، واستخدام هذا الخليط كدهان للمناطق المصابة بالحروق.

منع ذوبان الشوكولاتة

استخدامات مبتكرة لشمع العسل

تتعرض الشوكولاتة للذوبان سريعًا عندما تتعرض لارتفاع درجة الحرارة، لذا إذا كنت لديك كمية منها وتريدين الحفاظ عليها من الذوبان، فيمكنك تغليفها بمقدار من شمع العسل لإكسابها طبقة لامعة واقية.

الحفاظ على أوراق الزهور الجافة

استخدامات مبتكرة لشمع العسل

تستطيعين الحفاظ على أوراق الزهور المتساقطة في الخريف، من خلال غمسها في مقدار من شمع العسل المذاب لتغليفها بطبقة واقية تظل عليها لمدة أسابيع أو شهور، ويعد ذلك استخدامًا مبتكرًا من ضمن استخدامات مبتكرة لشمع العسل، ويمكن تطبيقه في الأعمال الإبداعية المقدمة للأطفال.

اقرأ أيضًا: مقاومة الصدأ.. واستخدامات مفاجئة للفازلين لا يعرفها الكثيرون

تصنيع الحلي

استخدامات مبتكرة لشمع العسل

هل أنت مفتونة بالمصنوعات اليدوية؟ ربما زرتِ أحد معارض الحرف اليدوية وشاهدتِ به منحوتات حرفية وترغبين في تصنيع مثلها، حسنًا الأمر ليس صعبًا فيمكنك باستخدام شمع العسل، صناعة تلك الحلي التي تستطيعين تعليقها في المنزل لتبدو رائعة وأنيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى