علاقات

كيف أتعامل مع طفلي الأول عند قدوم مولود جديد؟

كثيرًا ما تتساءل الحامل في المرة الثانية، عن طرق تربية طفلها وكيفية تنظيم الوقت بين الطفلين، والتعرف على كيفية التعامل مع الطفل الثاني بطريقة صحيحة دون تفريط أو إفراط، وحتى ينشأ الطفلان في بيئة سليمة وصحيحة لا تؤثر على نفسية كل منهما، ولا تنتج عنها علاقة معقدة بين الطفلين، وهذا ما سنساعدك فيه من خلال هذا المقال.

التعامل مع الطفل الثاني

كيفية التعامل مع الطفل الثاني
كيفية التعامل مع الطفل الثاني

قد تظن الأم أن التعامل مع الطفل الثاني يكون أسهل باعتبار أنها مرت بتجربة الحمل والولادة من قبل، وهذا اعتقاد خاطئ، بسبب تزايد المسؤوليات، فالطفل الأول ما زال محتاجًا للرعاية، فالإنسان مهما كبر محتاج لحضن ودلال أمه، ويسهل عليها المهمة مرورها بنفس التجارب ونفس الخطوات فقد أصبحت اليوم خبيرة بخبايا الأمور، ولكن ينقص الأمر قليل من الحكمة والفطنة في التعامل.

اقرأ أيضًا: كيف تؤثر التغذية على ذكاء الطفل ونموه العقلي؟

ترتيب أفكار الأم والنظر في البدائل

طرق التعامل مع الطفل الثاني
طرق التعامل مع الطفل الثاني

على الأم أن تعي تمامًا أن الأمر ليس بالسهل أن تنجب للمرة الثانية، ولهذا يجب أن تحدث خطوات استباقية من أهمها: اختيار التوقيت الملائم للإنجاب للمرة الثانية، وتحديد هذا الأمر يعتمد على أسلوب حياتها، هل زوجها يشاركها العناية بالطفل؟ وهل تتواجد أمها أو أم زوجها؟ وهل تشاركان في تقديم العون والرعاية؟ 

على الأم أيضًا أن تحدد هل الطفل الأول منسجم عاطفيًا بأحد أفراد الأسرة حتى يعوض فترات انشغال الأم أم لا، لهذا لا بد أن تعي الأم كل تلك الأمور وتحدد أين هي من كل تلك التفاصيل، وتحدد موقفها، فالخطأ في تلك المرحلة المهمة يترك انطباعا غير جيد في نفسية الطفل الأول، وقد يسبب ندبات نفسية عميقة تنعكس على شخصيته في المستقبل.

وبالعكس التفريط في حقوق الطفل الجديد يزيد من الأمور صعوبة، فالطفل الصغير أيضًا يحتاج اهتمام أمه ورعايتها، لذلك من المهم أن توازن الأم بين العطف والحنان الذي تفرزه للطرفين، من المهم أيضًأ أن توازن الأم بين أمور بيتها وحق زوجها، باختصار يجب أن تحدث موازنة وتنظيم في حقوق كل طفل، وكذلك علاقاتها الاجتماعية وعلاقتها بربها من عبادات وواجبات كذلك.

كيف تهيئ الأم الطفل الأول وتستعد للجديد؟

كيف أتعامل مع طفلي الثاني
كيف أتعامل مع طفلي الثاني

هناك عدد من الأمور التي يجب أن تراعيها الأم قبل الولادة، ولا بد أن تكون حاضرة ومجهزة قبل أن يولد الطفل الجديد:

اقرأ أيضًا: كيف يتأقلم الأبناء مع قدوم طفل جديد للأسرة؟

تهيئة الطفل الأول

يجب أن يتهيأ الطفل الأول، وأن يتم التمهيد لمجيء الطفل الجديد عن طريق وضع يده من حين لآخر على بطنها، ويتحسسها ويتحدث معها وتخبره من حين لآخر أن الطفل يحبه وينتظر أن يراه في يوم من الأيام، أيضًا يجب تجهيز الملابس بمساعدة الطفل، عن طريق غسلها ونشرها وتطبيقها في دولابه، كذلك شراء الأغراض الجديدة والطفل معك وهو يختار ما يريده.

يجب أيضًا تعريفه أن الطفل الجديد يحتاج لرعايته وأنه أخوه الأكبر الذي سيساعدك في رعايته وتحميمه وتجهيز ملابسه، وهو من سيحرسه ويعتني به في حال كنت منشغلة في أعمال المنزل، هذا من شأنه تسهيل الأمر عليك بعد الولادة، بحيث تجدي من يساعدك ويخفف وطأة الحزن والغيرة التي حتمًا ستنتاب الصغير.

تجهيز المنزل

الفترة الأولى من حياة الطفل الجديد تحتاج منك عناية مكثفة به، وانشغالا دائما برعايته، وأنت بالكاد لم تبرئي من جرح الولادة، لذلك جهزي المنزل ودعميه بالآلات والأدوات التي تسهل عليك مهمة رعاية الطفلين، مع إعداد جدول يساعدك في تنظيف المنزل بشكل عميق، ويمكنك طلب العون من أمك أو أحد أفراد أسرتك، أو طلب عاملة تساعدك في إنجاز تلك المهام.

تهيئة أمور العمل

من المهم أن تحددي نواياك تجاه استمرارية العمل أم لا، والأفضل أخذ إجازة طويلة تبدأ قبل الولادة بفترة لتستعيني بتلك الأيام الخالية في ضبط أمورك والاستعداد لتجهيزات المولود الجديد، العودة إلى العمل تتوقف على مدى إدراك وعمر الطفل الأول، وقدرتك على توفير مأمن للطفلين نفسيًا في المقام الأول ‑لتعويض غيابك- وجسديًا، حيث إن توفير الرعاية للطفلين يجب أن يكون من أولوياتك عند التفكير في إسناد الأمر لغيرك سواء أكانت مربية مقابل أجر شهري أو تركهم لرعاية الجدة، أو حتى إيداعهم في دور الحضانة.

طلب الرعاية

من المهم أن تؤمني أحدا يكون عونا لك لإدارة تلك الفترة من حياتك، وهي مهمة جدًا مثلًا إحدى الصديقات التي من الممكن أن تسدي لك معروفًا فيما يتعلق برعاية الطفل الجديد، أو القيام بنزهة لطيفة مع طفلك الأول ليرفع من حالته النفسية ويعوض فترة عدم العناية به، وتقصيرك في رعايته.

اقرأ أيضًا: كيف أتعامل مع شخص مكتئب؟

نصائح سريعة تساعدك في التعامل مع الطفل الثاني

  • اختاري ملابس سهلة الغسل والكوي خالية من الزخارف المبالغ فيها، ليسهل عليك تلبيسها للطفل.
  • دائمًا اختاري تجهيز الوجبات السهلة ذات القيمة الغذائية العالية لتفيدي طفلك الأول والثاني.
  • اجمعي طفليك بجانبك وتشاركوا الحوار، وترجمي إيماءات الطفل الصغير وفسريها لطفلك الأول.
  • اهتمي بغذائك وصحتك حتى تستطيعي مساعدة طفليك وتقديم الرعاية الكاملة لهما.
  • من الضروري أن يكون لك وقتك الخاص الذي تستعيدي فيه نشاطك دون الطفلين ولو لمدة بسيطة لتستكملي الحياة وروتينها مرة أخرى.
  • من المهم التنزه مع طفليك ولو لجولة بسيطة تحت المنزل تشتري فيها طعاما يحبه الطفلان.
  • اشتري الأجهزة والأدوات التي تسهل حمل الطفل وتسهيل الحركة به، والألعاب التي تمنحك مجالا لإنجاز أعمالك وفي نفس الوقت توفير الأمان للطفلين.

التعامل مع الطفل الثاني أسهل في حال قمت بضبط أمورك وتجهيز كل السيناريوهات المتوقعة، واعلمي أن التخطيط أمر مهم في أي خطوة من خطوات حياتك، وعكس ذلك سيعود عليك بالهرجلة وعدم النظام وتضييع الجهود والموارد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى