صحة ولياقة

فوائد بذور الشيا للتخسيس.. ومتى تظهر نتائجها؟

هل تعاني من تراكم الدهون بجسمك وترغب في خسارة تلك الكيلوجرامات الزائدة؟ إذا كان الأمر كذلك، فهناك بعض الأطعمة الخارقة التي تسهم في تعزيز القدرة على إنقاص الوزن والحصول على جسم رشيق، على رأسها بذور الشيا، فما هي فوائد بذور الشيا للتخسيس؟ وكيف يمكن إدراجها ضمن نظامك الغذائي؟ وهل لها أضرار على الصحة العامة؟ 

بذور الشيا 

فوائد-بذور-الشيا
فوائد‑بذور-الشيا

تستخلص بذور الشيا من نبات يسمى سالفيا هيسبانيكا، يتراوح لونها ما بين الأبيض والأسود، صغيرة في الحجم وذات ملمس لامع وناعم، ولها عظيم الأثر في خسارة الوزن الزائد إذا تم استهلاكها بشكل مستدام، تحتوي على عديد من العناصر الغذائية، مما جعلها توفر كثيرا من الفوائد الصحية بما في ذلك التحكم في الوزن وتفتيت أي دهون متراكمة بمنطقة البطن والفخذين، إضافةً إلى ذلك تقي الإصابة بأمراض القلب، وغيرها الكثير. 

جدير بالذكر أنها تصنع المعجزات في حال تم إدراجها ضمن وجبات الإفطار الصباحية والوجبات الخفيفة في المساء للمساهمة في خسارة الوزن، بادر الآن بتجربتها وستندهش من النتائج السحرية. 

تتعدد فوائد بذور الشيا لتنحيف البطن والفخذين والأرداف، ولكن يجب أن تكون مرافقة لعدد من تغيرات في أنماط الحياة كممارسة بعض التمارين الرياضية أو اتباع نظام غذائي صحي متوازن، وما إلى ذلك، حتى تجدي نفعًا وتحقق ما ترنو إليه، وتتمثل هذه الفوائد فيما يلي: 

غنية بالبروتين 

تحتوي بذور الشيا على حوالي 14% من البروتين، وبالمقارنة مع باقي النباتات فنجد أنها نسبة مرتفعة جدًا، وتعمل على توازن الأحماض الأمينية الرئيسية، ويعد البروتين من أكثر العناصر الغذائية المفيدة عندما يتعلق الأمر بخسارة الوزن الزائد، واستهلاك مستويات مرتفعة من البروتين من شأنها كبح الشهية. 

اقرأ أيضًا: وصفات الليمون والكمون السحرية للتخسيس.. ومتى تظهر نتائجها؟

غنية بالألياف 

المحتوى العالي من الألياف الذي تتضمنه بذور الشيا يسهم في إنقاص الوزن، وهذا ما أكده كثير من خبراء الصحة، عند استهلاكها تمتص الألياف القابلة للذوبان كميات ليست بالقليلة من الماء، وبالتالي تتمدد في المعدة الأمر الذي ينتج عنه الشعور بالامتلاء وبطء عملية امتصاص الطعام. 

طريقة تحضير بذور الشيا للتخسيس

تتعدد الطرق المذهلة لاستخدام بذور الشيا من أجل خسارة الوزن الزائد وتفتيت الدهون، وفي التالي سنذكر طريقة استخدامها مع الماء واستهلاكها كعصير: 

طريقة تحضير بذور الشيا للتخسيس مع الماء 

بشكل دقيق لا توجد أدلة كافية على مدى فعالية استخدام بذور الشيا للتخسيس مضافًا إليه الماء، إلا أنه من الممكن إعدادها عن طريق الخطوات التالية: 

  • يتم نقع كمية مناسبة من بذور الشيا وليكن 3 ملاعق كبيرة في لتر من الماء. 
  • تركه قرابة ربع ساعة. 
  • يمكنك إضفاء منكهات إلى هذا الخليط للحصول على مذاق شهي قبل استهلاكه، كعصير الليمون أو البرتقال. 

طريقة تحضير بذور الشيا كعصير 

عصير بذور الشيا
عصير بذور الشيا

لا تقتصر بذور الشيا على استخدامها مع الماء فقط، ولكن هناك سوائل أخرى يمكن نقعها فيها وتأتي بثمار مجدية أيضًا من حيث التنحيف، وطريقتها كما يلي:

اقرأ أيضًا: وصفات زيت البرتقال العلاجية للشعر وطرق تطبيقها

  • تحضير حوالي 4 أكواب من عصير فاكهة أنت تفضله ومن ثم نقع ما يقرب من 40 جراما من بذور الشيا في هذا العصير. 
  • إبقاء هذا المزيج لمدة نصف ساعة. 
  • ستحصل على مشروب غني الكثير من المعادن والألياف الطبيعية. 
  • استهلكه بشكل معتدل حتى تحقق الفائدة المرجوة منه. 

متى تظهر نتائج بذور الشيا للتخسيس؟ 

تتمحور إجابة هذا السؤال حول ارتباطها بالنظام الغذائي الذي تتبعه، إذ تسهم في خسارة الوزن الإضافي شريطة أن يتم استهلاكها وفق نمط غذائي صحي متوازن ومنتظم، قد تجني نتائج إدراجها ضمن وجباتك في غضون أسبوعين، وجدير بالذكر أن هذه النتائج تختلف باختلاف السن والوزن. 

أضرار بذور الشيا 

بجانب فوائد بذور الشيا للتخسيس التي سردناها أعلاه وكيف لها أن تساعدك على إنقاص الوزن الزائد، لا تتغافل عن بعض التأثيرات الجانبية التي تسببها جراء الإفراط في تناولها أو استهلاكها بشكل غير صحيح، ومن ضمن النتائج الوخيمة التي تسببها ما يلي: 

التفاعلات الدوائية

بذور الشيا ليس لها أي أضرار على الجميع، ولكن قد لا تكون آمنة الاستهلاك لهؤلاء الأشخاص الذين يعانون من أمراض الضغط والسكري، إذ قد تتفاعل تأثيرات العقاقير الخاصة بهذه الأمراض عند الإفراط في تناول بذور الشيا. 

سرطان البروستاتا 

تتضمن بذور الشيا كميات جيدة من حمض ألفا لينولينيك، وهو أحد أشكال الأحماض الدهنية الثلاثية المتوفرة في المأكولات النباتية، ومع أن هذه الأحماض لها أثر إيجابي على تحسين الصحة على وجه العموم، إلا أن بعض الدراسات العلمية أكدت وجود علاقة بين استهلاك حمض ألفا لينولينيك وبين زيادة فرص الإصابة بسرطان البروستاتا، لذا يجب تناول بذور الشيا بشكل معتدل لئلا تنقلب الأمور رأسًا على عقب. 

الاختناق 

كما ذكرنا أعلاه أن تناول بذور الشيا آمن على معظم الأشخاص، ولكن قد ينجم عنها الاختناق، لذا يجب الحذر عند تناولها لا سيما إذا كنت تعاني من صعوبة في البلع.

ختامًا… ينبغي لك أن تعي جيدًا أنه على الرغم من فوائد بذور الشيا للتخسيس المذهلة، إلا أنه من الصعب أن يكون تأثيرها كاملًا من حيث التخلص من الوزن الزائد من غير اقتران استهلاكها بإحداث تغييرات في أنماط الحياة كممارسة بعض التمارين الرياضية بشكل مستدام واستهلاك كميات وفيرة من الماء وما شابه، ابذل كل ما في وسعك حتى تحقق ما تصبو إليه من بطن مسطحة وجسم خالٍ من أي نتوءات ودهون متراكمة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى