فوائد

كيف تقضي على آلام العظام باستخدام زيت الخردل؟

تعد آلام العظام والمفاصل من المشكلات الصحية الشائعة، والتي يصعب التعامل معها في بعض الأحيان، لذا يلجأ البعض إلى تطبيق الكريمات الموضعية لتخفيف الألم، متغافلين عن فوائد زيت الخردل للعظام والمفاصل، فإن كنت تعاني من هذه الآلام فلا تفوت معرفة استخدامات زيت الخردل وكيفية تطبيقه للتخلص منها، وهو ما ستجده بالتفصيل في هذا المقال.

ما هو زيت الخردل؟ 

هو زيت مستخرج من نبات الخردل الذي يتميز بارتفاعه الذي يصل إلى المتر ولونه الأصفر الغامق، وهو ما يتبع النباتات الحولية التي توجد في معظم الدول العربية، ويتميز بطعمه اللاذع والقوي، وقد شاع استخدامه في المجالات الصحية والغذائية، كما أنه يستخدم في الأغراض الجمالية منذ القدم، لأنه يحتوي على نسب عالية من العناصر الغذائية والفيتامينات، مثل: فيتامين أ وفيتامين هـ، والبروتينات.

ما فوائد زيت الخردل للمفاصل والعظام؟

زيت الخردل للأعصاب

إذا كنت تعاني من التهابات المفاصل وآلام العظام أو هشاشتها، فننصحك باستخدام زيت الخردل لما له من فوائد عديدة بشأن تلك المشكلات، وهي ما يمكن توضيحها في التالي:

يخفف من آلام العضلات والمفاصل

في حال كنت تعاني من التشنجات المفصلية والعضلية الناجمة عن قلة النشاط البدني والجلوس لفترات طويلة، أو بسبب كثرة المجهود البدني فزيت الخردل مفيد جدًا لعلاج هذه الآلام، إذ يمكنك تطبيقه بشكل موضعي على جميع أنحاء الجسم للتخفيف من الآلام، كما أنه شائع الاستخدام في تقليل حدة أعراض الروماتيزم الذي يستهدف فئة كبيرة من الناس، لا سيما كبار السن.

اقرأ أيضًا: الشيخوخة المبكرة 

يقي التهابات المفاصل 

يندرج زيت الخردل تحت قائمة مضادات الأكسدة الطبيعية التي تقي الإصابة بالتهابات المفاصل، وما يصاحبها من آلام كثيرة ومتفرقة، نظرًا لقدرتها على تحفيز تدفق الدم إلى العظام والمفاصل، لذا يعتبر زيت الخردل من أقوى المهدئات الطبيعية، لاحتوائه على المغنيسيوم والسيلينيوم.

يقي الإصابة بهشاشة العظام

من فوائد الخردل للعظام والمفاصل أنه يعزز النمو السليم لكليهما، كما يقي الإصابة بهشاشة العظام، وخاصة لدى كبار السن، وذلك بفضل احتوائه على معدلات كبيرة من الكالسيوم، وهي ما يحتاجها الجسم بصورة يومية للحفاظ على صحة العظام والعضلات، بجانب المعادن الأخرى كالمغنيسيوم وحمض الأوميجا 3 اللذين نجدهما في زيت الخردل أيضًا.

طريقة استخدام الخردل للعظام والمفاصل

زيت الخردل للمفاصل

هناك طريقتان يمكنك اختيار إحديهما للاستفادة من زيت الخردل للعظام والمفاصل، فاتبع ما يلي:

اقرأ أيضًا: المفاصل والقلب.. وأبرز فوائد زيت الخردل

الطريقة الأولى

يمكنك استخدام زيت الخردل من خلال وضع كمية مناسبة منه في إناء على النار، وانتظر حتى يصبح دافئًا، ثم أضف إليه عصير البصل بمقدار مناسب، وهو ما يمكنك الحصول عليه عن طريق بشر البصل وعصره باليدين، وقلّب هذا المزيج جيدًا، ثم طبقه على مواضع آلام العظام أو المفاصل، ومن الضروري تغطية هذه الأماكن بعد دهنها بكيس بلاستيكي، كما يجب تكرار هذه الوصفة مرة كل يوم لمدة شهر.

الطريقة الثانية

تعتمد هذه الطريقة على استخدام الثوم مع زيت الخردل لعلاج آلام العظام والمفاصل، ويمكنك تطبيق هذه الطريقة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • سّخن كمية من زيت الخردل تناسب المكان المراد دهنه، ثم أضف إليه عدة فصوص من الثوم مع التقليب جيدًا إلى أن يصبح الثوم بني اللون.
  • صفي الخليط السابق حتى تحصل على الزيت فقط، ثم دعه جانبًا إلى أن يبرد.
  • ضع الزيت على الأماكن التي تشعر فيها بألم، ثم دلكها بحركات دائرية.
  • غطِّ الأماكن الملتهبة بعد دهنها بالزيت بكيس بلاستيكي، ثم ضع فوق الكيس قطعة قماش دافئة لعدة دقائق.
  • كرر استخدام هذه الوصفة مرتين يوميًّا لمدة أسبوعين كاملين، لكي تحصل على نتائج سريعة.

ما أضرار استخدام زيت الخردل للعظام والمفاصل؟

يقلق بعض الناس من الآثار الجانبية لأي علاج يستخدمونه، وهم حريصون على البحث جيدًا حول هذه الأضرار وكيفية تفاديها، ومن حسن الحظ أن زيت الخردل ليس له آثار جانبية إلا في حالات معينة نوضحها لك في التالي:

اقرأ أيضًا: كيف أعرف أن طفلي مصاب بحساسية الألبان؟

  • قد يسبب الحساسية لبعض الأشخاص، لذا يفضل تطبيقه على جزء من الجلد بعيدًا عن الرئتين والوجه، وانتظار يوم كامل لمراقبة رد فعل الجسم.
  • يجب تقليل استخدامه بالنسبة للسيدات الحوامل والمرضعات.
  • يحذر استخدامه للرضع مثله مثل أي زيت عطري.
  • يجب تجنب خلط زيت الخردل مع زيت الأرغيمون الهندي الذي يستخدم في الطعام، لأنه يسبب مضاعفات خطيرة.

فوائد زيت الخردل للصحة

فوائد زيت الخردل الصحية

لا تنحصر فوائده في علاج المفاصل والعظام فقط تحت إشراف طبيب، وإنما له العديد من الفوائد للصحة العامة، والتي تتمثل في الآتي:

  • ينشط الدورة الدموية في الجسم، كما يحفز أداء الكبد لوظائفه بشكل سليم.
  • يحمي فروة الرأس، حيث يمنع من تساقط الشعر وحدوث الشيب.
  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، لاحتوائه على الدهون غير المشبعة.
  • يحمي البشرة من أشعة الشمس، كما يقيها من ظهور التجاعيد، نظرًا لاحتوائه على فيتامين هـ بنسب كبيرة، والذي بدوره يحسن صحة البشرة.
  • يخفض معدلات الكوليسترول الضار في الدم.
  • يعزز الشهية.
  • يطهر القولون والأمعاء من الجراثيم والبكتيريا.
  • يعزز التئام جروح الجسم.
  • يزيد من معدلات الكوليسترول النافع في الدم، كما يقلل من نسب الدهون الثلاثية في الجسم.
  • يعمل كمدر للبول، ويخلص الجسم من الأملاح الزائدة.

لكي تحقق أقصى استفادة من زيت الخردل للعظام يجب عليك شراؤه من مكان موثوق لتضمن أن يكون بجودة ممتازة، حتى تحصل على أفضل النتائج فور الاستخدام، ولا تنس اختبار حساسية زيت الخردل لديك، لكيلا يسبب لك الطفح الجلدي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى