السعرات الحرارية

السعرات الحرارية في العسل

العسل مادة حلوة يصنعها النحل من رحيق النباتات المزهرة، يتميز بأنواعه ومذاقاته العديدة، بالإضافة إلى السعرات الحرارية والكربوهيدرات، مع كميات ضئيلة فقط من المغذيات الدقيقة الأخرى التي توفر العديد من الفوائد للجسم، وللمزيد حول تلك الفوائد وأهم تلك القيم والسعرات الحرارية في العسل تابعوا معنا هذا المقال.

السعرات الحرارية في العسل وأهم القيم الغذائية

السعرارت الحراريه في العسل
السعرارت الحراريه في العسل

حددت وزارة الزراعة الأمريكية أهم القيم والسعرات الحرارية في العسل لكل ملعقة كبيرة منه أي ما يعادل 21 جراما، فيما يلي.

  • 65 سعرًا حراريًا
  • 0 جرام من الدهون 
  • 17 جراما من الدهون 
  • 0.1 جرام من البروتين 
  • 0 جرام من الألياف 

أولًا: الكربوهيدرات

تأتي السعرات الحرارية في العسل من الكربوهيدرات وخاصة السكر، حيث يتكون السكر الموجود في العسل من 50% جلوكوز و50% فركتوز. 

ثانيًا: الدهون

نسبة الدهون في العسل ضئيلة للغاية وتكاد تكون معدومة.

ثالثًا: البروتين 

يحتوي العسل كذلك على كميات ضئيلة للغاية من البروتين، وهي نسبة غير كافية للمساهمة فيما يحتاجه الجسم يوميًا من ذلك العنصر.

رابعًا: الفيتامينات والمعادن 

من ضمن أهم الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها العسل، فيتامين ب والنحاس والكالسيوم والزنك والحديد وغيرها العديد من العناصر الأخرى التي تختلف من نوعية عسل لأخرى، حيث يتم تحديد جودة العسل وما يحتوي عليه من محتوى معدني حسب مكان زراعته وطرق معالجته.

خامسًا: السعرات الحرارية في العسل 

تحتوي الملعقة الواحدة من العسل على 64 سعرًا حراريًا، تأتي جميعها في الغالب من الكربوهيدرات على شكل سكر كما سبق وذكرنا.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في اللبن

فوائد العسل للصحة

السعرارت الحراريه في العسل
السعرارت الحراريه في العسل

أثبتت العديد من الدراسات القوى العلاجية المذهلة لأنواع معينة من العسل، وذلك في حالة الاستخدام اليومي المنتظم لها، ولكن ما يجعل هذه القوى غير ظاهرة في بعض الحالات هو أنه يتم استهلاكه بكميات صغيرة لا تعادل الكميات المستخدمة في تلك الدراسات، ومن ضمن أهم الفوائد المحتملة له ما يلي: 

غني بمضادات الأكسدة 

يتميز العسل عالي الجودة باحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة مثل الأحماض الفينولية والفلافونويد التي تدعم صحة الجسم، وهذه المضادات هي عبارة عن مركبات تفيد في محاربة الجذور الحرة التي تسبب العديد من الأمراض للجسم، وبالتالي تقلل من خطر تلف الخلايا المؤكسدة.

كما تلعب كذلك دورًا رئيسيًا في الحماية من بعض الأمراض المزمنة مثل السرطان والسكري وأمراض القلب، الأمر الذي أكدت عليه العديد من الدراسات والأبحاث العلمية. 

يخفف السعال 

أثبتت العديد من الأبحاث فعالية العسل في تهدئة السعال لدى الكبار والأطفال، حيث تبين أنه يوفر راحة تدوم لفترة أطول من أطول من ألبوتيرول (سالبوتامول). 

يدعم الصحة الإنجابية للإناث

أحد أشهر أنواع العسل نوع يسمى بغذاء ملكات النحل، يتميز هذا النوع بتأثيره القوي على الصحة الإنجابية للإناث، حيث يتسم بقدرته على الحد من متلازمة ما قبل الحيض وأعراض سن اليأس لدى المرأة، حيث تساعد مضادات الأكسدة الموجودة به في التقليل من الضرر التأكسدي المرتبط بشيخوخة المبايض، وقد تبين من خلال الدراسات الأولية على بعض الحيوانات أن غذاء ملكات النحل يحسن جودة الحيوانات المنوية لدى الرجال، ولكن إلى الآن لم يتم تطبيق تلك الدراسة على البشر لمعرفة نتائجها بعد.

يسرع من التئام الجروح

يتكون البروبوليس الذي يعد من مكونات العسل الأساسية من 50% راتينج و30% شمع و10% زيوت أساسية و5% حبوب لقاح و5% مركبات عضوية أخرى، لذلك يعمل على منع نشاط الجذور الحرة ويعزز تكوين الكولاجين وكلاهما مفيد في التئام الجروح، كما ينصح باستخدامه في علاج حب الشباب عند استخدامه موضعيًا.

يقلل من خطر الإصابة بالسرطان 

من ضمن الفوائد المحتملة للعسل والتي ما زالت قيد الدراسة قدرته على وقف تطور مرض السرطان في الجسم، حيث ثبت أنه يحفز موت الخلايا المبرمج للخلايا السرطانية ويعمل على تقليل الالتهاب، ولكن رغم ذلك تجدر الإشارة إلى أن الدراسات التي أجريت على البشر لم تظهر بعد تلك الفائدة، على الرغم من أن العسل ليس علاجًا فعالًا للسرطان في حد ذاته، إلا أن الدراسات الأولية تشير إلى الحاجة إلى مزيد من التحقيق والدراسة في هذا الأمر.

وبهذا يكون قد انتهى مقال اليوم الذي قدمنا لكم فيه السعرات الحرارية في العسل، وأهم القيم والعناصر التي تضمن حصول الجسم على الفائدة المطلوبة منه، نتمنى أن يكون قد نال إعجابكم.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى