السعرات الحرارية

كم عدد السعرات الحرارية في الزبادي؟

 إذا كنت من عشاق الأطعمة الصحية، فلا شك أن الزبادي سوف يتوفر في الثلاجة لديكم كأحد أهم تلك الأطعمة، حيث يوفر العديد من الفوائد والعناصر الغذائية للجسم وخاصة لمن يتطلعون إلى تعزيز صحة الجهاز الهضمي أو من يتبعون حميات غذائية ويتطلعون لمعرفة السعرات الحرارية في الزبادي، لهذا كان لا بد أن نسلط الضوء اليوم على هذا الأمر وأكثر من خلال هذا المقال، فتابعوا معنا.

السعرات الحرارية في الزبادي
السعرات الحرارية في الزبادي

أهم القيم الغذائية والسعرات الحرارية في الزبادي

حددت وزارة الزراعة الأمريكية مؤخرًا عدد السعرات الحرارية في الزبادي وأهم القيم الغذائية التي يحتوي عليها، لكل كوب من الزبادي أي ما يعادل 235 جراما في العناصر الغذائية التالية:

  • 149 سعرًا حراريًا
  • 8 جرامات من الدهون 
  • 8.5 جرام من البروتين 
  • 322 مليجراما من الفوسفور 
  • 11.4 جرام من الكربوهيدرات 
  • 113 مليجراما صوديوم 
  • 296 مليجراما من الكالسيوم 
  • 0.34 مليجرام من الريبوفلافين 
  • 11.4 جرام من السكريات 

اقرأ أيضًا: طريقة حساب السعرات الحرارية المطلوبة للجسم

أولًا: الكربوهيدرات

يحتوي الكوب الواحد من الزبادي كامل الدسم على حوالي 11.4 جرام من الكربوهيدرات، صحيح أن عدد الكربوهيدرات سوف يختلف حسب نوع الحليب والنكهة المستخدمة في الزبادي، ولكن في الغالب تأتي هذه الكربوهيدرات من السكريات الطبيعية الموجودة في الزبادي.

ثانيًا: الدهون

بالنسبة لمن يتبعون حميات غذائية فيمكنهم استبدال الزبادي كامل الدسم الذي يحتوي على 8 جرامات من الدهون، بالزبادي قليل الدسم أو الخالي من الدسم الذي تكون به نسبة الدهون أقل.

ثالثًا: البروتين

بالإضافة إلى منتجات الألبان الأخرى التي تحتوي على بروتين، يعد الزبادي أحد المصادر الجيدة له، حيث يحتوي الكوب الواحد منه على 8.5 جرام من البروتين.

رابعًا: الفيتامينات والمعادن 

يعد الزبادي العادي أحد المصادر الغنية بالكالسيوم والفسفور والريبوفلافين، بالإضافة إلى احتوائه كذلك على السكر الطبيعي والدهون المشبعة أكثر من أي طعام صحي آخر.

خامسًا: السعرات الحرارية في الزبادي 

كما سبق وذكرنا بأن عدد السعرات الحرارية في الزبادي لكل كوب يصل إلى 149 سعرًا حراريًا، ولكن هذا العدد يختلف في النهاية حسب نوعية الزبادي ونوع الحليب أو إن كان يحتوي على فواكه أم لا.

لذلك إذا كنت تشتري الزبادي لتضمينه في نظامك الغذائي الصحي، فتذكر مراجعة ملصق المكونات على العلبة للتعرف على أهم المكونات وحساب عدد السعرات بها.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الحليب كامل الدسم

السعرات الحرارية في الزبادي
السعرات الحرارية في الزبادي

أهم الفوائد الصحية للزبادي

يتميز الزبادي بفوائده العديدة للجسم نظرًا لما يحتوي عليه من قيم غذائية عديدة، توفر الكثير من الفوائد له، والتي يتمثل أهمها فيما يلي:

تعزيز الشعور بالشبع

الزبادي من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين الذي يعزز الشعور بالشبع وامتلاء المعدة، لذلك فإن تناول الزبادي في المساء يضمن عدم الحصول على وجبة غشاء متأخرة وبالتالي فقدان الوزن.

يساعد في بناء العضلات

يمكن أن يساعد البروتين الموجود في الزبادي العادي أو اليوناني في بناء عضلات الجسم والحفاظ عليها، حيث أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن الزبادي اليوناني يمكن أن يساعد في تعزيز العضلات وتحسين تكوين الجسم عند تناوله بعد التمرين.

يحافظ على صحة العظام

الزبادي من المنتجات الغنية بعنصر الكالسيوم المفيد للعظام ولنموها بشكل سليم، كما يساعد الكالسيوم كذلك على خفض ضغط الدم وخفض الكوليسترول، لذلك توصي المعاهد الوطنية للصحة البالغين باستهلاك 1،000 مجم من الكالسيوم على الأقل يوميًا.

يحافظ على صحة الجهاز الهضمي

يُعرف عن الزبادي دائمًا بأنه من الأطعمة الصديقة للأمعاء والمعدة، حيث أكدت العديد من الدراسات أن إضافة الزبادي إلى نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في تقليل الدهون ودعم ميكروبيوم الأمعاء، وهذا الأمر ضروري للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

وبهذا تكونوا قد تعرفتم على عدد السعرات الحرارية في الزبادي وأهم القيم الغذائية التي يحتوي عليها، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم وإلى اللقاء في المقالات القادمة.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى