السعرات الحرارية

كم عدد السعرات الحرارية في الرمان؟

يعد الرمان من الفواكه الشهيرة التي تتميز بمذاقها الحامض الحلو، ولا يقتصر الاستمتاع بها على مجرد تناولها طازجة كفاكهة فقط، بل يتعدى الأمر إلى استخدامها في تحضير العديد من وصفات الطبخ اللذيذة، بالإضافة إلى فوائده العديدة للجسم، نظرًا لما تحتوي عليه من فيتامينات ومعادن مهمة للجسم، لذلك إذا رغبتم في التعرف أكثر على أهم القيم الغذائية والسعرات الحرارية في الرمان بالتفصيل، فتابعوا معنا هذا المقال.

أهم القيم الغذائية والسعرات الحرارية في الرمان

السعرات الحرارية في الرمان
السعرات الحرارية في الرمان

تحتوي ثمرة الرمان الواحدة التي تزن 282 جرامًا على العديد من العناصر والقيم الغذائية، حيث تعد من المصادر الغنية بالألياف والبوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم، وقد حددت وزارة الزراعة الأمريكية أهم تلك القيم والسعرات الحرارية في الرمان فيما يلي:

  • 234 سعرًا حراريًا
  • 3.3 جرام من الدهون 
  • 8.4 ملليجرام من الصوديوم 
  • 29 جراما من الكربوهيدرات 
  • 11.3 جرام من الألياف 
  • 38.6 جرام من السكريات 
  • 4.7 جرام من البروتين 
  • 666 ملليجراما من البوتاسيوم 
  • 33.8 ملليجرام من المغنيسيوم 

أولًا: الكربوهيدرات 

تأتي السعرات الحرارية من الرمان في المقام الأول من الكربوهيدرات، كما تحتوي الثمرة الواحدة المتوسطة على 21 جراما من السكر، بالإضافة إلى 6 جرامات من الألياف.

وعلى الصعيد نفسه فقد أوضحت وزارة الزراعة الأمريكية أن عدد الكربوهيدرات والسكريات والسعرات الحرارية لعصير الرمان يختلف عن أي فاكهة أخرى، حيث يحتوي كوب عصير الرمان على 134 سعرًا حراريًا و33 جرامًا من الكربوهيدرات و31 جرامًا من السكر و0 جرام من الألياف.

ثانيًا: الدهون 

 يحتوي الرمان على كمية قليلة من الدهون، حيث تحتوي الثمرة الواحدة على أقل من 1 جرام من الدهون المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة والدهون الأحادية غير المشبعة، لذلك فإن تناولها أو ضمها للنظام الغذائي الخاص بنا لن يؤثر كثيرًا، ومن غير المحتمل أن تحدث هذه الكميات الصغيرة فرقًا كبيرًا في نظامك الغذائي ما لم يتم استهلاكها بكميات كبيرة.

ثالثًا: البروتين 

يحتوي الرمان على كمية صغيرة من البروتين حيث تحتوي الثمرة المتوسطة على 3 جرامات فقط من البروتين.

رابعًا: الفيتامينات والمعادن 

يحتوي الرمان الطازج على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، على سبيل المثال يحتوي على 18% من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين سي، بالإضافة إلى 28% من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين ك، أما بالنسبة للمعادن فيمثل النحاس 27% منها، بالإضافة إلى 15% من الفولات و10% من البوتاسيوم، وذلك وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.

خامسًا: السعرات الحرارية في الرمان

تحتوي حبة الرمان على 234 سعرًا حراريًا، يأتي 81% منها من الكربوهيدرات و12% من الدهون و8% من البروتين.

اقرأ أيضًا: كم عدد السعرات الحرارية في الفواكه؟

أهم الفوائد الصحية للرمان

السعرات الحرارية في الرمان
السعرات الحرارية في الرمان

يحتوي الرمان على العديد من العناصر والقيم الغذائية التي توفر بدورها العديد من الفوائد للجسم، يتمثل أهم تلك الفوائد فيما يلي:

يساعد في بناء العظام والغضاريف والعضلات 

يحتوي الرمان على فيتامين ج الذي يحتوي على حمض الأسكوربيك، ذلك الفيتامين الضروري لبنية العظام الجيدة والغضاريف والعضلات والأوعية الدموية، حيث يعزز امتصاص الحديد التئام الجروح.

يحارب الإجهاد التأكسدي

يتميز الرمان بقدرته على الحد من الآثار الضارة للجذور الحرة بفضل نشاطه المضاد للأكسدة، الذي يمنع العديد من أنواع السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها العديد من الأمراض الأخرى التي يلعب الإجهاد سببًا في حدوثها، كما يحتوي الرمان كذلك على مركبات أخرى مضادة للأكسدة مثل كيرسيتين والأنثوسيانين، التي تعمل أيضًا على إصلاح تلف الخلايا الناجم عن الإجهاد التأكسدي.

ينظم السكر في الدم 

يوفر الرمان مقدارا كبيرا من الألياف للجسم تفوق ما يتم تناوله في كل وجبة، تعزز تلك الألياف الشعور بالشبع وتحسن من صحة الجهاز الهضمي وقد تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، كما يساعد كذلك في تبطيء امتصاص السكر، وبالتالي لا يرتفع مستوى الجلوكوز في الدم بعد تناول الطعام.

يخفض ضغط الدم 

تشير العديد من الأبحاث إلى أن تناول كوب من عصير الرمان يمكن أن يساعد في تقليل ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، مما يجعله مفيدا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو وأمراض القلب والأوعية الدموية. 

إلى هنا ينتهي مقال اليوم الذي قدمنا لكم فيه أهم القيم والسعرات الحرارية في الرمان، وبعد أن تعرفتم عليها لا تفوتوا فرصة ضمه لنظامكم الغذائي.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى