صحة ولياقة

هل الشعير يرفع الضغط وما هي آثاره الجانبية؟

يبحث البعض ‑خاصةً من يعانون اضطرابات ضغط الدم- عن دور كل وجبة غذائية في رفع أو خفض ضغط الدم، لذا دائمًا ما يتكرر السؤال هل الشعير يرفع الضغط أم لا؟ ولكن قبل أن نتعرف على الإجابة سويًا سنكتشف ما هو الشعير أولًا.

ما هو الشعير؟

هل الشعير يرفع الضغط
هل الشعير يرفع الضغط

الشعير نبات عشبي ينتمي إلى الفصيلة النجيلية، ويتشابه كثيرًا مع القمح إلى درجة كبيرة، عادةً ما نجد الشعير مزروعًا في العديد من دول العالم، ويوجد منه عدة أنواع مختلفة منه نبات السلت، والأجراد وبعض الأنواع الأخرى التي يتم استخدامها على نطاق واسع، والجدير بالذكر أنّ الشعير يأتي في المرتبة الرابعة عالميًا بعد القمح، والأرز، والذرة الصفراء، كما يدخل ضمن الصناعات الغذائية التي لا يمكن بأي شكل الاستغناء عنها.

هل الشعير يرفع الضغط؟

هل الشعير يرفع الضغط
هل الشعير يرفع الضغط

الإجابة لا، لا يرفع الشعير من ضغط الدم كونه يحتوي على العديد من العناصر والفيتامينات المفيدة التي تقوم بدورها في خفض مستوى ضغط الدم المرتفع، والتخلص من الأعراض الخطيرة الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم.

ولكن بالرغم من الأهمية الكبيرة للشعير في ضبط مستوى ضغط الدم إلا أنّ الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى المؤثرة سلبًا على مرضى السكري، ويرجع ذلك إلى خفضه لمستويات السكر الطبيعية بالدم، لذا يُنصح بضرورة استشارة الطبيب المختص قبل استخدام الشعير.

اقرأ أيضًا: كم عدد السعرات الحرارية في خبز الشعير؟

هل تناول قهوة الشعير يرفع الضغط؟

هل الشعير يرفع الضغط
هل الشعير يرفع الضغط

لا ترفع قهوة الشعير أيضًا من ضغط الدم نهائيًا، بل تمد الجسم بمجموعة واسعة من الفيتامينات المفيدة، حيث أثبتت العديد من الدراسات العلميّة أنّ قهوة الشعير تعمل على ضبط مستوى ضغط الدم، للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بشكل زائد عن الحد الطبيعي.

صحيح أنّ قهوة الشعير آمنة ولكن هل كثرة الكافيين مفيدة؟ بالتأكيد سيؤدي الإفراط في تناولها إلى ظهور بعض المضاعفات الخطيرة نتيجة لنسبة الكافيين التي تدخل إلى الجسم، لذلك لا بد من تناول قهوة الشعير بحرصٍ شديد تجنّبًا لأي مضاعفات.

اقرأ أيضًا: أعشاب طبيعية تساعد على خفض ضغط الدم

هل خبز الشعير مفيد للضغط؟

هل الشعير يرفع الضغط
هل الشعير يرفع الضغط

يمتلك خبز الشعير نسبة عالية من البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم وبعض المعادن والفيتامينات الأخرى، مما يفيد في ضبط نسبة ضغط الدم وعلاج مشكلة ارتفاعه التي يُعاني منها الكثير من المرضى، ليس ذلك فحسب فقد أثبتت بعض الدراسات العلميّة أنّ تناول حبوب الشعير أو «خبز الشعير» الذي يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية يساعد في إنقاص الوزن الزائد.

خاصةً وأن نسبة الألياف الغذائية المرتفعة في خبز الشعير عادةً ما تمنحك شعورًا بالشبع لفترة طويلة نسبيًا، الأمر الذي يؤدي إلى انعدام رغبتك في تناول المزيد من الطعام بالأخص الوجبات التي تحوي نسبة عالية من الدهون الضارة وتتسبب في زيادة الوزن بشكلٍ ملحوظ.

هل مغلي الشعير يخفض ضغط الدم؟

هل الشعير يرفع الضغط
هل الشعير يرفع الضغط

نعم، يُفيد مغلي الشعير في خفض ضغط الدم المرتفع بصورة متكررة، وذلك في وقت قصير للغاية، لهذا السبب ينصح العديد من المتخصصين بضرورة تناول مغلي الشعير بشكلٍ منتظم لضبط مستوى ضغط الدم، والوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة، التي تنتج غالبًا أثر الإصابة بارتفاع شديد في ضغط الدم.

كما أنّ لمغلي الشعير قدرة فائقة على ضبط نسبة الكولسترول بالدم، وبالتالي يحد من زيادة سُمك جدران الشرايين بفعّالية الذي يمنع وصول الدم إلى القلب، والأوعية الدموية، ومن ثم الإصابة ببعض المضاعفات الخطيرة التي قد تؤدي إلى التعرّض لنوبات قلبية حادة وصولًا إلى الوفاة.

فوائد الشعير

يُعد الشعير أحد النباتات الطبيعية التي تضمن للجسم الكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة، مما يقي الجسم من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الشائعة على نطاق واسع، وتتّضح فوائد الشعير الفعّالة فيما يلي:

  • يقلل الشعير من خطر الإصابة بمرض السكري المزمن، نتيجة لقدرته الفائقة على زيادة نسبة البكتيريا المفيدة الموجودة بالمعدة، والتي تقوم بدورها في خفض نسبة السكريات خاصةَ الضار منها والمؤثرة سلبًا على الجسم.
  • يساعد في التخلّص من الوزن الزائد في فترة زمنية قصيرة، ويرجع ذلك الأمر إلى احتواء الشعير على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تساهم في تحسين عملية الهضم ومن ثم حرق دهون الجسم الزائدة.
  • يوّفر الشعير العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة، فضلًا عن مجموعة من مضادات الأكسدة التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي، وبالتالي تحفيزه على مقاومة الأمراض والفيروسات المنتشرة بقوة.
  • يعمل الشعير على تنشيط الدورة الدمويّة في جميع أجزاء الجسم، مما يساعد في تقوية جهاز الدوران «الجهاز القلبي الوعائي» فيحد من الإصابة بأمراض خطيرة قد يصعب التعامل معها.
  • يقضي الشعير أيضًا على علامات الشيخوخة، والتقدم في العمر التي تظهر على البشرة وتؤثر على الكثير من الأشخاص، لذلك لا بد من تناوله باستمرار ولكن بحرصٍ شديد.

القيمة الغذائية للشعير

قد يرغب البعض في معرفة نسب العناصر التي يمتلكها الشعير، كونه يحتوي على العديد من العناصر والفيتامينات الغذائية الغنية، لذا يمكن وصف القيمة الغذائية لـ 100 جرام من للشعير فيما يلي:

  • 354 سعرا حراريا.
  • 44 مللي جراما من الكالسيوم.
  • 3.6 مللي جرام من الحديد.
  • 12.4 مللي جرام من البروتين.
  • 73 جراما من الكربوهيدرات.
  • 19 ميكرو جراما من الفولات.
  • 133 مللي جراما من الماغنسيوم.
  • 17.3 مللي جرام من الألياف الغذائية.
  • 246 مللي جراما من الفسفور.

أضرار الشعير

ليس لأنّ الشعير واحد من النباتات الطبيعيّة أنه لا يحمل أي أضرار أو آثار جانبية، فبالرغم من فوائده الجمّة التي يمكن الاستفادة منها عند تناوله باستمرار، إلا أنّه قد يسبب أيضًا العديد من الأضرار ومنها الآتي:

  • قد يزيد الشعير من غازات البطن، وهو الأمر الذي ينتج عن ارتفاع نسبة الألياف الغذائية الموجودة به.
  • الإصابة بألم شديد في المعدة، نتيجة التهيّج الذي يؤدي إلى خطر الإصابة بالإمساك والإسهال والعديد من الأعراض الأخرى المزعجة.
  • في بعض الحالات يعمل الشعير على زيادة واضحة في الوزن، خاصةً وأنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.
  • قد يزيد من خطر الإصابة بالإمساك المزمن.

أفضل وقت لشرب شراب الشعير

هل الشعير يرفع الضغط
هل الشعير يرفع الضغط

يمكنك تناول مشروب الشعير لضبط مستوى ضغط الدم أو للاستفادة فقط من عناصره في أي وقت من اليوم، خاصةً وأن عناصره المفيدة تؤثر على الجسم عامةً بشكلٍ إيجابي، وعلى الرغم من ذلك إلا أنّ هناك الكثير من الأشخاص الذين يؤكدون ضرورة تناول مشروب الشعير الصحي في الصباح الباكر على معدة فارغة كي يمنح الجسم أكبر قدر من الاستفادة.

وختامًا… بعد أن أجبنا على سؤال البعض هل الشعير يرفع الضغط؟ يعد الشعير من النباتات التي لا يمكن الاستغناء عنها بكافة أشكاله الغذائية المختلفة، ما بين خبز الشعير، وقهوة الشعير، وحتى كبسولات الشعير الغنية بالمعادن والفيتامينات وتحمل خلاصة فوائده، ولكن لا بد من الحرص في استخدامه ويُفضّل استشارة الطبيب المختص كي لا ينتج عنه بعض المضاعفات.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى