السعرات الحرارية

السعرات الحرارية في الفول وأهميته في النظام الغذائي اليومي

لا تخلو المطابخ في جميع الدول والثقافات من أطباق الفول المتنوعة، ومع انتشاره كنوع بقوليات غني بالفوائد الصحية، جاء حديثنا اليوم عن السعرات الحرارية في الفول والقيمة الغذائية له، خاصة مع مذاقه المميز وإدراجه في الكثير من الحميات الغذائية.

الفول

يأتي الفول على رأس قائمة البقوليات من ناحية انتشارها وزيادة الطلب عليها، حيث يعرف باسم الفاصوليا العريضة، ويعتبر الفول من أهم مصادر الدوبامين الذي يحتاجه الجسم للحماية من عدة أمراض أكثرها خطرًا مرض باركنسون، كما أنه يزود الجسم بحاجته من الحديد والألياف، بجانب أهميته كمصدر غني بالفيتامينات والبروتين، وهو ما يؤكد أهميته كطبق شهي في وجبة الإفطار والعشاء كوجبة خفيفة على المعدة ذات قيمة غذائية عالية.

السعرات الحرارية في الفول

الفول
السعرات الحرارية في الفول

هل لاحظتِ دومًا وجود الفول في وجبات الرجيم؟ خاصة مع نصيحة الكثير من الأطباء باعتماد طبق صغير من الفول كمصدر للبروتين وللحصول على كمية كافية من الألياف للشعور بالشبع، كما أن نسبة السعرات الحرارية في الفول تعتبر مثالية دون إدخال دهون غير صحية للجسم، وبوجه عام تبلغ قيمة السعرات الحرارية في كوب فول مطبوخ بوزن 150 جراما حوالي 167 سعرا حراريا.

السعرات الحرارية في الفول المدمس

يعتبر الفول المدمس هو الشكل الأكثر شيوعًا ضمن وجبات الفول، فهي طريقة مثالية لطهي الفول بطريقة صحية للحصول على كافة عناصره الغذائية مثل البروتين والحديد والمنجنيز وفيتامين أ والبوتاسيوم والنحاس وغيرها، أما عن السعرات الحرارية في الفول المدمس فكل كوب منه بوزن 170 جراما يحتوي على 180 سعرا حراريا.

السعرات الحرارية في الفول الأخضر

يعرف الفول الأخضر باسم الفول البلدي أو البعلي، وهو أكثر انتشارًا في بلاد المغرب وشمال إفريقيا ومنها مصر، ويعد الفول الأخضر أعلى في قيمة السعرات الحرارية من الفول المدمس، حيث يحتوي كوب الفول الأخضر بوزن 150 جراما على 510 سعرات حرارية، بجانب نسبة كافية من البروتين والمعادن والألياف وفيتامين أ وحمض الفوليك.

السعرات الحرارية في الفول المدشوش

السعرات الحرارية في الفول المدشوش
السعرات الحرارية في الفول

الفول المدشوش هو طريقة مبسطة لتناول الفول المحمص، حيث يتم دشه بحيث تنقسم حبة الفول لأجزاء صغيرة، ومن ثم يمكن تناوله كحبوب صحيحة، وهي من الوجبات الخفيفة المفيدة لإنقاص الوزن، حيث يعطي كوب فول مدشوش بوزن 100 جرام 127 سعرا حراريا، كما أن تناول الفول المدشوش ضمن قرص طعمية مقلي صغير يعطي حوالي 90 سعرا حراريا.

اقرأ أيضًا: كم عدد السعرات الحرارية في الفلافل؟

القيمة الغذائية للفول

إذا كنت تبحث عن مصدر طبيعي للدوبامين المفيد للجهاز العصبي وللحماية من مرض باركنسون، فعليك بتناول الفول، أما عن القيمة الغذائية لكل كوب من الفول بوزن 170 جراما فهي:

  • 187 سعرا حراريا.
  • 1 جرام دهون.
  • 33 جراما كربوهيدرات
  • 9 جرامات ألياف.
  • 13 جراما بروتين.
  • %36 من حاجة الإنسان للمنجنيز.
  • %14 من حاجة الإنسان للحديد.

فوائد تناول الفول

يحتوي الفول على العديد من الفوائد المهمة للجسم منها:

  • يحتوي الفول على مادة الليفودوبا المفيدة لضبط مستوى الكوليسترول في الجسم.
  • يفيد الجهاز العصبي للإنسان بفضل احتوائه على الليفودوبا المهم لإنتاج الدوبامين وهو أحد النواقل العصبية المسهلة لحركة العضلات والأعصاب.
  • يحمي الجسم من الإصابة بمرض باركنسون وأيضًا الشلل الارتعاشي.
  • مهم للحامل في الشهور الأولى من الحمل لاحتوائه على حمض الفوليك المفيد لحماية الأجنة من التشوهات الخلقية.
  • يساعد في إنقاص الوزن من خلال تحفيز حرق الدهون وتزويد الجسم بالألياف التي تعطي الشعور بالشبع.
  • الفول غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الخلايا السرطانية.

وبالتالي لا تقلقي بعد الآن من السعرات الحرارية في الفول، فهو وجبة مثالية غنية بالعناصر الغذائية يمكنك إدخالها بأكثر من طريقة في نظامك الغذائي دون خوف من زيادة الوزن.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى