صحة ولياقة

أهم الفيتامينات لتقوية العضلات والأعصاب

ربما تطرق إلى ذهنك العديد من الفيتامينات والدور الذي تقوم به في القيام بالكثير من الوظائف الرئيسية للجسم ونخص بالذكر نمو وتقوية العضلات والأعصاب، لذا دعونا نلقِ نظرة فاحصة على أبرز فيتامينات لتقوية العضلات والأعصاب في السطور القادمة.

فيتامينات لتقوية العضلات والأعصاب 

على الرغم من عدم وجود حبة سحرية لتقوية العضلات والأعصاب، إلا أن هذه الفيتامينات التالي ذكرها ستساعدك كثيرًا على تحقيق هدفك والحصول على أفضل النتائج، من بينها ما يلي: 

فيتامين د

أهم الفيتامينات لتقوية العضلات والأعصاب
أهم الفيتامينات لتقوية العضلات والأعصاب

يطلق على هذا الفيتامين اسم «فيتامين أشعة الشمس» لأننا نستمده من أشعة الشمس، وهو ضروري بشكل عام للعضلات والأعصاب لكي تعمل بشكل طبيعي، لأنه في حال نقصه ستلاحظ ضعفا بشكل عام مع قلة كتلة العضلات، يمكن أن تحصل عليه من إدراج بعض الأطعمة إلى النظام الغذائي مثل: الأسماك الدهنية كالسلمون، التونة والماكريل، صفار البيض، وكبد البقر، هذه الأطعمة كفيلة للحصول على معدلات مرتفعة من هذا الفيتامين، بجانب التعرض الكافي لأشعة الشمس. 

فيتامين أ

لا داعي للبحث كثيرًا عن فيتامينات لتقوية العضلات والأعصاب، بسبب توافر فيتامين أ الذي لا يضاهيه أي نوع آخر بسبب قدرته على دعم تخليق البروتين والجليكوجين، وبالتالي المساهمة بشكل كبير في تقوية العظام والعضلات، يمكن الحصول عليه من الأسماك الدهنية والبيض. 

فيتامين ب 12 

إذا أردت مقويا للأعصاب طبيعي، فيعد فيتامين ب 12 هو الخيار الأمثل لذلك، إذ يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن توصيل الأكسجين إلى العضلات، وهذه العملية تلعب دورًا حيويًا في تقوية العضلات والأعصاب، ويمكن الحصول عليه من بعض الأطعمة كالأسماك، منتجات الألبان والدواجن، ويجدر التنويه إلى أن الأشخاص النباتيين أكثر عرضة لنقص فيتامين B12، لذا من الأجدر بهم استهلاك فول الصويا وبعض الحبوب، إلى جانب تناول مكملاته. 

فيتامين C

أهم الفيتامينات لتقوية العضلات والأعصاب
أهم الفيتامينات لتقوية العضلات والأعصاب

الجميع يعرف هذا الفيتامين جيدًا لا سيما وأن معظم أمهاتنا كانت تدرجه لنا ضمن نظامنا الغذائي منذ الصغر، فضلًا عن فوائده المعروفة من تحسين الوظائف المناعية وزيادة معدلات الأكسدة، فإنه يسهم في إصلاح الخلايا وتكوين الكولاجين والإيلاستين، وهما عنصران ضروريان لتقوية العضلات ومرونتها، احصل عليه من الخضروات الورقية كاللفت والملوخية، الطماطم، أو البرتقال والليمون والأفوكادو. 

اقرأ أيضًا: 8 علامات مبكرة لنقص فيتامين سي C

فيتامين ب 2

إذا رغبت في الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية وأنت في كامل قوتك وعضلاتك بأفضل صحة، فكل ما عليك هو استهلاك فيتامين ب2، اعثر عليه من بعض الأطعمة الحيوانية كلحم البقر والضأن ومنتجات الألبان، ويمكن استهلاكه كمكمل غذائي ولكن لا بد من استشارة طبيب أولًا قبل عزم النية على ذلك. 

فيتامين ب 3

أهم الفيتامينات لتقوية العضلات والأعصاب
أهم الفيتامينات لتقوية العضلات والأعصاب

يطلق عليه أيضًا النياسين، وله دور حيوي في تقوية العضلات والأعصاب، وجدير بالذكر أن هذا النوع خصيصًا شائع الاستخدام بين لاعبي كمال الأجسام، بسبب فوائده الهائلة بما في ذلك إفراز هرمون التستوستيرون وزيادة الأوعية الدموية، بجانب أنه يسهم في تقوية العضلات والأعصاب كما ذكرنا، فإنه يساعد أيضًا على إصلاح العضلات وتعزيز عملية الأيض. 

فيتامين ب 6

يمكن بكل سهولة تقوية الأعصاب وتكوين الناقلات العصبية كالسيروتونين والدوبامين من خلال إدراج الأطعمة المشبعة بهذا الفيتامين ضمن نظامك الغذائي، بالإضافة إلى أن الكثير من الأبحاث العلمية أكدت أن فيتامين ب6 من شأنه تحسين صحة القلب. 

بعد التعرف على أفضل فيتامينات لتقوية العضلات والأعصاب، لا بد من التحقق من حصولك على الكمية الكافية من هذه الفيتامينات، حتى تحافظ على قوة عضلاتك وأعصابك، يرجى العلم بعدم أخذ أي جرعات من الفيتامينات على هيئة أقراص إلا بعد استشارة طبيب مختص حفاظًا على سلامتك.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى